يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 14387 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: المرحوم القس الياس ميخا قريو  (زيارة 2572 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الخوري قرياقوس طراجي

  • عضو جديد(برطلايا خاثا...)
  • *
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 3
  • مشاركة: 33
المرحوم القس الياس ميخا قريو
« في: فبراير 02, 2014, 10:21:14 صباحاً »
المرحوم القس الياس ميخا قريو

هو الياس بن ميخا بن قرياقوس الملقب قريو الاصل من باسخرا.
اسم امه: بلو ابنة سليمان بن بينو بن مقدسي بطرس ال شلتان.
مواليده: سنة 1855 .
اخوته: يعقوب – شابا – يوحنا
تزوج من سيدي شقيقة بولس حنوق وچاچان.
اولاده: گورگيس – انطانيوس. وجبرائيل
تعلم في دير مار متى الناسك حسبما ورد في كتاب دفقات الطيب في تاريخ دير القديس مار متى العجيب تاليف المثلث الرحمات مار اغناطيوس يعقوب الثالث البرطلي صفحة 128 .اذ يقول:
كان في ايام الاسقف دنحا بن جبرائيل الحبابي. الراهب ايشوع والراهب يوسف المذياتي والراهب اسحق والراهب المتوحد ابراهيم الكربوراني الذي كان يعتني بالجنينة والشماس الياس بن ميخا قريو البرطلي.
ورد اسم الشماس الياس ميخا قريو في كتاب رقم 26 من مخطوطات كنيسة مريم العذراء وهو كتاب كنز الالحان بحسب طقس تكريت الشرقي الذي خطه داود بن حنو بن يعقوب شمسوكي.
وذكر اسم امه بربارة شقيقة الخوري ابراهيم بن ايليا واخوته: يعقوب وبهنام وشابا ويوسف. خطه بتاريخ 11 نيسان سنة 1889.
يقول الشماس داود: صلوا على الكاتب واطلبوا له الغفران من الله كان ذلك في ايام القس زكريا والقس ابراهيم والقس بينو. والشماس ساكا أي اسحق بن بطرس بن عبدال والشماس الياس بن ميخا قريو معلمنا والشماس اسحق والشماس زكو بن بطرس غريبو. والشماس عبو بن القس شمعون ال عبودي هذ الكتاب هو هدية من المؤمن الياس بن شابا القس بينو لكنيسة مريم العذراء.
رسم كاهنا على يد المثلث الرحمة مار قورلس الياس الثاني بن متي قدسو لكنيسة مار گورگيس في عقرة سنة 1892 مسيحية.
في كتاب الاشحيم ( 1 ) المرقم 17 من كتب ومخطوطات كنيسة مريم العذراء الذي خطه يوسف بن حنو شمسوكي البرطلي في الاول من شهر اذار سنة 1928 مسيحية. كتب بهمة وكيل الكنيسة .توما بن رمو ال سبتي گلو البرطلي وأَعطى ثمنه من مال الكنيسة وفي ايام القس الياس بن ميخا قريو. الذي ترك كنيسة مار گورگيس فـــي عقرة والتحق بخدمـــة مذبح كنيســـة مريم العذراء فـــي برطلي سنة 1908 مسيحية. إذ كان يخدم فيها قبله المرحوم القس بينو بن حنوش ال بزبوز.
في كتاب رقم 28 من مخطوطات كنيسة مريم العذراء في برطلي ورد اسم المرحوم القس الياس بن ميخا قريو. وهذا الكتاب هو عدة نوافير( 2) خطها المرحوم القس يعقوب بن بطرس ساكا البرطلي في 13 اذار سنة 1903 مسيحية . في ايام وكيل الكنيسة توما بن رمو من بيت سبتي گلو. الذي بقي وكيلا الى سنة 1945 م. اذ في 4 حزيران من هذه السنة اوقف المرحوم اسحق بن صليوا ( چيوا ) كاسا وصينية وكوكبة وملعقة الى كنيسة مريم العذراء في برطلي. عن روح والديه صليوا وسارة واخته شريني. ويذكر ساعور الكنيسة توما بن بهنام عقرايا وكاهن الكنيسة القس الياس ميخا قريو الذي توفي سنة 1940 .
وقد كتبتُ انا الخوري قرياقوس بن حنا بن متوكا بن حنا طراچي قصيدة نقشت على رقيم باسم القس الياس ميخا وهو في الجانب الشرقي لمقبرة الكهنة ونقلت عظامُه إلى المقبرة مع عظام المرحوم القس متي بن شمعون ابراهيم سبتي گلــو. كان ذلك سنة 1999 ميلادية.
في كتاب رقم 29 وهو كتاب سلاح الدين وترس اليقين تاليف الاب المكرم والركن المفخم مار باسليوس شمعون من قرية بامنعم مفريان طور عبدين. ورد في صفحة 191 مايلي: صلوا على الكاتب الحقير والذليل في سنة 1895 مسيحية.
وفي صفحة 214 نجد طمغتين باسم القس الياس ميخا قريو وان الكتاب هدية من كتب القس بينو بن حنوش اهداه لكنيسة مريم العذراء حفيده الياس بن شابا القس بينو سنة 1998 مسيحية.
وفي مخطوطات كنيسة مارت شموني التي نشرها في كتيب الشماس الإنجيلي بهنام بن دانيال. كتاب رقم 17 وهو الجزء الثاني من الصوم الاربعيني المقدس المخطوط سنة 2028 يونانية أي 1717 مسيحية اليوم الاول من اذار جمعة الموتى . خطه كارس بن بهنام وزيانة في ايام القس دانيال والقس دانو.
جدده القس يعقوب بن بطرس ساكا بهمة الوكيل قرياقوس بينو عتي وكيل كنيسة العذراء مريم في ايام الخوري ابراهيم والقس بينو في كنيسة مارت شموني والقس الياس ميخا في كنيسة مريم العذراء بعد بنائها بثلاثة وعشرين سنة أي سنة 1913 مسيحية.


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo