قراءات عيد الجسد القربان المقدس

بدء بواسطة الشماس سمير كاكوز, يونيو 14, 2022, 06:03:29 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

الشماس سمير كاكوز

قراءات عيد الجسد القربان المقدس
اعداد الشماس سمير كاكوز
2022 / 06 / 16
كان في أيام أمرافل ملك شنعار وأريوك ملك الآسار وكدرلعومر ملك عيلام وتدعال ملك جوييم أنهم حاربوا بارع ملك سدوم وبرشاع ملك عمورة وشنآب ملك أدمة وشمئيبر ملك صبوييم وملك بالع وهي صوغر هؤلاء جميعا حشدوا رجالهم في وادي السديم وهو البحر الميت كانوا خاضعين لكدرلعومر اثنتي عشرة سنة وفي السنة الثالثة عشرة ثاروا عليه وفي السنة الرابعة عشرة جاء كدرلعومر والملوك حلفاؤه فأخضعوا الرفائيين في عشتاروت قرنايم والزوزيين في هام والإيميين في شوى قريتايم والحوريين في جبلهم سعير حتى سهل فاران على حدود الصحراء ثم رجعوا وجاؤوا إلى عين مشفاط وهي قادش فأخضعوا أرض العمالقة كلها والأموريين المقيمين في حصون تامار فخرج ملوك سدوم وعمورة وأدمة وصبوئيم وبالع وهي صوغر واصطفوا للقتال في وادي السديم مع كدرلعومر ملك عيلام وتدعال ملك جوييم وأمرافل ملك شنعار وأريوك ملك الآسار وهم أربعة ملوك مقابل الخمسة وكان في وادي السديم آبار كثيرة من القار فلما هرب ملكا سدوم وعمورة سقطا فيها والباقون هربوا إلى الجبل فأخذ الغزاة جميع ثروة أهل سدوم وعمورة ومؤونتهم ومضوا وأخذوا أيضا لوطا ابن أخي إبراهيم وثروته ومضوا وكان لوط مقيما بمدينة سدوم فجاء أحد الناجين وأخبر أبرام العبراني وهو مقيم عند بلوط ممرا الأموري أخي أشكول وعانر وهم حلفاء أبرام فلما سمع أبرام أن ابن أخيه في الأسر جمع مواليه المولودين في بيته وعددهم ثلاث مئة وثمانية عشر وتبعهم شمالا إلى دان وهناك أطبق عليهم في الليل من كل جانب هو ورجاله فهزمهم وتبعهم إلى حوبة شمالي دمش فاسترد جميع الثروة ولوطا ابن أخيه وثروته والنساء وسائر القوم عند رجوع أبرام منتصرا على كدرلعومر والملوك الذين حاربوا معه خرج ملك سدوم للقائه في وادي شوى وهو وادي الملك وأخرج ملكيصادق ملك شاليم خبزا وخمرا وكان كاهنا لله العلي فبارك أبرام بقوله مبارك أبرام من الله العلي خالق السماوات والأرض وتبارك الله العلي الذي أسلم أعداءك إلى يدك فأعطاه أبرام العشر من كل شيء أمين
سفر التكوين 14 : 1 - 20
قال الرب القدير الابن يكرم أباه والعبد يكرم سيده فإن كنت أنا أبا فأين كرامتي؟وإن كنت سيدا فأين مهابتي أيها الكهنة الذين تحتقرون اسمي وتقولون كيف احتقرنا اسمك؟ إحتقرتموه بأنكم تقربون على مذبحي خبزا نجسا وتقولون كيف نجسناه؟نجستموه بقولكم مائدة الرب محتقرة إذا قربتم الأعمى أو الأعرج أو السقيم ذبيحة لي أفلا يكون ذلك شرا؟إن قربتموه لحاكمكم أفيرضى عنكم أو يرفع شأنكم؟هكذا قال الرب القدير فالآن استعطفوا أيها الكهنة وجه الله ليحن علينا من أيديكم وبسببكم ما جرى لنا فكيف يرفع الرب القدير شأنكم؟يقول ليت فيكم من يغلق أبواب هيكلي حتى لا توقدوا نار مذبحي عبثا لا مسرة لي بكم ولا أرضى تقدمة من أيديكم فمن مشرق الشمس إلى مغربها اسمي عظيم في الأمم وفي كل مكان يحرق لاسمي البخور وتقرب تقدمة طاهرة لأن اسمي عظيم في الأمم أنا الرب القدير أما أنتم فدنستموه بقولكم مائدة الرب منجسة وثمرتها طعام منبوذ وقال الرب القدير تقولون تعبنا من هذا كله وتتأففون علي تجيئون بالمغتصب والأعرج والسقيم وتقربونه تقدمة لي أفأرضى بهذا من أيديكم أنا الرب؟ملعون كل ماكر ينذر ذكرا سليما في قطيعه للرب ويذبح له ما يكون فيه عيب فأنا الرب القدير ملك عظيم واسمي مهيب بين الأمم امين
سفر ملاخي 1 : 6 - 14
أكلمكم كما أكلم عقلاء فاحكموا أنتم في ما أقول كأس البركة التي نباركها أما هي مشاركة في دم المسيح؟والخبز الذي نكسره أما هو مشاركة في جسد المسيح؟فنحن على كثرتنا جسد واحد لأن هناك خبزا واحدا ونحن كلنا نشترك في هذا الخبز الواحد أنظروا إلى بني إسرائيل أما الذين يأكلون الذبائح هم شركاء المذبح؟فماذا يعني كلامي هذا؟ أيعني أن للوثن كيانا أو لذبيحة الوثن قيمة؟لا بل يعني أن ذبائح الوثنيين هـي ذبائح للشياطين لا لله وأنا لا أريد أن تكونوا شركاء الشياطين لا تقدرون أن تشربوا كأس الرب وكأس الشياطين ولا أن تشتركوا في مائدة الرب ومائدة الشياطين أم هل نريد أن نثير غيرة الرب؟وهل نحن أقوى منه؟كل شيء حلال ولكن ما كل شيء ينفع كل شيء حلال ولكن ما كل شيء يبني يجب أن لا يسعى أحد إلى مصلحته بل إلى مصلحة غيره كلوا من اللحم كل ما يباع في السوق ولا تسألوا عن شيء بدافع الضمير فالكتاب يقول الأرض وكل ما عليها للربى إن دعاكم وثني وقبلتم دعوته فكلوا ما يقدمه لكم ولا تسألوا عن شيء بدافع الضمير فأنا من الرب تسلمت ما سلمته إليكم وهو أن الرب يسوع في الليلة التي أسلم فيها أخذ خبزا وشكر وكسره وقال هذا هو جسدي إنه لأجلكم إعملوا هذا لذكري وكذلك أخذ الكأس بعد العشاء وقال هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي كلما شربتم فاعملوا هذا لذكري فأنتم كلما أكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس تخبرون بموت الرب إلى أن يجيء فمن أكل خبز الرب أو شرب كأسه وما كان أهلا لهما خطئ إلى جسد الرب ودمه فليمتحن كل واحد نفسه ثم يأكل من هذا الخبز ويشرب من هذه الكأس لأن من أكل وشرب وهو لا يراعي جسد الرب أكل وشرب الحكم على نفسه ولذلك كثر فيكم المرضى والضعفاء ومات بعضكم أمين
رسالة كورنتوس الأولى 10 : 15 - 27 ، 11 : 23 - 30
أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء من أكل هذا الخبز يحيا إلى الأبد والخبز الذي أعطيه هو جسدي أبذله من أجل حياة العالم ووقع جدال بين اليهود وتساءلوا كيف يقدر هذا الرجل أن يعطينا جسده لنأكله؟ فقال لهم يسوع الحق الحق أقول لكم إن كنتم لا تأكلون جسد ابن الإنسان ولا تشربون دمه فلن تكون فيكم الحياة ولكن من أكل جسدي وشرب دمي فله الحياة الأبدية وأنا أقيمه في اليوم الآخر جسدي هو القوت الحقيقي ودمي هو الشراب الحقيقي من أكل جسدي وشرب دمي يثبت هو في وأثبت أنا فيه وكما أنا أحيا بالآب الحي الذي أرسلني فكذلك يحيا بـي من يأكل جسدي هذا هو الخبز النـازل من السماء لا المن الذي أكله آباؤكم ثم ماتوا من أكل هذا الخبز يحيا إلى الأبد قال يسوع هذا الكلام وهو في مجمع كفرناحوم فقال كثير من تلاميذه لما سمعوه هذا كلام صعب من يطيق أن يسمعه؟ وعرف يسوع أن تلاميذه يتذمرون فقال لهم أيسوءكم كلامي هذا؟ فكيف لو رأيتم ابن الإنسان يصعد إلى حيث كان من قبل؟ الروح هو الذي يحيـي وأما الجسد فلا نفع منه والكلام الذي كلمتكم به هو روح وحياة أمين
بشارة يوحنا 6 : 51 - 63
اعداد الشماس سمير كاكوز