يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 6970 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: تعقيبنا علئ منشور في موقع عنكاوا عنوانه " لغتنا، ما اسمها، ما حلوها، ما مرّها؟ "  (زيارة 4419 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 78
{اولا}  التالي رابط المنشور موضوع البحث   في موقع عنكاوا  لسهولة الرجوع اليه ل الاطلاع علئ ما ورد فيه و كذلك علئ المداخلات من قبل البعض :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,975274.0.html?fbclid=IwAR2IiPB68bQ_sJcGXeYVlpN93TluF02Y8PWaMaldzi-0kFoH9tMg8wZAzCQ

{ثانيا} فيما يلي تعقيبنا علئ ذلك :


اعزاءنا ابناء شعبنا المثقفون المحترمون ،

1 ~  غريب ان نقراْ التالي ~ من ضمن ما كتبه اعلاه ~  اكاديمي سابق :

" ... انها لغة دخيلة على بلاد النهرين جاءت الكنيسة بها عن طريق المبشرين القادمين من سوريا وانطاكيا اذ كانت فعلا لغتهم حيث موطن الاراميين.وتقبلوها الكلدان والاشوريين واليهود والفرس وغيرهم الذين دخلوا في المسيحية في بلاد النهرين لاعتبارها لغة مقدسة جاء بها المبشرون فاصبحت لغة الطقوس الكنسية ،وأما لغتنا التي نتحدث بها هي تلك اللغة التي اعتبرها لغة متطورة من تلاقح اللغة الاكدية بلهجتيها البابلية التي تحدث بها الكلدان القدماء واللهجة الاشورية التي تحدث بها الاشوريين القدماء وليس الكلدان والاشوريين المعاصرين، تلاقحها مع اللغة الارامية القادمة من غرب الفرات وبعض القبائل الارامية في الجنوب قديما ومع لغات الحضارات المتعاقبة التي حكمت بلاد النهرين على مر التاريخ ... " !!!!!!!!!!!!

2 ~  واضح جدا باْن حضرة الاكاديمي " لم يقراْ التاريخ جيدا " و سبق ان تم محاورته في هذا و في هذا الموقع  في منشور سابق عنوانه " صراع التسمية "  ... ف تاريخ العراق  لم و لن يكتب بالسوالف و لا في دكاكين الفوتو شوب كما يفعل البعض و لا بالكذب كما يحلو لهم اخرون سواءا في هذا الموقع اْو غيره ... و انما اعتمادا علئ الاساس التالي و الذي اعتمده العلماء المتخصصون الذين عملوا في  العراق  لسنين طويلة و استخرجوا اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الاْرض ثم كتبوا عن تاريخه في كتبهم :

""" التاريخ بمعناه الحصري لا يقوم الا علئ ادلة وثائقية. و بذلك نستطيع ان نجرئ عددا من الاستنتاجات و المناقلات التي تكون مدعومة بتراكمها و اعتمادها علئ المعطيات الاثارية ، و هي من نتاج التنقيبات."""

3 ~  و للرد علئ حضرة  الاكاديمي القائل  ب ان اللغة الارامية السريانية هي  " دخيلة " نقول له باْنه غير صادق و عليه ان يعتذر من التاريخ نفسه قبل اعتذاره من القراء هنا.   ف اللغة الارامية السريانية هي جزء هام جدا من تاريخ الشعب الارامي السرياني الذي هو جزء هام جدا من تاريخ العراق كله علما باْن الحضارة قد تولدت بعقول " السومريين و الاْكديين و الاراميين السريان " و كما يلي :

ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية / السريانية ثم العربية " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " و العربية {لغة حديثة} لحد الان و كما يلي :

"""عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو : ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم " الارامية " اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت " االلغة الاْكدية " شاْنها شاْن " السومرية " قبلها مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد كما اورد هذا في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " :
" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """

و علئ هذا الاْساس يجب ان يعتمد  كل الاكاديميين  في تعليمهم و كتاباتهم.

 و قد نشرنا في هذا الموقع { المقصود هنا موقع عنكاوا طبعا} منشورنا ~ كما في الرابط ادناه ~ حيث يتناول الرد علئ مغالطات البطريركية الكلدانية في منشورها الاخير و الذي نشر نصه هذا الموقع و له علاقة بالحوار الجاري الان.  و فيما يلي فقط الرد علئ المغالطات التي وردت فيه و كما يلي :

 الرد علئ المغالطات :
 ~~~~~~~~~~~

{1}  ان الاشارة الئ " السورث " ك لغة هو  خدعة  لاْن " السورث "  هي واحدة من اللهجات الآرامية السريانية المحكية  و ليست لغة  و ان  العراقيين  منذ تكوين  العراق    تكلموا  4  لغات هي " السومرية و الاْكدية ثم الارامية السريانية و اخيرا اللغة العربية و هي {لغة حديثة} " كما شرحنا هذا في منشورات سابقة لنا  في هذا الموقع و لمرات عديدة  و " لا توجد لغة كلدانية. "
 و بهذه المناسبة نقتطف  التالي مما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو في هذا الموقع « في : 15:35 02/04/2010 » :

""" اللغة الكردية لها لهجات كثيرة ولكنها واحدة. اللغة السريانية بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا. """


{2}  تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية "  و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي لغة رسمية في العراق الئ جانب العربية و الكردية  كما ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سربانية. "

{3}  " المسيح " تكلم " الارامية السريانية  بلهجة الجليل " و لم يتكلم " العبرية " كما حشكت  ضمن المغالطات التي اشرنا اليها  اعلاه.  و """ المسيح """ اكيييد لن يغفر من ابتدع " هذه الكذبة. " علما باْن  اليهود  انفسهم بعد عودتهم من السبي الئ فلسطين كانوا يتكلمون " الارامية السريانية {اللهجة الشرقية / السورث } "  كما و  ان موْرخيهم قد " كتبوا تاريخهم " باللغة الارامية كما كتبوا ايضا بها " التلمود البابلي"  :

{4}  لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 135 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الثاني " و كما يلي : " و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة  1551 "  في مدينة " الموصل " ،  و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين.

{5}  و ما يلي كان  موقف نفس  البطريركية في منشور لها في عام 2015 حيث غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو يخاطب  البرلمان الكوردستاني  عند اعداد مسودة دستورهم  ب اننا " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية " :

كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
.................................
بناءً عل...


اذن اسم لغتنا هي " الارامية السريانية " و هذه هي الحقيقة !


ملاحظة :

~~~~
الدكتور روجيه شكيب الخوري الذي له 108 موْلف 55 منها في " الاراميات " :

""" اليوم ، ف ان " اللغة السريانية " هي  الارامية  التي تطورت ... ، و تشكل الارث القومي بكل ابعاده ، لدرجة ان الكلمتين : ارامي و سرياني تعنيان الاْمر نفسه.

و للسريانية الفصحئ ، قواعد { و منها ... }"""


https://ankawa.com/forum/index.php/topic,975601.0.html?fbclid=IwAR2A2Zu_9ymHgIoEVkEncwLPyepbgbq0gSDDGXxA8IB8xOjbDb-lmfFccV8

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 78

اعزائنا ابناء شعبنا المثقفون المحترمون ،

و كنا قد اضفنا التالي ايضا :


اسمعوا الئ نيافة مار   Odisho Oraham   في هذا الفيديو فهو طلع اصدق من البطريركية الكلدانية في قول الحقيقة ...


كبير الكنيسه المسماة بالاثوريه من سنه ١٩٧٦يعترف باْن اسم لغته هي " الاراميه السريانيه " امام البطريرك الماروني مار نصر الله صفير و كل السريان

https://www.youtube.com/watch?v=lX9bn_Uw8Ow


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo