المحرر موضوع: "العنف ضد المرأة ومفهوم الـ GBV"عنوان محاضرة للست ساندي نجيب في منتدى المرأة  (زيارة 562 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل matoka

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 5
  • -Receive: 68
  • مشاركة: 15314
"العنف ضد المرأة ومفهوم الـ GBV"عنوان محاضرة للست ساندي نجيب في منتدى المرأة












برطلي . نت / خاص
متي آلمچي


استضاف منتدى المرأة التابع لكنيسة ماركوركيس في برطلي وضمن نشاطاته الدورية عصر يوم السبت 8 / 9 / 2018 السيدة ساندي نجيب خضر في محاضرة بعنوان "العنف ضد المرأة ومفهوم الـ GBV" في ادناه ملخص ما جاء بالمحاضرة.

العنف يعني اي فعل ينجم عنه أو يحتمل أن ينجم عنه أذى أو معاناة بدنية أو جنسية أو نفسية للمرأة، بما في ذلك التهديد باقتراف مثل هذا الفعل أو الإكراه أو الحرمان التعسفي. فيما يعرف بأنه الاستخدام الطائش للقوة البدنية ضد الأخر.

والعنف ضد المرأة، سلوك يوجه ضدها، مبني على الإيذاء الجسدي أو النفسي أو المعنوي لأي سبب من الأسباب، من الاعتداءات اللفظية إلى القتل الفعلي. وتعاني المرأة من مختلف أنواع العنف، العائلي والاجتماعي، ويشمل ذلك أنواع الإيذاء الجسدي والضرب والتحرشات الجنسية والاغتصاب، وكذلك الاعتداءات غير المباشرة، مثل التعنيف والاهانة والإذلال ومحاولات الابتزاز وتشويه السمعة وغيرها.

إن العنف لا يورث، لأنه سلوك مكتسب يتعلمه الفرد من خلال عائلته منذ الطفولة او تفاعله مع الآخرين ومن خلال الظروف البيئية المحيطة به، ومن صور العنف المرئية، فان بعض الرجال اخذ من هذه الصور أسلوبا للتعامل مع المرأة في حياته أيا كانت تلك المرأة.

إن مشكلة ممارسة بعض الرجال الأساليب العنيفة تجاه المرأة، (الزوجة، الأخت، إلام، الابنة) وبكل أشكاله (الأسري، الاجتماعي، الثقافي، الاقتصادي، أو الجنسي) لا بد أن تكون هناك أسباب قد دفعت بهم إلى ممارسة تلك الصور وأشكال العنف والتي ترجع بهم الى عهد الطفولة من خلال ما اكتسبه من صور العنف التي مرت عليه في اسرته وهو طفل صغير.

مما تقدم يمكننا ان نسأل :هل أن العنف الذي يمارس ضد الكائن الأضعف (المرأة), هو أسلوب تربوي تأديبي أخلاقي, يمارس كمنهج لهذه التوصيفات؟ أم هو عُرف اجتماعي يتعلق بقيم اجتماعية تعطي للمرأة منزلة دونية بخلاف الرجل؟ بعدما كان العراق مصدر إشعاع فكري وثقافي في عموم المنطقة، وعرفت المرأة العراقية بثقافتها وصبرها ونضالها.
"Gender Based Violence  "GBV

المحاضرة في سطور:
ساندي نجيب خضر بكالوريوس تربية قسم العلوم النفسية والتربوية جامعة الموصل












2



















3













« آخر تحرير: سبتمبر 09, 2018, 09:57:59 مسائاً بواسطة matoka »
Matty AL Mache


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top