لقد اسأتم الئ غبطة الكاردينال ... !!!!!!!!!!!!

بدء بواسطة ادريس ججوكا, سبتمبر 19, 2021, 06:23:00 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 2 الضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

ادريس ججوكا

ايها المتكلدنون 


لقد  اسأتم  الئ غبطة الكاردينال  لويس روفائيل ساكو  بعد ان كان محسوبا  باحثا نزيها  و كردينال متخصص في التاريخ  الارامي السرياني ~ كما في الملاحظة ادناه ~ حيث بضغطكم  عليه دفعتموه ان يتصرف ك مرجع مثل مراجع الشيعة ل يتدخل في كل الامور بما فيها السياسية ايضا ... ف خليتوه كما يقال بالعامية " يخبص اكثر من اللازم " و دفعتموه و ك مثال علئ ذلك :

1 ~ ان يركب التكتك في زيارات ل ساحة التحرير ايام تظاهرات تشرين  ... !!!!!!!!!!!!

2 ~  ان يصرخ و يتغنئ بما سماه " الكلدان " في مقابلاته عند زيارة  البابا فرنسيس  ل العراق بعد ان كان يصرخ و يكتب عن اباءه الاراميين السريان ...  !!!!!!

3 ~  ان يكتب ~ مجاملة لكم ~ عن " تواريخ خرافية "  لا وجود لها  في التاريخ ك سنة  7321 مثلا كما كتبنا عنها في هذا الموقع  و كذلك في مواقع اخرئ ايضا كما في الرابط ادناه ... مع الدعوة ل الاحتفال ب عيد اكيتو كما يفعل ايضا بعض الشباب المتحمسون الجهلة علئ صفحات الفيس بوك ... !!!!!!!!!!!!

http://baretly.net/index.php?topic=80228.0

4 ~  ان يغض النظر عن الكذب الذي ينشره المشرفون علئ صفحة البطريركية الكلدانية ... و منها القول باْن " المسيح " تكلم "  اللغة العبرية  " في حين ان  """ " المسيح " تكلم " اللغة الارامية " """ و كذلك القول باْن " لغة شعبنا " هي "الكلدانية – السورث" كما نشر عن هذا موقع عنكاوا ~ كما في الرابط ادناه ~ في حين ان """ " لغة شعبنا " هي " الارامية السريانية " """ و لا توجد لغة كلدانية  :

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=975054.0&fbclid=IwAR0__7APcSJMyABWwqS2Zx9qqu4ea7bC5PDQgcZ6qcR5fKrISFP5l90l0Sk

و لكن الحقيقة صادمة :

اْ ~   لا يوجد " شعب كلداني " في التاريخ و لا " قومية كلدانية " ... و " التسمية الكلدانية الحالية " هي " تسمية كنسية " حديثة عمرها اقل من 500 سنة اطلقها  الروم الكاثوليك عليها و لا علاقة لهذه التسمية ب   بابل  لا من قريب و لا من بعيد ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة { العشيرة } الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

ب ~  العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي * السومرية و الاْكدية و الارامية / السريانية ثم العربية * و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت * الارامية السريانية * و العربية {لغة حديثة} لحد الان كما نشرنا عن هذا في هذا الموقع ~ كما في الرابط ادناه ~ و كذلك في مواقع اخرئ عديدة :

http://baretly.net/index.php?topic=78474.0

ج ~  و تبقئ " بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " سريانية تاريخيا و كما شرحنا هذا في في منشور خاص كما في الرابط ادناه في هذا الموقع و كذلك في مواقع اخرئ ايضا :

http://baretly.net/index.php?topic=80263.0&fbclid=IwAR2-lBnLHwr1hRzmrqwqgQ4Ml8Q1wPx8r65ek23Q6hBfb8pxXZtevduuIIc

ملاحظة :
~~~~
{اولا}  غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو في عام 2015 :

" البطريرك مار لويس روفائيل ساكو عام 2015 في رسالة له الئ البرلمان الكوردستاني نشرتها صفحة البطريركية الكلدانية بصيغتها القديمة قبل تحديثها كما هي الان * كلنا اراميون * و كما يلي :
~~~~~~
كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان .................................
بناءً عل... "
~~~~~~

{ثانيا}  صورة لما كتبه باحثون عن غبطته :

""" الى غبطة الكاردينال لويس روفائيل ساكو الموقر

١ – عيد أكيتو قد إندثر عدة مئات من السنين قبل إنتشار الديانة المسيحية
بين أجداننا السريان الآراميين .
٢ – إن بعض الأحزاب المدعية بالهوية الأشورية المزيفة قد روجت لهذا
العيد و إدعت بأنه عيد قومي أشوري قد توارثه أجدادنا و حافظوا عليه !
٣ – إنني أتفهم أن منصبكم كبطريرك للكنيسة الكلدانية يتطلب منكم أن
تشاركوا أبناء كنيستكم و لكن ...
٤- إنني لا أفهم لماذا باحث و كردينال متخصص مثلكم في التاريخ
السرياني يردد هذا الرقم الخيالي " عيد رأس السنة البابلية الكلدانية والآشورية 7321″
٥- هل في القرن الواحد و العشرين صار المتطفلون و المدعون يفرضون
على عالم نزيه مثلكم هذا الرقم سنة 7321 المضحك ؟ """

الباحث  هنري بدروس كيفا """

ادريس ججوكا

#1
[اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


هذه  رموز اخرئ من رموز الكنيسة الكلدانية الحديثة  و اكاديميون ينتمون للكنيسة ذاتها  كتبوا  قبل  غبطة الكاردينال لويس روفائيل ساكو  ما  له صلة  " بهوية و لغة شعبنا " :

1 ~ مطران الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين عام 1915 :

المطران اسرائيل اودو " الذي كان مطراناً على الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين اثناء وقوع المجازر التي ارتكبها العثمانيون عام 1915 كان قد اصدر كتاب هام جدا " باللغة السريانية " بعنوان " تاريخ اضطهادات المسيحيين الأرمن والآراميين في ماردين وآمد وسعرت والجزيرة ونصيبين التي حصلت عام 1915 " ك شاهد عيان علئ تلك المجازر و المعروفة ب SAYFO 1915 حيث حصل موْخرا الدكتور أسعد صوما أسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم / ستوكهولم / السويد علئ نسخة منه من الكنيسة الكلدانية و قام بترجمته الئ اللغة العربية و بالتفاصيل كما في الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80150.0&fbclid=IwAR39MvgmW9oWKFkTXteS8tSaZNXyI1PYfQITI4_hWvZz4MBnsI-wldp_nn0


2 ~ المطران يعقوب اوجين منا اورد الاتي في مقدمة كتابه " الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية " و الذي اعاد طبعه في حينه المطران الدكتور روفائيل بيداويد عندما كان " مطران علئ الكنيسة الكلدانية في بيروت " { صورة الغلاف كما في الرابط ادناه } " :

اللهجة الشرقية ل اللغة الارامية { الكلدانية }

~ رابط صورة غلاف الكتاب :

https://www.facebook.com/photo?fbid=4220711981318813&set=gm.4141666099227328



3 ~ الاكاديمي الدكتور ليون برخو :

و فيما يلي ما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو قبل اكثر من 10 سنوات في موقع عنكاوا « في : 15:35 02/04/2010 » حول ما نحن بصدده واقتطف من ذلك التالي حول لغة شعبنا " اللغة الارامية السريانية " و " الاثنية " كذلك :

اْ ~ بصدد اللغة كتب التالي :

" اللغة الكردية لها " لهجات كثيرة ولكنها واحدة. " اللغة السريانية " بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا."

ب ~ كما نصح المتكلدنين و المتاْشورين « في: 14:35 03/09/2010 » بالكف عن الهرولة خلف الخرافات و الاوهام و كما يلي :

" والإنقساميون من الكلدان والأشوريين يشكلون خطرا كبيرا على وجودنا ولغتنا وحضارتنا وتراثنا وتاريخنا. السبب بسيط. إنهم يقفزون على وفوق القرون العشرين ويأخذوننا إلى أقوام لا ناقة ولا جمل لنا بهم. ولأنهم لا يعرفون شيء عن القرون العشرين ونيف التي تجمعنا كشعب واحد، تراهم يقفزون إلى ما تعلموه من الكتب المدرسية والتوراة التي لا يعتد بها أكاديميا كمصدر أساسي. "

ج~ اما بصدد  الكلدانية  ف ان المذكور كان قد كتب قبل ذلك « في: 10:24 27/11/2009 » ما يلي :

" وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "/size]

ادريس ججوكا

#2

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


فيما يلي ما كتبه الموْرخون و اللغويون و الاثاريون و الاكاديميون بشاْن لغة """ المسيح """ و لغة " شعبنا " :


1 ~  الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي كما في ص 182 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاْول " اورد ما يلي :

" و كان فوزها علئ شقيقاتها " اللغات السامية " الاخرئ بما فيها " العبرية " تاما. و اصبحت """ لغة المسيح """ و شعبه {2}. و الاشارة الثانية , ان لم تكن الاولئ , للمسيحيين وجدت مكتوبة " بالارامية " بحروف لاتينية مشوهة علئ جدار مسكن ربما كان " كنيسة في بومي " مما يجعل تاريخها قبل عام 79 م {3}.


2 ~  الموْرخ الدكتور روجيه شكيب الخوري باختصار شديد :

له 108 كتاب من بينها 55 في الاراميات يوضح في آلاف الصفحات وفي جميع كتبه كيف انتشرت الآرامية - السريانية في العالم، وأهميتها بالنسبة للشعوب، و خاصة في مقدّمة وخاتمة كل جزء في سلسلة: "السريانية للجميع"، بأجزائها الأربع، وفي العديد من أبحاثه، وخاصةً  في السلسلة القومية - التاريخية: "الآراميون، قومية ولغة، بأجزائها الخمس"، أو في الكتاب السياسي التاريخي اللاهوتي: حق الخيار والاختلاف في الدين والسياسة، بأجزائه الثلاثة؛ .. و نورد مما اورده فيها و باختصار شديد الاتي :

{اْ}

- كانت الآرامية لغة بلاد الشام، السورية (أي: الارامية، على جميع الأصعد)،
- ولغة العراق القديم في القسم المسمى خطاً ب: بين النهرين، والذي يجب تسميته ب: بيث ارماي أي بلاد الآراميين = ܒܶܝܬ̥ ܐܳܪܳܡܳܝ̈ܶܐ،
- وانتشرت اللغة  الآرامية - السريانية في العالم القديم انتشاراً واسعاً،
- وكُتبت بها بعض أجزاء أسفار العهد القديم، مثل طوبيا ويهودت دانيال وعزرا...
- ، وأصبحت لغة الدولة الآشورية بعد اضمحلال لغتها الآكادية بكتابتها المسمارية قرونا قبل الميلاد، قبل الميلاد،
- ولغة اليهود بعد عودتهم من السبي إلى فلسطين، إذ أنه كُتب التلمود البابلي بالآرامية،
- وكتب الصابئة المندائيون كتابهم كنز ربّا بالآرامية،
- وأصبحت في عهد داريوس الكبير (521–486 ق.م) اللغة الرسمية للإمبراطورية الفارسية وما جاورها،
- وبها جمعَ الزرادشتيون في إيران أقوال زرادشت في كتابهم أفستاق،
- واستخدمها البوذيون في مواعظهم،
- وبعد الميلاد بلغت السريانية الهند الصين ومنغوليا،
- ولعب السريان الشرقيين النساطرة دوراً مهماً في ذلك، ومن الآرامية جاءت صيغ وأبجديات كتابة لغات شرقية عديدة كالخروشتية، البرهمانية، التبتية، البهلوية، الأفستية، السغدية، المانوية، الويغورية، المانشوية، الكالموكية واليوريتاية، وغيرها،
- وكانت لغة الأنباط منذ القرن الثالث قبل الميلاد،
- ولغة مدينة الحضر وتدمر،
- وعن الخط النبطي الآرامي تطور الخط العربي الذي كُتب به القرآن،

