يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 14387 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: المرحوم القس بينو بن حنوش آل بزبوز  (زيارة 2596 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الخوري قرياقوس طراجي

  • عضو جديد(برطلايا خاثا...)
  • *
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 3
  • مشاركة: 33
المرحوم القس بينو بن حنوش آل بزبوز
« في: فبراير 02, 2014, 10:25:48 صباحاً »
المرحوم القس بينو بن حنوش آل بزبوز
من مواليد برطلي سنة 1870 مسيحية
إسم أُمه گـنّي ابنة حنو آل كـنّة
ورد على لسان الناس أَقربائه إسم أُخته موما گني وأُخته الثانية نوني گزو حنيثا

تزوج من شوشي إبنة بطرس عتي.
اولاده: حنوش، اسحق، شابا، بلو، خاتون.
هو ابن عم آل بحودي وآل اتي وآل چيوا وآل عبو خراب وحنو هاياس.
رسم كاهناً لكنيسة مارت شموني سنة 1888 مسيحية خدم كنيسة مارت شموني إلى سنة 1890 مع القس ابراهيم بن إيليا والقس زكريا بن صليوا شمي حيث حصلت خصومة بين القس بينو والخوري ابراهيم فبنيت كنيسة العذراء مريم 1890 فتحول القس بينو والقس زكريا الى كنيسة مريم العذراء وبقي القس ابراهيم بن ايليا بن القس ابراهيم في كنيسة مارت شموني لوحده.
بقي القس بينو في كنيسة العذراء حيث توفي القس زكريا سنة 1894 والى سنة 1908 حيث رجع من مدينة عقرة القس الياس بن ميخا قريو إلى برطلي وثبت في كنيسة العذراء.
حصلت خصومة كما ذكرنا بين المرحوم القس بينو بزبوز والقس ابراهيم في وسط مذبح كنيسة مارت شموني. وكان حينها الشماس يعقوب بن بطرس ساكا يصلي على الگود. واذا بالكاهنين يتشابكان في المذبح. يحكي هذه الحادثة الشماس متي بن دنحا بن دانيال عن أَبيه اذ يقول: كنتُ صغيراً وأَنا واقف أَنظر إلى الشماس يعقوب ساكا وهو يصلي وإذا صوتٌ قوي ومشاجرةٌ حدثت في الكنيسة بين كاهنين. وما هي إلا لحظات واذ بي أَسمع الصوت والفوضى التي حصلت وأَرى الشماس يعقوب ساكا يقع على الأَرض فهرعتُ اليه مع إثنين آخرين كانا بجانبي لأَرى ماذا جرى له. فذهب واحد من أَبناءِ الكنيسة وجلب قليلاً من الماء وسكب على وجه الشماس يعقوب وبعد قليل أَفاق من غفوته، فسألته حالاً ماذا جرى لك ؟ فقال وهو يهز رأسه: رأيت ملاكاً من نار وبيده سيف يضعه مرة على رقبة القس بينو ومرة على رقبة القس ابراهيم.
بعدها اتجه القس بينو بزبوز الى الكثلكة وبقي نحو ثمانية اشهر تقريباً اذ بنى لهم سياج مقبرة كنيسة مار گورگيس القديمة. ولما أَراد الكاثوليك ان يُزوِّجوا ابنته خاتون لأبناء الطائفة لأَنه كان قد أَعطى ابنته بلو المعروفة بلو سوتا ليعقوب فرو.
أَما خاتون فلم يقبل الأَرثوذكس بذلك إذ أَرادوها للمرحوم بهنام لولكي فذهبوا وصالحوا القس بينو وعاد بعدها إلى الكنيسة الارثوذكسية.
ورد إسم المرحوم القس بينو بن حنّوش في كتب ومخطوطات كنيسة مريم العذراء في كتاب رقم 15 سنة 1893 أَيام الوكيل رمو سبتي گلو. ويذكر الخطاط اسم القس بينو في 13 شباط.
ويذكر الشماس ساكا عبدال أي اسحق والشماس موسى سبتي.
وفي كتاب رقم 16 يذكر المرحوم شابا بن حنونا اسحق آل سبتي، وكيل الكنيسة رمو سبتي والقس بينو بزبوز.
وفي كتاب رقم 20 كتبه شابا بن حنونا من عشيرة آل سبتي گلو يذكر فيه كهنة كنيسة العذراء في وسط البلدة القس زكريا والقس بينو والشماس ساكا أي اسحق بن بطرس والشماس موسى سبتي.
وفي كتاب رقم 27 كتبه القس يوسف دلكتة البرطلي الضعيف الخاطئ في جبل لبنان سنة ذهابه الى القدس بعدها ورد ما يلي:
قد اشترى هذا الكتاب المدعو تيرازاغو القس بطرس من الخوري يوسف بثماني وثلاثين قرش في شهادة القس بينو ورفو كتو سنة 1853. وأيضاً مكتوب:
قد اشترى هذا الكتاب عن التوبة تأليف المطران تيراساغو حضرة القس بينو بسبوس من متي القس بطرس بثمن خمسة غروش في شهر تشرين الثاني سنة 1897 وذلك بشهادة القس متي وشماس رفو يوسيبا بن حنو تمي ولهذا كتب هذا الخط.
خمسة كتب كانت بحوزة حفيده الياس بن شابا القس بينو قدمها هدية لكنيسة مريم العذراء في برطلي بتاريخ 2/5/2000 مسيحية والكتب هي:
1- كتاب عن سر التوبة وقوانين التوبة والخطايا التي يخبر عنها مجمع السنتوباغي. مطبوع في روميا مطبعة مار ميخائيل تأليف المطران تيرازاغي اسقف نارني خطه القس يوسف بن بولس بن شابا دلكتة البرطلي.
2- كتاب سلاح الدين وترس اليقين تأليف المفريان مار باسيليوس شمعون من قرية بامنعم طور عبدين تركيا. في نهاية الكتاب ما يلي: قد لخص هذا الكتاب المعلم رفو بن الشماس يعقوب "القس" سنة 1918 مسيحية اذ دخل الانكليز الموصل في هذه الفترة وطرد العثمانيون منها. وفي صفحة 204 مكتوب تفسير الفاس الأَخير فَسَّرَه مار باسيليوس المفريان شمعون. وفي صفحة 214 موجود طمغتين باسم القس الياس.
3- طقس البراخ(1) الاكليل وطقس الكهنة خطه الراهب متي للقس متي بن الشماس قسطو من قرية برطلي كان ذلك سنة 2103 يونانية 1792 مسيحية.
4- كتاب مواعظ لمار باسيليوس شمعون مفريان طور عبدين الى صفحة 110 ومن صفحة 110 تبدأ ميامر مار شمعون البامنعم. الاول بالوزن السباعي الافرامي ينتهي بورقة 113 الثاني بالوزن الاثني عشري السروجي ينتهي بورقة 118الثالث بوزن مار بالاي الخماسي ينتهي صفحة 119 حيث قصيدة بالوزن الافرامي تنتهي صفحة 124 . بعده ميمر بوزن مار يعقوب ينتهي في ظهر صفحة 135 وفي الورقة الاخيرة مكتوب ما يلي : بخط المرحوم القس بهنام بن حنوش في 11 كانون 1917 .
5- كتاب كنز الالحان بيث كاز خطهُ داود بن حنو شمسوكي بن بربارة أُخت الخوري ابراهيم بن ايليا بن القس ابراهيم. وانتهى من كتابتِه في الحادي عشر من شهر نيسان سنة 1889 مسيحية. في أَيام القس زكريا والقس ابراهيم والقس بهنام. والشماس ساكا عبدال والشماس الياس ( القس الياس ميخا قريو ) معلمنا والشماس اسحق والشماس زكو بن بطرس غريبو والشماس عبو بن بطرس آل عبّودي.


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo