يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 11400 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: موقع عنكاوا يحذف المنشور الذي يفضح الشتامين و يترك الشتيمة علئ حالها !!!!!!!!!!!  (زيارة 2054 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو افرام

  • عضو متميز(برطلايا اصلي...)
  • ***
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 101

اعزاءنا القراء المثقفون المحترمون ،


كتبنا المنشور التالي في موقع عنكاوا  و هو بعنوان " بعض الذين يكتبون في هذا الموقع " بلا اخلاق " ... !!!!!!!!!!!! " ل جلب انتباه المشرفين في الموقع " علئ بعض الشتامين الذين ينشرون فيه الشتائم  و منهم الشخصان المعنيان في المنشور ... لكن اجراء الموقع المذكور للاْسف كان حذف المنشور ذاته  و ابقاء الشتيمة منشورة كما هي في نصها  الوارد ادناه حيث ارتاْينا عدم  ذكر اسم العضو المقصود بالشتيمة لاْن الشتيمة قبيحة الئ درجة انها تجاوزت كل الحدود  ...

و السوْال المطروح هو : هل المشرفون علئ الموقع المذكور تعجبهم هكذا شتائم في موقعهم ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


                                    نص المنشور
                                    ~~~~~

لانظار المشرفون علئ منتدئ " المنبر الحر " و  منتدئ " تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد " في هذا الموقع ،



قراْت ليلة امس المداخلة التالية و التي تحمل مشاركة رقم 4  ب اسم { yousif hado } و التي تعكس نوع تربية " صاحبها " و كذلك " المنقول عنه النص ذاته " :

                                      نص المداخلة
                                      ~~~~~~~~
""" yousif hado
عضو جديد
*
مشاركة: 4

منتديات عنكاوا

رد: فضيحة جديدة/ اخيقر يوخنا يحذف مقالته المزورة بعد أن فضحه السريان
« رد #40 في: 22:35 22/01/2021 »

السيد .....

وهذة فضيحتك كما جاء في رد واحد من اسيادك حيث يقول ( رد: صرخة ونداء
« رد #16 في: الأمس في 16:25 »

إلى المدعو .....

أتمنى أن تسأل والدتك لتتأكد من أصلك هل أنت أصيل أم هجين) انتهى الاقتباس

فاذا كنت ذات شجاعة ورجولة  عليك ان تجيب  والا.


ملاحظة :
~~~~

1 ~  و انا متاْكد باْن اْي من المعنيين  لا يستطيع  حتئ ان يكون سيدا حتئ علئ حمار واحد و ليس علئ مجموعة حمير... لاْن لو تجاوز اْي منهما علئ حماره  ل رفسه الحمار بعنف و يحطم وجهه بالكامل و يبقيه بلا وجه و بلا فم و بلا اسنان مع فقدان العينين ايضا ... !!!!!!!!!!!!

2 ~  كما انا متاْكد ايضا باْن السيد ..... لم يطلع علئ هذه المداخلة لاْن المنشو ر قديم و نقل من المنبر الحر الئ منبر اخر لا يدخل اليه الا قليل من القراء ... !!!!!!

                            ~ انتهئ نص المنشور ~


« آخر تحرير: فبراير 03, 2021, 06:54:36 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو متميز(برطلايا اصلي...)
  • ***
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 101

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


الحاقا بما اوردناه اعلاه.

ليس فقط حذف منشوراتنا كما بينا اعلاه ، بل انهم حذفوا قسما كبيرا من تعقيباتنا التي تفضح كذب البعض ... و من ذلك تعقيبنا المهم التالي ~ بالمشاركة رقم 357 ~ حيث فضحنا فيه اكاذيب المتكلدن الاكاديمي السابق المدعو  د.عبدالله رابي  بضوء ردنا علئ مداخلة المتكلدن المدعو نزار عيسئ ملاخا {al8oshi} :

                                                    نص تعقيبنا المشار اليه و الذي تم حذفه
                                                    ~~~~~~~~~~~~~~~~
ابو افرام
مشاركة: 357
منتديات عنكاوا
رد: عرض كتاب " قواعد اللغة الآرامية" للشماس سامي ديشو
« رد #23 في: 20:43 17/01/2021 »

الأخ نزار عيسئ ملاخا {al8oshi} المحترم ،


بضوء ما اورته في مداخلاتي اعلاه :

كلنا " اراميون سريان" و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

لا شئ " اشوري " بعد قيام الاراميين بالتنسيق مع الميديين بتدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها قبل اكثر من 2600 عام و لا شئ " كلداني " كذلك !


ملاحظة :
~~~~

فيما يخص مداخلتك ابين الاتي :

1 ~ قبل كل شئ يجب ان تعرف باْن تاريخ بلاد الرافدين {العراق الان} قد كتبه علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة في استخراج و قراءة و دراسة الوثائق الاثارية ثم كتابة تاريخه وفق ما يلي :

""" التاريخ بمعناه الحصري لا يقوم الا علئ ادلة وثائقية. و بذلك نستطيع ان نجرئ عددا من الاستنتاجات و المناقلات التي تكون مدعومة بتراكمها و اعتمادها علئ المعطيات الاثارية ، و هي من نتاج التنقيبات."""

2 ~ و بناءا علئ ذلك امل انك استوعبت خلاصة تاريخ شعبنا وفق الادلة الوثائقية التي اشرت اليها كما اوردتها اعلاه.

3 ~ لا وجود ل شعب كلداني في التاريخ و لا لغة كلدانية. ف الكلدان كانوا " عشيرة ارامية " ... فهم " اراميون سريان " كما اوضحت. اما ما ذكر حول " اللغة التي تكلمها الكلدانيون أو البابليون الحديثون كانت لهجة من الأكادية " فهذا النص غير دقيق لعدم دقة المرجع الذي تم اعتماده اضافة الئ ان " البابليون الحديثون " هم " الاراميون " كما بينت في تعقيباتي اعلاه. و حتئ ان موْلف الكتاب موضوع البحث ~ المطران يعقوب اوجين منا ~ يعترف باْن لغته هي " لهجة ارامية."

4 ~ ان ورود كلمة كلدان هنا او هناك لا تعني شعب ... و انما المقصود بذلك " الاراميون السريان المنتمون الئ الكنيسة الكلدانية الحديثة " ... ف لو انت قراْت النص التالي تحت عنوان " الفصل التاسع و الثلاثون / الكنيسة المسيحية السريانية " في ص 135 من الكتاب ل اتضحت لك الصورة تماما حيث يتناول الدكتور فيليب حتي شرحا عن ذلك كما يلي :

""" كانت الكنيسة المسيحية السريانية ، قبل ظهو الاسلام ، قد انقسمت الئ طوائف عديدة ، و كان فيها اولا " الكنيسة السريانية الشرقية اْو كنيسة الشرق." ... هذه الكنيسة التي تسمئ خطاْ بالكنيسة النسطورية ... ف ان الروم الكاثوليك هم الذين سموها ، في عهد متاْخر , بالنسطورية .. و " اطلق عليهم اسم الكلدانيين." و لقد انتخب اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 في مدينة الموصل , و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين{3}.

5 ~ فيما يخص الخط السطرنجيلي ، ف لو انك كنت قد راجعت الرابط الذي اشرت اليه فيما سبق ~ مكرر ادناه ~ ف تجد باْن الخط السطرنجيلي هو " الخط الارامي المتطور " ~ و ليس الكلداني ~ و عنه انبثق " الخط الشرقي و الغربي " مع  تفاصيل اخرئ مهمة جدا ...

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR2DtXiSA9baJ3QJCGlAGGNTtGAMCCGqAio3dlNvAJ6fxJONsKltECdTo6o

كما تجد فيه ايضا الحديث عن احدث " معجم سرياني " من تاْليف الاْب الاستاذ الدكتور يوسف قوزئ ~ استاذ اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين الان ~ و هو بجزئين و بالحرف السطرنجيلي ،  و هو يقارن " السريانية بالاْكدية و العبرية و العربية و الاثيوبية و كذلك لهجة السوريث ~ و اللهجة المستعملة هي لهجة برطلة ~ حيث يعتبرها اقرب اللهجات الئ السريانية الفصيحة "

6 ~ اما بخصوص العبارة التي نقلت عن البطريرك زكا عيواص ~ ان كانت صحيحة ~ فهي اكيد " كلام سياسي " و قد قالها مجاملة في موقف معين ... و لا ننسئ باْن ما سمي ب العرب اساسا قد تبنته قبائل الغساسنة و المناذرة بعد اكثر من 1000 عام من وجود الاراميين في ممالكهم. و لو راجعت نفس الرابط في {5} اعلاه ل اطلعت علئ " فضل السريان علئ العرب " حيث افرد الدكتور فيليب حتي فصلا خاصا حول ذلك في كتابه الذي نتناوله الان علما باْن اللغة العربية هي " لهجة ارامية " و حتئ الكتابة العربية اصلها الارامية و كما يلي :

الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 183 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاْول " :

""" و اخذ " عرب الشمال " ابجديتهم التي كتب بها " القران " من " الارامية " التي استعملها الانباط. """


7 ~ و لابد ان اشير هنا الئ سخف ما كتبه  د.عبدالله رابي  عندما :

اْ ~ يقول عن تكلم الكلدان اللغة الاْكدية ... فهو بهذا ههههه يكذب حيث هو استغل ورود هذا فيما تم الاشارة اليه عن الدكتور فيليب حتي الذي اعتمد نص غير دقيق بهذا الشاْن. ... كما هو يكذب مرة اخرئ عندما يطلق علئ اللغة الارامية السريانية بالكلدانية علئ مزاجه و مثله كذب ايضا المشرفون علئ صفحة البطريركية الكلدانية عندما سموا اللغة الارامية السريانية بالكلدانية بحيث بلغ عمق كذبهم الئ درجة انهم زوروا حتئ لغة " المسيح " الارامية و سموها ب العبرية ... !!!!!!!!!!!!

ب ~ كما انه يكذب ايضا عندما ذكر باْن قدوم الاراميين الئ بلاد الرافدين {العراق الان} كان في القرن الثامن ق.م. في حين ان اول تسرب ل قبائل سامية جديدة " الاراميين " الئ * بلاد الرافدين * هو ما بين " 1100 ~ 1000 ق.م." و كونوا " ثاني سلالة ايسن { Isin } !

ج ~ و يكذب ايضا و بلا خجل عندما يقول بانقراض اللغة الارامية في حين اننا كلنا " اراميون سريان " و لغتنا هي " ارامية سريانية " كما بينت في المداخلات اعلاه ... و ان الذي سينقرض هو و احفاده اللاحقون حتئ يوم القيامة ... و ان الامة الارامية السريانية مع لغتها باقية حتئ يوم القيامة لاْنها لغة " المسيح " و شعبه !

                                                             ~ انتهئ النص ~
« آخر تحرير: فبراير 03, 2021, 06:56:26 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو متميز(برطلايا اصلي...)
  • ***
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 101

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

 
قبل حذف مداخلتنا برقم 357 المشار اليها اعلاه ، ف ان الموقع المذكور حذف ايضا قبلها مداخلتنا المرقمة 354  و فيما يلي نصها :

""" ابو افرام
عضو فعال جدا
***
مشاركة: 354
منتديات عنكاوا

رد: عرض كتاب " قواعد اللغة الآرامية" للشماس سامي ديشو
« رد #12 في: اليوم في 19:45 »

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

الحاقا بتعقيبنا اعلاه.


بضوء الاكاذيب التي قراْناها حول لغة شعبنا " الارامية السريانية " بهدف تضليله عندما قالوا باْنها " اللُّغة الكلدانيّة – السورث " و بلوغ الوقاحة بهوْلاء بالكذب حتئ بصدد لغة """" المسيح """ نفسه عندما قالوا باْنها " العبرية " فقد اضطررنا الئ نشر منشور خاص في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ ايضا ~ كما في الرابط في نهاية التعقيب ~ لدحض كذب هوْلاء الذين لم يخجلوا من قبح سلوكهم هذا ... !!!!!!!!!!!!

و تاْكيدا علئ ما اشرنا اليه بهدف اظهار الحقيقة و فضح كذب هوْلاء نورد فيما يلي بالتسلسل الذي نشرناه في منشورنا المشار اليه ما كتبه الموْرخون و اللغويون و الاكاديميون بشاْن لغة """ المسيح """ ثم لغة " شعبنا " :

1 ~ الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي كما في ص 182 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاْول " اورد ما يلي :
" و كان فوزها علئ شقيقاتها " اللغات السامية " الاخرئ بما فيها " العبرية " تاما. و اصبحت """ لغة المسيح """ و شعبه {2}. و الاشارة الثانية , ان لم تكن الاولئ , للمسيحيين وجدت مكتوبة " بالارامية " بحروف لاتينية مشوهة علئ جدار مسكن ربما كان " كنيسة في بومي " مما يجعل تاريخها قبل عام 79 م {3}.


2 ~ الموْرخ الدكتور روجيه شكيب الخوري باختصار شديد :

له 108 كتاب من بينها 55 في الاراميات يوضح في آلاف الصفحات وفي جميع كتبه كيف انتشرت الآرامية - السريانية في العالم، وأهميتها بالنسبة للشعوب، وخاصة في مقدّمة وخاتمة كل جزء في سلسلة: "السريانية للجميع"، بأجزائها الأربع، وفي العديد من أبحاثه، وخاصةً في في السلسلة القومية - التاريخية: "الآراميون، قومية ولغة، بأجزائها الخمس"، أو في الكتاب السياسي التاريخي اللاهوتي: حق الخيار والاختلاف في الدين والسياسة، بأجزائه الثلاثة؛ .. و نورد مما اورده فيها و باختصار شديد الاتي :

{اْ}

- كانت الآرامية لغة بلاد الشام، السورية (أي: الارامية، على جميع الأصعد)،
- ولغة العراق القديم في القسم المسمى خطاً ب: بين النهرين، والذي يجب تسميته ب: بيث ارماي أي بلاد الآراميين = ܒܶܝܬ̥ ܐܳܪܳܡܳܝ̈ܶܐ،
- وانتشرت اللغة الآرامية - السريانية في العالم القديم انتشاراً واسعاً،
- وكُتبت بها بعض أجزاء أسفار العهد القديم، مثل طوبيا ويهودت دانيال وعزرا...
- ، وأصبحت لغة الدولة الآشورية بعد اضمحلال لغتها الآكادية بكتابتها المسمارية قرونا قبل الميلاد، قبل الميلاد،
- ولغة اليهود بعد عودتهم من السبي إلى فلسطين، إذ أنه كُتب التلمود البابلي بالآرامية،
- وكتب الصابئة المندائيون كتابهم كنز ربّا بالآرامية،
- وأصبحت في عهد داريوس الكبير (521–486 ق.م) اللغة الرسمية للإمبراطورية الفارسية وما جاورها،
- وبها جمعَ الزرادشتيون في إيران أقوال زرادشت في كتابهم أفستاق،
- واستخدمها البوذيون في مواعظهم،
- وبعد الميلاد بلغت السريانية الهند الصين ومنغوليا،
- ولعب السريان الشرقيين النساطرة دوراً مهماً في ذلك، ومن الآرامية جاءت صيغ وأبجديات كتابة لغات شرقية عديدة كالخروشتية، البرهمانية، التبتية، البهلوية، الأفستية، السغدية، المانوية، الويغورية، المانشوية، الكالموكية واليوريتاية، وغيرها،
- وكانت لغة الأنباط منذ القرن الثالث قبل الميلاد،
- ولغة مدينة الحضر وتدمر،
- وعن الخط النبطي الآرامي تطور الخط العربي الذي كُتب به القرآن،
- وقد تكلم """ السيد المسيح """ وأمه العذراء ورسله بالارامية الجليلية، وبشروا بها، "
- ونزل بها جانب من العهد الجديد كإنجيل متى، (واغلب الظن) الرسالة إلى العبرانيين،
- وبها أقام أسقف أورشليم مار يعقوب أول قداس ،
- وبها أقام أسقف أورشليم مار يعقوب أول قداس ،
- واستعملتها كنيسة أنطاكية في طقوسها،

{ب}

اليوم ، ف ان " اللغة السريانية " هي الارامية التي تطورت ... ، و تشكل الارث القومي بكل ابعاده ، لدرجة ان الكلمتين : ارامي و سرياني تعنيان الاْمر نفسه.

و للسريانية الفصحئ ، قواعد { و منها ... }


3 ~ الاْديب و اللغوي و الاكاديمي " الدكتور بشير متي الطورلي / خبير هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي {1991~1994} / عضو هيئة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي {1994~2003} / استاذ محاضر في كلية اللغات / جامعة بغداد ~ قسم اللغة السريانية {منذ تاْسيسه في 2004} " :

" ܒܫܝܪ ܛܘܪܝܐ
السورث {السوريث} هي واحدة من اللهجات الآرامية السريانية المحكية ومنها لهجة طورعبدين واورمية وسهل نينوى وجبال العراقوقرى القلمون الثلاث و اليهود " !
 

4 ~ نيافة المطران مار Odisho Oraham بالصوت و الصورة :

" كبير الكنيسه المسماة بالاثوريه من سنه ١٩٧٦يعترف باْن اسم لغته هي " الاراميه السريانيه " امام البطريرك الماروني مار نصر الله صفير و كل السريان " و انها " لغة المسيح نفسه "

https://www.youtube.com/watch?v=lX9bn_Uw8Ow


5 ~ الاكاديمي الدكتور ليون برخو :

فيما يلي ما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو قبل اكثر من 10 سنوات في هذا الموقع « في : 15:35 02/04/2010 » حول ما نحن بصدده و نقتطف من ذلك التالي حول لغة شعبنا " اللغة الارامية السريانية " و " الاثنية " كذلك :

اْ ~ بصدد اللغة كتب التالي :

" اللغة الكردية لها " لهجات كثيرة ولكنها واحدة. " اللغة السريانية " بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا."


ب ~ اما بصدد الاثنية ف ان المذكور كان قد كتب قبل ذلك « في: 10:24 27/11/2009 » ما يلي :

" وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "



~ رابط منشورنا الذي اشرنا اليه في بداية التعقيب :

http://baretly.net/index.php?topic=80201.0...
"""

غير متصل أبو افرام

  • عضو متميز(برطلايا اصلي...)
  • ***
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 101
كما حذف الموقع المذكور تعقيبنا برقم  356  و فيما يلي نصه :

""" ابو افرام
عضو فعال جدا
***
مشاركة: 356
منتديات عنكاوا

رد: عرض كتاب " قواعد اللغة الآرامية" للشماس سامي ديشو
« رد #22 في: اليوم في 19:10 »

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

ان ما اوردناه اعلاه ليس حوارا و انما بهذا يكون موجزا بتاريخ " الامة الارامية السريانية " لاْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان و هو ما اكدنا عليه في اكثر من مناسبة و اخر ذلك كان في تعقيبنا علئ منشور المتاْشور ابرم شبيرا في « رد #3 في: 17:08 04/01/2021 » بعد ان عاد المذكور الئ نشر الاكاذيب من جديد كما في الرابط ادناه و كما يلي :

" مستر ابرم شبيرا

قلناها لك اكثر من مرة و اخرها في « رد #2 في: 20:11 28/12/2020 » و نكررها الان ايضا :

" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكتب و تذكر باْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل كما هو الان " :

تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " و هذا نص " تاريخ الكنائس " كما اورده المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية

انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.
الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :


كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}'


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له. "


ملاحظة ~ 1 :
~~~~~~~

لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع و كما في مواقع اخرئ بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " و كما اوردناه اعلاه ايضا موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

اْ ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :
""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""

ب ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :
""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

ج ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا !

ملاحظة ~ 2 :
~~~~~~~

رابط منشور المتاْشور ابرم شبيرا الذي اشرنا اليه اعلاه و هو بعنوان : الترابط العضوي بين الحضارة الاشورية و المسيحية ~

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1001567.0.html...
  """


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo