يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 15707 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: دار , دور .. من حرق دارنا ؟ .. جارنا حرق دارنا . في درس القراءة ( الخلدونية )  (زيارة 2641 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماهر سعيد متي

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 382
  • -Receive: 84
  • مشاركة: 22731
دار , دور .. من حرق دارنا ؟ .. جارنا حرق دارنا .



نمرود قاشا
في درس القراءة ( الخلدونية ) للصف الأول الابتدائي في خمسينات وستينات القرن هناك درس تقول كلماته ( دور .. دار دور.. دار دور ...من حرق دارنا ؟.. جارنا حرق دارنا ) , فهل يمكن للجار أن يحرق دار جاره ؟ وهل كان " ساطع ألحصري" يتوقع ذلك عندما خط كلمات هذا الكتاب ؟ .
منذ أن بدأت العمليات العسكرية لتحرير المدن من عصابات داعش , لم نرى مدينة حرقت مثلما حصل في يغديدا وكرمليس وبرطلة , بالتأكيد لم تكن العميلة عفوية قطعا , فقبلها حدثت عميلة إفراغ الدور من كل محتوياتها , ما خف وزنه وغلا ثمنه .
وعندما شعر داعش بان أيامه الأخيرة قاربت , وقد بدأت قواتنا المسلحة البطلة تقترب من حافات مدننا , ولكي يوقع اكبر ضرر فيها عمد إلى حرق اغلبها قبل أن يولي الأدبار , فعملية الحرق , يبدو أنها حدثت في الأيام الثلاثة الأخيرة التي سبقت التطهير , فالصور القليلة التي نشرت عندما باشر الجيش عملية تطويق ( بغديدا ) كانت سحب الدخان تغطي سمائها , مما يؤكد صحة ما ذهبنا إليه , والجيش بعد لم يباشر اقتحام المدينة وخلق التماس مع العدو .
تأكيدا بان ما حرق ونهب ودمر من كنائس ودور عبادة ودور ومحلات تصل نسبته بحدود 70 % ,جاء انتقاما من أبناء هذه المناطق وتأمينا لانسحابهم لكي لا يطالهم الطيران .
وعودة على " جارنا " الذي حرق دارنا , فهذا الجار لم يغادر منطقته عندما دخلتها عصابات داعش , لا بل انضم إليها وتعاون معها , وقاد مجاميعها وصولا لحلمه في تأسيس الدولة الإسلامية , ويفرض القتل والجزية لمن يخالفهم العقيدة ,
فكانت عميلة نهب البيوت أولا ومن ثم حرقها وتدميرها , اعتقادا منه بأنها الخطوة الأولى في إفراغ هذه الأرض من سكانها , وبالتالي الاستحواذ عليها .
دار دور ... دار دور
وطني يدور كالناعور ..
وطن مهجور , مجبور محظور
كان لي حلما , كان لي روضا
وأنا جدا مسرور
دار دور ... دار دور
فأضحى الحلم كابوسا
مذ غادرتنا البدور
فلا عطر ولا حب ولا زهور
دار دور ... دار دور



https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1095588820548742&set=pcb.1095595463881411&type=3
« آخر تحرير: نوفمبر 03, 2016, 01:18:31 مسائاً بواسطة ماهر سعيد متي »
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo