يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 14387 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: المرحوم الشماس ساكا عبدال  (زيارة 2542 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الخوري قرياقوس طراجي

  • عضو جديد(برطلايا خاثا...)
  • *
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 3
  • مشاركة: 33
المرحوم الشماس ساكا عبدال
« في: فبراير 02, 2014, 09:37:36 صباحاً »
المرحوم الشماس ساكا عبدال
المتوفي سنة 1895
هو اسحق الملقب ساكا بن بطرس عبدال التكريتي الأَصل البرطلي المولد من مواليد 1815 تقريباً لم نجد في كنيسة مارت شموني رقيماً يذكر فيه شيئاً عن المرحوم الشماس اسحق بن بطرس عبدال ولا حتى في كنيسة العذراء مريم لانه قضى سنواته الخمس الاخيرة فيها مع القس زكريا بن صليوا والقس بهنام بن حنوش آل بزبوز ومع الشماس الياس والشماس اسحق والشماس موسى السبتي لم يذكر في مخطوطات كنيسة مارت شموني أَو كنيسة مريم العذراء اسم إخوته وأَخواته ابداً ولم نتوصل الى معرفة أَحد منهم حتى من أَقربائه. بالنسبة لمخطوطات كنيسة مريم العذراء في برطلي فقد ورد اسمه في مخطوطة رقم 5 بخط المرحوم بهنام موسى ابن هيلاني أُخت الخوري يلدا البخديدي سنة 1856 مسيحية 2167 يونانية يقول: أَن الشماس اسحق ابن ساكا بن بطرس عبدال وجدته شيزو عين وكيلا على أَموال كنيسة مارت شموني وورد إسم الشماس حنو بن يونو من بيت زنگنا.
وفي كتاب رقم 6 بخط المرحوم بهنام بن موسى تلميذ الخوري يلدا القره قوشي سنة 1857 مسيحية 2168 يونانية ورد إسمُ الشماس اسحق ساكا بن بطرس عبدال والشماس موسى السبتي.
وفي كتاب رقم 13 الذي خطه الشماس اسطيفان بن حنا زرة الازخي سنة 1860 مسيحية، ورد اسم الشماس اسحق بن المرحوم بطرس عبدال. والشماس بطرس غريبو. والشماس حنا بن بينو نيسان المدفون في كنيسة العذراء سنة 1864م والشماس بحو بن صليوا. والشماس موسى بن اسطيفان آل متوسكا.
وفي كتاب رقم 4 بخط الشماس اسطيفانوس بن حنا الازخي من جبل قردو سنة 2175 يونانية 1864 ورد ايضاً اسم الشماس المهتم اسحق أي ساكا في 150 آذار ويذكر عيسو بن يونان وأمه حاني. جد عيسو يونان النجار وأبو متي فلا المدعو پقوتا آل رمو ربانا.
وفي كتاب رقم 11 من مخطوطات كنيسة العذراء مريم بخط الراهب يعقوب بن سفر من عشيرة آل ܓܰܢܳܢܳܐ گانونو من بلدة مديات في جنوب تركيا. يقول كان المجتهد الشماس ساكا أي اسحق وكيل بيعة مارت شموني خطه سنة 2191 يونانية سنة 1880 مسيحية. حيث يذكر الغلاء والجوع العظيم الذي حدث في هذه السنة.
وفي كتاب رقم 26 الذي هو كنز الالحان بيث كاز بخط المرحوم داود بن حنو شمسوكي ابن بربارة شقيقة المرحوم الخوري ابراهيم بن ايليا بن القس ابراهيم. يذكر فيه الشماس ساكا بن بطرس عبدال ومعلمه الشماس الياس والشماس اسحق والشماس زكو بن بطرس غريبو والشماس عبو بن بطرس شقيق القس شمعون كان ذلك في 11 نيسان سنة 1889 مسيحية.
وفي كتاب رقم 20 الذي خطه الشماس المرحوم شابا بن حنونا بن اسحق من عشيرة سبتي گلو من قرية برطلي كتبه في بيت جده لامه القس زكريا بن صليوا يذكر فيه القس زكريا والقس بهنام بن حنوش في كنيسة مريم العذراء. والشماس ساكا أي اسحق بن بطرس عبدال والشماس موسى السبتي ويذكر فيه الخصومة التي حصلت بين الخوري ابراهيم بن ايليا والقس بينو بن حنوش بزبوز. خطه بتاريخ 25 شباط سنة 2201 يونانية 1890 مسيحية السنة التي بنيت فيها كنيسة مريم العذراء في وسط بلدة برطلي.
في كتاب رقم 15 بخط المرحوم القس يعقوب بن بطرس ساكا كتبه سنة 1893 في 13 شباط يذكر فيه الشماس ساكا أي اسحق والشماس موسى السبتي خطه سنة 2205 يونانية 1894 مسيحية كتب في نهاية المخطوطة بيتاً من الشعر السرياني بالوزن الاثني عشري السروجي. وفيه قصيدة بالوزن السباعي الافرامي.
وفي كتاب رقم 9 الذي هو أَعياد القديسين المكتوب في 22 سنة 1880 في بلدة بعشيقة خطه عبد العزيز بن قس گورگيس من بلدة حباب تركيا المولود في بلدة بعشيقة إذ كان ابن أَربعة عشر سنة. وقد كتب في أَيام الكهنة المكرمين القس زكريا والقس ابراهيم قسس البيعة المذكورة. وكان المجتهد عبو بن ايليا أي الشماس.عبدال بن شمعون الخير المؤمن والمرحوم الشماس. كان مدرساً في بيعة مارت شموني. كتبه عبد العزيز بن قس گورگيس من قرية بعشيقة بالاصل من جبل الطور من قرية حباب بجانب دير مار ملكي القلوزمي. لم يذكر هنا اسم الشماس ساكا أي اسحق بن بطرس عبدال وفي مخطوطات كنيسة مارت شموني كتاب يحمل الرقم 27 وهو فنقيث صلوات الاحاد الصيفية بمجلدين قياسه 39 × 55سم ، سطر. كتبه عبد العزيز ابن القس گورگيس من قرية بعشيقة الحبابي الاصل من طور عبدين سنة 2191 يونانية أي 1880 مسيحية وكان عمره 14 سنة بهمة الشماس اسحق الملقب ساكا بن عبدال البرطلي.
وفي كتاب رقم 29 الذي هو طقس سبت البياض والشهداء
قياسه 31 × 45سم ، 29 سطر، 560 صفحة
كتبه الشماس اسطيفانوس بن حنا الازخي في قرية بعشيقة في 15ايلول سنة 1864 ايام البطريرك يعقوب الثاني والاسقف دنحا الحبابي بهمة الشماس اسحق بن بطرس عبدال.
بين كتب ومخطوطات المرحوم القس يعقوب بن بطرس ساكا نجد كتاباً يحمل رقم 4 وهو كتاب سلم المسيحي بالكرشوني(1). يشرح مؤلفه التقديسات الثلاثة ورسالة في بيان نؤمن بكنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية.
قياسه 16 × 12 سم
جاء في نهاية المخطوطة ما يلي : قد ملك هذا الكتاب الذي يدعى سلم المسيحي شماس ساكا ولد المرحوم بطرس عبدال وقد اعطي له من قس يلدا البخديدي. والمخطوطة خالية من التاريخ ومن اسم الكاتب (2).
وكتاب رقم 15 وهو مخطوطة صغيرة في خطبة جمعة الالام.
قياسه 16 × 11سم ، عدد اوراقه 49
كتبها الشماس اسطيفان للشماس اسحق بن بطرس البرطلي وجده القس
گورگيس السرياني سنة 1863 م.
---------------------
1- مخطوطات وكتب المرحوم القس يعقوب بن بطرس ساكا اعداد الشماس الإنجيلي بهنام دانيال حزقيال.


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo