المحرر موضوع: الدكتورة منى يوخنا ياقو: لن أوقع على دستور فيه أنتقاص لحقوق شعبي  (زيارة 1463 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 126
  • مشاركة: 25060
الدكتورة منى يوخنا ياقو: لن أوقع على دستور فيه أنتقاص لحقوق شعبي


برطلي . نت / متابعة
عنكاوا كوم - خــاص
 
أكدت ممثلة شعبنا الكلداني الآشوري السرياني والأرمن في لجنة صياغة دستور إقليم كردستان العراق الدكتورة منى يوخنا ياقو، الأربعاء 12 آب الجاري، أنها لن توقع على دستور فيه أنتقاص لحقوق شعبها، مبينةً أنها لن تُـشارك في مناقشات عقيمة تكون فيها ضيفة شرف.
 
وطالبت ياقو في لقاء مع موقع "عنكاوا كوم" بضمانات لحضور جلسات اللجنة التي أنسحبت منها، يوم أمس الثلاثاء، تتضمن أن "يتم التعامل معي كمكون أصيل على أساس المساواة التامة والشراكة الحقيقية الكاملة".
 
وأشارت ياقو، أن "زمن الشعارات أنتهى، فنحن أمام كتابة دستور لكوردستان وأنا لن أوقع على دستور فيه أنتقاص لحقوق شعبي، ولن أشارك في مناقشات عقيمة أكون فيها ضيفة شرف".
 
وذكرَت ياقو "قمتُ بإعداد ورقة بمطاليب المكونات القومية والدينية وأستندت فيها على أسس قانونية، وتتضمن حقوق مختلفة لكن المشكلة أن أبسط الحقوق تتلقى الأعتراض وإن أكثر المواد المثبتة توضع عليها قيود لإفراغها من محتواها".
 
وفي الوقت الذي لم تحدد فيه ياقو وجود جهة معينة ترفض البنود التي تقدمت بها إلى لجنة كتابة دستور الإقليم، أشارت إلى أن اللجنة نفسها ليست مع تثبيت "حقوقنا" بالشكل المفترض، مبينةً أنه "تم تثبيت مواد تخص أبناء شعبنا في مسودة الدستور الجديد ولكن هناك أمور لا تنفعنا عملياً بأي شكل".
 
وفي سؤال للموقع حول هل تتوقع الإستجابة من بقية أعضاء اللجنة بعد تعليق عضويتها فيها، بيَّنت ياقو أنه "ربما تستجيب وربما تبقى على موقفها، المهم أن موقفي أصبح واضحاً للجميع وأنا أريد أن أتعامل بشفافية مع اللجنة ومع أبناء شعبي".
 
وكانت ممثلة شعبنا الكلداني الآشوري السرياني والأرمن د. منى يوخنا ياقو قد أنسحبت، الثلاثاء 11 آب الجاري، من جلسة لجنة صياغة دستور إقليم كردستان العراق، وعلقت مشاركتها في الجلسات المقبلة لحين تقديم ضمانات حقيقية تحفظ حقوق شعبنا في الإقليم.
 
جدير بالذكر، أن برلمان إقليم كردستان العراق كان قد أختار في جلسته المنعقدة في الـ 20 من أيار الماضي أعضاء اللجنة المختصة لصياغة المسودة الجديدة لدستور برلمان الإقليم والمؤلفة من 21 عضواً يمثلون الأحزاب السياسية والمكونات في الإقليم، ويمثل شعبنا فيها الدكتورة منى يوخنا ياقو.
« آخر تحرير: آب 13, 2015, 11:58:51 صباحاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top