تحرير الأخبار:

تم تثبيت المنتدى بنجاح!

Main Menu

حوارٌ مع صديقي المتطرّف

بدء بواسطة د.عبد الاحد متي دنحا, مايو 08, 2011, 05:54:46 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

د.عبد الاحد متي دنحا

حوارٌ مع صديقي المتطرّف

فاطمة ناعوت
الحوار المتمدن - العدد: 3248 - 2011 / 1 / 16

صديقي المتطرِّف لا يكلُّ ولا يملُّ من الكلام عن "المظهر"، وأنا تعبتُ من فرط الكلام عن "الجوهر". في لقائنا الأخير قلتُ له:
تدعو الزرادشتية إلى الإيمان بإله واحد متعالٍ هو "الخالق". وهو الذي لا يُعزَى إليه شكلٌ أو لون أو مظهر، أحدٌ صمد، لا تحيط به العقول، ولا يحدُّه مكان. العادلُ، الغفورُ، الرحيمُ، الواحدُ، الأحد. ويقول زرادشت في تعاليمه إن الاعتقاد بالخالق، لا يتمُّ إلا عن طريق "العقل الصالح"، وإن الخلاصَ يأتي بتطوير أنبل منازع الإنسان. ويحذِّرُ أتباعَه من "روح الشر". وأكبر الشرور في زمانه تتمثل في مَيل العامة إلى عبادة المظهر دون الجوهر.
وتقول البوذيةُ إن السعادةَ لا تتمُّ إلا بالتخلص من الأنانية من أجل الوصول إلى حالة "النيرفانا"، أي الصفاء الروحيّ. ومن أجل ذلك يتحتمُ على الإنسان إتّباعُ السُّبل النبيلة الأربعة: 'التفكيرُ السليم' الخالي من كل نزعة هوى، 'الفعلُ السليم' الذي يسلكه الإنسانُ في سبيل حياة مستقيمة تتكئُ على العلم والحق، 'الكلامُ السليم' بقول الصدق بغير زور أو كذب، 'العيشُ السليم' القائمُ على هجر الملذّات الرخيصة. والنيرفانا هي حالة التيقُّظ أو الاستنارة التي تُخمد نيرانَ الدوافع المسببة للآلام: الشهوةُ، الحقدُ، الجهلُ. وهي بدايةُ طريق الخلاص. وتتلخص قواعدُ البوذية في الكفّ عن آثام خمسة: القتلُ، أخذُ ما ليس لك، الكلامُ السيئ، السلوكاتُ الحِسيّة المُشينة، تناولُ المخدّرات. وبإتباع تلك التعاليم يمكن القضاءُ على شرور الإنسان الثلاثة: الشهوانية، الحقد، الوهم.
ويقول المسيحيُّ في صلاته: "أغفرْ لنا ذنوبنا كما نغفرُ نحن أيضًا للمذنبين إلينا. ولا تُدخلنا في تجربة. لكن نجِّنا من الشرير." ويقول: "أحبّوا أعداءكم. بارِكوا مُبغضيكم. وصلّوا لأجل الذين يُسيئون إليكم ويطردونكم." وفي القداسات يدعون لكل البشر قائلين: "نُصلّي من أجل إخواننا أصحاب الديانات الأخرى، ليحيوا عمقَ إيمانهم، حسبَ قصد الله. نصلّي من أجل كل مَن يمارس العنف باسم الدين، ليكتشفَ غِنا وعظمة حب الله."
وفي الحضارة الفرعونية الفريدة، التي صنعها أجدادنا، ورد في كتاب "العبور إلى النهار"، الشهير بكتاب الموتى، أن شرط الانتقال إلى أبدية العالم الآخر، هو إقرار المتوفى باعترافاته السلبية بأنه: لم يكذب، لم يسرق، لم يقتل، لم يلوِّث النهرَ المقدس. ويشهد على صدق اعترافه ميزانٌ يوضع في إحدى كفتيه قلبُ الميت، الذي يمثّل ضميرَه، في مقابل الكفّة الأخرى التي توضع بها ريشةٌ تمثل الحقَّ والعدلَ والجمال.
وحين سُئل دالاي لاما عن أفضل العقائد قال: "هي تلك التي تجعلك: أكثرَ رحمةً، أكثرَ حساسيةً، أكثرَ محبةً، أكثر إنسانيةً، أكثر مسؤوليةً، أكثرَ جمالاً. العقيدةُ التي تفعل معك كل هذا تكون هي الأفضل."
وهكذا يا صديقي ترى أن الأديان كافةً تتوجه نحو هدف واحد. الجمال. وتنادي بمبادئ واحدة، في "الجوهر/المعنى"، أما "المظهر/الصورة"، فلا شأن لي بها. ولكلّ إنسان أن يختار، بملء إرادته، الطقسَ والشعيرةَ والطريق التي يسلكها للوصول إلى هذا الجمال، الذي هو الله. وفي هذا قال جلال الدين الرومي: "اذهبْ، واسعَ وراء المعنى، يا عابدَ الصورة." حدثتُكَ عن بعض الأديان، الوضعية، والسماوية، وتعمدتُ ألا أتكلم عن الإسلام، لأننا جميعًا، مسلمين ومسيحيين، نعلم كل شيء عنه من المدارس والتليفزيون والأهل والشارع، ومن الشمال والجنوب والشرق والغرب، بما أننا ننتمي إلى مجتمع "مسلم"، كما تعلم.
لكن صديقي يعيدُ الكرّة ويقول لي: "لكن اسمك فاطمة. فكيف لا تناصرين المسلمين دون قيد أو شرط؟، ألم يقلِ الرسولُ: انصرْ أخاك ظالمًا أو مظلومًا؟" فقلتُ له: "هنا أخطاءُ أربعة: 1- قيل: يا رسولُ الله، أنصُره مظلومًا، فكيف أنصُرُه ظالماً؟! قال: تحجزه عن ظلمه فإن ذلك نصرُه. أن تُريه الحقَّ حقًّا، والباطلَ باطلاً. 2- اسمي فاطمة، يعني مسلمة، فهل ترى أن واجبي كمسلمة أن أعادي وأحارب غيرَ المسلم؟ ألا تتفق معي في أنك هنا تُنزل من شأن عقيدتك إذْ تجعل منها عقيدةً أنانيةً ظالمة؟ وأنك ترى أن الله، خالقَ الكون، قد خلق عباده على اختلاف ألوانهم وعقائدهم وأعراقهم، لكي يقتتلوا لا لكي يتعايشوا ويتحابوا؟ أي منطقٍ! ألا ترى أنني حين أؤمن بحتمية حبّ الآخر، وتوحيد حقوق المواطنة، أكون أكثر منك إيمانًا بأن الله عادلٌ يحبُّ العدل؟ وأن العقيدة والحساب، في يده هو تعالى وحده، دون سواه، ليس لي دخلٌ بها، فلا أجعل من نفسي وكيلا عنه في الأرض، كما تفعل أنت؟ 3- أنت اسمك: محمد أو جورج أو بوذا أو قطار أو شجرة، فماذا يعني هذا؟ قال شكسبير في إحدى مسرحياته إن الوردةَ لن تكفَّ عن نشر شذاها لو كان اسمُها أيَّ شيء آخر غير "وردة". ثم ما دخلي باسمك؟ وما دخل اسمك بأفكارك؟ الاسمُ لم نختره، بل اختاره لنا أبوانا، أما أفكارُنا فهي نتاجُ تأملنا وتحصيلُ اجتهادنا الشخصي نحو المعرفة. هل سيحاسبنا اللهُ على أسمائنا، أم على أفكارنا وأعمالنا؟ 4- أنت مسلمٌ محض مصادفة، مثلما غيرك مسيحيٌّ بالمصادفة، لأنك لم تختر دينك، بل اختاره لك سلفُك. فهل تقتتلان على شيء لم تختره ولم يختره؟ وماذا لو جعلتك "المصادفةُ" مسيحيًّا، أغلب الظن لكنتَ مسيحيًّا متطرفًا أيضًا! انتهت أخطاؤك الأربعة التي وردت في اجتزائك للحديث الشريف. وأكرر عليك قولي بأنني لا أناصرُ ديانةً ولا أهاجم أخرى. بل أنتقد سلوكات بشر أخفقوا في درس الجمال والعدل والمحبة. ألتمسُ الجوهرَ الرفيعَ المشترك، أبحثُ عن الجمال بمحاربة القبح في السلوك والقول والفكر. أدعوك إلى تأمُّل مقولة المثقف الرفيع علي بن أبي طالب: " احصدِ الشرَّ من صدر غيرك، باقتلاعه من صدرك."
قضيتي يا صديقي هي المواطَنة، لا العقيدة. العقيدةُ شأنُ الله وحده، أما المواطَنة فشأني وشأنك وشأنُ كل مصري. وهنا أستعيرُ قولَ عبد المطلب بن عبد مناف، جد الرسول (ص)، حين ذهب لاسترداد إبله من أبرهة الأشرم هادم الكعبة، الذي قال له: حسبتُك أتيتَ تتشفع للكعبة. فردّ عبد المطلب: "أنا ربُّ الإبل، أما البيتُ فله ربٌّ يحميه." أنا أدافع عن جمال مصر الموءود، فهذا واجبي كمصرية. واللهُ جلّ وعلا قادرٌ على الدفاع عن دينه، ليس هذا من شأني، ولا شأنك بالمناسبة. شأننا هو الوطن. والحكومةُ تغتالنا جميعًا وتنتزعُ من صدورنا بقايا الجمال والعدل والحب. ونحن نقعُ في الشرك مبتسمين!! في هذا قال نيتشه: "مُشاهِدٌ رديءٌ للحياة، ذاك الذي يغفل عن اليد التي تغتالُ برفق."
http://www.ahewar.org/m.asp?i=191

لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

qaiss sabah khider

ليس حب اعظم من هذا ان يبذل احد نفسه لأجل أحبائه ...... ما اعظمك حبيبي ربي يسوع اذ تنازلت من سمائك لتحل في العذراء و تولد كانسان لكي تموت بالجسد عوضا عنا .... هذا كله لأنك تحبنا