ماذا يحصل في البطريركية الكلدانية ... ؟!

بدء بواسطة ادريس ججوكا, يوليو 21, 2021, 07:27:08 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

ادريس ججوكا


{اولا}  في عام 2015 وجه غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الرسالة التالية مخاطبا البرلمان الكوردستاني كما نشرتها صفحة البطريركية الكلدانية بشكلها القديم في حينه :

~~~~~~~~~~~~
كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان .................................
بناءً عل...
~~~~~~~~~~~~


{ثانيا}  و في منشور جديد ل  البطريركية الكلدانية بتاريخ 21 حزيران / 2021 ~ كما في الرابط ادناه ~ جرئ تغيير الموقف و تضمن المنشور بدعة جديدة حول تاريخ شعبنا و كما  يلي  :

" نحن الكلدان نعتزّ بانتمائنا القومي، ومذهبنا الكنسي الكاثوليكي، كما يعتزّ الآخرون بقوميَّتهم ومذهبهم الكنسي.
كنسياً، كنا الى سنة 1553، ننتمي الى كنيسة المشرق التي كانت تستعمل صفة كنيسة جامعة ܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝ، تحتضن المسيحيين الكلدان والاشوريين والعرب (امارة الحيرة وقطر وبلدان الخليج الاخرى) والفرس والافغان والهنود والصينيين وأقواماً أخرى. كان لها 220 أبرشية بحسب جدول عبديشوع الصوباوي (توفي في 11/5/ 1318). لم يكن عند الناس آنذاك وعيٌّ قوميٌّ، بل كان انتماؤهم الى البلدة والكنيسة والعشيرة. "

~  رابط منشور البطريركية المشار اليه :
http://saint-adday.com/?p=44102


{ثالثا}  و بجرة قلم تم استبعاد " الاراميون السريان " من التاريخ و تناسئ موْلف البدعة الجديدة باْنه هو نفسه " ارامي سرياني " تاريخيا و حتئ بموجب تاريخ الكنائس ايضا ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فهل باتت كتابة التاريخ علئ امزجة اشخاص ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

التاريخ ثابت لا يتغير و هو كما مدون علئ وثائق التنقيبات كما بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع و كما في مواقع اخرئ ايضا و خلاصته كما هو فعليا علئ ارض الواقع ك الاتي  :

كلنا " اراميون سريان" و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

و عليه ف السوْال الذي يطرح نفسه الان هو : كيف س تمارس  البطريركية الكلدانية " قوميتها " المبتكرة و هي لا تملك اْي شئ علئ الاْرض ... و حتئ الصلاة التئ توْدئ في كنائسها هي باللغة " الارامية السريانية {اللهجة الشرقية ~ السورث} " ... ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ثم ما قيمة ورود كلمة " كلدان " ك " مثال " علئ الورق في مكان ما ... و ابناء شعبنا يعرفون كيفية ادخال  ذلك علئ ذلك الورق ... و تلك الكيفية موضحة في هذا الموقع  كما في الرابط ادناه ... !!!!!!!!!!!!

~ الرابط :
http://baretly.net/index.php?PHPSESSID=e0a17994f919bd843910df79b098ea1d&topic=80245.0


ادريس ججوكا

#1
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


و الئ حضراتكم ما كتبه  اخرون من رموز  الكنيسة الكلدانية الحديثة  و اكاديميون ينتمون للكنيسة ذاتها و له صلة بالموضوع  :

1 ~ مطران الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين عام 1915 :

المطران اسرائيل اودو " الذي كان مطراناً على الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين اثناء وقوع المجازر التي ارتكبها العثمانيون عام 1915 كان قد اصدر كتاب هام جدا " باللغة السريانية " بعنوان " تاريخ اضطهادات المسيحيين الأرمن والآراميين في ماردين وآمد وسعرت والجزيرة ونصيبين التي حصلت عام 1915 " ك شاهد عيان علئ تلك المجازر و المعروفة ب SAYFO 1915 حيث حصل موْخرا الدكتور أسعد صوما أسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم / ستوكهولم / السويد علئ نسخة منه من الكنيسة الكلدانية و قام بترجمته الئ اللغة العربية و بالتفاصيل كما في الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80150.0&fbclid=IwAR39MvgmW9oWKFkTXteS8tSaZNXyI1PYfQITI4_hWvZz4MBnsI-wldp_nn0


2 ~ المطران يعقوب اوجين منا اورد الاتي في مقدمة كتابه " الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية " و الذي اعاد طبعه في حينه المطران الدكتور روفائيل بيداويد عندما كان " مطران علئ الكنيسة الكلدانية في بيروت " { صورة الغلاف كما في الرابط ادناه } " :

اللهجة الشرقية ل اللغة الارامية { الكلدانية }

~ رابط صورة غلاف الكتاب :

https://www.facebook.com/photo?fbid=4220711981318813&set=gm.4141666099227328


3 ~ الاكاديمي الدكتور ليون برخو :

فيما يلي ما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو قبل اكثر من 10 سنوات في موقع عنكاوا « في : 15:35 02/04/2010 » حول ما نحن بصدده واقتطف من ذلك التالي حول لغة شعبنا " اللغة الارامية السريانية " و " الاثنية " كذلك :

اْ ~ بصدد اللغة كتب التالي :

" اللغة الكردية لها " لهجات كثيرة ولكنها واحدة. " اللغة السريانية " بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا."

ب ~ كما نصح المتكلدنين و المتاْشورين « في: 14:35 03/09/2010 » بالكف عن الهرولة خلف الخرافات و الاوهام و كما يلي :

" والإنقساميون من الكلدان والأشوريين يشكلون خطرا كبيرا على وجودنا ولغتنا وحضارتنا وتراثنا وتاريخنا. السبب بسيط. إنهم يقفزون على وفوق القرون العشرين ويأخذوننا إلى أقوام لا ناقة ولا جمل لنا بهم. ولأنهم لا يعرفون شيء عن القرون العشرين ونيف التي تجمعنا كشعب واحد، تراهم يقفزون إلى ما تعلموه من الكتب المدرسية والتوراة التي لا يعتد بها أكاديميا كمصدر أساسي. "

ج~ اما بصدد الاثنية ف ان المذكور كان قد كتب قبل ذلك « في: 10:24 27/11/2009 » ما يلي :

" وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "

ادريس ججوكا

#2
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


بات من الضروري ان نعيد الئ حضراتكم لاْهميته ما سبق و ان اكدنا عليه مرارا  و اخرها في « رد #28 في: 18:46 14/04/2021 » علئ  الاكاديمية  د. منئ ياقو  و له علاقة ب صميم " هوية و لغة شعبنا " ما يلي :

" لابد لنا ان نشير بهذه المناسبة مرة اخرئ الئ احدئ اهم " وثائق التنقيبات " حول " هوية و لغة شعبنا " و هي اهم مرجع تاريخي لكل متتبع و تفيد ايضا كل الاكاديميين ك مصدر سياسي و عرقي و ثقافي مع اللغة و الكتابة و يعتبر هذا اْهم تغيير جرئ في تاريخ العراق منذ تكوينه كما و يحسم كل الجدالات التي حصلت و تحصل بهذا الشاْن مستقبلا كذلك و كما كتب عن هذا علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة و اشرفوا علئ استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الارض ثم كتبوا عن تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } و منهم عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو و كما يلي :

""" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية السريانية ثم العربية {لغة حديثة} " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " لغة سكان بلاد الرافدين كلها ~ مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة المتكون من 22 حرفا الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد المتكون من مئات العلامات ~ كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " ~ علما باْن اللغة العربية هي {لغة حديثة} ~ و كما يلي :

" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """

~  رابط منشور ال د. منئ ياقو :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013207.0.html?fbclid=IwAR3Kum2_kILLa30z1_eFmCo8eMOxxSFFI0MVdYOF2kdZB7eZT-BxFgqrcwY

ملاحظة :
~~~~

{اولا}  علما باْن تسلسل الاقوام التي توالت علئ بلاد الرافدين { العراق الان } منذ تكوينه و لغاية الان قد اوردناه و وفقا لوثائق التنقيبات كما نشرناه في الرابط المبين ادناه :

1 ~ محتلون بدائيون { غير معروفين }
2 ~ سومريون
2 ~ اْكديون
3 ~ عموريون {بضمنهم الاشوريين حيث كان هوْلاء سلالة من العموريين}
4 ~ الاراميون و هم " السريان "
5 ~ عرب { تبنئ هذه التسمية قبيلتي الغساسنة و المناذرة المسيحيتان حسب كتابات الموْرخ الدكتور روجيه شكيب الخوري  و هم اخر موجة سامية خرجت من البادية التي بين سوريا والعراق بعد الاراميين السريان ... و لغتهم هي  لهجة ارامية سريانية  و الاراميون السريان  لهم الفضل عليهم منها ما نشرنا عن ذلك في مواقع عدة ... و انتشروا من خلال نشر الاسلام بالطريقة المعروفة للجميع }


~ الرابط المشار اليه :

http://baretly.net/index.php?topic=80238.0

{ثاتيا}  مع اهمية التاْكيد ايضا علئ ما يلي لسهولة الاطلاع خصوصا بالنسبة للقراء الجدد :

1 ~  لا يوجد في التاريخ  " شعب كلداني " و لا " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية الحالية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية السريانية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 135 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين/ الجزء الثاني " و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""


2 ~  الاثاري العراقي طه باقر في كتابه " مقدمة في تاريخ الحصارات القديمة " :

" الكلدان قبيلة ارامية استوطنت في جنوبي العراق " }


3 ~  العالم  اْ. دوبونت ~ سومر  في كتابه " الاراميون " :

" 35 قبيلة ارامية منتشرة في القسم السفلي من بلاد ما بين النهرين منها الكلدانية "


4 ~  فيما يلي  ما كتبه الاثاري و الموْرخ و التدريسي العراقي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } رئيس قسم الاثار في جامعة الموصل بتاريخ December 29, 2020 at 7:23 PM  في صفحته علئ الفيس بوك و له علاقة بالموضوع :

" ابو هشام
حتى نصوص العصرين البابلي الحديث والإخميني الآرامية ترد صيغة ( أرقا arqa و أركا arka ) بمعنى : ارض ، مقاطعة " !

~  تفاصيل اكثر في الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80245.0&fbclid=IwAR09kWKJ4ZDrdAcpbaiSaJvt2ji5EmyfNdSwcoSFpU71gGT-K1tNYFq6m2o

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


و الحضارة تولدت بعقول " السومريين و الاْكديين و الاراميين السريان " و يمكن الاطلاع علئ جانب عن " دور الاراميين السريان " في الحضارة كما منشور عن ذلك في موقع عنكاوا و كذلك في هذا الموقع و مواقع اخرئ ايضا كما في الرابط ادناه ، علما باْن الكتابة العربية التي يكتب بها الان مصدرها " الارامية السريانية " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 183 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاْول " و كما يلي :

""" و اخذ " عرب الشمال " ابجديتهم التي كتب بها " القران " من " الارامية " التي استعملها الانباط. """


~ الرابط المشار اليه :

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR17RQQBk2zrzBcEarFYkgksZ-kdg1Xib4NKztPDKKHXrqESrMd2KbH6yxc

ادريس ججوكا

#4
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

الحاقا بكل ما تقدم.

و كان الحوار حول " هوية شعبنا " في  موقع عنكاوا  و  هذا الموقع  و في مواقع اخرئ  ايضا  قد انتهئ من زمان و سبق ان تم التاْكيد علئ ذلك لاْكثر من مرة و اخرها علئ المتاْشور  ابرم شبيرا  في « رد #3 في: 17:08 04/01/2021 » الذي يعتبر نفسه افهم المتاْشورين ~ كما في الرابط ادناه ~ كما يلي :

""" مستر ابرم شبيرا

قلناها لك اكثر من مرة و اخرها في « رد #2 في: 20:11 28/12/2020 » و نكررها الان ايضا :

" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكتب و تذكر باْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل كما هو الان " :

تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " و هذا نص " تاريخ الكنائس " كما اورده الموْرخ المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية

انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.


الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}'


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.

ملاحظة :
~~~~
لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع  و كما في مواقع اخرئ بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " و كما اوردناه اعلاه ايضا موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""

2 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

3 ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا !


~ الرابط المشار اليه اعلاه :

""" https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1001567.0.html...


ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


حتئ الاْرض تحكي ارامي سرياني :

بتاريخ « رد #15 في: يونيو 11, 2021, 05:37:23 مسائاً » نشر  الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل  منشورا في صفحته علئ الفيس بوك حول مهنة " الطَيّانة " و ذكر فيه باْن  بلدة #ܒܛܢܝܐ_باطناي هي ارامية سريانية  و كما يلي :

""" ابو هشام

و #الطَيّانة : إسم محلة في الموصل القديمة ، نسبت لقوم كان يمتهن أهلها مهنة وحرفة  الطين .
و #ܒܛܢܝܐ_باطنايا : بلدة سريانية شرقي الموصل وأصل التسمية  (بيث طنانا ) بمعنى : بيت الطين ،  او " بيت العمش"، او " بيت الغيرة و الظن ".
و #الطَيّون : رائحة التراب والطين في اللهجة اللبنانية  العامية و الدارجة

الصورة بعدسة المستشرق والرحالة وعالم الآثار  الألماني ماكس ڤون أوپنهايم  Max von Oppenheim
             
https://www.facebook.com/photo/?fbid=4190452030992684&set=a.199275043443756 """

ملاحظة :
~~~
الصورة في الرابط لنساء تدمريات يمارسن التطيين في مدينة   تدمر  الارامية السريانية ... و لكن للاْسف الصورة قد حذفت لاحقا من قبل ناشرها الاصلي !


ادريس ججوكا

#6
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


ليس فقط " باطنايا " هي " ارامية سريانية " و انما توجد مئات المدن و القرئ المعاصرة الاخرئ ذات الاْصل الارامي السرياني المنتشرة في  العراق حيث القئ موْخرا  الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل في 28/1/2021 محاضرة قيمة جدا حول اسماء هذه المدن و القرئ ... و قد نشرنا عنها في هذا  الموقع  كما في موقع  عنكاوا  ايضا كما في الرابط ادناه :     

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006780.0.html?fbclid=IwAR0Gjb58vhTcfM4t7BNwjBD2GhOAokc2kc7Eoo-DlE_peimk7KuBLe7a0TE


ملاحظة :
~~~~
للاسف ف ان الفيديو المسجل الذي يتضمن المحاضرة القيمة جدا قد تعرض الئ قرصنة موْخرا و تعطيله من قبل قراصنة لم يروق لهم ما تم ذكره في المحاضرة ~ التي تجاوز وقتها  ساعة واحدة ~ و التي تناولت جانبا من تاريخ الاْمة الارامية السريانية المجيدة ... !!!!!!


ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


في الرابط التالي  مختصر تاريخ الامة " الارامية السريانية " المجيدة منذ  الألف الثالث قبل الميلاد  و المتواصل حتئ الان :

http://baretly.net/index.php?topic=80345.0