الدكتور روبين بيت شموئيل في محاضرته ( اللغة الام والهوية) في النادي الثقافي الاش

بدء بواسطة برطلي دوت نت, فبراير 24, 2016, 07:17:35 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

    الدكتور روبين بيت شموئيل في محاضرته ( اللغة الام والهوية)
في النادي الثقافي الاشوري في عنكاوا:

*في سهل نينوى تم سلب ارضهم وبيوتهم وكنائسهم ولكن لم يمكنهم سلب لغتهم
 


برطلي . نت / خاص

بدعوة من النادي الثقافي الاشوري في عنكاوا وبمناسبة اليوم العالمي للغة الام ألقى الاديب واللغوي الدكتور روبين بيت شموئيل محاضرة تاريخية حملت عنوان ( اللغة الام والهوية ) .
حضيت المحاضرة التي القيت مساء امس الاحد 21 شباط في قاعة النادي الثقافي الاشوري بحضور متميز من نخبة من الادباء والكتاب والاعلاميين والمثقفين والمهتمين بشؤون اللغة وتاريخها .
قدم للمحاضر الكاتب بطرس نباتي الذي استهل حديثه بمقدمة عن حيثيات اختيار منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يوم 21 من شباط ليكون يوما عالميا يُحتفل به سنويا باللغة الام ، ليعقبها بقراءة موجزة عن سيرة حياة المحاضر استعرض فيها بعضا من مسيرته الاكاديمية والادبية واللغوية . تاركا بعدها الحديث للدكتور روبن بيث شموئيل الذي أخذ محاضرته بالشرح والتفصيل مبتدأَ من العنوان ( اللغة الام ) مبينا ان هذا التعبير يعني الأصل . وقال ان اصل لغتنا هي اللغة الاكدية ومنها خرجت العبرية والارامية والعربية وغيرها من اللغات السامية الاخرى .
وفي معرض حديثه عن لغة السورث وتسميتها وتاريخها ذكر المحاضر روبين بيث شموئيل مستنداً الى قول اللغوي الشهير سيمون بربولا ان سكان الامبراطورية الاشورية في القرن الثامن قبل الميلاد كانوا يسقطون في كلامهم حرف الالف من اسم آلهتهم واسم لغتهم . فكانوا يطلقون على اسم الالهة آسور ( سور ) وعلى لغتهم آسوريت ( سوريت ) . وأضاف بان لغة السورث التي نتحدث بها الان هي نفسها التي كان يُتحدث بها في ذلك الزمان مع تطور حصل لها . ولهذا يعتبرها العلماء والحديث للدكتور روبن بيث شموئيل واحدة من اثنتين من اللغات التي لازالت محكية الى الان ، داعما كلامه هذا باراء كل من الاب الدكتور يوسف حبي والمطران أوكين منّا وعالم اللغات الفرنسي جاك ريتوريه .
واستطرد قائلا ان مصادر لغة السورت هي ثلاثة . الاكدية ، الارامية ولغة الشعوب المحيطة بمنطقة تداولها كالفرس والاتراك والكورد والعرب ، هذه تزاوجت جميعها عبر الزمن ونتجت عنها لغة السورث المحكية . وتابع حديثه وقال بان هذه اللغة المحكية اصبحت مكتوبة في اورميا في سنة 1831 بفضل المبشرين الامريكان الذين وجدوا ان العامة يتحدثون لغةً تختلف عن لغة الكنيسة وكتبها ، فقاموا بتدوينها واصبحت من بعد ذلك لغة الادب ولغة العلم من خلال تدريسها في المدارس التي أخذت تنتشر في تلك المنطقة حتى وصل عددها في نهاية القرن التاسع عشر الى 200 مدرسة في اورمي ومحيطها .
وانهى الدكتور روبين بيث شموئيل محاضرته بقوله ان الارض واللغة هما من مقومات هوية الانسان ، والارض تعطي قوة للغة لكن خسارتها لا يعني نهاية اللغة مستشهدا بما حصل لابناء شعبنا في سهل نينوى من تهجير الذي به تم سلب املاكهم وبيوتهم وكنائسهم وارضهم ، لكن لم يتمكن داعش من سلب لغتهم .
وختم محاضرته بالقول علينا ان نحيي هذه اللغة من خلال التحدث بها في البيت وفي الشارع وفي مجالسنا ومدارسنا لانها هويتنا وبعكسه ستنتهي هذه اللغة .
وفي نهاية المحاضرة شارك الحضور ببعض المداخلات والاسئلة والاراء من بينهم الاستاذ بهنام شابا شمني تناولها المحاضر بالاجابة المستفيضة . ليقوم بعدها باهداء مؤلفه الجديد الى الحاضرين بعد تاييده بتوقيعه

































المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "

متي اسو

كل مسيحيي العراق عدا الارمن والمستعربين (الذين اعتنقوا العربية قومية لهم !!! ) يتكلمون لغة واحدة فقط بلهجات مختلفة ،
وهذه اللغة هي السريانية ( الارامية ) ولا غيرها .
علماء الاثار ومحللي اللغات القديمة وجدوا ان الارامية هي لغة السريان الحاليين ، وان لا احد يتكلم اليوم اللغة الاشورية او الكلدانية.  هناك مكتبة اشورية تاريخية ، اذهبوا واسألوا ان كانت فيها كلمة واحدة " محكية " في هذه الايام .
لقد قرأت الكثير بها الخصوص ، الكثير الذي كتب قبل اكثر من خمسين سنة من اناس لا علاقة لهم بـ " الصحوة القومية " في هذه الايام ، اتذكر منهم عالم الاثار العراقي الراحل الدكتور طه باقر ...
اني لست من مروّجي الافكار القومية لان الاستهداف الاسلامي موجه ضد " المسيحي " سواء اكان قبطيا او مارونيا او بنغلاديشيا .
اضاعة الجهود في مسائل لا طائل منها ، خاصة في الوقت الحاضر ، خاصة  ان كان هناك اصرارا على تسمية لغة ما بغير حقيقتها .
الكلام من هذا النوع يرفضه " القوميون " ، ويقولون ، حالهم حال العرب ، ان هناك مؤامرات استعمارية صهيونية تنتقم لاحداث وقعت الفي سنة قبل الميلاد .


ادريس ججوكا

{1} هذه كذبة عندما يقول باءن * اللغات .العبرية والارامية والعربية وغيرها من اللغات السامية الاخرى خرجت من الاكدية * ... و عليه ان يبرهن ذلك ... ؟!َ!!!!!!!!!!                                               
{2} الاكدية تكلم بها الاكديون وهم قوم  لا علاقة لهم ب الاراميين الذين تكلموا الارامية ... ف الارامية لغة اخرئ و التي هي السريانية نفسها ... !                                                                             
{3} الاشوريين ~ المنقرضين ~ لم يعرفوا لغتهم ف تكلموا الاكدية ثم الارامية ... و لغباءهم لم يتمكنوا من ابتكار لغة خاصة بهم ... و ثقافتهم اخذوها من البابليين { ف اقراءوا كتب عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو }.

baretly.net


ما هي قوميتنا الحقيقية !!!؟؟؟؟
سؤال وصلنا من احد ابناء برطلي
قبل اكثر من خمسة عشر عاماً ... سئلت من احد المثقفين والمتعلمين من ابناء شعبنا المسيحي عن قوميتي ... والحقيقة ان سؤاله احرجني ولم استطع الاجابة حينها ...
فما هي قوميتنا فعلاً ... هل نحن اراميون ام سريان ام اشوريون ... ام ....
لقد بدأت بالقراءه عن هذا الموضوع في كل المواقع والكتب والمقالات التي تقع يدي عليها ...
ولم اتوصل لحد الآن الى اي نتيجه مقنعه ... لأن الكل يتكلم بما يرضي قوميته هو او التي يظن انها قوميته ... ولم اسمع احداً يتكلم كلاماً منطقيا مدعوماً ومستنداً الى حقائق وبراهين ثابته ... ولذلك تهنا جميعاً بين هذه الاراء المختلفة ...فما هي قوميتنا الحقيقية !!!؟؟؟؟

لقد طرحنا الموضوع في موقع برطلي على الفيسبوك   bartellacafe

ادريس ججوكا

البروفيسور اسعد صوما اسعد ... السريانية هي الارامية نفسها ... و السورث هي السريانية المحكية ...

https://www.facebook.com/519475401518063/photos/a.520713691394234.1073741829.519475401518063/545291675603102/?type=3&theater
السريان اقدم الحضارات فلنحافظ ع...See More
‎السريان اقدم الحضارات فلنحافظ عليها _ Let's Save Syriac‎'s photo.
السريان اقدم الحضارات فلنحافظ عليها _ Let's Save Syriac
November 4, 2014 ·
اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا
======================
الدكــتــور أسـعــد صــومــا
باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
السـويد

...
See More

ادريس ججوكا

لا يوجد في التاريخ المسيحي لا آشوريين ولا كنيسة آشورية، وان الانكليز هم من اخترع الاسم الآشوري سنة 1876م وأطلقوه على السريان الشرقيين (النساطرة)،

http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Mowafak_Nisko/4.htm

ادريس ججوكا

اشور المنقرضة مع اشورييها = كما كتب عنها عالم الاشو ريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 360 و 361 من كتابه * بلاد الرافدين * : هو من اصل سامي لا يعرف معناه. اسم الاله شفيع البلاد الاشورية و هي الجزء الشمالي من بلاد الرافدين. و الاسم ذاته يشير الئ العاصمة الاولئ لهذه البلاد التي اصبحت منذ النصف الثاني من الالف الثاني مملكة مستقلة حتئ انقراضها سنة 612 ق.م . و تقع العاصمة اشور علئ نهر دجلة و تسمئ حاليا قلعة الشرقاط و تبعد 5 كم الئ الجنوب من ناحية الشرقاط الحالية. و كانوا يتكلمون في هذه البلاد لهجة اكدية . و اذا تفوقت علئ الصعيد السياسي فانها ظلت علئ الصعيد الثقافي مدينة * للبلاد البابلية *

ادريس ججوكا

shared ‎كنيستنا الكلدانية‎'s photo.

May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك الباحث ساكو مخاطبا البرلمان الكردي : * كلنا اراميون | سورايي* ... و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
https://www.facebook.com/OurChaldeanChurch/photos/a.1434336606837372.1073741828.1434231570181209/1583414185262946/?type=1...
See More
‎كنيستنا الكلدانية‎'s photo.
‎‎كنيستنا الكلدانية‎
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
.................................
بناءً عل...
See More

ادريس ججوكا

عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في كتابه * بلاد الرافديبن * = الارامية لغة عرق اخر غير الاكدية التي هي لغة الاكديون ...   

                                     موت الاكدية شاءن السومرية و استبدلت ب اللغة الارامية :
كما جاء ذلك في صفحة 250 من كتاب * بلاد الرافدين * ل عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو : * ... و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة * بلاد الرافدين * الجليلة الئ * حتفها * وهي ان *** اللغة الاكدية *** منذ * منتصف الالف الاول تقريبا * شاءن اللغة السومرية * فقدت مهمتها كلغة متداولة و * استبدلت * بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض * الغزاة * الحديثي العهد *** اللغة الارامية ***. فاءصبحت الاكدية غير مستعملة من بعد في * كتابتها المسمارية * و * استبدلت * في كل مكان بالابجدية المشتقة من * الفينيقية * الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر * وثيقة * مكتوبة وصلتنا * باللغة الاكدية و الكتابة المسمارية * ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك .*







ادريس ججوكا


متي اسو

ما هي قوميتنا ؟؟
طبعا نحن اراميون
اطلقوا لقب "  السريان " على الاراميين الذين اعتنقوا المسيحية ، وذلك لتمييز الارامي " المسيحي " عن الارامي " الغير مسيحي " ، لان كلمة " السريان " تعني في اللغة الارامية " المؤمن " .
وقد ابتهج واعتزّ الاراميون المسيحيون بهذه التسمية فأطلقوا على انفسهم وعلى كنائسهم لقب " السريان " . هذا ليس معناه انهم انصهروا في قومية اخرى ، فنحن لا زلنا اراميين نطلق على انفسنا لقب " السريان " .
مع التحيات

ادريس ججوكا

الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريين ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} من قبل اليونانيين كما هي اليوم حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاءكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر الارامية ~ شملت الشرق الاوسط بعد تدمير اشور و القضاء علئ  اشورييها و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه * الممالك الارامية السورية * : {1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا
{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي
{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
1 ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش
{4} ممالك سوريا الشمالية
ا ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي} و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي : {1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور. * !

ادريس ججوكا

البروفيسور اسعد صوما : * ان السريانية هي الارامية نفسها و هي قومية و ليست دينية * .. حيث * ان تسمية "سريان" اطلقها اليونانيون على الآراميين في القرن الثالث قبل الميلاد، واخذوا بعدها يسمون الآراميين القدماء ايضاً باسم سريان ويطلقون على دولهم القديمة ايضاً اسم "سريانية". إلا ان الاراميين لم يأخذوا بتسمية "سريان" ليستعملوها، بل ظلوا يسمون انفسهم "آراميين" لغاية القرن الخامس الميلادي، حيث شرعوا في منتصف هذا القرن (الخامس الميلادي) يستعملون بدورهم الاسم السرياني الجديد بعد ان اخذوه من اليونانيين واستعملوه الى جانب اسمهم الآرامي القديم، فكانوا يقولون عن انفسهم "سريان آراميين" وعن لغتهم "سريانية آرامية". واخيراً انفرد الاسم السرياني في الاستعمال العام وأُهمل الاسم الآرامي. لكن الآسم الآرامي بقي يُستعمل في نطاق محدود، في الادب فقط.
ونفس الشي حدث عن اسم اللغة الآرامية، إذ ان اليونانيين اطلقوا عليها اسم اللغة السريانية.
مع خالص محبتي
اسعد صوما *!

بهنام شابا شمني

الاخ متي أسو المحترم
هذه اللغة التي نتكلم بها هي لهجة فمثلا نقول لشانا دبرطلايي ، لشانا دغديدايي ، لشانا دكرمشايي ، لشا دتيارايي .. هكذا كنا نسمع من ابائنا واجدادنا حتى مخالطتنا مع ابناء قرى مسيحية اخرى سواء في المدن عند الانتقال مثلا للعيش في بغداد او في الجامعة او في الوظيفة وما الى ذلك فوجدنا انهم يطلقون على لغتهم والتي نتحدث بها نحن ايضا لغة السورث .. وهي المقصود باللهجة المحكية محليا وليست اللغة السريانية الفصحى التي نقرأها في كتب الكنيسة بشقيها الشرقي والغربي . وبالتاكيد لم تاتي هذه التسمية من الفراغ وهي من السريانية والمحاضرة كانت بهذا الخصوص . اما اصل اللغة فالى الان علماء اللغة يذكرون  ان اللغة الاكدية هي اقدم اللغات وهي اصل جميع اللغات السامية ( ربما غدا يثبت خطأ ذلك ) وهي بالتاكيد اقدم من الارامية . هل تعرف ان في لهجة اهل برطلي كلمات من اللغة الاكدية .. تقبل محبتي .

بهنام شابا شمني

baretly.net المحترم

هناك موضوع  وهو يحمل عنوان الاصول التاريخية لاهل برطلي هو جاهز ولكن يحتاج الى قليل من المراجعة سانشره عندما يسمح لي الوقت بذلك

تحياتي