- وقد تكلم """ السيد المسيح """ وأمه العذراء ورسله بالارامية الجليلية، وبشروا بها، "

- ونزل بها جانب من العهد الجديد كإنجيل متى، (واغلب الظن) الرسالة إلى العبرانيين،
- وبها أقام أسقف أورشليم مار يعقوب أول قداس ،
- واستعملتها كنيسة أنطاكية في طقوسها،


{ب}

اليوم ، ف ان " اللغة السريانية " هي الارامية التي تطورت ... ، و تشكل الارث القومي بكل ابعاده ، لدرجة ان الكلمتين : ارامي و سرياني تعنيان الاْمر نفسه.

و للسريانية الفصحئ ، قواعد { و منها ... }



3 ~  الاْديب و اللغوي و الاكاديمي " الدكتور بشير متي الطورلي / خبير هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي {1991~1994} / عضو هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي {1994~2003} / استاذ محاضر في كلية اللغات / جامعة بغداد ~ قسم اللغة السريانية {منذ تاْسيسه في 2004} " :

" ܒܫܝܪ ܛܘܪܝܐ
السورث {السوريث} هي واحدة من اللهجات الآرامية السريانية المحكية ومنها لهجة طورعبدين واورمية وسهل نينوى وجبال العراق وقرى القلمون الثلاث و اليهود " !


4 ~  الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر الجميلي :

فيما يلي ما كتبه الاثاري و الموْرخ و التدريسي العراقي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } رئيس قسم الاثار في جامعة الموصل بتاريخ December 29, 2020 at 7:23 PM في صفحته علئ الفيس بوك و له علاقة بالموضوع :

" ابو هشام
حتى نصوص العصرين البابلي الحديث والإخميني الآرامية ترد صيغة ( أرقا arqa و أركا arka ) بمعنى : ارض ، مقاطعة " !

ادريس ججوكا

#3
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


1 ~  عندما بدأت أعمال التنقيب عن الآثار في العراق وبدأت الرقم الطينية  والنصوص التي عليها تظهر للنور وتروي قصصها ذات الصفة التاريخية ، تغير القسم الأكبر من تاريخ العالم القديم وتمت اعادة كتابتهِ مرة أخرى بصيغة مختلفة.

لهذا السبب يعتبر اكمال التنقيب عن الآثار في العراق بمثابة تهديم لمعظم ما نعرفهُ عن تاريخ العالم القديم خصوصاً فيما يتعلق بالأحداث المجهولة والفترات الفارغة من التاريخ.

2 ~  ان تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } مدون علئ وثائق التنقيبات التي اشرنا اليها ... و كل ما يكتب و لا يتوافق مع ما مدون عليها يعتبر سوالف ... !

3 ~  و هذا ما اكدنا عليه علئ كل محاورينا في مختلف المواقع و من بينهم اكاديميين و اخرهم الاكاديمية  د. منى ياقو   في موقع عنكاوا  في « رد #28 في: 18:46 14/04/2021 »  كما في ~ الرابط ادناه ~ و كما يلي :

" و لابد لنا ان نشير بهذه المناسبة مرة اخرئ الئ احدئ اهم " وثائق التنقيبات " حول " هوية و لغة شعبنا " و هي اهم مرجع تاريخي لكل متتبع و تفيد ايضا كل الاكاديميين ك مصدر سياسي و عرقي و ثقافي مع اللغة و الكتابة و يعتبر هذا اْهم تغيير جرئ في تاريخ العراق منذ تكوينه كما و يحسم كل الجدالات التي حصلت و تحصل بهذا الشاْن مستقبلا كذلك و كما كتب عن هذا علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة و اشرفوا علئ استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الارض ثم كتبوا عن تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } و منهم عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو و كما يلي :

""" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية السريانية ثم العربية {لغة حديثة} " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " لغة سكان بلاد الرافدين كلها ~ مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة المتكون من 22 حرفا الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد المتكون من مئات العلامات ~ كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " ~ علما باْن اللغة العربية هي {لغة حديثة} ~ و كما يلي :

" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """

~  رابط منشور  الاكاديمية  د. منى ياقو  المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013207.0.html?fbclid=IwAR2_4CEPIQco81egY0L9UaB8KIWRa2OO71QzF-zwEnG94DdBAzPH-_t8JV8

ادريس ججوكا

#4
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


الحاقا بتعقيبنا السابق اعلاه.

{1}  لابد لنا ان نبين ل شعبنا باْن " الاراميين " ظهروا في التاريخ منذ الألف الثالث قبل الميلاد ك قبائل بدوية في مناطق اعالي وادي الرافدين و شمال سوريا و من هنا انتشروا  في مرحلة بناء المدن في العصر البرونزي المبكر و الاوسط بين { 2300~ 1500 ق.م. } وفقا ل عديد من الموْرخين ومنهم الدكتور علي أبو عسّاف  حيث اورد في كتابه  الآراميّون" تاريخا و لغة وفنا " احداثا تاريخية مهمة استنادا الئ اقدم وثيقتين تعودان الئ عهد الملك الأكدى "نارام سن" (نرام – اين زو = حبيب الرب سين) (2270 – 2233 ق.م.) وهي نسخ بابلية ~ نسخة بابلية لكتابة أكادية، ~  تتحدث عن انتصار نارام سن على "شيخ آرام" خرشامتكي وغيره.  و هذا الاقليم يقع في أعالي الجزيرة في سورية. 

و تتحدث وثيقة أخرى، اكتشفت بمدينة خفاجة في العراق، أن نارام سن إياه، قد انتصر على مدينتي "شيموروم" و "آرامي" الواقعة بالقرب من مدينة أشنونة، على الدجلة، وقد أسسها الآراميون الذين انتشروا حتئ بلاد سومر وأكاد تباعاً.

وهم أسلاف الآراميين، الذين ظهروا على مسرح السياسة.

{2}    و  في عام  1500 ق.م.  و هو العصر البروزي المتاْخر  بداْ " الاراميون " بتكوين ممالكهم المبينة ادناه و التي اوردناها في منشورنا « في: مايو 06, 2021, 06:39:42 مسائاً » عندما نشرنا " مختصر بتاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } " منذ تكوينه ب جغرافيته الحالية وفقا ل وثائق التنقيبات ~ كما في الرابط  {اْ}  ادناه ~ و هي تمثل جانب مهم من تاريخ  الاراميين " قبل الميلاد :

" الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريين ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} من قبل اليونانيين ~ استنادا الئ الوثائق المسمارية ~  كما هي اليوم حيث حارب  الاراميون  اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ بعد تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه " الممالك الارامية السورية " :

{1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا

{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي

{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
1 ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش

{4} ممالك سوريا الشمالية
ا ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي}

و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي :

{1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور.

ملاحظة :
~~~~
كانت  " سوريا الكبرئ " تشمل  الاراضي  من جنوب شرقي تركيا علئ حدود ارمينيا  و  سوريا الحالية  و  لبنان  و فلسطين {بضمنها الاردن} كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور  فيليب حتي  في ص 3  من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاول. "

~ الرابط {اْ} المشار اليه اعلاه و هو بعنوان " من اكاذيب البعض ... !!!!!!!!!!!! " و التي تم فضحها كما تتطلعون فيه ايضا علئ " مختصر بتاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } " منذ تكوينه و التاريخ اللاحق :   
                 
      http://baretly.net/index.php?topic=80238.0...


{3}  و  ب اجتاح " الاراميين ل " بلاد الرافدين { العراق الان } بعد " العموريين " الذين منهم  " حمورابي " وفقا للتسلسل المدرج ادناه  و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين ~ كما بيناه فيما تقدم و كذلك في منشورنا كما  في الرابط {اْ} المشار اليه اعلاه ~ بات العراق ايضا اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا مع اللغة و الكتابة ، علما باْن اول تسرب ل قبائل سامية جديدة " الاراميين "  الئ " بلاد الرافدين هو " ما بين " 1100 ~ 1000 ق.م. " و كونوا " ثاني سلالة ايسن {  Isin } " ثم  دخلوا مدينة " بابل " و اعلنوها مملكة لهم ثم عاصمة ل امبراطوريتهم عرفت ب " البابلية الثانية " و هي اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم و كما بينا هذا  ايضا في منشورنا الذي بعنوان "بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " كما في الرابط {ب} ادناه :

1 ~ محتلون بدائيون { غير معروفين }
2 ~ سومريون
2 ~ اْكديون
3 ~ عموريون { بضمنهم الاشوريين }
4 ~ الاراميون و هم " السريان "
5 ~ عرب { تبنئ هذه التسمية قبيلتي الغساسنة و المناذرة المسيحيتان حسب كتابات الموْرخ الدكتور روجيه شكيب الخوري و هم اخر موجة سامية خرجت من البادية التي بين سوريا والعراق بعد الاراميين السريان } و لغتهم هي لهجة ارامية سريانية كما كتبنا عن هذا في وقت سابق ... و الاراميون السريان لهم الفضل عليهم و علئ غيرهم من الشعوب ~ كما وثقنا هذا في مناسبات عديدة ~ و انتشروا من خلال نشر الاسلام بالطريقة المعروفة للجميع }.

~  الرابط {ب} المشار اليه اعلاه و هو بعنوان "بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " :

http://baretly.net/index.php?topic=80263.0...

ادريس ججوكا

#5
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


كل حواراتنا حول " هوية شعبنا " سواءا في هذا الموقع او في المواقع الاخرئ كانت قد انتهت باْننا كلنا " اراميون سريان " و هو ما اكدنا عليه في اكثر من مناسبة و اخرها علئ  ال  د. منى ياقو  في « رد #16 في: 19:38 12/04/2021 » في منشورها المشار اليه فيما تقدم و كما يلي :

" واضح عجز ال  د. منى ياقو  الرد علئ اساْلتنا ... !!!!!!

و عليه نذكر حضراتكم باْن الحوار حول هوية شعبنا في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ ايضا انتهئ من زمان و سبق ان تم التاْكيد علئ هذا لاْكثر من مرة و اخرها في « رد #3 في: 17:08 04/01/2021 » كما في الرابط ادناه و كما يلي :

" مستر ابرم شبيرا

قلناها لك اكثر من مرة و اخرها في « رد #2 في: 20:11 28/12/2020 » و نكررها الان ايضا :

" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكتب و تذكر باْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل كما هو الان " :

تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " و هذا نص " تاريخ الكنائس " كما اورده الموْرخ المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية

انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.


الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.


~ الرابط المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1001567.0.html...


ملاحظة :
~~~~

لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع و كما في مواقع اخرئ بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " و كما اوردناه اعلاه ايضا موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""

2 ~ لا يوجد " شعب  كلداني " في التاريخ  و لا " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة عمرها اقل من 500 سنة اطلقها الروم الكاثوليك عليها ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

3 ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا ! " "

ادريس ججوكا

#6
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


اول تعقيب لنا  في « رد #40 في: 20:09 20/08/2021 » علئ منشور الاكاديمي العتيق المتكلدن  د.عبدالله رابي  في منشوره في موقع عنكاوا الذي بعنوان " السينودس الكلداني لم يُوفّق في تسمية كنيستنا/ لماذا؟ وما هو البديل؟ " ~ كما في الرابط ادناه ~ كان الاتي :

""" اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

ما يستحق التوقف عنده فيما ورد اعلاه هو ما اشار اليه نيسان سمو الهوزي حول الامارة الكلدانية ... !!!!!!!!!!!!

ف السوْال الذي يطرح نفسه هو : اين سيقيم المشرفون علئ صفحة البطريركية الكلدانية هذه الامارة ... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ربما في الجو ... لاْن الارض كلها " ارامية سريانية " تاريخيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا و التراث { الذي يدخل ضمن الثقافة } هو كله " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية. """

لاحظوا باْن كل شئ علئ ارض الواقع هو " ارامي سرياني "  ... و لا شئ " اشوري " بعد قيام الاراميين بالتنسيق مع الميديين بتدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها قبل اكثر من 2600 عام و لا شئ " كلداني " كذلك ! """

~ رابط المنشور المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1022633.0.html?fbclid=IwAR3NvqtqBCHRqMvoKewuBLi_ZFrIkQN0pSjI_as5FdMpm1gcy20uKq21-mk

ملاحظة :
~~~~
و نذكر باْن "بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " كما اشرنا الئ هذا فيما تقدم و كتبنا عنها منشورا كما في الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?PHPSESSID=b54acb7667dd77a6ef63b9a534c95487&topic=80263.0



ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


و فيما يلي تعقيبنا  « في: أغسطس 25, 2021, 06:05:24 مسائاً » علئ مداخلة اخرئ ل الاكاديمي العتيق المتكلدن المدعو  د.عبدالله رابي عندما  استبعد  " الاراميون السريان من كل التاريخ الذي اشرنا اليه فيما تقدم " و بلا خجل  و سرد " خرافة عن تاريخ ظهور القبيلة {العشيرة} الارامية الكلدانية باْنه تزامن مع تواجد الاْكديين في ال " الفية الثانية قبل الميلاد "" في حين هو نفسه " ارامي سرياني " و كان قد عمل سابقا ك محاضر في  الموْسسات  الارامية السريانية  لسنين طويلة و هو يعلم جيدا  تاريخ الاراميين السريان الذي اوردنا جانبا منه في منشورنا الذي بعنوان "بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " و حيث فضحنا فيه ايضا اكاذيب غيره من المتكلدنين بموجب الرابط التالي http://baretly.net/index.php?topic=80263.0  و كما يلي :

""" اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

و لناْخذ  الثالث و هو الاكاديمي العتيق المتكلدن المدعو  د.عبدالله رابي  حيث كتب تعقيبا في موقع عنكاوا نصه علئ مزاجه ~ دون اْي دليل تاريخي و  دون اْي احترام للقارئ المثقف كذلك ~ و له علاقة بما نحن بصدده " النص تجدونه في الملاحظة " حيث استبعد اولا " الاراميون السريان " من كل التاريخ الذي اشرنا اليه فيما تقدم " و سرد ههههههه سوالف مضحكة حيث ذكر و بلا خجل ب باْن تواجد  القبيلة {العشيرة} الكلدانية  تزامن مع تواجد الاْكديين في ال " الفية الثانية قبل الميلاد " و كما يلي :

" حسب المعلومات المتوفرة عندي، بابل اقدم مما تفضلت به من تاريخ ، ولكن ازدهرت اوائل الفية الثانية قبل الميلاد وبالذات عندما غزاها الاموريين القادمين من الشمال الغربي ومنهم حمو رابي الشهير ، وتدل المعلومات ، ان الكلدان وجدوا فيها وحواليها في الجزء الجنوبي من بلاد النهرين جنبا الى جنب مع الاكديين ، واقترنت بابل بالكلدانيين بالرغم من استيلاء اقوام اخرى دخيلة عليها من الاموريين والحثيين والكشيين والاخمينيين والسلاجقة والسلوقيين الذين انتهت مكانتها على يدهم بعد بناء مدينة سلوقية وانتقل سكان بابل معظمهم اليها. "

و هذه  " خرافة  " اخرئ  ك الخرافة الاولئ التي اشرنا اليها عن المتكلدن الاْول الذي ذكر باْن  تاريخ هذه العشيرة يعود الئ تاريخ ما قبل السومريين.
                                                                                                               
علما باْن المذكور ~  المتكلدن المدعو  د.عبدالله رابي  ~ كان قد عمل ك محاضر في  الموْسسات  الارامية السريانية  لسنين طويلة و هو يعلم جيدا  تاريخ الاراميين السريان ... و مع ذلك تجدوه يروج للكذب هدفه هو خداع ابناء شعبنا البسطاء و لكن المثقفون من ابناء شعبنا يعلمون جيدا باْن اتباع هذا الاسلوب الرخيص  لا يمكن تغيير حرف واحد من التاريح و تاريخ " الاراميون السريان " مدون علئ وثائق التنقيبات كما تناولنا جانبا مهما منه كما اشرنا  و دورهم في ميلاد الحضارة ~ مع السومريين و الاْكديين ~ بات واضحا و جانب من فضل " الاراميين السريان " علئ الشعوب الاخرئ منشور في موقع عنكاوا كما في الرابط ادناه :
https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR0FwfPMZ15MkRdOSQlRtj9LaJTzu4ps8FsG7dJwm_QRSpZxx_JUvE0F5HM

  و يبقئ هوْلاء " اراميون سريان " و مجرد منتمون ل كنيسة حديثة عمرها اقل من 500 سنة  مهما كان عنوانها  و لا علاقة لهم لا من قريب و لا من بعيد بالعشيرة المذكورة التي كانت ارامية كما بينا ... كما ان الكنيسة المذكورة ~ الكنيسة الكلدانية الحديثة ~ لا علاقة لها ب "بابل " التي بدايتها كانت " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " !

ملاحظة :
~~~~
{ فيما يلي نص تعقيب المتكلدن  د.عبدالله مرقس رابي } المشار اليه :

""" د.عبدالله رابي
عضو مميز
****
مشاركة: 1163
د.عبدالله مرقس رابي
رد: السينودس الكلداني لم يُوفّق في تسمية كنيستنا/ لماذا؟ وما هو البديل؟
« رد #46 في: 06:10 21/08/2021 »
الاخ القدير كوركيس اوراها المحترم
تحية
شكرا على مشاركتك لنا في ابداء رايك عن الموضوع.
حسب المعلومات المتوفرة عندي، بابل اقدم مما تفضلت به من تاريخ ، ولكن ازدهرت اوائل الفية الثانية قبل الميلاد وبالذات عندما غزاها الاموريين القادمين من الشمال الغربي ومنهم حمو رابي الشهير ، وتدل المعلومات ، ان الكلدان وجدوا فيها وحواليها في الجزء الجنوبي من بلاد النهرين جنبا الى جنب مع الاكديين ، واقترنت بابل بالكلدانيين بالرغم من استيلاء اقوام اخرى دخيلة عليها من الاموريين والحثيين والكشيين والاخمينيين والسلاجقة والسلوقيين الذين انتهت مكانتها على يدهم بعد بناء مدينة سلوقية وانتقل سكان بابل معظمهم اليها. على كل حال لا مجال لتفاصيل تاريخية، شخصيا ارى، طالما اخر دولة وسلالة في مدينة بابل من سكان بلاد النهرين الاصليين هي الكلدانية، فتبقى بابل مقترنة بوجودهم ، فمن هنا لابد ان تُذكر لتكتمل ابعاد الفكرة المتوخاة منها وربطنا بعمقنا التاريخي في بلاد النهرين وكما ايضا الكنيسة طالما بدايتها والكرسي الاول للبطريرك كان ضمن حدود بلاد بابل في المدائن الحالية.
وارجو الانتباه جميعنا وبما فيهم غبطة البطريرك الموقر ساكو والسادة الاساقفة، لا يجوز لغويا ان نسمي البطريركية الكلدانية، فهذا خطأ نحوي بل بطريركية الكلدان او بطريركية بابل للكلدان او كنيسة المشرق للكلدان وليس الكلدانية لان في هذه الحالة، تمنح الصفة للكنيسة او البطريركية. انما لابد ذكر اسم الشعب كما هو الكلدان، وذلك بحسب اللغويين في اللغة العربية. كما افادني ذلك قبل يومين.
نعم معك ومع الاخ يوحنا في مسالة الوقوف على رائي الشعب وثم اجراء دراسة في ضوء النتيجة.
ويبقى رايك موضع احترام وتقدير اخي العزيز.
تقبل محبتي """

ادريس ججوكا

#8
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

اذن و بشكل مختصر ف ان * الاراميين السريان * متواجدين علئ مسرح التاريخ منذ ظهورهم في " الألف الثالث قبل الميلاد "  و كونوا ممالك عديدة كما موثق فيما تقدم  شملت  الاراضي في جنوب شرقي تركيا و سوريا الحالية و لبنان و فلسطين { بضمنها الاردن } و نشاطهم مستمر حتئ الان.

و باجتياحهم ل " بلاد الرافدين { العراق الان } " و تكوينهم  اخر امبراطورية في تاريخه القديم كما مبين انفا بات  العراق  ايضا تاريخيا و عرقيا و ثقافيا مع اللغة و الكتابة و التراث { الذي يدخل ضمن الثقافة } هو كله " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريس  اللغة السريانية  في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

و قد لعب  " الاراميون السريان " دورا مهما في ميلاد الحضارة مع السومريين و الاْكديين كما مبين جانب من هذا الدور ~ الذي يجهله الكثيرون ~ في منشور مع المداخلات بضوءه في موقع عنكاوا  كما في الرابط التالي " https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR1ZTmQ0NypkZwLpfgqRrVP60TrMfsQtQKnQC4KazaJKCDLurJBzZN4gKZw "
                                           
ملاحظة :
~~~~
و في موجز مقتضب جدا حول تاريخ " الاراميين السريان واللغة الارامية السريانية "  كتب " الدكتور أسعد صوما أسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم / ستوكهولم " ما يلي :

" الاراميين السريان واللغة الارامية السريانية :

(هذه المقالة مستقطعة من مقدمة كتاب : " الفيلسوف السرياني ابن العبري في كتابه الفلسفي حديث الحكمة "، تأليف الدكتور اسعد صوما)

يتحدر السريان من الآراميين الذين كانوا يشكلون في القرون الاولى قبل الميلاد وبعده ، الغالبية العظمى لسكان منطقة بلاد الشام ، اي سوريا ولبنان والعراق والاردن وفلسطين ، حيث وحدوها بوجودهم البشري الكثيف وبلغتهم الآرامية وبمختلف عوامل حضارتهم وثقافتهم. وقد اطلق اليونانيون تسمية " سريان "[3] على الآراميين في القرون الاولى قبل الميلاد وخاصة منذ القرن الثالث قبل الميلاد. لكن " السريان " استمروا حينها يسمون أنفسهم بالآراميين[4] لغاية بداية القرن الخامس الميلادي ؛ وبعد ذلك بدأ الآراميون المسيحيون بدورهم يستعملون تسمية "سريان" ܣܘܪ̈ܝܝܐ الى جانب أسمهم الآرامي ܐܪ̈ܡܝܐ فقالوا عن أنفسهم " سريان آراميين " ܣܘܪ̈ܝܝܐ ܐܪ̈ܡܝܐ، وعن لغتهم " اللغة السريانية الآرامية " ܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ ܐܪܡܝܐ. واستمرت التسمية السريانية الجديدة في الانتشار أكثر وأكثر، وعمت سائر المنطقة الآرامية ، الى أن انفردت في الاستعمال بعدما انزاحت التسمية الآرامية من الاستعمال اليومي.[5] "

ادريس ججوكا

#9
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


الحاقا بتعقيبنا السابق اعلاه.

{اولا}  من نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية  – بغداد  في بداية العام الدراسي الجديد كما نشرتها صفحة المديرية ذاتها :

1 ~  الدراسة السريانية تعقد لقاءاً تربوياً في بغداد
اعلام المديرية - بغداد

عقد السيد عماد سالم ججو مدير عام الدراسة السريانية في وزارة التربية، لقاءا تربويا مع معلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية المسيحية، حضره السيد عماد فكتور توما مدير قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية والسيدة شرارة يوسف مسؤول شعبة الترجمة لقسم المناهج والتقنيات في المديرية العامة، وعدد من موظفي القسم اضافة للكوادر التعليمية والتدريسية لمادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية، وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 26 تشرين الاول 2021 في قاعة ثانوية المسرة الاهلية للسريان الارثوذكس في بغداد.
ويأتي اللقاء التربوي ضمن خطة المديرية العامة للدراسة السريانية في عقد لقاءات تربوية استعدادا للبدء في العام الدراسي الجديد 2021 - 2022، وفي بداية اللقاء رحب السيد ججو بالحضور وهنأهم ببداية العام الدراسي الجديد منوهاً على الحرص الكبير في اعطاء درسي اللغة السريانية والتربية المسيحية اهمية اكبر. موضحًا انهما يعدان من الدروس المهمة، حاثاً  الكوادر التعليمية والتدريسية بتكثيف الجهود من أجل اعداد وتقديم  الدروس بطرق افضل للتلاميذ مع اعادة مراجعة الدروس في الاعوام السابقة.
وقدم السيد فكتور مدير القسم خلال حديثه على عدد من المقترحات التي تخص المعلمين والمدرسين واليات طرق التواصل مع قسم الدراسة السريانية، فيما قدمت السيدة شرارة يوسف مقترحات حول تحديث مناهج الدورات التطويرية من اجل تحقيق فائدة اكبر للملاكات.
من جانبه اجاب السيد ججو على الاسئلة المطروحة خلال اللقاء، كما وعد بدراسة المقترحات المقدمة من قبل الحضور، مثمنا في الوقت ذاته دور ادارة ثانوية المسرة الاهلية للسريان الارثوذكس في اعداد اللقاء التربوي.

https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.4412805035464546/4412804635464586/

2 ~  السيد عماد ججو  يعقد لقاءاً تربوياً للملاكات التعليمية والتدريسية في كركوك
اعلام المديرية - بغداد

عقد السيد عماد سالم ججو مدير عام الدراسة السريانية في وزارة التربية، لقاءاً تربوياً مع معلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية، حضره السيد منير جلال عزيز مدير قسم الدراسة السريانية لتربية كركوك والسيد منهل الياس مسؤول شعبة البرامج  لقسم المناهج والتقنيات في المديرية العامة، وعدد من موظفي القسم اضافة للكوادر التعليمية والتدريسية لمادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية، وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 27 تشرين الاول 2021 في قاعة مدرسة بهرا الابتدائية المختلطة .
ويأتي اللقاء التربوي ضمن خطة المديرية العامة للدراسة السريانية 2021 في عقد لقاءات تربوية استعدادا للبدء في العام الدراسي الجديد 2021 - 2022، وفي بداية اللقاء رحب السيد ججو بالحضور وهنأهم ببداية العام الدراسي الجديد منوهاً على الحرص الكبير في اعطاء درسي اللغة السريانية والتربية المسيحية اهمية اكبر. موضحًا انهما يعدان من الدروس المهمة، حاثاً  الكوادر التعليمية والتدريسية بتكثيف الجهود من أجل اعداد وتقديم  الدروس بطرق افضل للتلاميذ مع اعادة مراجعة الدروس في الاعوام السابقة.
وقدم السيد منير جلال مدير القسم خلال حديثه على عدد من المقترحات التي تخص المعلمين والمدرسين واليات طرق التواصل مع قسم الدراسة السريانية في كركوك ، فيما قدم  السيد منهل الياس مقترحات حول تحديث مناهج الدورات التطويرية من اجل تحقيق فائدة اكبر للملاكات.
من جانبه اجاب السيد ججو على الاسئلة المطروحة والنقاشات البناءة خلال اللقاء، كما وعد بدراسة المقترحات المقدمة من قبل الحضور، مثمنا في الوقت ذاته دور  القائمين في اعداد اللقاء التربوي وكذلك الحرص الكبير  من قبل الملاكات تجاه اللغة السريانية وعطائهم الكبير  في تقديم ماهو افضل للتلاميذ والطلاب

.https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.4416795701732146/4416795471732169/


{ثانيا}  لمتابعة نشاطات اخرئ للمديرية يمكن الرجوع اليها علئ الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80274.0






ادريس ججوكا

#10
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


بعد كل هذا التاريخ الطويل المتواصل ل " الاراميين السريان " ل اكثر من  4000  عام الذي امام حضراتكم يدخل علئ الخط بعض " الفاسدين " عند اعداد مسودة الدستور العراقي و يتلاعبون بالكلمات ف يستبعدون  " الاراميين السريان "  و يدخلون كلمتين اخريين بدلهما مما حملنا ان نكتب منشورا في مواقع شعبنا و منهم هذا الموقع كما في الرابط التالي http://baretly.net/index.php?topic=80253.0&fbclid=IwAR0ViXjKa7NHU5s6HWQhtTo-8lkYjradCaNt399-k1d0TJxA5FL4RfkG2QQادناه و كشف الحقيقة لاْبناء شعبنا و فضح هوْلاء و كما يلي  :

""" لابد ان يعرف ابناء شعبنا خلفية ادخال كلمتي " كلدان و اشوريين " ك " مثال " علئ الورق { في مسودة الدستور } و باختصار شديد :

1 ~ هوْلاء هم الاشخاص المسيحيون الذين شاركوا في لجنة اعداد الدستور العراقي النافذ ك ممثلين ل الاحزاب المنتمين اليها و لم يكونوا يمثلون شعبنا :

د. كورييل ايشو خامس / منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني / قائمة التحالف الكردستاني
نوري بطرس عطو / جمعية الثقافة الكلدانية / قائمة التحالف الكردستاني
ابلحد افرام ساوا / حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني / قائمة التحالف الكردستاني
جاكلين قوسين زومايا / الحزب الوطني الاشوري / قائمة التحالف الكردستاني
وجدان ميخائيل سالم / القائمة العراقية
يونادم يوسف كنا / الحركة الديمقراطية الاشورية / قائمة الرافدين

2 ~ قام هوْلاء بالتوقيع علئ الوثيقة المبينة في الرابط ادناه باعتبارهم يمثلون شعبنا كما هو واضح من نص الوثيقة في حين " لم يخولهم ابناء شعبنا بالتمثيل المزعوم " ... و يعتبر هذا تزوير ... ثم رفعوا الوثيقة الئ رئيس لجنة اعداد الدستور الذي كان جاهل بتاريخ الاراميين السريان بشكل دقيق ... ف جرئ ادخال التسميتين المذكورتين ك " مثال " و عدم ذكر " الاراميين السريان " التسمية الحقيقية لشعبنا  تاريخيا  و عرقيا و ثقافيا و لغويا مع موْسسات رسمية معاصرة مهمة فاعلة الان و كذلك اسماء مئات المدن و القرئ المعاصرة ايضا كما سيلي ، علما باْن الاراميين السريان لم يكن لهم ممثل في اللجنة المذكورة.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=4486329478090394&set=p.4486329478090394&type=3


3 ~ و بضوء ذلك جرئ ادخال كلمتي الكلدان و الاشوريين ك " مثال " كما هو واضح من نص المادة 125 من الدستور :

" المادة 125 من الدستور نصت على (يضمن هذا الدستور الحقوق الادارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان ، والكلدان والاشوريين ، وسائر المكونات الاخرى وينظم ذلك بقانون )

و قد نشرنا هذه الحقائق علئ ابناء شعبنا في عدة مواقع.

و من المعلوم باْنه " لولا توجيهات المرجع الشيعي علي السيستاني " بالموافقة علئ مسودة الدستور في الاستفتاء المعروف ... لما حصلت الموافقة علئ المسودة المذكورة ... !

يبقئ هذا الدستور  ملغوم ... و خضع ل امزجة شخصية ... و يجب كتابة دستور جديد كما يطالب بذلك ثوار تشرين و السيد رئيس الجمهورية و كل المثقفين العراقيين ايضا ! """

ادريس ججوكا

#11
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


الحاقا بتعقيبنا السابق الذي تضمن توضيح " كيفية ادخال ادخال كلمتي " كلدان و اشوريين " ك " مثال " علئ الورق { في مسودة الدستور } و استبعاد " الارميون السريان "  بدلا من ذلك.

كان هذا الموقع قد اجرئ  مقابلة  مع المتكلدن المدعو  نوري بطرس عطو  الذي كان احد الاشخاص الموقعين علئ المذكرة المشار اليها قي التعقيب المنوه عنه اعلاه و وجه اليه اسئلة عديدة و منها السوْال المهم التالي  :

س :  *بعد نجاحك في تثبيت اسم الكلدان في الدستور ألم تشعر بان غبنا قد حصل في حق السريان ؟

جواب نوري بطرس عطو :
" اكيد اشعر الان بذلك وان تهميشا حصل بحقهم ، ولم امانع في حينها من ذكر السريان ايضا في الدستور . لكن الذي وصل اليه اعضاء لجنة صياغة الدستور انهم لم يسمعوا بالسريان كقومية ولكنهم يعرفون جيدا ان هناك لغة سريانية وخلال لقاءاتي مع رئيس اللجنة همام حمودي خارج اجتماعات اللجنة بحثت موضوع اضافة السريان ايضا الى جانب الكلدان والاشوريين فكان يحمل نفس الرأي . "

و بهذا يتضح باْن المذكور " نااااااااااادم " علئ فعلته ... !!!!!!!!!!!!

و هذا هو مجرد نموذج واحد ل السلوك السئ لبعض السياسيين المحسوبين علئ شعبنا حيث نرئ باْنه من واجبنا اطلاع ابناء شعبنا عليه !

ملاحظة :
~~~~

المتكلدن المدعو نوري بطرس عطو حتئ في جوابه علئ السوْال اعلاه  " يكذب"  للاْسباب التالية :

1 ~  انه قد وقع مع شلته علئ " وثيقة  مزيفة " التي اشرنا اليها فيما تقدم و كما في الرابط ادناه يعترف المذكور فيها و معه الموقعون الاخرون باْنهم يمثلون شعبنا و بدايتها كما يلي" نحن ممثلوا الشعب الكلداني الاشوري السرياني في الجمعية الوطنية العراقية ... " ... فهو بهذا يعترف باْنه " ممثل للشعب السرياني "  ثم يقول باْنه لم يسمع ب " السريان " و تاريخ السريان الاراميين حافل علئ كل الاصعدة و لغة هوْلاء و غيرهم هي " السريانية الارامية " و حتئ صلاتهم في كنائسهم هي بنفس اللغة ... !!!!!!!!!!!!

~  رابط المذكرة الموقعة من قبل المنوه عنهم و يعترفون فيها باْنهم يمثلون " الشعب السرياني " :

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=4486329478090394&set=p.4486329478090394&type=3

2 ~  كل الموْسسات الرسمية في  العراق علئ ارض الواقع هي ايضا " ارامية سريانية " و لا يوجد غيرها.

3 ~  انها لغة بشر {قوم} ينطق بها !   

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


حتئ الاْرض تحكي ارامي سرياني :

بتاريخ « رد #15 في: يونيو 11, 2021, 05:37:23 مسائاً » نشر  الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل  منشورا في صفحته علئ الفيس بوك حول مهنة " الطَيّانة " و ذكر فيه باْن  بلدة #ܒܛܢܝܐ_باطناي هي ارامية سريانية  و كما يلي :

""" ابو هشام

و #الطَيّانة : إسم محلة في الموصل القديمة ، نسبت لقوم كان يمتهن أهلها مهنة وحرفة  الطين .
و #ܒܛܢܝܐ_باطنايا : بلدة سريانية شرقي الموصل وأصل التسمية  (بيث طنانا ) بمعنى : بيت الطين ،  او " بيت العمش"، او " بيت الغيرة و الظن ".
و #الطَيّون : رائحة التراب والطين في اللهجة اللبنانية  العامية و الدارجة

الصورة بعدسة المستشرق والرحالة وعالم الآثار  الألماني ماكس ڤون أوپنهايم  Max von Oppenheim
             
https://www.facebook.com/photo/?fbid=4190452030992684&set=a.199275043443756 """

ملاحظة :
~~~
الصورة في الرابط لنساء تدمريات يمارسن التطيين في مدينة   تدمر  الارامية السريانية ... و لكن للاْسف الصورة قد حذفت لاحقا من قبل ناشرها الاصلي !

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


ليس فقط " باطنايا " هي " ارامية سريانية " و انما توجد مئات المدن و القرئ المعاصرة الاخرئ ذات الاْصل الارامي السرياني المنتشرة في  العراق حيث القئ موْخرا  الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل في 28/1/2021 محاضرة قيمة جدا حول اسماء هذه المدن و القرئ ... و قد نشرنا عنها في هذا  الموقع  كما في موقع  عنكاوا  ايضا كما في الرابط ادناه :     

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006780.0.html?fbclid=IwAR0Gjb58vhTcfM4t7BNwjBD2GhOAokc2kc7Eoo-DlE_peimk7KuBLe7a0TE


ملاحظة :
~~~~
للاسف ف ان الفيديو المسجل الذي يتضمن المحاضرة القيمة جدا قد تعرض الئ قرصنة موْخرا و تعطيله من قبل قراصنة لم يروق لهم ما تم ذكره في المحاضرة ~ التي تجاوز وقتها  ساعة واحدة ~ و التي تناولت جانبا من تاريخ الاْمة الارامية السريانية المجيدة ... !!!!!!

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


و تضل الاْرض تحكي ارامي سرياني :

كما نشر ايضا  الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل  منشورا جديدا في صفحته علئ الفيس بوك بتاريخ  September 11 at 6:20 PM  تضمن ما يلي :

""" ابو هشام

September 11 at 6:20 PM ·

الكتاب الذي لا يكاد يفارقني في الطريق والسفر  بين #بغداد و #الموصل ، مئات القرى اندثرت وعفت رسومها واستحالت إلى أطلال وتلال أثرية  وأخرى وهي أقل لا زالت عامرة واحتفظت حتى اليوم باسمائها القديمة من العصور #الساسانية و #العباسية  أو حورت قليلاً ، نصفها ذات أصول #آرامية_سريانية والنصف الآخر #عربية .
#ريف_بغداد : دراسة تاريخية لتنظيماته الادارية واحواله الاقتصادية في الفترة مابين 575 - 656هـ/1179 - 1258م
لأستاذة التأريخ الدكتورة #ناجية_عبدالله_ابراهيم ، جامعة بغداد  ، 1981

https://www.facebook.com/photo/?fbid=401089388039488&set=pcb.401089444706149 """