تحرير الأخبار:

تم تثبيت المنتدى بنجاح!

Main Menu

بلدتي الجريحة برطلي

بدء بواسطة د.عبد الاحد متي دنحا, مارس 29, 2011, 08:33:49 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

د.عبد الاحد متي دنحا

بلدتي الجريحة برطلي

نبذة تاريخية
إن جميع الأمم تفتخر بتاريخها. فتاريخ برطلي يعود إلى أكثر من 2000سنة فلقد وجدوا فيها قطع و حلى ذهبية وفضية ونقود أشورية, ولقد جاء ذكر اسمها في عهد لاسكندر ذي القرنين (356-324 ق.م).
دخلت المسيحية إلى برطلي في أوائل القرن الرابع, وأصبحت مقرا للمفريانية في 1155م وأقيم في كنيسة مار احودامه, وهذه الكنيسة قديمة يرتقى تاريخها إلى ما قبل القرن العاشر. وأنجبت برطلي أحبارا إجلاء وعلماء وشعراء نبغوا في ميدان العلم والثقافة والسريانية الشرقية.
(من كتاب برطلي في مرآة الزمان للأب سهيل قاشا 2003).

ومنذ تأسيس بلدتنا مرت عليها نكبات ومصائب كثيرة والدليل على ذلك, ليس هناك تاريخ محدد لنشوئها, ولكن بعزيمة إباءنا و أجدادنا واتحادهم استطاعوا رد الغزاة تارة والتعمير بعد الدمار تارة أخرى.

يقول غاندي
أريد أن تكون ثقافات كافة البلدان منتشرة حول منزلي بحرية. ولكني ارفض أن أُُنسَف من قبل أي منها


إن إبائنا وأجدادنا لم تعيقهم اختلاف الأديان والقوميات من إقامة علاقات اجتماعية وتجارية فعالة مع الأقوام المحيطة بهم من الشبك والعرب والأكراد واليزيدية وكان هناك احترام متبادل بينهم. و لكن ما حدث في الثمانينات من القرن الماضي وذلك بقيام النظام السابق بتوزيع أراضي برطلة على شهداء القادسية المشئومة  ومن ضمنهم شهداء من القرى المجاورة, فكانت هذه الخطوة الأولى لتغيير ديمغرافية المنطقة, ولم يلعب المتنفذون  ذلك الوقت أي دور لإيقاف حملة التغيير تلك.
وبعد السقوط في 2003 والإحداث الدموية التي تبعتها مما أدت إلى عودة أبناء بلدتنا من المدن والمناطق الساخنة إلى برطلي وبنفس الوقت أدى إلى هجرة الشبك أيضا وبما انه لهم موضع قدم في برطلي كما ذكرنا أعلاه, فأقاموا أيضا فيها مما أدى إلى زيادة نسبتهم إلى نسبة السريان السكان الأصليين وهذه كانت الخطوة الثانية لتغيير ديمغرافية المنطقة, وهنا لابد من ذكر الإشكال الموجود في هوية الأحوال المدنية حيث إن أهالي برطلي الأصليين مكتوب فيها محل الولادة حمدانية\نينوى واعتقد لأنه سابقا كانت الناحية في برطلي وكان يطلق عليها ناحية الحمدانية, وإما أهالي القرى المحيطة ببرطلي مكتوب في هوية أحوالهم المدنية محل الولادة برطلة. ولا ادري لماذا لم يحل مثل هذا الإشكال.
كذلك هناك إشكال أخر وهو هناك زخم كبير على برطلي وذلك لان توابعها كثيرة, فالمفروض فتح ناحية أخرى في المنطقة كبازوايا مثلا لتخفيف الزخم وإنشاء وفتح مدارس ومستوصفات صحية وأسواق في البلدات والقرى المجاورة.

يقول السيد المسيح
ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه


ونظرا لزيادة القدرة الشرائية عند أهالي القرى المحيطة ببرطلي قاموا بشراء الدور السكنية والأراضي من أهالي برطلي و خاصة من ذوي النفوس الضعيفة طمعا في المال وعدم قدرة المتنفذين من الكنيسة ومجلس السريان وأحزاب شعبنا من لعب دور فعال في إيقاف أو تحديد عملية البيع للغرباء.
إن نزيف الهجرة زاد من الطين بلة , فمن جهة شباب وعوائل شعبنا يهاجرون إلى الشتات, ومن جهة ثانية زيادة عدد الغرباء في برطلي مما يؤدي في خلل التوازن السكاني في المنطقة.
وتأتي فكرة بناء المساكن الأخيرة على الأراضي المطفأة من قبل النظام السابق, كدق المسمار على النعش, وذلك لتوسيع الخلل في التوازن السكاني, حيث سيسكن في هذه المساكن كليا من قبل الغرباء.

اليوم أستذكر قصة درسناها جميعا في كتاب القراءة في الابتدائية، لكننا لم ندرك معانيها حتى اليوم، أن شيخا كبيرا كان يحتضر، فجمع أولاده وطلب حزمة من الأعواد، وكانت متفرقة، فاستطاع كل واحد منهم كسرها، فلما جمعها صعب عليهم كسرها فقال لهم:

كونوا جميعا يا بني إذا اعترى خطب ولا تتفرقوا آحادا
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت أفرادا
أن نداء موقعنا الحبيب برطلي نت (اقتباس)
يا أهالي برطلي الأعزاء...إننا ندعوكم ومن خلال هذا المنبر الحر..دعونا لا نترك الغرباء والدخلاء السيطرة على أراضينا وبلدتنا وأهلنا والتحكم بمصائرنا.... انتهى الاقتباس
أنها فرصتنا الوحيدة لكي نتحد ونجمع جميع قوى شعبنا ونتخذ الخطوات المدروسة والفعالة لتدارك الموقف وإلا فسوف يضيع تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا.
يقول غاندي
إن اللاعنف هو أعظم قوة متوفرة للبشرية. إنها أقوى من أقوى سلاح دمار تم تصميمه ببراعة الإنسان

كما ذكرت أعلاه إن تكون الخطوات مدروسة وعدم الانفعال والقيام بإعمال صبيانية واستخدام طرق العنف, وخاصة من قبل الشباب فسوف تؤدي إلى نتائج عكسية و ومدمرة.

محبة بلدتنا من وراء القصد

مع تحيات

عبدالاحد

لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

ماهر سعيد متي

                            اويدك بأن العنف يسبب العنف .. وبالتالي علينا ان نحصل على حقوقنا بالمطالبة والصبر والمطاولة ....... شكرا لك على المقالة الجميلة . تحياتي
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

د.عبد الاحد متي دنحا

#2
شكرا على مداخلتك عزيزي الاستاذ ماهر, ان اللاعنف ليس معناه الجمود وعدم التحرك, لابل العكس , يجب من جميع الجهات المعنية من الكنيسة والمتنفذين الاخرين في برطلي , وكذلك من احزاب ومنظمات شعبنا في جميع مناطق تواجدهم, لان هذه القضية ستنعكس بشكل سلبي الى جميع بلداتنا, التحرك و في جميع الاتجاهات وبسرعة وبتنسيق عال. انني ارى ان التحرك لحد الان في هذه القضية بطي جدا ومقتصرا على الشجب والاستنكار.

مع تحيات


عبدالاحد
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير