منتديات برطلي

منتديات برطلي الثقافية.... => مقالات وكتابات........ => الموضوع حرر بواسطة: صليوا كريم في يناير 19, 2021, 12:47:27 مسائاً

العنوان: رد الباحث موفق نيسكو على بشار الأسد ووزيره
أرسل بواسطة: صليوا كريم في يناير 19, 2021, 12:47:27 مسائاً

رد الباحث موفق نيسكو على بشار الأسد ووزيره بشأن عروبة سوريا والسريان

https://www.youtube.com/watch?v=BEMOEVY-_Tc
العنوان: رد: رد الباحث موفق نيسكو على بشار الأسد ووزيره
أرسل بواسطة: أبو افرام في يناير 30, 2021, 07:52:27 صباحاً
عندما كان " الاراميون السريان " احرارا في ممالكهم بقيادة ملوكهم  لم يكن هنالك ما يسمئ ب العرب ... و تسمية العرب تبناها اساسا الغساسنة و المناذرة بعد اكثر من 1000 سنة من ذلك ... ف ليخرس بشار الاسد و غيره مثله كذلك ...

و هذه هي الممالك الارامية السريانية حيث كان " الاراميون السريان " ينتشرون في ارضهم في سوريا الكبرئ التي كانت تشمل الاراضي من جنوب شرقي تركيا علئ الحدود ارمينيا و سوريا الحالية و لبنان و فلسطين { بضمنها الاردن } ثم لاحقا بلاد الرافدين { العراق الان } ايضا :

" الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريون ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} من قبل اليونانيين كما هي اليوم ~ استنادا الئ الوثائق المسمارية ~ حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ بعد تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه " الممالك الارامية السورية " :

{1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا

{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي

{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
اْ ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش

{4} ممالك سوريا الشمالية
اْ ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي}

و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي :

{1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور.


و لابد ان نشير هنا الئ ان " الاراميين السريان " لهم الفضل علئ الشعوب الاخرئ يعرفها المثقفون ... و منهم العرب بحيث افرد الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي فصل خاص في كتابه " تاريخ سوريا و فلسطين و لبنان / الجزء الثاني " و كما كتبنا حول هذا في عدة مواقع و من بينها هذا الموقع كما في ~ الرابط ادناه ~ و نقتبس من ذلك الان ما يلي :

1 ~ ف في ص 174 منه اورد التالي :

كان للشعوب المسيحية الناطقة " بالسريانية " من الفضل في يقضة العرب العامة و نهضتهم الفكرية ، في بغداد زمن " العباسيين " ما لم يكن مثله لاْمة واحدة سواهم ~ تلك النهضة التي غدت و لا تزال مفخرة العصر الاسلامي القديم. فقد كان العالم العربي ، ما بين سنة 750 و 850 ، مسرحا لحركة من ابرز الحركات و اخطرها في تاريخ الفكر. و لقد تميزت هذه الحركة بالنقل الئ العربية عن الفارسية و اليونانية و السريانية ، اذ ان العربي لم يحمل معه من الصحراء فنا و لا علما و لا فلسفة ، و لا شيئا يذكر من الاْدب ، انما رافقته رغبة ملحة في الاطلاع ، و نهم شديد للعلم ، وشئ كثير من المواهب الفطرية الكامنة.

2 ~ و حتئ الكتابة التي يستعملها العرب اصلها " الارامية السريانية " حيث اورد في ص 183 من نفس الكتاب و في الجزء الاول منه ما يلي :
""" و اخذ " عرب الشمال " ابجديتهم التي كتب بها " القران " من " الارامية " التي استعملها الانباط. """


~ الرابط المشار اليه حيث اوردنا فيه ما اشرنا اليه في {1} و {2} اعلاه اضافة الئ تفاصيل مهمة اخرئ :

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR2iGo8zKTWZZHyn7GvVgigvOfaJAs-XDhcQ2g0hIrmSNmY3T4ODn3Ad1GM