يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 2870 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: احتفال كنيسة مارت شموني في برطلي بعيد مار اسطيفانوس الشهيد و ترقية شمامسة  (زيارة 2830 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل matoka

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 5
  • -Receive: 69
  • مشاركة: 15410
  احتفال كنيسة مارت شموني في برطلي بعيد مار اسطيفانوس الشهيد و ترقية شمامسة


" وأمّا استِفانوسُ فإذ كانَ مَملوًّا إيمانًا وقوَّةً، كانَ يَصنَعُ عَجائبَ وآياتٍ عظيمَةً في الشَّعبِ "    ( أعمال 6 : 8 )




 




هكذا كان مار اسطيفانوس الشهيد مملؤاً بالايمان و القوة ،وهو بكر الشهداء وشفيع الشمامسة ، أول من سفك دمه لأجل الإيمان بالمسيح ، ولاجل التبشير بإسمه ، اختير مع ستة آخرين ليكونوا مساعدين للتلاميذ الإثني عشر ، وتم وضع اليد عليهم بعد الصلاة . كان من إسرائيل مستقيماً ، رجلا ً تقيا ً صالحا ًكما وصفه الكتاب المقدس رجلا ً ممتلأ ً من الآيمان والروح القدس ونعمة وقوة من الله وقد منح كذلك موهبة صنع العجائب . واهتدى إلى الإيمان بكرازة بطرس الرسول ، وُكِل إليه وللستة الآخرين أعمال توزيع الصدقات والعناية بالأوقاف وخدمة المائدة المقدسة ، وحمل القربان إلى من عاقته الموانع عن حضور الصلاة يوم الأحد ، وكانوا يعمدون ويبشرون بالإنجيل . وكان شهيدنا يصنع عجائب وآيات عظيمة في الشعب ، وبفضل الحكمة والروح فيه قاوم اليهود ، فلجأوا هم إلى الحيلة والكذب ليوقعوا به وافتروا عليه بأنه نطق بكلمات تجديف على موسى ، فهيجوا الشعب والشيوخ والكتبة عليه ، وبعد خطاب رائع انقضوا عليه كالذئاب، ورجموه خارج المدينة ، وجثا على ركبتيه وصلى لاجل راجميه واعدائه . كما فعل المسيح. فكلاهما قتلا خارج المدينة وصليا لاجل أعدائهما .
ومعنى اسم  اسطيفانوس باليونانية هو ( الاكليل أوالتاج ) ، عاش الشهيد القديس ستيفانوس في مدينة الاسكندرية وتثقف بالثقافة اليونانية ، ومات نحو سنة 37 ميلادية.


 وفي صباح يوم الاحد 8 / 1 /  2012  وبمناسبة عيد مار اسطيفانوس ترأس نيافة الحبر الجليل مار طيموثاوس موسى الشماني الجزيل الاحترام القداس الإلهي لترقية ( 15 ) شماسا الى رتبة الرسائلي  ( آفودياقون ) عاونه الأب  الخوري قرياقوس حنا متوكا  ، بحضور الآباء الكهنة الافاضل الاب الخوري داؤد دوشا والاب شمعون كنة والاب يعقوب سعدي وذوي المرتسمين و حشد من المؤمنين .

القى نيافة الحبر الجليل مار طيموثاوس موسى الشماني موعظة ركز من خلالها على الصفات الجهادية لصاحب الذكرى المحتفى بها وكيف كان القديس ستيفانوس ممتلأ ً من الآيمان والروح القدس و نعمة وقوة من الله وان يقتدوا المرتسمون به وان يكونوا علامة رجاء وإيمان ومحبة . وحب التعاون وتقديم الخدمة بعد منحهم وزنات اخرى ليتاجروا بها لتربح اضعاف مضاعفة وتقديمها الى سيدهم عند مجيئه الثاني .

وفي كلمة للشماس سعيد توما ابراهيم القاها بالنيابة عن الشمامسة المرتسمين جاء فيها :

لنا قدوة حسنة في القديس مار اسطيفانوس بكر الشهداء و الاباء الرسل المجاهدين والسلف الصالح لخدمة كنيسة الرب وزرع الفضيلة والمحبة في قلوب المؤمنين.
 
وقدم جزيل الشكر لصاحب النيافة مار طيموثاوس موسى الشماني  لنيلهم هذه الرتبة الكنسية ودعى الرب يسوع ان يمده بالعمر الى منتهى الاعوام وعاهده بان يكونوا خاضعين له وللاباء الكهنة الذين اختاروهم لنيل هذه الرتبة في كل عمل صالح لبنيان الكنيسة وتطورها وازدهارها . 

كما و رفع الدعاء لرب المجد ان يحفظ قداسة مار اغناطيوس زكا الاول عيواص بطريرك انطاكيا وسائر المشرق و الرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم .


وبعد الانتهاء من القداس الإلهي تقبل الشمامسة  الجدد التهاني من الحاضرين، ولسانهم يشكر الرب الإله على هذه النعمة والبركة التي نالوها .

ثم دعيا المرتسمون الى مادبة الفطور المقامة على شرفهم في قاعة كنيسة مارت شموني .







































































































































































المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، يرجى الإشارة الى 

 " منتديات برطلي دوت نت "

« آخر تحرير: يناير 10, 2012, 07:01:03 مسائاً بواسطة matoka »
Matty AL Mache

غير متصل ماهر سعيد متي

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 382
  • -Receive: 84
  • مشاركة: 22731
« آخر تحرير: يناير 09, 2012, 09:55:33 مسائاً بواسطة matoka »
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo