بشرى سارة للسريان/ السريانية قومية رئيسة في دستور العراق

بدء بواسطة موفق نيسكو, أكتوبر 08, 2016, 12:26:53 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

موفق نيسكو

بشرى سارة للسريان/ السريانية قومية رئيسة في دستور العراق

خلال متابعتي لأمور إضافة اسم السريان بصورة تفصليه أود أن أبين ما يلي:
ليطمأن السريان بأن ما يجري هو مخالف للدستور وتجني على الحقيقة، وهو باطل، والكرة الآن في ملعب النواب المسيحيين الخمسة الذين يدعون أنهم يمثلون المسيحيين والذين يخاطبون البرلمان ومدير البطاقة وغيرهم، فإن كانت هناك قوميات في العراق فأن السريانية هي قومية رئيسة في دستور العراق إلى جانب العرب والكرد الأرمن والتركمان فقط،  وأن الكلدان والآشوريين هم قومية صغيرة مضافة،وكالتالي:

1: لا يوجد أي ذكر للقوميتان العربية والكردية في الدستور العراقي إطلاقاً

2: إن البطاقة الموحدة التي ذُكر فيها اسم العرب والكرد كقوميتان إذا كانت مستندة للدستور، فهي تستند إلى المادة الرابعة من الدستور والتي تقول:
   أولاً: اللغة العربية واللغة الكردية هما اللغتان الرسميتان للعراق، ويضمن حق العراقيين بتعليم ابنائهم باللغة الأم كالتركمانية، والسريانية، والارمنية، في المؤسسات التعليمية الحكومية، وفقاً للضوابط التربوية، أو بأية لغة أخرى في المؤسسات التعليمية الخاصة.
أي إن القومية مرتبطة باللغة وهو الصحيح، وليس بأسماء عوائل أو احد أسماء الحضارات القديمة (كلدان وآشوريين) التي انتحلتها الكنائس السريانية حديثاً.

3: بما أن البطاقة الموحدة فيها عرب وكرد، فهي إذ تستند لمادة، إنما تستند إلى المادة 4 وليس إلى المادة 125 من الدستورالتي تضمن حقوق بعض القوميات الأخرى ومنها الكلدان والآشوريين التي تقول:
  يضمن هذا الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والآشوريين. وسائر المكونات الأخرى، وينظم ذلك بقانون.

وعليه أمام السادة النواب الخمسة الذين يدعون تمثيل المسيحيين استعمال حقهم القانوني أمام كل الجهات مرفوعي الرأس:

1: شطب كلمة العرب والكرد من البطاقة الموحدة حسب الدستور لانهم غير موجودين في المادة 125، مع إبقاء القوميات الثلاثة فقط (التركمان، الكلدان، الآشوريين) .
2: شطب اسمي الكلدان والآشوريين من الدستور، وإضافة اسم السريان والأرمن حسب المادة 4 أسوة بالعرب والكرد.
3: في حالة تفسير المادة 125 من الدستور على أنها تعني القوميات الصغيرة فيجب شطب اسم الكلدان والآشوريين، وبقاء العرب والكرد والسريان والأرمن والتركمان فقط، وفي حالة تفسير المادة 125 على أن الكلدان والآشوريين قوميات مضافة، فممكن إضافتهم جانب القوميات الرئسية المرتبطة باللغة حسب المادة 4.

ملاحظة: لماذا لم يطالب النائب الشاطر السيد جوزيف صليوا بإضافة اسم السريان والأرمن استناداً الى المادة 4 اسوةً بالعرب والكرد، واكتفى المطالبة بإدخال اسمي الكلدان والآشوريين حسب المادة 125، أم أن هذا الأمر فاته، واكتشفه مواطن عادي بسيط؟.

أخيراً انتهى الأمر وليمشي السريان مرفوعي الرأس ومعهم الأرمن لأن شانهم شأن العرب والكرد كقومية أساسية غير مضافة، وفي حالة عدم استطاعة النواب الخمسة إضافة اسم السريان وكذلك الأرمن عليهم الطلب بسحب اسم الكلدان والآشوريين من البطاقة وانسحابهم من البرلمان إن كانوا يحترمون شعبهم والقانون، فلا معنى لشيءاسمه ممثلي مسيحيين وشيءاسمه دستور العراق، لأنه حبر على ورق، ولا معنى لإضافة الكلدان والآشوريين.

والتاريخ يسجل 

وشكراً
موفق نيسكو

توما السرياني


تحية طيبة الك عزيزي السيد موفق ولكل الاخوة المتابعين
كنت قد نوهت بمقال سابق(هذا ما كان يخشاه السريان) عن المادة 4 من الدستور والتي هي اساس اقوى لادخال اسم السريان (رابط1)

كما كان النائب رائد والسادة المطارنة من خلال الكتاب الذي قاموا بتوجيهه للرئاسات الثلاث بذكر نفس المادة ومواد اخرى ليدرجوا اسم السريان (رابط 2)

اما بخصوص ما قلته جنابك
(ملاحظة: لماذا لم يطالب النائب الشاطر السيد جوزيف صليوا بإضافة اسم السريان والأرمن استناداً الى المادة 4 اسوةً بالعرب والكرد، واكتفى المطالبة بإدخال اسمي الكلدان والآشوريين حسب المادة 125، أم أن هذا الأمر فاته، واكتشفه مواطن عادي بسيط؟.)


الجواب بسيط (انطي الخبز لخبازه ) , والنائب جوزيف مو اختصاصه ولا يعلم ما يكتب وبماذا يطالب ؟؟ وهذا حال اغلب النواب واغلب من كتب الدستور الذي اقصانا منه كقومية؟
نقتبس من تصريح النائب جوزيف
ونشير هنا إلى انه على الرغم من عدم تضمين الاستمارة إلى أسماء القوميات عدا العربية والكوردية والتركمانية ألا أنها أتت لتعطي حق المواطن في فقرة " أخرى"  ليختار قوميته بنفسه ونعتقد إن هذا لا يعد انتقاصاً من القوميات الأخرى . و ينسحب أيضا إلى فقرة الدين.

واضح ان سيادة النائب لم يفهم الموضوع جيدا لهذا صرح بهذا التصريح واعتبره انجازا ولا يعد انتقاااااااااااصا من القوميات الاخرى
الا انه بعد يوم تراجع عن كلامه بعد ان.... طالبت قائمة زوعا في  جماهيرها والمسيحيين بعدم مراجعة دوائر البطاقة الا بعد ادراج اسم كلدان اشوريين سريان في الاستمارة , عندها شعر النائب بما تحويه الفقرة من ظلم واجحاف بحق القوميات ليعود ويطالب بادراج كلدان وسريان واشوريين وارمن في البطاقة وطالب بادخال الكلدان والاشوريين في الاستمارة لانهم مذكورين  حسب المادة 125.

فتخيل عزيزي السيد موفق كيف يفسر البعض قرارات الدولة وقوانينها؟؟؟؟

رابط 1
http://baretly.net/index.php?topic=61364.0

رابط 2
http://baretly.net/index.php?topic=61007.0


ملاحظ : اخذت بنصيحتك بشان السيد اخيقر وامتنعت عن مجادلته او النشر حاليا في عنكاوا , لانني ساخصص وقتي في النشر بموقع برطلي حاليا



موفق نيسكو

الأخ العزيز توما السرياني المحترم
شكراً جزيلاً لجهودك في هذا المجال والتي استفاد مها أيضاً انا
لقد ذكرتُ ما قلت حضرتك في مذكراتي للسيد رئيس الجمهورية والوزراء والبرلمان ومدير البطاقة التمونية البارحة في لقائنا مع سعادة سفير الجمهورية العراقية والتي سيرفعها للحكومة العراقية
يبدو ان النواب الخمسة لم ينتبهوا الى زلا يعلموا لانهم نواب في بلد دستوره من أغرب دساتير العالم، فلا وجود لاهم قوميتين وهي العربية والكردية في الدستور
واذا هي موجودة فموجوجدة ضمن المادة 4 فقط والتي تشمل السريان والأرمن ايضاً واساس القومية هي اللغة

ما تم في الفقرة 125 هو قيام الاشوريين والكلدان وبتوصية من المطران ابراهيم ابراهيم الذي لا يفقه شئا فاقرح ان اسمنا هو كلدو اشور استناداً لمخترع هذه الكلمة المطران ادي شير سنة 1912م وللاسف سانده بنيامين حداد في موتمر سنة 2004
والمهم هولاءومنهم  يونادم كنا ومن لف لفه الذين يشعرون بعقدة عدم الوجود قاموا باضافة اسماء الكلدان والاشوريين في مادة مستقلة هي 125 ضنا منهم انهم قد حلوا المشكلة. هولاء الناس مهوسون بوهم

هل تعلم أن سبب اضطهاد السلطان عبد الحميد الثاني إبان الحرب الاولى  وقبلها للمسيحيين هو انه كان من أصل مسيحي ارمني وابوه يدعى بدروس وكان العالم يعيروه ويستهزءون به
ولكي يثبت عكس ذلك وانه ليس من اصل مسيحي بل مسلم أصيل قام باضطهاد المسيحيين والمذابح (راجع، علي الوردي، لمحات  اجتماعية من تاريخ العراق ج3 ص12).
هذا بالضبط  ما يقوم به أغلب الاشوريين وبعض الكلدان، فلكي يثبتوا انهم ليسوا سرياناً عليهم ان يضطهدوا السريان.

احييك وحسناً فعلت بعدم الرد على احيقر والكتابة في عينكاوا فمن يكون هو لترد عليه وتتعب نفسك، وسترى كيف سيتقاتلون بينهم
اصبر على كيد الحسود إن صبرك قاتله
فالنار تاكل بعضها إن لم تجد ما تأكله
واما ذاك الموقع الذي استغل شهرته لقمع السريان بطريقة ممنهجة فانكشف على حقيقته
لقد قلت لادراة الموقع إن  قناة الجزيرة والعربية مشهورتان ايضا ولكن اي انسان بسيط يعرف توجهاتمهما

اتعب نفسك ووعي ونوَّر شعبك وارفع معنوياته واكسبه، فكل سرياني هو مصباح ينير لمئات من الجالسين في الظلام

أينما وُجد السريان حلَّ النور، وأينما غُيّبوا حلَّ الظلام
وشكراً

موفق نيسكو



ماهر سعيد متي

يفهم القاري من عنوان مقالتك استاذ ( بشرى سارة )  وكان القومية السريانية قد اضيفت جنبا الى جنب القومية الكلدانية والاشورية .. وهذا مالم يحدث ..
فقد ذكرت في الدستور  وكانها لغة وليس كقومية ..
فلا يخفى عليك ان مقومات القومية (اللغة ،الدين، التاريخ المشترك ، المصير المشترك ،الوحده الجغرافيه .) وبالتالي فان اللغة تعد احد مقومات القومية ولا يمكن الاستعاضة عنها حتى وان نذكرت في احكام المادة 4 من الدستور ..لكن وفي الحقيقة ان عدم ذكر القومية لاينفي حقوقنا كون احكام المادة 125 منه قد ذكرت عبارة سائر المكونات ..
وسبق وان ادلوت رايي الخاص الذي مفاده ان لاموجب لمثل هذه الضجة الاعلامية بسبب عدم ذكر القومية السريانية .. وبالامكان علاج الحال بكتاب من مجلس الوزراء موجه الى مديرية البطاقة الوطنية للاضافة .. .. خاصة وان دستورنا جامد وتعديله يعد شبه استحالة
ومن المهم ايجاد تسمية مشتركة( سورايا ، ارامي ، او اية تسمية يتفق عليها )   بدلا من هذه التسمية القطارية تقبل مروري .. تحياتي
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

موفق نيسكو

الاخ العزيز الاستاذ ماهر المحترم
حضرتك قانوني  والامر واضح لأي انسان بسيط
نعم إن القومية السريانية موجودة في الدستوراسوة بالقومية العربية والكردية كاسم قوميتين

إن القوميتين العربية والكردية ليستا موجدتان في الدستور إطلاقاً
واذا العربية والكردية هي لغة فقط حسب المادة 4، نعم فالسريانية ايضا هي لغة فقط  شانهم شان العرب الاكراد، والقوميات االثلاث في العراق هم التركمانية والكلدانية والاشورية فقط.

فعلى اي مادة دستورية استندت البطاقة الموحدة ؟
إنها استدت على المادة الربعة فقط، وفقط
وعليه كان المفروض من النواب سوال مدير البطاقة على ماذا استند دستوريا بادخال القومية العربية والكردية وكان الجواب سيكون اثنان لا ثالث لهما
1: اني استندت بكيفي ومزاجي وعشائريا ..الخ، وحينها كان على النواب وخاصة الشاطر جوزيف صليوا مغادرة مكتب مدير البطاقة وعدم مطالبته بادرج اسم الكلدان والاشوريين.
2: اني استندت المادة 4
فكان على النواب المطالبة بادخال القومية السريانية والارمنية ايضا اسوة بالعربية والكردية
ولكن النائب جوزيف الشاطر كعادته ذهب الى المادة 125 متعمداً لعدم ادراج اسم السريان وكذلك الارمن.
الى هنا انتهى نقاشنا دستوريا وقانونيا وهو لب موضوعنا وحضرتك قانوني
--------------------------------------------------------------------
للمزيد فقط وخدمة للثقافة العامة
تعريفك للقومية هذا تعريف شخصي  يختلف من شخص لاخر ولا علاقة له بمناقشتنا مشائل دستورية ومع ذلك احب ان اوضح
راجعت كل فلاسفة العالم والتعريفات للقومية تقريباً ولم اجد اثنان متفقان تماما على تعريف القومية ومقوماتها، ولكن العامل المشترك الوحيد بين الجميع هو اللغة

يقول موفق نيسكو إن القومية هي اللغة واللغة فقط، اي، قومية= لغة ، واقول إن كلمة قومية مرادفة  لكلمة لغة اي لا فرق أن تقول إني اتكلم االلغة لعربية، او اني اتكلم القومية العربية
مئة عامل ومقوم وعنصر بدون اللغة لا توجد قومية، واللغة لوحدها هي قومية، وبقية العوامل الاخرى كالتاريخ والدين والجغرافية...الخ تعزز القومية وترفع شانها فالامازيغة والبشتونية والشبكية ...الخ قومية،   ولكن العربية قومية اكثر قوة ووجودا لان لها تاريخ وجغرافية وادب وتراث..الخ
هناك حوالي 3500 قومية في العالم   تقريبا وهذا الرقم يسنتد بدوره الى عدد للغات في العالم، فالقومية هي اللغة
ايران اسم جغرافي قومية فارسية، اسرائيل دولة عبرية، دول مصر وليبا...الخ عربية، القبارصة قوميتهم يونانية، امريكا الجنوبية اسمها اللاتينية، واسم القوم وموسساتهم  حتى في امريكا الشمالية هو اللاتيني، وهكذا القومية هي اللغة واللغة فقط.
وببساطة وبدون فلسفة اي انسان حينما يشار الى قوميته يشار اليه  نسبة الى لغته فقط، فالعربي اينما حل هو عربي والكردي كردي وهكذا
ولو بدل العراق اسمه الى جمهورية اشور سيبقى العربي عربي والكردي كردي والسرياني سرياني والتركتني تركماني.
كلمة القومية  بللغة العربية تختلف ترجمتها ومفهومها الشرقي عن اللغة الانكليزية
ارجو ان يكون النقاش على  كيفية ادراج السريان في العراق ومقارنته بالعرب والكرد وكيف تم اعتماد البطاقة الموحدةا لتي إن استندت  دستورياعلى شئي في تحديد القومية، فانما استندت على مادة 4 فقط.
لان النقاش حول مفهوم القومية وغيرها طويل.

وشكراً
موفق نيسكو


ادريس ججوكا

{اولا} يمكن ل السيد  رائد اسحاق  باعتباره نائب سرياني ان يناقش هذا الموضوع مع اللجنة القانونية في البرلمان العراقي حول ما ذهب اليه الباحث الارامي السرياني نيسكو لحسمه بالطريقة المناسبة.             

{ثانيا} الدستور يعترف بالقومية السريانية عندما ينص حسب ما جاء اعلاه * و سائر المكونات الاخرئ * ...                                                                                                   

{ثالثا} السريان لديهم * اللغة ،الدين، التاريخ المشترك ، المصير المشترك ،الوحده الجغرافيه {معروفة} * و معروف باْن التاريخ العراقي قد سجل باْن العراق قد بات اراميا ~ سريانيا عند اسقاطهم اشور و القضاء علئ اشورييها كما اشرنا الئ ذلك في مناسبات عديدة في هذا الموقع.