يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 6970 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: مغالطات في منشورالبطريركية "الكاردينال لويس روفائيل ساكو: كنيسة اللُّغة أم ..!"  (زيارة 4505 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 78
مغالطات في منشورالبطريركية الاخير الذي بعنوان " الكاردينال لويس روفائيل ساكو: كنيسة اللُّغة أم لُّغات الكنيسة! "


عند قراءتنا لنص المنشور موضوع البحث و الذي نشره  موقع عنكاوا  كما في الرابط ادناه لاحظنا باْنه قد تم  حشك فيه   مغالطات   واضحة جدا و يتضح منها  باْن القصد هو " خداع القارئ و بصورة خاصة المنتمين للكنيسة الكلدانية " و س  نوضح هذا  مباشرة ادناه بعد تبيان هذه المغالطات.

1 ~  المغالطات التي نوهنا عنها :
       ~~~~~~~~~~

~  الكنيسة الكلدانية تستعمل اللُّغة التي يحكيها ابناؤها أينما وِجدوا، فمثلاً في كل قرى سهل نينوى واقليم كوردستان وقرى إيران وتركيا نستعمل “الكلدانية – السورث” للقداس، '

~  اننا نعتز بكلدانيتِنا وتراثِنا، لكننا أنا والأساقفة والكهنة مكرَّسون لحمل رسالة المسيح الجامعة الى كل أبناء الكنيسة، ليس في العراق فحسب، بل في كل مكان، ومساعدتهم على فهم إيمانهم وعيشِه، كل بحسب لغة بلادِه. هذه هي الدعوة التي دعانا الله اليها ونجتهد لتحقيقها.

~  تؤكد الكنيسة الكلدانية أن اللغة وسيلة، وليست الهدف، الهدف هو رسالة المسيح وهو أولويتها.

~  التعصُّب والتحيُّز والجهل هي من أهم أسباب عدم تقدم أي مجتمع ومؤسسة.

~  تراث كنيسة المشرق بفرعيها “الكلداني والاشوري”

~  اللُّغة وسيلة
    ~~~~~~
ولدت المسيحية في فلسطين وعبَّر عنها " المسيح في اللغة العبرية " وكذلك الرُسل الاوائل، قبل ان ينتقلوا الى خارج فلسطين للتبشير بها. وفي انطاكيا أطلقت تسمية “المسيحيين” لأول مرة على أتباع يسوع. وبعده  انتشروا في الشرق والغرب. في الشرق استعملوا في الغالب اللغة السريانية وفي الغرب اللغتين اليونانية واللاتينية.

2 ~  الرد علئ المغالطات :
       ~~~~~~~~

{1}  ان الاشارة الئ " السورث " ك لغة هو  خدعة  لاْن " السورث "  هي واحدة من اللهجات الآرامية السريانية المحكية  و ليست لغة  و ان  العراقيين  منذ تكوين  العراق    تكلموا  4  لغات هي " السومرية و الاْكدية ثم الارامية السريانية و اخيرا اللغة العربية و هي {لغة حديثة} " كما شرحنا هذا في منشورات سابقة لنا  في هذا الموقع و لمرات عديدة  و " لا توجد لغة كلدانية. "
 و بهذه المناسبة نقتطف  التالي مما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو في هذا الموقع « في : 15:35 02/04/2010 » :

""" اللغة الكردية لها لهجات كثيرة ولكنها واحدة. اللغة السريانية بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا. """


{2}  تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية "  و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي لغة رسمية في العراق الئ جانب العربية و الكردية  كما ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سربانية. "

{3}  " المسيح " تكلم " الارامية السريانية  بلهجة الجليل " و لم يتكلم " العبرية " كما حشكت  ضمن المغالطات التي اشرنا اليها  اعلاه.  و """ المسيح """ اكيييد لن يغفر من ابتدع " هذه الكذبة. " علما باْن  اليهود  انفسهم بعد عودتهم من السبي الئ فلسطين كانوا يتكلمون " الارامية السريانية {اللهجة الشرقية / السورث } "  كما و  ان موْرخيهم قد " كتبوا تاريخهم " باللغة الارامية كما كتبوا ايضا بها " التلمود البابلي"  :

{4}  لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 135 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الثاني " و كما يلي : " و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة  1551 "  في مدينة " الموصل " ،  و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين.

{5}  و ما يلي كان  موقف نفس  البطريركية في منشور لها في عام 2015 حيث غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو يخاطب  البرلمان الكوردستاني  عند اعداد مسودة دستورهم  ب اننا " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية " :

كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
.................................
بناءً عل...


ملاحظة :
~~~~
رابط المنشور موضوع البحث في موقع عنكاوا ~

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=975054.0&fbclid=IwAR0wI7W2PCKQIa-6bGpdL9WR1FdFwX9ZjOqQLvfXZk966jTwZ_Ma0ARmVyQ
« آخر تحرير: مايو 07, 2020, 08:55:04 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 78
اعزائنا القراء المثقفون  من ابناء شعبنا  المحترمون ،


اسمعوا الئ نيافة مار   Odisho Oraham   في هذا الفيديو فهو طلع اصدق من البطريركية الكلدانية في قول الحقيقة ...


كبير الكنيسه المسماة بالاثوريه من سنه ١٩٧٦يعترف باْن اسم لغته هي " الاراميه السريانيه " امام البطريرك الماروني مار نصر الله صفير و كل السريان

https://www.youtube.com/watch?v=lX9bn_Uw8Ow
« آخر تحرير: مايو 08, 2020, 07:58:07 مسائاً بواسطة أبو افرام »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo