تحرير الأخبار:

تم تثبيت المنتدى بنجاح!

Main Menu

اللاعنف في الإسلام

بدء بواسطة د.عبد الاحد متي دنحا, مايو 05, 2011, 03:22:26 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

د.عبد الاحد متي دنحا

اللاعنف في الإسلام

سبق وان نشرت مقالتين عن اللاعنف (1)(2)

يعرف الإمام الشيرازي اللاعنف (وهو داعية مجدداً ورائداً في مجال اللاعنف) كالتالي: (أن يعالج الإنسان الأشياء سواء كان بناءً أو هدماً، بكل لين ورفق، حتى لا يتأذى أحد من العلاج، فهو بمثابة البلسم الذي يوضع على الجسم المتألم حتى يطيب)(3).

وأيضا ننقل إليكم قول مرتضى الشيرازي في حديثه بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لرحيل الإمام الشيرازي ، إن السلم هو الأصل في الحياة، وكذلك فان حسن الظن بالآخر والنظرة الايجابية للآخرين هي الأصل في الحياة انطلاقاً من مجموعة من القواعد الفقهية التي أصلت إستراتيجية السلم وألغت العنف الذي يعتبر شذوذاً لا ينبغي إن يلجأ إليه العاقل(4).

انتشرت ظاهرة العنف بين المجتمعات الإنسانية عموما, ورافقت البشرية منذ بداياتها الأولى, وجاءت الأديان السماوية لتحل محل هذه الظاهرة المحبة والسلام والتسامح.
حينما تواجه مشكلة ما بين الإفراد أو جماعات وحتى الدول، يلتجئون إلى العنف كحل امثل. بيد أن السبيل الأفضل هو محاولة حلِّ هذه المشكلة بالوسائل السلمية.

قطعا ليس كل المسلمين إرهابيين لكن بكل أسى نقول إن غالبية الإرهابيين في العالم مسلمون.علينا إن ندرك إننا لن نستطيع إصلاح حال شبابنا الذين ينفذون هذه الجرائم الشنيعة إلا عقب معالجة عقول شيوخنا الذين تحولوا على المنابر ثوريين يرسلون أولاد الناس إلى الحروب ويبعثون أولادهم إلى المدارس الأوروبية والأميركية. (6)

يجب علينا جميعا رفض العنفَ بأشكاله المختلفة. مهما كانت أهدافُه. مهما كانت مسوِّغاتُه. سواء كان فرديًّا أو جماعيًّا. فالعنف الذي مارسه تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن في الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا والسعودية واليمن وباكستان وغيرها من دول العالم ضد المدنيين ليس له مبرر.
المدنيون أبرياء في كل الأحوال، والأهم من ذلك أن أبرياء يلاقون حتفهم في أعمال العنف يمكن إن يكونوا مؤيدين للقضية التي ارتكب العنف باسمها، ومن مآسي العنف كذلك أن أطفالا ونساء وشيوخا يذهبون ضحايا.

لقد حاول الأمين العام السابق للأمم المتحدة، السيد كوفي عنان، بتقديم مشروع تعريف للإرهاب عام 2004، حيث جاء فيه "انه فعل يستهدف المدنيين العزل لغرض قتلهم أو إيذائهم بإصابات جسيمة بهدف ترويع السكان الآمنين وإجبار الحكومات أو المنظمات الدولية على القيام بعمل أو الامتناع عنه"

إن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن, له اثر معنوي, ويجب إن يتحول إلى بداية لنبذ العنف وفرصة لإتباعه الاحتكام إلى المنطق وتبني العمل السياسي السلمي  و احترام حقوق الإنسان, وعدم التأكيد على الآيات القرآنية والتي تدعوا على العنف وهنا نذكر قول علي بن أبي طالب لما بعث عبد الله بن عباس للاحتجاج على الخوارج قال له " لا تخاصمهم بالقرآن فان القرآن حمال أوجه ، ذو وجوه ، تقول ويقولون ، ولكن حاججهم بالسنة ، فأنهم لن يجدوا عنها محيصا " (6).


ونذكر أدناه الآيات القرآنية التي تدعوا إلى اللاعنف(7)

1- آيات العفو
•   ((وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ)) سورة البقرة: 237.
•   ((إِنْ تُبْدُوا خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوء فَإِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً)) سورة النساء: 149.
•   ((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ)) سورة النور: 22.
•   ((فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمر)) سورة آل عمران: 159.
•   وقال سبحانه: ((فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الُْمحْسِنِينَ)) سورة المائدة: 13.
•   ((فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ)) سورة البقرة: 109.
•   وقال سبحانه: ((فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ)) سورة البقرة: 178.
•   وقال تعالى: ((وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ الْعَفْوَ)) سورة البقرة: 219.
•   ((خُذْ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ)) سورة الأعراف: 199.

2- آيات السلم
•   ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً)) سورة البقرة: 208.
•   ((وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ)) سورة الأنفال: 61.
•   ((فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلا)) سورة النساء: 90.
•   ((وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَماً)) سورة الفرقان: 63.
•   ((وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)) سورة فصّلت: 34.

3- القرآن وقدسيّة الأديان
•    ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ، وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ)) سورة النحل: 125-126.
•   ((لَكُمْ دِينُكُمْ وَليَ دِينِ)) سورة الكافرون: 6.
•   ((وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْم)) سورة الأنعام: 108.

4- آيات الصفح:
•   ((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ)) سورة النور: 22.
•   ((وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)) سورة التغابن: 14.
•   وقال تعالى: ((فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الُْمحْسِنِينَ)) سورة المائدة: 13.
•   ((وَإِنَّ السَّاعَةَ لاَتِيَةٌ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ)) سورة الحجر: 85.
•   ((فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلاَمٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)) سورة الزخرف: 89.
•   ((فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ)) سورة البقرة: 109.
العنف رذيلة وضعف و هو سبيل دمار و يولد الكراهية و يخلق العداوة و يفسح المجال للقيم السلبية في المجتمع و لا يحل المشاكل و لكن يزيد من تعقيدها ويمثل، في حدِّ ذاته، مشكلة جديدة, ويُدخِلُ الوجود البشري في حالة من الفوضى، ويشوش مشهد الصراع، ويؤدي إلى القتل وإزهاق الأرواح وتخريب معالم العمران ولا يُسيطَر على أهدافها وغاياتها النهائية ، بينما اللاعنف فضيلة وقوة و هو سبيل بناء ويولد المحبة وتزدهر المودة ويتسم بالقيم الايجابية وهو حاجةً ملحةً ومذهبًا ضروريًّا لتبريد حمَّى العنف ومنعه من الاندلاع مجددًا، وذلك بإتباع وسائل لاعنفية لتحقيق أهداف وحل المشاكل الاجتماعية والسياسية بخسائر بشرية ومادية قليلة.

مع تحيات

عبد الاحد

محبة وخير الإنسان من وراء القصد

www.ankawa.com/forum/index.php?topic=229602.0

http://baretly.net/index.php?PHPSESSID=npsq1iuhg0s5kvrptr0p287ic6&topic=2803.0

http://www.annabaa.org/nba65/mbdaa.htm

http://www.alshirazionline.org/news/001.htm

http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=253552&issueno=9412

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=127475

http://www.alshirazi.com/compilations/islamiceducation/la_onf/1.htm






 
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

almahaba

#1
بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين
كنت اتمنى ان لاتكتب هكذا مواضيع في منتديات برطلي لانها ستثير نقاش لا نهاية له
بالنسبة لابن لادن فهو مجرم وحسب دينه عاقبته امريكا < العين بالعين والسن بالسن>
وبامكانك ان تكتب على كوكل لترى كم تاسف له شيخ الازهر وكم تاسف له قائد حماس وغيرهم من اللذي كانوا السبب بتدمير العالم بافكارهم المدمرة التي استقوها من القران والاحاديث النبوية
ذكرت ايات العفو وغيرها ولكن لم تذكر ايات القتل بالنسبة لغير المسلم وبالاخص ايات القتل التي نزلت بكتاب الله <اله المسلمين> والتي تحلل فيه قتل اليهود والمسيحيين وهي ايات لاتحتاج الى تفسير وواضحة وضوح الشمس ان المسيحي واليهودي في القران هم كفرة
قاتلو الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله
ولا يدينون بدين الحق ومن الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون
امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا الله الا اله الا الله وان محمد رسول الله http://www.saaid.net/Doat/binbulihed/22.htm
انما جزؤا الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان  يقتلوا    او  يصلبوا   او  تقطع ايديهم وارجلهم    من خلف  او  ينفوا من الارض   ذلك لهم خزى في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم
فاذا لقيتم الذين كفروا   فضرب الرقاب   حتى اذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق فاما منا بعد   واما فداء  حتى تضع الحرب اوزارها ذلك لو يشاء الله لاتنصر منهم ولكن ليبلوا بعظكم ببعض ...........
وانزل الذين ظاهروهم من اهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقا    تقتلون وتاسرونفريقا   واورثكم ارضهم وديارهم واموالهم وارضا لم تظنوها وكان الله على كل شيء قديرا
طبعا لضيق الوقت اكتفي بهذه المجموعة البسيطة من ايات القتل المذكورة في القران

د.عبد الاحد متي دنحا

#2
شكرا عزيزي (almahaba) على التعليق
انا لست داعية اسلامية!
سبق ونشرت مقالة تحت عنوان اللاعنف وفقا ليسوع المسيح
فلو طبقت هذه الامثال والايات لكانت البشرية بالف خير

مح حبي واعتزازي

عبدالاحد
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

ماهر سعيد متي

#3
فعلا لا يجب ان نلصق صفة العنف بالأسلام .. العدد الأكبر من المسلميين  يحب السلم والسلام .. ولكن هذه الصفة الصقت بهذه الديانة لأغراض سياسية حسب اعتقادي الشخصي  .. وخيرا فعلت يا سيدي بأنتقائك للعديد من الآيات التي تدعو الى اللأعنف .. شكر على المقالة الرائعة ، تحياتي
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

almahaba

#4
بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين
اخي العزيز صاحب المقال
انا لم اتهمك بانك داعية اسلامي؟
اما اللاعنف الذي ذكره المسيح يختلف عن اللاعنف في الاسلام
اللاعنف بمنطور المسيحية هو المحبة لجميع البشر
اما اللاعنف بمنظور الاسلام فهو للمسلمين فقط
قبل العودة لموضوع النقاش سبق وذكرت ان وقتي محدود وعندما ارغب في النقاش بموضوع معين يجب ان يكون ردي موثق بالادلة لكي لا ندعي على غيرنا بكلام لم يصدر منهم
اعود لموضوع النقاش
في اول اية ذكرتها <طبعا من المصدر المنقول>من يات العفو قلت ( ((وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ)) سورة البقرة: 237.))
طبعا من طبع المسلم ان يقتطع ايات حسب مزاجه ولو قرات الاية حسب مامذكور فسترى العجب؟
الاية حسب القران هي

وَإِنْ طَلَّقْتُمُوْهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوْهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيْضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلاَّ أَنْ يَعْفُوْنَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِيْ بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوْا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللهَ بِمَا تَعْمَلُوْنَ بَصِيْرٌ
اي الاية تتحدث عن الطلاق وليس عن معاملة الكافر المسيحي او اليهودي؟
فما علاقة الطلاق بقتل الكافر واللاعنف؟
__
وذكرت في مقالك اية اخرى وهي((إِنْ تُبْدُوا خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوء فَإِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً)) سورة النساء: 149
فلو قرانا الايتين التي بعدها سنرى كذب المسلمين
إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا ﴿١٥٠﴾

أُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا ۚ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا ﴿١٥١﴾

واعتدنا للكافرون عذابا مهينا ومن هم الكافرون حسب القران, طبعا هم اليهود والنصارى وماذاا اعتاد لنا اعتاد عذابا مهينا
___

والاية الثالثة من ايات العفو التي ذكرتها هي   ((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ)) سورة النور: 22
ولو قرانا صورة النور نراها تتحدث عن النساء وعن الزاني والزانية والجلد مائة جلدة(اية 2 من سورة النور)وعن الزاني لا ينكح الا زانية او مشركة (اية 3 سورة النور ) وعن الذي يرمي المحصنات يجب ان ياتي باربع شهود والى تهاية السورة مرورا بالاية 22
نرى ان سورة النور تتحدث عن الجنس والزنا (عذرا للالفاظ) لكن حسب ما يقوله المسلمون لا حياء في الدين
فاين العفو عن الكافر في هذه السورة
لا يوجد اي علاقة بين عفو المسلم عن المسلمة وعن العفو عن الكافر
___

الاية الرابعة من ايات العفو تقول   ((فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمر)) سورة آل عمران: 159

الاية حسب القران هي

فَبِمَا رَحْمَةٍۢ مِّنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ ٱلْقَلْبِ لَٱنفَضُّوا۟ مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَٱعْفُ عَنْهُمْ وَٱسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِى ٱلْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُتَوَكِّلِينَ  159
النبي يشاور اتباعه في امور القتال في معركة احد  ويستغفر لاتباعه ويعفو عنهم فما علاقة هذا بالعفو عن الكفار

سَنُلْقِى فِى قُلُوبِ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ ٱلرُّعْبَ بِمَآ أَشْرَكُوا۟ بِٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِۦ سُلْطَٰنًۭا ۖ وَمَأْوَىٰهُمُ ٱلنَّارُ ۚ وَبِئْسَ مَثْوَى ٱلظَّٰلِمِينَ   سورة ال عمران151
سنلقي في قلوبهم الرعب ؟؟ هذا ما يقوله القران
اما ما يقوله عنا المسلمون اليك بعضه
قال - تعالى-: (( إن الذين كفرُوا وماتُوا وهُمْ كُفار أُولئك عليْهمْ لعْنةُ الله والْملائكة والناس أجْمعين ))[ البقرة: 161
وقال - تعالى-: (( لقدْ كفر الذين قالُوا إن الله هُو الْمسيحُ ابْنُ مرْيم ))[ المائدة: 17، 72 ].
وقال - تعالى-: (( لقدْ كفر الذين قالُوا إن الله ثالثُ ثلاثةٍ وما منْ إلهٍ إلا إله واحد ))[ المائدة: 73

عنْ ‏‏أبي هُريْرة - رضي الله عنه - ‏عنْ رسُول الله - صلى الله عليه وسلم - ‏‏أنهُ قال: ( والذي نفْسُ ‏‏مُحمدٍ ‏‏بيده‏؛ ‏لا يسْمعُ بي أحد منْ هذه الْأُمة يهُودي ولا نصْراني ثُم يمُوتُ ولمْ يُؤْمنْ بالذي أُرْسلْتُ به إلا كان منْ أصْحاب النار ) رواهُ مسلم (153


وعنْ ‏أبي قتادة بْن ربْعيٍ ‏‏أنهُ كان يُحدثُ ‏أن رسُول الله - - صلى الله عليه وسلم - ‏‏مُر عليْه بجنازةٍ فقال:‏ ( ‏مُسْتريح ومُسْتراح منْهُ )، قالُوا: يا رسُول الله ما الْمُسْتريحُ والْمُسْتراحُ منْهُ؟ فقال: ( الْعبْدُ الْمُؤْمنُ يسْتريحُ منْ نصب الدُنْيا، والْعبْدُ الْفاجرُ يسْتريحُ منْهُ الْعبادُ، والْبلادُ، والشجرُ، والدوابُ ) رواه البخاري (6512)، ومسلم (950)، وبوب عليه النسائي في سننه: " الاستراحةُ من الكفار
____________________
وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
عن حكم قول : " أخي " لغير المسلم ؟ وكذلك قول : " صديق " و " رفيق " ؟ وحكم الضحك إلى الكفار لطلب المودة ؟ .
فأجاب :
"أما قول : " يا أخي " لغير المسلم : فهذا حرام ، ولا يجوز ، إلا أن يكون أخاً له من النسب ، أو الرضاع ؛ وذلك لأنه إذا انتفت أخوة النسب والرضاع : لم يبق إلا أخوَّة الدين ، والكافر ليس أخاً للمؤمن في دينه .فكل كلمات التلطف التي يقصد بها الموادة : لا يجوز للمؤمن أن يخاطب بها أحداً من الكفار .وكذلك الضحك إليهم لطلب الموادة بيننا وبينهم : لا يجوز

ان كانوا لا يترحمون علينا فكيف بالعفو ؟؟؟؟
حتى الضحك والسلام علينا هو جريمة لا يجب ان يفعلها المسلم
.............................................................................................
هذا ما سمح به وقتي
اتمنى ان لا اكون قد اسئت الى احد
لم اكتب سوى الحقائق التى يتجاهلها الكتاب المسلمون بقصد او بدون قصد


د.عبد الاحد متي دنحا

#5
شكرا استاذ ماهر على التعليق, علينا جميعا نشر روح المحبة والتسامح ونبذ الحقد والكراهية
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

د.عبد الاحد متي دنحا

عزيزي (almahaba) في البداية لشدة انفعالك انك لم تذكر اسمي, مع العلم انه اسمي الصريح, ثانيا انك اخترت اسم المحبة وبدات ردك بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد امين, فالمفروض ان تدعوا الى محبة اخيك الانسان سواء كان مسيحيا او مسلما, هذا ما علمنا يسوع المسيح واتركك للبحث عن الاية المناسبة, لانك بذلت جهدا كبيرا في البحث عن الايات,  اكبر من الجهد الذي بذلته لكتابة المقالة نفسها! لانني نقلت  الايات من المصدر المذكور في المقال, وصحيح انه مصدر اسلامي لكنه من دعاة اللاعنف,  وذكرت تعريفه لللاعنف في بداية المقال.
اعتقد انه اعلم مني ومنك في فهم وتفسير الايات القرانية ولكنه اختار الجزء الذي يراه مناسبا لنشر فكرة العفو و التسامح  والسلم وقدسية الاديان, وانت بالعكس بذلت جهدا كبيرا لابراز نقاط الضعف, لتظهر بان الايات لاتدعوا الى اللاعنف.
فلنترك جميعا الحقد والكراهية, ونؤكد على محبة واحترام لقيمة الانسان.

وهنا اذكر بعض اقوال غاندي مؤسس فلسفة اللاعنف
-لا أحب كلمة "التسامح" لكن لا أجد كلمة أفضل منها.
-الكراهية تقتل دائما و الحب لا يموت أبدا.
-بما أنني رميت سيفي فإن كأس الحب هو كل ماأستطيع أن أهديه لمن يتعرض لي.

مع تحيات

عبدالاحد
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

صائب خليل

#7
تقول:
قطعا ليس كل المسلمين إرهابيين لكن بكل أسى نقول إن غالبية الإرهابيين في العالم مسلمون.

وهي عبارة ملغومة ومؤسفة .. فعندما تقول "ليس كل المسلمين إرهابيين" فكأنك تقول أن هناك البعض منهم ليس كذلك وهذا افتراء ..احار فيما اصفه..!!

إن اردت الرد بنفس الطريقة أقول لك ولدي البراهين: ليس كل المسيحين إرهابيين، ولكن للأسف فأن معظم الإرهابيين مسيحيين"
وهذه العبارة صحيحة تماماً إلا إذا اعتمدنا تعريف الأمريكي للإرهاب، وهو كما يصفه جومسكي: "إن كان من الجهة الأخرى فهو إرهاب وإن كان منا فهو "مضاد أرهاب" ..

خذ عدد الأبرياء القتلى في العالم، وستجد أن من يقتل الأكثر منهم هم المسيحيون وليس المسلمون. لكني أقول ذلك فقط لأبين لك مستوى المنطق الذي تتكلم به.
أما التعليقات فهي مؤسفة للغاية.. إنني أشعر أنني في اجتماع لحزب إسرائيلي متطرف وليس موقع عراقي عاش فيه المسيحيون والمسلمون بسلام لزمن طويل، ويعرفون بضعهم جيداً، لكن يبدو اننا لم نعرف بعضنا أبداً .. أتمنى على ال|أقل أن تتحملوا التعليق ولا تحذفوه لنرى إن كان جميع قرائكم يرون الأمور بهذه الطريقة الميؤوس منها.

صائب خليل

#8
الأخ الذي أسمى نفسه بغير حقيقتها، almahaba
في كل من الكتب السماوية آيات عنيفة، وقد قام النازيون الجدد في هولندا بقيادة خيرت ويلدرز بجمع الآيات التي تدعو للعنف ووضعوها في فلم اسموه "فتنة" (اتصور أنه سيكون مفيداً لك) ..
وبالمقابل قام الأوادم البشر في هولندا (وهم هولنديون مسيحيون) بعرض "فتنة مضادة" عرضت فيها الآيات التي تدعو للعنف في النصوص المسيحية المقدسة فكانت أطول وأعنف.
وإذا قرأت العهد القديم، فإن القرآن وحتى "كفاحي" سيعتبر قصة أطفال لطيفة أمام الوحشية والعنصرية اللامتناهية التي فيه..والتي لا تتواجد لا في القرآن وربما ولا في أي كتاب آخر، كقتل الأطفال وقلع الزرع وحرق المدن..

أنا شخص علماني، ولست مسلم متدين، وربما عانيت من المتشددين المسلمين أكثر من غيرهم، لكني اوجه احتقاري إلى النفاق حيثما كان، سواء كان إسلاميا أو علمانيا أو مسيحياً، ولا اسمح لنفسي ان اكون خروفاً يقوده الإعلام حيث يريد.

د. عبد الأحد، اعتذر عن ردي المنفعل الأول، لكن عبارتك التي بدأت بها مقالتك هي من إبداع العنصريين الغربيين الذين تصعد احزابهم بالإعتماد على نشر كراهية المسلمين هنا، وهو ما اثارني، ومن الواضح انك لم تكن تقصد ذلك.

إعتذاري أيضاً للأستاذ ماهر، فلم يكن مقصوداً بالتاكيد، ولغضبي من "فتاوي" (المحبة التكفيرية) لم اقرأ بقية التعليقات..

د.عبد الاحد متي دنحا

شكرا استاذ صائب على اهتمامك بالموضوع والتعليق عليه
اقتباس
"د. عبد الأحد، اعتذر عن ردي المنفعل الأول، لكن عبارتك التي بدأت بها مقالتك هي من إبداع العنصريين الغربيين الذين تصعد احزابهم بالإعتماد على نشر كراهية المسلمين هنا، وهو ما اثارني، ومن الواضح انك لم تكن تقصد ذلك."

بالحقيقة هذا ليس راي وانما نقلته من جريدة الشرق الاوسط, وطبقت المثل والذي انا شخصيا لا اعترف به وهو ناقل الكفر ليس بكافر!

مع تحيات

عبدالاحد
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

ماهر سعيد متي

#10
      الأخ  almahaba ، علينا ان ندرك بأن اية عملية لأثارة النعرات الطائفية وذكر الأفكار والآراء الداعية الى العنف تودي سلبا بالعلاقات الطيبة التي تربطنا بالعديد من الديانات .. خاصة وأن جميع قاداتنا الدينة تدعونا بالتمسك بالأمور المشتركة .. فالأسلام هو دين يدعو الى المحبة والأخاء وعبادة الله وسوى ذلك من الخصائل الحميدة .. وهل ننسى المحبة الكبيرة التي يكنها لنا الأسلام ، وهل ننسى المآسى التي ارتكبت بأسم المسيحية عبر الأزمان والدلائل كثيرة من حرق كتب غاليلو ومحاكم التفتيش وحرق جاندارك والحروب التي شنت بأسم الصليب ( الحروب الصليبية )  او حتى الحربين العالميتين التي اودت بحياة الملايين من البشر الأبرياء .. الم يضع ادولف هتلر الصليب المعقوف كشعار له .. ان اردنا ان نكون نقادا اكثر ايجابية على ان نرى الخشبة الموجودة على اعيننا لا ان نرى القذى على عيون الآخرين .. انا لا احاول الأنتقاص من المسيحية لكني انتقد كل من استغل المسيح لتحقيق مآربه الخاصة محرفا الأفكار الرائعة التي جلبها السيد المسيح ... لا يجب ان نعتمد على النصوص السلبية ، بل علينا ان نأخذ الأيجابي ونزيح السلبي من الأفكار .. الم نكن نحن المسيحيين اكثر مودة الى قلب النبي الكريم محمد
العزيز almahaba الحرف يقتل لكن الروح يحيي( مار بولص) ... النصوص قد تحمل بطياتها بعض الجروح لكن علينا ان نكون اكثر ادراكا لخفايا النصوص ، وان لا نقرا النصوص بحرفيتها  خاصة وانها كتبت في حقبة زمنية بعيدة وتتلائم مع ذلك العصر
                     استاذنا العزيز صائب المحترم ، تحية طيبة لك .. استغربت من تأثرك وانفعالك من الموضوع  خاصة وانك كاتب مخضرم  وصاحب خبرات كبيرة ، وقد عاشرت وتخضرمت مع المجتمعات الغربية كونك تعيش هناك .. وانت اعلم بطريقة تعاملهم بتجرد عن الديانة ..   
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة