يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 14387 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: القس شمعون بن بطرس بن عبّو آل عبّودي  (زيارة 2621 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الخوري قرياقوس طراجي

  • عضو جديد(برطلايا خاثا...)
  • *
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 3
  • مشاركة: 33
القس شمعون بن بطرس بن عبّو آل عبّودي
« في: فبراير 02, 2014, 10:25:01 صباحاً »
القس شمعون بن بطرس بن عبّو آل عبّودي

هو شمعون بن بطرس بن عبّو الملقب عبّودي البرطلي المولد التكريتي الأصل. شقيق الشماس عبو.
اسم أمِّه: كتو لم يرد اسم والدها في مخطوطات الكنيسة.
من مواليد برطلي سنة 1830 تقريباً
إسمُ زَوجتِه: رفقة ولا نعرف اسم والدها
إحوتُه: الشماس عبو، أمينة.
بناتُه : شريني شوشي وبربارة.
كان يعمل صائغ ذهبِ وفضّة وكان فلاحا وصاحب أراضٍ وأملاك كثيرة
أُخته أمينة عنو تزوَّجت من بحو بن يعقوب بن بطرس بحودي.
كانت له ابنتين الأولى بربارة تزوّجها المرحوم حنو عنو(1) كما ذكر جدّي لأُمي المرحوم اسحق متي يعقوب بحودي وقال أن والدتي كانت تسمى نوني إبنة حنو عنو الذي قال للجماعة المتخاصمة مع الخوري ابراهيم بن إيليا أن لا يبنوا كنيسة مريم العذراء داخل قصبة برطلي لأن مساحةَ الأرض قليلة إذ قال لهم: لا نريدُ أن تكون الكنيسة صغيرة وأنا أُعطي كل تكاليف البناء. إذ أن كنيسة مريم العذراء في أرض بيت طه والد بلـّو آتي وكانت تسمى بيث دحوبا.
أمّا الابنة الأُخرى فقد وردَ اسمُها في كتاب فنقيث الصوم الأربعيني المقدّس بين مخطوطات كنيسة مارت شموني برطلي.إعداد الشماس بهنام دانيال واسمها كتو زوجة الشماس موسى السبتي إذ يقول الخطاط: قد أوقفتْ هذا الكتاب وهو القسم الأول من الصوم الأربعيني المقدس كتّو امرأة موسى سبتي عن روح أبيها القس شمعون وعن روح زوجها موسى من قريةِ برطلي وهو وقفٌ مخلدٌ لبيعة مارت شموني.
هذا الكتاب خطّه الشماس يوسف بن حنو شمسوكي سنة 1892 م. ويورد فيه ذكر اسم القس إبراهيم بن إيليا والقس الياس ميخا قريو والشماس اسحق عبدو والشماس عبّو بن بطرس شقيق القس شمعون بن بطرس بن عبو آل عبودي.
رُسِمَ القس شمعون كاهناً على يدِ الأُسقف دنحا بن جبرائيل الحبابي سنة 1859 مع القس عبد يشوع ولكنيسة مار گورگيس في عقرة. وثمانية شمامسة لبرطلي والعقر بعشيقة والدير.تمَّت الرسامة في كنيسة مارت شموني (2).
وقَّع القس شمعون على المضبطة التي أُختير فيها دنحا بن جبرائيل الحبابي أُسقفاً لأَنّه كانَ أَرملاً فرسمهُ البطريرك يعقوب الثاني كبسو القلعتمراوي وفي 20 تمّوز كتبَ الأُسقفُ دنحا بن جبرائيل رسالة للخوري فيلبس ايدوديكل الكنعاني الملباري. وردَ إسمُ القس شمعون في الرسالة

في مخطوطاتِ كنيسة مريم العذراء برطلي وردَ إسم القس شمعون بن بطرس بن عبو آل عبودي.
ففي مخطوطةَ رقم 4 التي كثتِبتْ في 15 آذار سنة 2175 يونانية المصادفة 1864 مسيحية خطّها الشماس اسطيفانوس بن حنا ز رّة من بلدة آزخ في منطقة جزيرة قردو. أَعطى ثمن الكتاب عيسو إبن المؤمن يونان بن رمّو ربانا وأُمُه حاني في أَيّام القس إيليا والقس شمعون والقس زكريا والمهتم الشماس اسحق ساكا.
وفي كتاب رقم 5 الذي خطّه بهنام بن موسى بن هيلاني أُخت الخوري يلدا البغديدا. كان ذلك بإهتمام المؤمنين المختارين متي هدايا وپتي ناحوم وشمعون سبتي گلو, وأَيام الكهنة القس إيليا بن شابا والقس شمعون بن بطرس عبودي والقس زكريا بن إيليا كتبَهُ سنةَ 2167 يونانية الموافقة 1856 مسيحية.
وفي كتاب رقم 6 خطّهُ قورلس ماتيوس الآثوري مطران دير مار متى بهنام بن موسى وهيلاني شقيقة الخوري يلدا البغديدا. يذكر إخوانَه حنا وشمعون وأَفريم وشموني بتاريخ 16 تشرين الثاني سنة 2167 يونانية الموافقة 1857 مسيحية. كُتبَ بإهتمام القس إيليا والقس شمعون والقس زكريا والشمّاس المُهتم اسحق بن بطرس عبدال.
وفي كتاب رقم 13 المخطوط سنة 1860 مسيحية عصرَ انتقال العذراء مريم من هذه الحياةِ الزمنية, كُتِبَ بإهتمام القس إيليا والقس شمعون والقس زكريا, ويَذكر فيه الشماس اسحق ابن المرحوم بطرس عبدال والشماس بطرس غريبو. خطَّهُ اسطيفان بن حنا زرَّة مِنْ بلدةِ آزخ في تُركيا.
وفي كتاب رقم 9 وكتاب رقم 12 وكتاب رقم 14 التي نُسخَتْ سنة 1880 مسيحية 2191 لم يرِدْ إسم إبن الشمّاس عبو لأَنَّهُ من المُتوقّع أنَّهُ قدْ انتقلَ من هذه الحياة ما بين سنة 1870 و سنة 1875 مسيحية.
وردَ إسمُ الشمّاس عبّو أبن القس شمعون في كتاب رقم 18 المجلد الأَول من الصوم الأَربعيني المقدَّس لمخطوطاتِ كنيسةِ مارت شموني. الذي خطَّهُ يوسف إبن حنّو يعقوب شمسوكي البرطلي سنة 1892 مسيحية.
في كتاب رقم 26 الذي هو كنز الأَلحان السريانية, كَتَبَهُ داود بن حنّو بن يعقوب شمسوكي الذي اسم أُمِّه بربارة شقيقة الخوري ابراهيم بن إيليا، ويَذكر فيه القس زكريا بن صليوا والقس ابراهيم بن إيليا والشمامسة الشماس ساكا بن بطرس عبدال, والشماس الياس ميخا قريو مُعلمهم والشمّاس زكو بن بطرس غريبو والشماس عبو شقيق القس شمعون إبن بطرس بن الشمّاس عبو آل عبودي.
وقد نبغ من هذه العشيرة آل عبودي الشماس عبد الأَحد بن شمعون بن بطرس خضر الذي كان من مواليد سنة 1940 حيثُ كان معلماً ماهراً وشماساً بارعاً ونشيطاً مواظباً في خدمة كنيسة مريم العذراء في بلدة برطلي.
ومن صفاته أَنه كان يُحبُّ الكنيسة كثيراً لذا اختير أن يكون عضواً في المجلس الكنيسي من عام 2000 – 2002.
وأَهم ما كان يتصف به المرحوم الشماس عبد الأَحد أَنّه كان يحثُّ ويُعلم أَحفادَه على تعلم اللغةَ السريانية والتمسك بطقوس الكنيسة، وكان يقودهم كلَّ يوم ليتعلموا منه المواظبة والإخلاص لكنيسة الرب المقدس، وهم إلى هذا التاريخ مواظبون
------------------------------
(1)اسم زوجة حنّو عنو شوشي ابنة القس شمعون وكان لحنّو عنو ثلاث بنات:
1- نوني زوجة متي آل بحودي. 2- رفقة زوجة اسحق شمعون پتي 3- شريني زوجة الياس (الملقب عتوزا ) بن ألخوري إبراهيم بن إيليا بن القس ابراهيم. أما أمينة عنو الملقبة: تشقلة فهي زوجة بحو آل بحودي وميّو عنو أم الشماس بهنام گندور آل خرّاب فهما أُختي حنو عنو. لم يحصل أَحفاد المرحومة نوني إبنة حنو بطرس عنو شيئاً وحرموا من القطعة المرقمة 1/ 62 شارع العام مقاطعة 3 / 62 خزنة تبة التي بإسم حنو بن بطرس عنو، حيثُ أن أَحفاد أُختيها رفقة وشريني حصلوا هم فقط على سعر الأَرض وقسموه بينهم.
(2)كتاب آمولوغيا في دير مار متى عن كتاب دفقاتِ الطيب في تاريخ دير مار متى العجيب تأليف مار اغناطيوس يعقوب الثالث البرطلي.


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo