يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 6977 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: من اساء الى نسطورس اكثر البطريرك ساكو ام الاسقف عوديشو ؟  (زيارة 1742 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوخنا دنخا

  • عضو جديد(برطلايا خاثا...)
  • *
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 3
من اساء الى نسطورس اكثر البطريرك ساكو ام الاسقف عوديشو ؟


لا مجال للمزايدة ان البطريرك ساكو قد اخطا التعبير و أسيء فهم بعض من كلامه عندما ‏تحدث عن تجديد الطقوس  ,  مشبهاً الرموز الواردة فيها  وبزلة لسان  بحديقة حيوانات  ,  ‏وهذه الإساءة موجهة بالأساس الى الكنيسة الكلدانية قبل غيرها ويتوجب  على البطريرك ‏الاعتذار الصريح عنها  قبل التراجع امام تهجم الاشوريين وبعض الكلدان في الفيسبوك ‏واصدار توضيح لان الكنيستين تشتركان  في تراث لا يمكن فصله يصل الى 1500 عام ‏ولكونه اعلى سلطة في الكنيسة ويجب ان لا تصدر عنه مثل هذه الاقوال .‏
لنقر ونعترف ان هذا التشبيه خاطئ جدا رغم معرفتنا بنيات البطريرك كما اقر هو في ‏توضيحه اللاحق  ,  بسبب استيائه من كتاب صادر من مكتب الكنائس الشرقية الكاثوليكية في ‏روما  والذي فيه يدعوه الى عدم الاستمرار في احداث التجديد  الطقسي مراعاة للكنائس ‏الشقيقة .‏

لو ادرك الاشوريين  ان طقسهم   هو نفس الطقس الموجود بيد الكنيسة الكلدانية  لما تهجموا ‏مثل هذه الهجمة على البطريرك فمن غير المعقول ان يصف رئيس كنيسة عريقة طقس ‏كنيسته  بهذا الوصف  ,  الموضوع كان محدد ويتناول اية في اشعياء وردت في الطقس  ,  ‏اساء البطريرك ساكو التعبير عنها .‏

ما يلفت الانتباه في هذه المسالة  ,  التصرف المنطقي الهادئ لرئاسة كنيسه المشرق الاشورية ‏حيث  لم يصدر منها أي رد رسمي وهذا الامر عائد الى عقلانيتها وتفهمها لعمق المشكلة التي ‏أوقع البطريرك نفسه فيها ضد كنيسته وليس ضدها , وان تاكدت الاخبار ان هناك اتصالا ‏هاتفيا جرى بين البطريرك ساكو وكنيسة المشرق الاشورية  كما يشاع فانه يمكننا ان ندرك ‏سرعة تطويق الكنيستين للمشكلة بينهما و فهمها و حلها . ‏

الا ان تصريح الشخصي للاسقف عوديشو اسقف الكنيسة الاشورية في السويد ورده على ‏البطريرك برسالة  ,  كان مفحماً جداً , لا بسبب عمق الرد العقائدي واللاهوتي الذي كان ‏يحوي رسالته في الرد , بل في حجم ما يناقض هذا الاسقف نفسه بنفسه بناءا على معطيات ‏سابقة له  اهان بها مقدساته في اكثر من تصريح لا مسؤول  كما البطريرك ساكو هذا اليوم .‏

‏ ان كان الاسقف عوديشو يريد ان يقارن نفسه بالبطريرك ساكو كما جاء في رسالته ويفرض ‏نفسه وفي الوقت الضائع فاني اتسائل أي من الشخصيتين كانت اكثر فائدة لكنيسة المشرق ‏عامة ولتراثها على مر الزمن  ,  وايهما اكثر جلب الإساءة لها وبالأخص الى شخص ‏نسطورس ؟ أي من الشخصيتين اكثر ثقافة وعمقا ودراية في تراث الإباء و اكاديمية وغيرة ‏؟؟؟؟

اكاديميا  لا يمكن لعاقل ان يقارن  بين من يحمل اكثر من شهادات متنوعة بين دكتوراة و ‏اكثر من شهادة ماجستير في اللاهوت مع خريج دبلوم سنتين غير معترف بها  ,  بين من ‏دفعته بحوثه ودراساته وحجم مشاركاته العلمية الى البطريركية  ,  وبين من دفعه  صوته ‏وفنه الى الأسقفية  ,  هناك فرق بين من تدعوه الجامعات للدراسة او التدريس فيها وبين من ‏ترفض طلبه للدراسة فيها لعدم حمله مؤهلات اكاديمية معترف بها .‏

وعلى صعيد المؤلفات  ,  هل يمكن مقارنة بين بطريرك امضى كل وقته بين الكتب ‏والمكتبات وبين  اسقف امضى وقته في الطرب والعزف مع المرتلات  ,   فالاول قاده عمله ‏الى ان ينتج  كتباً تقدر باكثر من عشرة كتب لحد الان ثلاثة منها حول كنيسة المشرق إضافة ‏الى مئات البحوث والمقالات والدراسات المنشورة  ,  و كلها تخص تراث كنيسة المشرق ‏المشتركة , وبينما صدر عن الاسقف  عشرات التراتيل المعادة و بضعة سيديات غناء .‏

البطريرك  ساكو هو من دافع عن لاهوت كنيسة المشرق واثبت واصدر بحثا رصينا عنوانه ‏كنيسة المشرق ليست نسطورية , بينما كان  الاسقف عوديشو يشوه صورة الكنيسة وصورة ‏نسطورس عندما أوضح في احدى عظاته ان  في المسيح شخصين منفصلين ليقدم بذلك هدية ‏مجانية الى الاقباط ويثبت لهم ما عجزوا عن اثباته ضد نسطورس عبر التاريخ .‏

اليس الاسقف عوديشو هو من اهان نسطورس عندما  وقف  امام المذبح في احد خطبه ‏واقتبس من كيرلس الذي هرطق نسطورس واقتبس منه ليعلم شعبه في كنيسة المشرق ‏الاشورية تعاليمه  ,  اليست جريمة هذه ان يكون الاسقف غير ملم بتعاليم كنيسته وما قاله ‏آبائها من مار افرام السرياني ومار نرساي وغيرهم و هل توجد مثل هذه الإهانة ان يقتبس ‏اسقف من الاقباط ويضرب بعرض الحائط تعاليم نسطورس و ثيادورس المظلومين الذين ‏يحاول ان يدافع عنهما الان ؟؟

فبينما كان البطريرك ساكو يؤلف كتبا عن آباء ويتبحر في اقوال وتفاسير الإباء كان الاسقف ‏عوديشو يتبحر في المؤلفات القبطية التي كانت تهرطق كنيسته ويقتبس منها خطبه في محاولة ‏تسويق ذاته  ‏
https://www.youtube.com/watch?v=XDeBCkUIfB8

الم يكن من الاجدر ان يتبع الاسقف عوديشو حكمة كنيسته بعدم الرد ام انه اراد ان يكون ‏سباقا للحدث  ,  ربما غدا سيصدر سيديا غنائيا حول ذلك .‏
يذكرني رد هذا اليوم برد سابق للاسقف عوديشو  وكيف أراد ان يجعل من نفسه مؤرخا ‏ويلعب على وتر الأرض وكيف  تصدى له نزار ملاخا  ووضعه عند حده في ثلاث مقالات ‏لم يجرؤ ان يفتح فمه ويرد بكلمة والردود لازالت منشورة على موقع نادي بابل الكلداني في ‏النرويج .‏
http://www.nadibabil.com/%D9%85%D8%B1%D8%A9-‎‎%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B9-‎‎%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-‎‎%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%82%D9%81-‎‎%D9%85%D8%A7%D8%B1-‎‎%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%B4%D9%88-‎‎%D8%A3%D9%88‎‏/‏


هذا هو موقع المقالة على موقع البطريركية ويا حبذا لو اطلع عليها الاسقف قبل ان يتحدث ‏عن النسطوريه
https://saint-adday.com/?p=19427

يوخنا دنخا




« آخر تحرير: أكتوبر 27, 2020, 12:15:44 مسائاً بواسطة يوخنا دنخا »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo