المحرر موضوع: خورنة مار كوركيس في برطلي تحتفل بعيد حلول الروح القدس "العنصرة " الاحد 9 / 6  (زيارة 172 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل matoka

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 5
  • -Receive: 69
  • مشاركة: 15375
خورنة مار كوركيس في برطلي تحتفل بعيد حلول الروح القدس "العنصرة "
الاحد 9 / 6 / 2019

" ولَمّا حَضَرَ يومُ الخَمسينَ كانَ الجميعُ مَعًا بنَفسٍ واحِدَةٍ "
" وامتَلأ الجميعُ مِنَ الرّوحِ القُدُسِ " ( أعمال الرسل 2 :1و4 )









برطلي . نت / خاص
اعداد وتصوير:متي المچي


احتفلت كنيسة مار كوركيس في برطلي الاحد 9 / 6 / 2019 بعيد حلول الروح القدس " البنتوكستي " والذي يُعيد به بعد عيد القيامة المجيد بخمسين يوماً , رفع الذبيحة الالهية الاب د. بهنام بينوكا عاونه رهط من الشمامة وجوق المرتلين والمرتلات وحضور جمع من المؤمنين .

"في اليوم الخمسين بعد عيد الفصح وبينما كان المؤمنون مجتمعين معاً بنفس واحدة في العلية يصلون، انطلق من السماء بغتة دوي كريح عاصفة فملأ جوانب البيت، وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم، وامتلأ الجميع من الروح القدس، وابتدأوا يتكلمون بلغات غير لغتهم على ما وهبهم الروح القدس ان يتكلموا.

عشرة أيام كاملة هي مابين الصعود والعنصرة لم يبرح التلاميذ أورشليم كانوا يترقبون الوعد الالهي بحلول الروح القدس عليهم، ليهبهم قوة من الاعالي، فلم يغادروا أورشليم تنفيذاً لوصية المخلص حينما قال لهم : " سأُرسِلُ إليكُم ما وعَدَ بِه أبـي. فأقيموا في مدينةِ أُورُشليمَ إلى أنْ تَحُلَّ علَيكُمُ القُوَّةُ مِنَ العُلى " ( لو 49:24 ) ، لكن يبدو انهم لم يتوقعوا حلوله بهذه المظاهر المثيرة، لذلك كان الامر مفاجئا لهم، حيث حل بغتة .
يركز القديس لوقا في يوم العنصرة على الريح ( صوت ريح عاصفة ) والنار( ألسنة من نـار ) والضجة ( التكلم بألسنـة مختلفة ) التي رافقت هذا الحدث .
العنصرة كلمة عبرية تعني التجمع والوحدة دلالة على اجتماع التلاميذ وتجمعهم في انتظارحلول الروح القدس عليهم ، و سكب الماء تذكار الماء الذي خرج من الصخرة على يد موسى .
ويتم من خلال طقس رتبة هذا العيد تقديس الماء ورشه في جميع انحاء الكنيسة وعلى المؤمنين المشاركين في القداس بواسط "نبات الجعد " ( ريخا دمو ) وهو نبات خاص ينبت في المنطقة ياتى به من الحقول الزراعية القريبة من برطلي , وفي نهاية القداس ياخذ الحاضرون من هذا النبات الى بيوتهم للتبرك .
و يسمى عيد حلول الروح القدس أيضًا ، عيد الأسابيع أو عيد الحصاد ، أو عيد الخمسين





Matty AL Mache


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo