المحرر موضوع: حدث نادر .. لم تشهده برطلة منذ ربع قرن  (زيارة 2655 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 126
  • مشاركة: 28372
حدث نادر .. لم تشهده برطلة منذ ربع قرن
« في: يوليو 07, 2018, 03:46:02 مسائاً »
حدث نادر .. لم تشهده برطلة منذ ربع قرن       




برطلي . نت / خاص

في الوقت الذي تتحدث فيه وسائل الاعلام العراقية عن موجة عطش يمكن ان تصيب العراق في الفترة القادمة وعن جفاف الجداول والانهار الصغيرة بسبب انخفاض مستوى المياه في نهر دجلة بعد ان قامت الجارة تركيا بانشاء سد اليسو على مجرى نهر دجلة في اراضيها، شهدت برطلة وضعا مغايرا في الحصول على مياه الشرب، في حالة غريبة لم تألفها منذ ربع قرن وربما اكثر.

ففي يوم السبت ٣٠ حزيران ٢٠١٨ تفاجأ سكان حي السلام في برطلة بوصول ضخ ماء الاسالة الى الطوابق العليا من دورهم دون استخدام المضخات المنزلية (ماطورات) التي اصبحت مرافقة لحياتهم منذ عقدين او ثلاثة من الزمن.
في هذا اليوم لم تكف (أم متي) احدى سكنة هذا الحي عن المناداة على جارتها (أم داني) بضرورة اطفاء مضخة الماء بعد ان لاحظت جريان الماء بغزارة من سطح منزلهم عبر المجاري ومنه الى الشارع. لكن عادت ام داني لتؤكد ان مضخة الماء قد فصلتها عن الكهرباء وهي الان لا تعمل.

اصابت الحيرة الجارتين وبعد التأكد تبين ان ماء الاسالة يصل الى خزانات المياه الموضوعة فوق سطح المنزل دون استخدام مضخة الماء المنزلية .

انتشر الخبر في المحلة وتبين ان الجميع يعانون من نفس المشكلة سيما وقد قام جميع سكنة الحي برفع صمامات السيطرة على الماء في الخزانات. عندها علت الابتسامة وسرائر الدهشة وجوه الجميع.

يعقوب متي احد سكنة الحي يقول انه لم يشهد جريان الماء من حنفية الاسالة بشكل انسيابي دون استخدام المضات المنزلية المساعدة منذ ٢٨ سنة، ولهذا سيسجل هذا التاريخ في ذاكرته، وسيعتبره يوم تاريخي كيوم ميلاده.

نادر بولص معاون مدير دائرة ماء برطلة تحدث الينا واوضح بان استمرار ضخ الماء المتواصل الى حي السلام فقط ولاكثر من 12 ساعة مع اقفال جميع التفرعات الاخرى في الشبكة مما كان عاملا مساعدا في وصول الماء الى جميع اجزاء الحي وبهذه الصورة.





هذا ما أكده ايضا المهندس حازم الكاكائي مدير دائرة ماء برطلة الذي زاد في حديثه ان ما ساعد ايضا عدم انقطاع الكهرباء في هذا اليوم، مشيرا الى ان عدم استقرار الكهرباء في مشروع ماء الحمدانية هو المشكلة الرئيسية في تذبذب كميات المياه الواصلة من المشروع الرئيسي في السلامية من يوم الى آخر، ومؤكدا ان ظاهرة يوم السبت كانت حالة استثنائية ولن تتكرر في الظروف الحالية.

وعن الاقفال الجديدة التي تم وضعها على شبكة الماء في برطلة ذكر المهندس حازم انها للمناوبة ولضمان وصول الماء الى جميع الاحياء السكنية في برطلة مع المناورة بها في الايام التي تشهد ازمة المياه.

وتطرق مدير ماء برطلة الى خط ناقل للماء جديد سيتم المباشرة بانشائه قريبا وبقرض من حكومة المانيا يصل الخط الناقل الجديد من مشروع السلامية الى برطلة مباشرة دون المرور بمحطة ماء الحمدانية، مضيفا الى ان سعة وطاقة هذا الخط ستكون اكبر من الخط المباشر القديم الذي يعمل الان ايضا ولكن طاقته محدودة لا تتجاوز 300 متر مكعب.

وختم مدير ماء برطلة بالقول ان هذا المشروع سيساهم بالتاكيد في حل ازمة الماء في الناحية.






المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top