حوار مع البروفيسور افرام عيسى يوسف / مال الله فرج

بدء بواسطة برطلي دوت نت, ديسمبر 22, 2013, 12:25:45 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

حوار مع البروفيسور افرام عيسى يوسف





البروفيسور افرام عيسى يوسف :

الحضـارة المسـيحية ما زالـت تمثـل انموذجـا لكـل الشـعوب لأنهـا انموذج للتعايـش وفقـا لمبـادئ حقـوق الانسـان

...........................

العمود الفقري للحضارة المسيحية هو الحضارة  اليونانية والثقافة المسيحية امتداد للثقافتين اليونانية والرومانية

..............................   

حــــوار : مال اللــــه فـــــرج

malalah_faraj@yahoo.com

................................

يكتسب الحوار مع شخصية فلسفية ثرة , تمتلك من التراكمات العلمية والتاريخية الحضارية اضاءات تمد جذورها بعيدا لتصل ربما الى التكوينات الاولى لومضات اولى الحضارات الانسانية , بعدا فلسفيا تتمازج في جزيئياته روائح التاريخ ووقع خطوات ابرز قادته بالاغناءات الفكرية لفلاسفته بتجليات الفكر الانساني عموما , وهكذا كان حوارنا مع بروفيسور الفلسفة والحضارات الدكتور افرام عيسى يوسف , حامل شهادتي الدكتوراه من فرنسا , الاولى في الحضارات القديمة من جامعة نيس والثانية في الفلسفة من جامعة تولوز فضلا عن كتبه واصداراته العديدة باللغة الفرنسية الى جانب كونه احد الاعضاء المؤسسين للدراسات السريانية في باريس ومدير قسم الشرق الاوسط والمغرب العربي في احدى كبريات دور التشر الفرنسية.

قلبنا سوية صفحات التاريخ القديم وابحرنا معه في قارب الصراحة والتحليلات الوثائقية والافرازات المعاصرة وسط  دوامات المحيط الواسع للحضارة والثقافة المسيحيتين وتراكماتهما المعرفية وابرز تاثيراتهما على الحضارة الانسانية فضلا عن التحديات التي باتت تواجههما، فكان هذا الحوار.

حوار: مال اللـــه فرج

*كيف انبثقت اولى براعم

الحضارة المسيحية؟

ـــ ان العمود الفقري الذي يمثل الاساس للحضارة المسيحية هو الحضارة اليونانية العريقة بكل معنى الكلمة، ولنا ان نذكر ارسطو طاليس او افلاطون او سواهما من كبار الفلاسفة اليونانيين لنتأكد بأن البشرية لحد الان لم تنجب اشخاصا بكفاءتهم وبمستوياتهم، انما لشديد الاسف فان الغالبية العظمى من هذا الجيل لم يقرأوا لافلاطون او لارسطو ولا لبقية اعمدة الحضارة اليونانية الذين ابدعو في تنظيم الحياة المدنية وفي بناء اسس القانون، فالمجتمع لا يمكن ان يبنى ويتطور ويتواصل ويستمر ان لم يكن هنالك قانون يحدد لكل فرد في المجتمع حقوقه وواجباته، وحين وجود مثل هكذا قانون يمكن ادارة البلاد بصورة عقلانية.

*اذا انت ترى ان الحضارة المسيحية

هي امتداد للحضارة اليونانية.

ـــ بلا شك، لان الديانة المسيحية عندما بدأت فان الاناجبل كتبت اولا باللغة اليونانية وكذلك قانون الايمان الذي اقر سنة 325، فكانت الثقافة اليونانية هي المنبع الاصلي الاول للثقافة المسيحية خصوصا وان اباء الكنيسة هم الذين استخدموا التراث اليوناني وصبغوه بالصبغة المسيحية، ولهذا فاننا نستطيع القول بأن الثقافة المسيحية هي امتداد للثقافتين اليونانية والرومانية.

*كيف نقيم جذور الثقافة

المسيحية وتأثيراتها؟

ـــ نلاحظ الى  اليوم بان الحضارة المسيحية انجبت الانسان المعاصر لانها كما اسلفنا امتداد للحضارتين اليونانية والرومانبة على الرغم من تاثيرات الفترة المظلمة من القرون الوسطى ومحاكم التفتيش، لكنها رغم ذلك انجبت الانسان المعاصر بكل معنى الكلمة، لان الانسان عندما بدأ يدرك حقوقه فانه بدأ يتململ ثم ينتفض لاجل تحقيقها وانتزاعها فجاءت الثورة الفرنسية لتكون العمود الفقري لحقوق الانسان حيث تم الغاء نظام الطبقات والعبودية وانواع الاستغلال الذي كان موجودا انذاك لتصبح تلك الثورة مدرسة للحياة ولحقوق الانسان نوعا ما.

*ما تقييمك للامتدادات الحضارية والثقافية

والتاريخية للمسيحية في عصرنا الراهن؟

ـــ الحضارة المسيحية البارزة الان في المجتمع الغربي ما زالت تمثل انموذجا لكل الشعوب وليس للغرب وحسب لانها انموذجا للتعايش والعيش المبني على حقوق الانسان وحقوق المواطن والمواطنة الصحيحة،والتي ازدهرت في اليابان وامتدت الى الصين واميركا الجنوبية وحتى الى روسيا التي كانت شيوعية لكنهم بدأوا يفكرون هناك بان هذا هو الاسلوب الصحيح الذي يستطيع الانسان به ادارة حياته الاجتماعية والسياسية بطريقة ديمقراطية.

ان نتائج كل هذه القيم المعاصرة انما انجبتها الديانة المسيحية، لكننا لانشك بالطبع بان هنالك ثقافات اخرى مختلفة، فالعالم الاسلامي مثلا له ثقافته وقسم منها لا يريد ان ينتهج الطريقة الغربية في تشكيل المجتمع الجديد، بل يريد مجتمعا خاصا يستمد جذوره من التاريخ الاسلامي ونحن بالطبع نحترم ذلك ونحترم كل الخيارات الثقافات الاخرى.

*ما ابرز التاثيرات والتحديات

التي تهدد حضارتنا حاليا؟

ـــ هنالك تهديدات كبيرة وشديدة ، لان تقدم وتطور اية حضارة يجعلها بنظر الاخرين تهديدا ربما لحضاراتهم ولثقافاتهم ولنمط حياتهم مما يضعها في دائرة الخطر ويمكن ان تتعرض للانتهاكات والكسر ,فالحضارة اليونانية كانت مثلا في طليعة الحضارات الانسانية لكن مع مرور الزمن حدثت حروب وغزوات ادت لتدهورها , والامر نفسه يمكن ان يحدث الان ويلقي بتأثيراته على التطور الانساني الحالي وعلى الحضارة الانسانية , وفي مقدمة ذلك العنف والتزمت القومي والتطرف الديني , فحيث يكون تزمتا قوميا ودينيا فان من يتبنى ذلك لا يستمع للاخرين ولا يقبلهم ولا يرغب في الاندماج في المجتمع الانساني بصورة جيدة ، ومثل هذه المواقف تؤذي الحضارة المعاصرة وتحاول كسرها.

*هل ترى في العولمة اضافة حضارية

ام انها عملية طمس للحضارات الاخرى؟

ـــ العولمة تضم قضايا جيدة لانها تسعى لبناء نظام  مفتوح امام جميع الشعوب , لكن ان تمثل العولمة سيطرة السوق وهيمنة الرأسمالية واذلال الفقير والمسكين والضعيف ، فاننا لا نرغب بمثل هذه العولمة , اما عندما تكون العولمة مشجعة ودافعة للتطور الانساني والاقتصادي والتقني وتمنح الفائدة للجميع فانها تكون محط جذب لاهتمام الجميع , وعلى سبيل المثال احدثت العولمة في المجتمع العصري ثورة تكنولوجية بالاخص في تقنية وسائل الاتصال الحديثة سواء من خلال هذا الكم غير المحدود من القنوات التلفازية أم من خلال الهواتف النقالة او الانترنت واصبح بامكانك ان تحقق بلحظات اتصالا مع ابعد نقطة في العالم بشكل مباشر , وهذا النمط من العولمة هو الذي يحتاجه الانسان لانه فتح الابواب والشبابيك من جميع الجهات وجعل من العالم اشبه بقرية صغيرة بسرعة تبادل المعلومات والاتصالات والاختراعات والابتكارات.

*وقد تكون العولمة قاعدة لواقع

حضاري معاصر يلغي ما قبله .

ـــ بالطبع ، فمن الممكن ان تؤذي العولمة المجتمع الحضاري المعاصر , فكم من الحضارات على مر الاجيال قامت وازدهرت كالحضارة السومرية التي انهارت لاسباب عديدة وكذلك الحضارات الأكدية والاشورية والبابلية واليونانية والرومانية ذلك لان الحضارات اشبه بالشجرة تمتد وتزدهر ويمكن كذلك ان تشيخ وتضمحل مع الزمن لاسباب وعوامل خارجية تؤدي الى انهيارها او تحطيمها او ايذائها.

*مختلف الجهات تدعو الان الى حوار

الحضارات, هل بالامكان اقامة حوار

حقيقي للحضارات ام انها مجرد دعوات

لتحقيق اهداف معينة او لعبور ازمة ما

او لاطفاء بعض الحرائق؟

ـــ حوار الحضارات مشروع انساني مهم , لكننا حينما نتحدث عن حوار الحضارات خصوصا بين الشعوب التي هي بحاجة اليه , نجد للاسف الشديد وفي مناطق مختلفة انفجار الصراع بدل الحوار , ومثل هذه الصراعات هي التي تقود الى التطرف , والتطرف بدوره يقود الى العنف , والعنف يؤدي الى حظر كيان الانسان في مقوماته الاساسية.

*اذا كيف بالامكان اعادة احياء

حضارتنا وتراثنا في خضم كل

هذه التحديات؟

ـــ نحقق ذلك من خلال اعادة بناء الانسان , اذ كيف بامكانك أن تبني الديمقراطية ان كان الشعب غير ديمقراطي؟ان الانسان الديمقراطي هو الذي يبني الديمقراطية لانه الاداة في عملية البناء ،لذلك يتوجب علينا بناء انسان متحضرمتعلم متفتح على الاخرين ،مثقف وواعي يحترم الاخرين ويمتلك مبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية وحقوق الانسان ويؤمن بها , ان مثل هذا الفرد هو الذي يبني المجتمع ويستطيع المساهمة في اعادة احياء الحضارة والتراث.

*الا ترى ان التشرذم المسيحي

والاستقطابات القومية لمكوناته

تمثل اسبابا رئيسية لتشظي حضارتنا

وانقطاع السلسلة التاريخية بيننا وبين

اجدادنا؟

ـــ طبعا هذا لاشك فيه لان تاريخنا شهد انقسامات عديدة في المسيحية من الجيل الرابع مما ادى لانقسام عدة كنائس وعدة بطريركيات الى شعوب متعددة بحيث ان ذلك الانقسام لم يستطع تجديد ذاته وقاد بالتالي الى الوضع الحالي المأساوي الصعب وبدل ان نتطور ونبني فوق قواعد الماضي فقد اصبحنا نفكر في الماضي العريق اما الحاضر فربما اصبحت عليه علامة استفهام.

*الا ترى ان اليونسكو مقصرة

في الحفاظ على رموز حضارتنا

التاريخية؟

ـــ اليونسكو مقصرة جدا جدا لانها تحت ادارة الحكومات من خلال ممثليها, ولاول مرة في تأريخها منذ تأسيسها طلبت من احد بناء بلاد الرافدين (أنا) التحدث عن دور الفلاسفة السريان في نقل الفلسفة الى العالم الغربي , وحدث ذلك قبل حوالي  ثلاث سنوات، وقد القيت خطابا حول دور الفلسفة السريانية وقد سرهم ذلك جدا واثنوا عليه لكنهم لم يحركوا ساكنا لاسباب معينة وفي مقدمتها ان اليونسكو تدار من قبل الحكومات التي تمتلك سفراء لها في هذه المنظمة وهم الذين يقررون تنظيم المؤتمرات واللقاءات ونحن للاسف ليس لدينا سفير في اليونسكو ولا امكانية الحوار والدخول الى ذلك المجتمع الحضاري الثقافي وبما يجعل اليونسكو تتبنى قضايانا.

*الا ترى اهمية تحديث نظام اليونسكو

باستبدال سفراء الدول مثلا بممثلي

منظمات المجتمع المدني؟

ـــ طبعا, انما من الممكن احداث تمازج بين الاثنين , وعلى سبيل المثال تحديد جناح للدول الممثلة في اليونسكو وجناح اخر لممثلي المجتمع المدني او للشعوب الصغيرة لتمثيلها في هذه المنظمة لان الشعوب الصغيرة لا احد يدافع عنها رغم انها غالبا ما تكون الاكثر غنى وثراء وتمتلك قيمة حضارية عريقة , اذ ليس مهما العدد انما الاهم النوعية ، فالخلل في اليونسكو يتمثل في ان الشعوب الصغيرة ليس لها تمثيل  اوجود اواهتمام لتطوير تراثها وثقافتها.

*كيف تقيم اوضاع المسيحيين

في الاقليم؟

ـــ وضع المسيحيين في الاقليم يتمثل في حرية العمل والكتابة والتاليف والانشطة المختلفة ، لكن هنالك بالطبع مشكلة لديهم تتمثل في تعددية احزابهم وفي كنائسهم ايضا وكان من الضروري ان يعقد لقاء عام وان يتم حوار شامل ومعمق حتى يكون للاحزاب المسيحية الكلدانية السريانية الاشورية هدفا واحدا معينا وخطابا واحد ،اما الان فان خطابهم مبعثر بصورة عجيبة كما ان الجمعيات المدنية لها مصالحها وافكارها الخاصة وهذا ما يؤدي الى مجتمع ضعيف.

*هل لديكم مشروع او خطة محددة

لاعادة اشراقات الحضارة المسيحية؟

ـــ بالطبع كانت لدي عدة طموحات فهل ستنجح في يوم ما؟ اتمنى ذلك وربما سيأتي بعد قرون اشخاص من بعدنا وينفذونها، وعلى سبيل المثال فان احدى امنياتي ان يكون لهذا الشعب الموجود في بلاد الرافدين ويمتلك تراثا حضاريا ثرا جامعة تنجب وتخرج كوادر من المثقفين يمتلكون خصوصية نشر ثقافة السلام والديمقراطية ، لكن للاسف الشديد فان ذلك لم يتحقق لحد الان مع انه بالامكان اقامة مثل هذه الجامعة هنا في عنكاوا تحت مسمى جامعة بلاد الرافدين وتستخدم اللغة السريانية مثلا لان اي شعب يمتلك لغة وحضارة وتاريخا اشعر ان من حقه ان يؤسس جامعة مفتوحة غير طائفية وشعبنا له خصوصيته ويمتلك ثروة حضارية , كانت هذه احدى طموحاتي لكن جهودي بهذا الاتجاه لم تثمر ، الى جانب فكرة اخرى تتمثل في اهمية ان يكون هنا في الاقليم مركز للدراسات والبحوث حول مراجع تاريخنا وحضارتنا يتولى توفير المصادر للباحثين بدل ان يتوجه الباحثون الى باريس ولندن بحثا عن مثل هذه المصادر, هذه مقومات لاي شعب يطمح ان يكون له عز وكرامة.

*ما ابرز ما نحتاجه من اجل

احياء وتوثيق ابرز مراحل

تاريخنا واشراقاته عالميا؟

ـــ نحتاج جهدا جماعيا حقيقيا وامكانات وكفاءات ومستلزمات مختلفة ' ومن جانبي حاولت عبر كتاباتي التاريخية وأبحاثي وكتبي تعريف المجتمع الغربي باشراقات تاريخنا وحضارتنا من خلال نشر ذلك باللغة الفرنسية كما ترجمت معظمها الى العربية والتركية ايضا من اجل ان تقف الشعوب الاخرى على تراث هذا الشعب فلسفيا وتاريخيا وحضاريا كما شاركت في تنظيم مؤتمرنصيبين سنة 2010حول مدينة نصيبين وحول اول جامعة تأسست فيها حضره اكثر من 800 شخص من بينهم اشخاص مميزون من العراق ،اما المؤتمر الثاني فقد عقد في ايار الماضي وفي مدينة نصيبين ايضا وتناول خصوصية التعليم في مدرسة نصيبين الشهيرة , كما اشتركت مع عدة اساتذة في تأسيس مجمع للغة السريانية في باريس قبل عشرة اعوام حيث يجتمع سنويا اكثر من 150 استاذا مختصا للقيام بابحاث حول مواضيع تتعلق بتاريخنا كالتواريخ السريانية والعلوم السريانية والعمران السرياني ' وفي كل مرة نقوم باصداركتاب خاص حول الموضوع الذي خضنا نقاشاتنا بصدده والان اعضاء هذا الملتقى بحدود 120 استاذا من المتخصصين في هذا الميدان.

*هل ترى وجود محاولات دولية

او اقليمية لطمس ارثنا التاريخي

وعمقنا الحضاري؟

ـــ هنالك اشارات حول ذلك بخصوصا في الموصل وبغداد والبصرة لاخافة المسيحيين وترويعهم ودفعهم للهجرة وترك دورهم لكن هذا الامر لم نجده في اقليم كردستان ' بل ان هنالك مؤشرات ايجابية بالنسبة للمسيحيين في الاقليم , وهنالك مؤشرات سلبية خارجه.