تحرير الأخبار:

تم تثبيت المنتدى بنجاح!

Main Menu

بلدتي الجريحة برطلي

بدء بواسطة د.عبد الاحد متي دنحا, يونيو 14, 2012, 10:49:09 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

د.عبد الاحد متي دنحا

بلدتي الجريحة برطلي

اعيد نشر الموضوع وتثبيته لاهميته في الظروف الراهنة, بعد موافقة مجلس ناحية برطلة على منح 1000 قطعة سكنية والتجاوزات الاخرى والمذكورة في البيان  الصادر عن مجلس اساقفة نينوى, فعلى المتنفذين من رجال الدين ومجلس السريان والمجلس الشعبي وباقي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني العاملة في برطلي وباقي بلدات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري التحرك بكل المجالات المتاحة لهم و سيتذكرهم التاريخ بمقدار الجهد المبذول لتخليص برطلي من التغيير الديموغرافي.

بلدتي الجريحة برطلي

نبذة تاريخية
إن جميع الأمم تفتخر بتاريخها. فتاريخ برطلي يعود إلى أكثر من 2000سنة فلقد وجدوا فيها قطع و حلى ذهبية وفضية ونقود أشورية, ولقد جاء ذكر اسمها في عهد لاسكندر ذي القرنين (356-324 ق.م).
دخلت المسيحية إلى برطلي في أوائل القرن الرابع, وأصبحت مقرا للمفريانية في 1155م وأقيم في كنيسة مار احودامه, وهذه الكنيسة قديمة يرتقى تاريخها إلى ما قبل القرن العاشر. وأنجبت برطلي أحبارا إجلاء وعلماء وشعراء نبغوا في ميدان العلم والثقافة والسريانية الشرقية.
(من كتاب برطلي في مرآة الزمان للأب سهيل قاشا 2003).

ومنذ تأسيس بلدتنا مرت عليها نكبات ومصائب كثيرة والدليل على ذلك, ليس هناك تاريخ محدد لنشوئها, ولكن بعزيمة إباءنا و أجدادنا واتحادهم استطاعوا رد الغزاة تارة والتعمير بعد الدمار تارة أخرى.

يقول غاندي
أريد أن تكون ثقافات كافة البلدان منتشرة حول منزلي بحرية. ولكني ارفض أن أُُنسَف من قبل أي منها


إن إبائنا وأجدادنا لم تعيقهم اختلاف الأديان والقوميات من إقامة علاقات اجتماعية وتجارية فعالة مع الأقوام المحيطة بهم من الشبك والعرب والأكراد واليزيدية وكان هناك احترام متبادل بينهم. و لكن ما حدث في الثمانينات من القرن الماضي وذلك بقيام النظام السابق بتوزيع أراضي برطلة على شهداء القادسية المشئومة  ومن ضمنهم شهداء من القرى المجاورة, فكانت هذه الخطوة الأولى لتغيير ديمغرافية المنطقة, ولم يلعب المتنفذون  ذلك الوقت أي دور لإيقاف حملة التغيير تلك.
وبعد السقوط في 2003 والإحداث الدموية التي تبعتها مما أدت إلى عودة أبناء بلدتنا من المدن والمناطق الساخنة إلى برطلي وبنفس الوقت أدى إلى هجرة الشبك أيضا وبما انه لهم موضع قدم في برطلي كما ذكرنا أعلاه, فأقاموا أيضا فيها مما أدى إلى زيادة نسبتهم إلى نسبة السريان السكان الأصليين وهذه كانت الخطوة الثانية لتغيير ديمغرافية المنطقة, وهنا لابد من ذكر الإشكال الموجود في هوية الأحوال المدنية حيث إن أهالي برطلي الأصليين مكتوب فيها محل الولادة حمدانية\نينوى واعتقد لأنه سابقا كانت الناحية في برطلي وكان يطلق عليها ناحية الحمدانية, وإما أهالي القرى المحيطة ببرطلي مكتوب في هوية أحوالهم المدنية محل الولادة برطلة. ولا ادري لماذا لم يحل مثل هذا الإشكال.
كذلك هناك إشكال أخر وهو هناك زخم كبير على برطلي وذلك لان توابعها كثيرة, فالمفروض فتح ناحية أخرى في المنطقة كبازوايا مثلا لتخفيف الزخم وإنشاء وفتح مدارس ومستوصفات صحية وأسواق في البلدات والقرى المجاورة.

يقول السيد المسيح
ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه


ونظرا لزيادة القدرة الشرائية عند أهالي القرى المحيطة ببرطلي قاموا بشراء الدور السكنية والأراضي من أهالي برطلي و خاصة من ذوي النفوس الضعيفة طمعا في المال وعدم قدرة المتنفذين من الكنيسة ومجلس السريان وأحزاب شعبنا من لعب دور فعال في إيقاف أو تحديد عملية البيع للغرباء.
إن نزيف الهجرة زاد من الطين بلة , فمن جهة شباب وعوائل شعبنا يهاجرون إلى الشتات, ومن جهة ثانية زيادة عدد الغرباء في برطلي مما يؤدي في خلل التوازن السكاني في المنطقة.
وتأتي فكرة بناء المساكن الأخيرة على الأراضي المطفأة من قبل النظام السابق, كدق المسمار على النعش, وذلك لتوسيع الخلل في التوازن السكاني, حيث سيسكن في هذه المساكن كليا من قبل الغرباء.

اليوم أستذكر قصة درسناها جميعا في كتاب القراءة في الابتدائية، لكننا لم ندرك معانيها حتى اليوم، أن شيخا كبيرا كان يحتضر، فجمع أولاده وطلب حزمة من الأعواد، وكانت متفرقة، فاستطاع كل واحد منهم كسرها، فلما جمعها صعب عليهم كسرها فقال لهم:

كونوا جميعا يا بني إذا اعترى خطب ولا تتفرقوا آحادا
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت أفرادا
أن نداء موقعنا الحبيب برطلي نت (اقتباس)
يا أهالي برطلي الأعزاء...إننا ندعوكم ومن خلال هذا المنبر الحر..دعونا لا نترك الغرباء والدخلاء السيطرة على أراضينا وبلدتنا وأهلنا والتحكم بمصائرنا.... انتهى الاقتباس
أنها فرصتنا الوحيدة لكي نتحد ونجمع جميع قوى شعبنا ونتخذ الخطوات المدروسة والفعالة لتدارك الموقف وإلا فسوف يضيع تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا.
يقول غاندي
إن اللاعنف هو أعظم قوة متوفرة للبشرية. إنها أقوى من أقوى سلاح دمار تم تصميمه ببراعة الإنسان

كما ذكرت أعلاه إن تكون الخطوات مدروسة وعدم الانفعال والقيام بإعمال صبيانية واستخدام طرق العنف, وخاصة من قبل الشباب فسوف تؤدي إلى نتائج عكسية و ومدمرة.

محبة بلدتنا من وراء القصد

مع تحيات

عبدالاحد
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

ماهر سعيد متي

مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

farajsaka

اخواني الاعزاء -- اخي العزيز كاتب الموضوع -- اني احترم ارائكم جدا جدا واقدر لكم حبكم لمنطقة برطلة بس اسألوا نفسكم سؤال واحد من تموتون برطلة راح توديكم للملكوت برطلة راح تخلص ارواحكم من بحيرة النار والكبريت  المعدة لابليس وجماعته مع كل احترامي لكاتب المقالة وللكهنة في برطلة وللسادة المطارين  احب اكللهم انه انتو تاركين الموضوع الاهم وهو خلاص اروح الناس من الهلاك ودا دورون ورى القشور والارضيات بالنهاية الكل راح يموت وما راح  يفيدكم غير اعمالكم وكان بالاولى انكم تحرضون الناس على محبة اخوانهم من الديانات الاخرى والشبك خاصة والصلاة من اجلهم تحديدا  اكيد انتو تعرفون انه عدم المحبة لكل الناس تؤدي الى الهلاك يعني الى جهنم (اسمعوا هذه الاية من رسالة يوحنا الاولى الاصحاح الثالث 14-18  -- نحن نعرف أننا انتقلنا من الموت الى الحياة لاننا نحب اخوتنا من لا يحب بقي في الموت من ابغض أخاه فهو قاتل وانتم تعرفون ان القاتل لا تثبت الحياة الابدية فيه ونحن عرفنا المحبة حين ضحى المسيح بنفسه لاجلنا فعلينا نحن ان نضحي بنفوسنا لاجل أخوتنا من كانت له خيرات العالم ورأى اخاه محتاجا فأغلق قلبه عنه فكيف تثبت محبة الله فيه يا ابنائي لاتكن محبتنا بالكلام او باللسان بل بالعمل والحق ) اسمعوا هاي الاية رجاءا ( لا تحبوا العالم وما في العالم من احب العالم لا تكون محبة الاب فيه لان كل ما في العالم من شهوة الجسد وشهوة العين ومجد الحياة لا يكون من الاب بل من العالم العالم يزول ومعه شهواته أما من يعمل بمشيئة الله فيثبت الى الابد --رسالة القديس يوحنا الرسول الاولى اصحاح 2 15-17 ) تذكروا فقط انه ممكن في اي لحظة انت تودع هذا العالم وما راح تفيدك برطلة صدقني صدقني ولا راح يفيدك العراق ولا العالم ما راح يفيدك غير اعمالك ومقدار حبك للعالم ولاخوانك من المسيحيين والاسلام واليزيديين واليهود والملحدين احنا المسيحيين الحققيين نحب الجميع ونحبهم اكثر من روحنا ونحبهم من اعماق  اعماق قلوبنا رجائي  من الاباء الكهنة  حث الشعب على محبة الجميع  المسلم والشبكي قبل المسيحي --- اتمنى ان تكون الرسالة  قد وصلت واسف على مخالفتكم الرأي  --سلام ومحبة المسيح لكم جميعا 

د.عبد الاحد متي دنحا

عزيزي فرج ساكا
الاختلاف في الراي هو اساس لبناء أي مجتمع فبتفاعل الاراء تتبلور وتنضج الفكرة
وكما ذكرت في مقالي ما قاله المهاتما غاندي

أريد أن تكون ثقافات كافة البلدان منتشرة حول منزلي بحرية. ولكني ارفض أن أُُنسَف من قبل أي منها

في الوقت الحاضر هناك محاولة للسيطرة على اراضينا والتاثير على عاداتنا وتقاليدنا ومنها ديننا, فلذا يجب ان تبذل جميع الجهود وفي جميع الاتجاهات لايقاف هذه المحاولات, فليس هذا معناه باننا لا نحبهم ولكن يجب ان يكون الاحترام متبادل بين الطرفين وكل طرف يحترم عادات و تقاليد الاخر بما فيها الدين

مع تحيات

عبدالاحد
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير