يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 121 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "  (زيارة 3703 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
" فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« في: مارس 19, 2020, 06:07:27 مسائاً »
قبل تناول موضوع " فضل الاراميون السريان علئ العرب " لابد لنا ان نوضح بشكل مختصر متئ بداْ " تاريخ الاراميون السريان " مع  التعريف كذلك  ب " الهوية الارامية السريانية "  و  " تاريخ العرب " ايضا.

و لسهولة المتابعة من قبل القراء الكرام سوف نقسم هذا الموضوع الئ ثلاث فصول :

~  الفصل الاْول سيتناول  " شرح مختصر لتاريخ الاراميين السريان "

~  الفصل الثاني سيتناول " شرح مختصر لتاريخ العرب "

~  الفصل الثالث سيتناول " فضل الاراميون السريان علئ العرب "


الفصل الاْول : تاريخ الاراميون السريان
               ~~~~~~~~~

بالعنوان التالي بداْ الموْرخ  و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 174 من كتابه "  تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاول  تناول التعريف ب " الاراميين السريان " :

 """ الفصل الثاني عشر / " الاراميون " الشعب السامي الثالث الرئيسي """


و في نفس الصفحة يضيف ما يلي : " قبل ان " ينتصف الاْلف الثاني ق.م. " كانت هذه القبائل قد سكنت في " ضفاف وادي الفرات الاوسط " حيث نشاْت " قوميتها و لغتها. " 


كما  اورد الاتي  :

{اولا}  في عام  1500  ق.م. خرجت جماعات اخرئ  من " البادية السورية " ف دخل " الاراميون " سوريا المجوفة  و  منطقة  دمشق .. " {1}

{ثانيا}   " الاراميون "  يخرجون " الكنعانيين  من سوريا الوسطئ " ثم " اصبحوا في  سوريا الداخلية "  كما  و ان  ضغط  و طغيان " الاراميين " المتواصل و التدريجي ادئ الئ امتصاص او طرد " الاموريين " و " الحوريين " و " الحثيين "  في " وادي العاصي  و المنطقة التي تليها في الشمال. " {2}

{ثالثا}  و يستدل من  المدونات الاشورية البابلية وغيرها  ان قسما كبيرا من " بلاد الرافدين " و " سوريا الشمالية  و الوسطئ " قد اجتاحته في " خلال القرنين الرابع عشر و الثالث عشر " جماعات سامية و ان هذه  المناطق  بداْت تتخذ صفة " ارامية "  باستثناء جيوب " حثية " قليلة منها " كركميش. " {3}

الهوامش
~~~~
{1}  نفس المصدر , ص 69 .
{2}  نفس المصدر ,  ص 75 و 104 و 145 و 175 و 176 .
{3}  نفس المصدر ,  ص 175 .

{رابعا}   و هكذا كون " الاراميون  " ممالك عديدة  في " سوريا الكبرئ " قبل ان يكونوا لاحقا  اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم  كما س ياْتي لاحقا.

ملاحظة :
~~~~
تم تغيير اسم جغرافية " الممالك الارامية " الئ " سوريا " كما هي اليوم عند احتلال اليونانيون لها في عام 312 ق.م. و قد شرحنا هذا في تعقيباتنا علئ منشور المهندس باسل قس نصر الله ~ مستشار مفتي سورية ~ في موقع عنكاوا  كما في الرابط ادناه.

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,964154.0.html?fbclid=IwAR0GzuC9wpBKWmCDv6bkiLnMzvwnMXDbNrkEPq83Ay4__tLN3T5FnFnATJo


{خامسا}  و من وثائق التنقيبات المهمة جدا و التي لها علاقة بموضوعنا  ما يلي :                                                       

 ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية  و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية | السريانية ثم العربية " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " و العربية {لغة حديثة} لحد الان و كما يلي :

"""عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو : ان اجتباح " الاراميين " ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية  و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم " الارامية " اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت " االلغة الاْكدية " شاْنها شاْن " السومرية " قبلها كما اورد هذا  في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " :
" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ  حتفها  وهي ان " اللغة الاْكدية  منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض  الغزاة  الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """
« آخر تحرير: مارس 19, 2020, 10:43:33 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #1 في: مارس 19, 2020, 06:39:18 مسائاً »
                                                  الهوية الارامية السريانية
                                                  ~~~~~~~~~
                                               
بضوء ما اشرنا اليه في { رابعا } اعلاه  و نظرا لتغيير اسم جغرافية " الممالك الارامية " الئ " سوريا "  ف ان " الهوية الارامية السريانية " تعني :

" شعب الممالك التي كونها الاراميون في " سوريا الكبرئ " حيث كان ساكنوها " مواطنون اراميون " حينئذ .. و لما تم تغيير اسمها الئ " سوريا " كما هي اليوم فقد تغيرت التسمية القومية من " ارامي " الئ " سرياني " نسبة الئ سوريا " كما شملت ايضا كل " مواطنوا بلاد الرافدين " لاحقا بعد قيام الاراميون و بالتنسيق مع المديديين ب تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها كما موثق تاريخيا ... ف " ارامي " هي للتاريخ الاسبق و " سرياني " للتاريخ اللاحق :

" الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريين ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} كما هي اليوم حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ شملت الشرق الاوسط  كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه " الممالك الارامية السورية " :

{1} ممالك الجزيرة السورية

ا ~ بيت بخياني

ب ْ~ بيت عديني

ج ~ بيت زماني

د ~ ايمارة تيمانا

{2} امارات الفرات الاوسط

امارة خالوبي

{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها

1 ~ مملكة دمشق

ب ~ مملكة حماه و لعش

{4} ممالك سوريا الشمالية

ا ~ بيت اغوشي

ب ~ شماءل {ياءدي} و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي : {1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور. "
« آخر تحرير: مارس 20, 2020, 05:23:58 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #2 في: مارس 20, 2020, 06:54:27 مسائاً »
 ينقسم  " الاراميون السربان " بموجب  تاريخ الكنائس الئ " سريان مغاربة و سريان مشارقة " ,  و فيما يلي نص تاريخ الكنائس كما اورده الموْرخ المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية
انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.

الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :
{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}

و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :
{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.
« آخر تحرير: مارس 20, 2020, 06:59:02 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #3 في: مارس 21, 2020, 05:37:16 مسائاً »
كلنا " اراميون سريان " و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية "  و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي لغة رسمية في العراق الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سربانبة " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.

~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."

~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.

~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.

~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.

~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

ملاحظة :
~~~~
لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في مداخلاتنا الاخيرة في  موقع عنكاوا  الئ الاتي ~ و فق الرابط ادناه ~  بخصوص  المتاْشورين  و المتكلدنين كجزء من حسم الجدال الحاصل هناك و الذي له علاقة بمنشورنا  هذا لنوْكد علئ ما اشرنا اليه ~ باْننا كلنا  اراميون سريان ~ استنادا الئ ما  اورده الموْرخ  و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد ذلك الدكتور فيليب في ص 135 من الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي : """ و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

2 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد ذلك ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب ايضا في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي : """ و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""

3 ~  اذن  المتكلدن  هو " ارامي سرياني " منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة  كما هو كل  متاْشور  ايضا " ارامي سرياني " فهو اما فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة !


https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,946125.0.html?fbclid=IwAR0yKN_z_D25rnqU97_D4hiMXUJBjPVilE2HAPG3HD04r_M1z2bNCyeBywg
« آخر تحرير: أبريل 21, 2020, 05:46:43 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #4 في: مارس 22, 2020, 05:51:51 مسائاً »

اعزاءنا القراء المحترمون ،


1 ~ ما تقدم كان مختصر لتاريخ " الامة الارامية السريانية " الذي بداْ "  قبل ان ينتصف الاْلف الثاني قبل الميلاد " و " متواصل حتئ اليوم " !

2 ~ سيلي هذا كما اسلفنا " مختصر لتاريخ العرب " !

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #5 في: مارس 27, 2020, 05:55:47 مسائاً »
الفصل الثاني : تاريخ العرب

            ~~~~~~ 

نتناول فيه {1} معنئ كلمة " عرب " و {2} اللغة و {3} الكتابة


1 ~ في معنئ كلمة " عربي " :

~~~~~~~~~~~~     
                                                                                                                                                                               
   اْ ~ ان كلمة " عرب " المتفق عليها بين علماء اللغات و الموْرخين { بدو ، سكان القفر في غرب الفرات }. و كلمة " عربي " غير مذكورة في " الشعوب القديمة " المشار اليها باْسم العربان ... ، بحيث ان الاْسم لا يدل علئ قومية اْو عرق اْو اثنية اْو يشير الئ حدود جغرافية تحدهم ، اْو لغة واحدة جامعة لاْولئك البدو ، اْو لون مميز لهم كلهم ، اْو بنوع من " الحضارة " المميزة لوجودهم ، اْو ل علم اْو راية تعلم بوجودهم { كتابات الدكتور R.C. El }.

ب ~ أقدم ذكر للتسمية العربية هو في نص أكادي لملك أشوري كان يهاجم الآراميين في سوريا القديمة ( معارك قرقر على نهر العاصي سنة ٨٥٣ ق.م. ) { نفس المصدر المشار اليه في اْ اعلاه} و {الاثاري االعراقي طه باقر في كتابه " مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة / القسم الاول " }.

ج ~ الاشارة الئ تسميات في اصول القبائل : " عدنانيون اْو قحطانيون ... " انما هي استنباطات لا تاريخية ، لاْنه لم نعثر و لا علئ اية وثيقة ابدا قبل الاسلام ، تعلمنا بتلك التسميات ، علئ الاطلاق ! و كتب التعليم الاسلامية بغض النظر عن هذه التفاصيل. كذلك الاْمر في استنباطات التسميات الملفتة للنظر : " العرب العاربة و العرب البائدة " ، الخ ... ، التي هي انشائية محض ! ، فهي غير مذكورة ابدا في اْي مرجع عربي تاريخي ، اْو وثائقي عند اْي شعب حضاري انذاك { مصادر اغريقية ، رومانية اْو يهودية } ، لكن الاسلام روجها و بات المسلمون يسلمون بها كليا دون اْي جدل ، و لا يسعون لذكر عدم الوثائق الاْركيولوجية في التسميات عندهم. مرجعهم الدين فقط. تلك التسميات هي من اجتهادات " العباسيين " و البرهان انه بعد سقوط الدولة العباسية ، تبخرت اوجه " العروبة - الشيخ " ، و ماتت و عادت لتحيا بفضل المسيحيين المستعربين الضالين في هدف محاربة التتريك {نفس المصدر المشار اليه في اْ اعلاه}.

د ~ المسلمون يريدون ان يعتبروا كلمة العروبة ، انها ناتجة من اللغة العربية. لكننا نعلم ان الرومان و غيرهم ... ، اعتبروا ان كلمة عرب : تعني من كان يسكن غرب الفرات باتجاه الصحراء القاحلة. و اللغة العربية : هي في الاْصل " اللغة الغربية " ، هي لغة اولئك السكان في صحاري الاراضي ، غرب الفرات. انها تسمية جغرافية. و قد كانت لغة الوثنيين الصحراويين اولا ، ف القبائل بني غسان و المناذرة ثانيا ، الذين تواجدوا في جنوب العراق و سوريا ، و تحديدا علئ الاراضي المتاخمة ما بين البلدين { لم تكن التسميتان : العراق و سوريا موجودتين قديما ... } و الصحراء القاحلة. التغلغل " العربي " لاحقا ، و بفعل الغزو العربي " الموْرخون العرب " لا يوضحون هذه النقطة ، لاْهداف سياسية - دينية { نفس المصدر في اْ اعلاه}.

ه ~ و لولا " قبائل المناذرة و الغساسنة " ، لما ولدت العروبة ، لكن هذه الامور تناساها اليوم المسلمون - العرب ، و قالوا بما لم يكن موجودا ، اْي ، ان الاْصل هو لغة الجنة العربية ، فباتت كلمة عربي ، علئ مر الزمن تعني " مسلم " {نفس المصدرفي اْ اعلاه}.

و ~ تاريخ العربي بداْ بالهجرة و اكتمل بالفتح و غزو البلاد. و لولاه لما انتشرت " العروبة. " لكن " القران " بحسب كثيرين من فقهائه لم يكن يوما دعوة للعروبة و القومية العربية {علي عبد الرزاق ، سيد قطب ، ابو الحسن البدوي ... ، احمد لطفي السيد ، زكي نجيب محمود ... و صولا الئ " الخميني " الذي لا يجمع بين {العروبة و االقران}. " رسائل الحكمة " عند اخواننا الدروز ... {نفس المصدر في اْ اعلاه}.

ز ~ و نشير هنا الئ ان الموْرخ " ياقوت الحموي " يعلمنا ايضا باْن لفظة عربي وجدت في منطقة بهستان { Behistun } همذان و حلوان { الحموي : معجم البلاد 2/315 }.

و لفظة " عرب " انما دون معنئ القومية و العرق ، و انما مفهوم البداوة.

ح ~ و يعلمنا جرجي زيدان في " العرب قبل الاسلام ، ص 215 " ان اهل اليمن حضر من اقدم زمانهم ، و لم يطلق عليهم اسم العرب قديما " ، و من ذلك قول ملك من ملوك حمير لاْحد البدو : " ليس عندنا عربيت " {{ اقراْ المرجع ياقوت ، معجم البلدان ، 60/4 مادة اْظفار }} و عربيت يريد بها العربية في لغة حمير و هو قول قديم يشير الئ اهل اليمن.
« آخر تحرير: مارس 28, 2020, 05:35:32 صباحاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #6 في: مارس 30, 2020, 07:27:35 مسائاً »
2 ~  اللغة :
~ ~~~~

اْ ~  اللغة العربية : هي في الاْصل " اللغة الغربية " ، هي لغة اولئك السكان في صحاري الاراضي ، غرب الفرات. انها تسمية جغرافية. و قد كانت لغة الوثنيين الصحراويين اولا ،  ف القبائل بني غسان و المناذرة ثانيا ، الذين تواجدوا في جنوب العراق و سوريا ،  و تحديدا علئ الاراضي المتاخمة ما بين البلدين { لم تكن التسميتان : العراق و سوريا موجودتين قديما ... } و الصحراء القاحلة.  التغلغل " العربي " لاحقا ، و بفعل الغزو العربي " الموْرخون العرب " لا يوضحون هذه النقطة ، لاْهداف سياسية - دينية { كتابات الدكتور R.C. El }.

ب ~  البروفسور كبرييل صوما يشرح  في هذا اللقاء التلفزيوني " علاقة القران ب اللغة الارامية السريانية " موْكدا  باْن : " القران الاْصلي القديم جميعه ارامي سرياني بالخط و اللغة ... "  و اللغة الارامية كانت منتشرة في جنوب شبه الجزيرة العربية و جنوب شرقها {السعودية من ضمنها...} ... و باْن " تيماء " كانت العاصمة الثانية ل الامبراطورية الارامية ..  و للتعرف علئ ذلك من خلال النقوش و المخطوطات و علاقة ذلك باْسماء المدن او الاشخاص ... مثال ذلك " يثرب" هي " ايث رابو" و تعني الرب موجود و يعني مكان الرب .. و قريش و مكة ... و ان كثير من الاسماء اصلها ارامي و منها اسماء الخلفاء الراشدين ... الخ "

https://www.youtube.com/watch?v=BUAflkDuSJY&fbclid=IwAR2E-q_XQwB5LKqfLGKfve9dFeC_eBckv6diXn4raCeZMQy_m3z8vrKUZzQ

و قد نشرنا هذا  االفيديو  في موقع عنكاوا مع معلومات اخرئ مهمة في تعقيباتنا علئ منشور   الباحث  الاْب  سهيل قاشا  الذي بعنوان " في نشاْة الكتابة السريانية و العربية " و بالامكان الرجوع اليها علئ الرابط ادناه.

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR2NlNaMIbjLn9ltIDWz0-V8fjBfILDhrM6k0MBmj2rnc62WEkdYj_FS7KU
« آخر تحرير: مارس 30, 2020, 07:40:01 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #7 في: مارس 31, 2020, 05:46:31 مسائاً »
اعزاءنا القراء المحترمون ،

 3 ~ الكتابة :
~~~~~~

اْ ~ الموْرخ  و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 183 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاْول " : """ و اخذ " عرب الشمال " ابجديتهم التي كتب بها " القران " من " الارامية " التي استعملها الانباط. """

ب ~ ان " الكتابة الارامية { 900 سنة قبل المسيح } " سبقت " االكتابة العربية " التي ظهرت في القرن الخامس بعد الميلاد ~ اْي  بما لا يقل عن 1300 سنة ~  لا بل اكثر ، فهل تدرك ايها القارئ عظمة { لغتنا الارامية } لغة المشرق القديم ؟!

ج ~ و تجدون بنفس الرابط المبين في تعقيبنا السابق ~ المتضمن منشورالباحث الاْب سهيل قاشا ~ جدول يبين " الاْبجدية الارامية الاولئ {القديمة} " و ما يقابلها علما باْن الخط " السرياني الاصلي القديم " هو " الخط السطرنجيلي " و هو الخط الارامي المتطور و هو ظاهر ايضا في الجدول.  و اليكم الرابط مرة لخرئ لسهولة الرجوع اليه.


https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR2NlNaMIbjLn9ltIDWz0-V8fjBfILDhrM6k0MBmj2rnc62WEkdYj_FS7KU

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #8 في: أبريل 01, 2020, 06:28:59 مسائاً »
الفصل الثالث : " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
                  ~~~~~~~~~~~~~~


افرد الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي فصل خاص بعنوان " فضل السريان في نهضة العرب الفكرية " في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الثاني " و في ص 174 منه اورد التالي :

كان للشعوب المسيحية الناطقة " بالسريانية " من الفضل في يقضة العرب العامة و نهضتهم الفكرية ، في بغداد زمن " العباسيين " ما لم يكن مثله لاْمة واحدة سواهم ~ تلك النهضة التي غدت و لا تزال مفخرة العصر الاسلامي القديم. فقد كان العالم العربي ، ما بين سنة 750 و 850 ، مسرحا لحركة من ابرز الحركات و اخطرها في تاريخ الفكر. و لقد تميزت هذه الحركة بالنقل الئ العربية عن الفارسية و اليونانية و السريانية ، اذ ان العربي لم يحمل معه من الصحراء فنا و لا علما و لا فلسفة ، و لا شيئا يذكر من الاْدب ، انما رافقته رغبة ملحة في الاطلاع ، و نهم شديد للعلم ، وشئ كثير من المواهب الفطرية الكامنة. {يتبع}
« آخر تحرير: أبريل 01, 2020, 06:34:17 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #9 في: أبريل 03, 2020, 04:47:02 مسائاً »
{بقية/1} " فضل السريان في نهضة العرب الفكرية " ~ و في ص 174 من نفس الكتاب اورد الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي التالي :

""" فما ان مضئ علئ تأسيس " مدينة بغداد { 762 } " عقود قليلة ، حتئ وجد الجمهور الناطق بالعربية في متناوله اهم موْلفات ارسطو و شروح افلوطين و اعظم موْلفات ابقراط و جالينوس الطبية ، و ابرز كتب اقليدس الرياضية و اروع اثار بطليموس الجغرافية. و لقد لعب " السريان " في نقل هذا التراث بجملته. و كان علماوْهم ، في القرنين السابقين لظهور الاسلام ، يعملون جاهدين في نقل الموْلفات اليونانية الئ السريانية. و قبل ان عمد عمر بن عبد العزيز الئ نقل مدرسة الاسكندرية الفلسفية الئ " انطاكيا " بوقت طويل ، كانت موجة عارمة من الترجمة قد اجتاحت اديار الكنيسة. """ {يتبع}
« آخر تحرير: أبريل 03, 2020, 05:28:48 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #10 في: أبريل 05, 2020, 06:53:48 مسائاً »
{بقية/2} " فضل السريان في نهضة العرب الفكرية " و في ص 174 و 175 من  نفس الكتاب المشار اليه في {بقية/1} اعلاه  اورد التالي :

""" و هكذا ف ان الذين اتاحوا كنوز اليونان العلمية و الفلسفية للفرس في ما سبق ، اصبحوا الان يوْدون هذه الخدمة عينها ل العرب ، و اذا باْولئك الذين دئبوا قبل الاسلام علئ ترقية العناصر الرئيسية في الثقافة اليونانية ، علئ نشرها في اتجاه شرقي و بثها في مدارس الرها و نصيبين و حران و جنديشابور، يعملون الان جاهدين علئ نقل هذه العناصر الئ قراء العربية. و كما كانوا في عهد الروم وسطاء للحضارة المادية ، ينقلون غلال الشرق الئ الغرب ، هكذا اصبحوا الان وسطاء الثقافة الغربية في المجتمع الشرقي. """ {يتبع}


« آخر تحرير: أبريل 05, 2020, 07:03:21 مسائاً بواسطة أبو افرام »

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #11 في: أبريل 07, 2020, 06:53:57 مسائاً »
{بقية/3} * فضل السريان في نهضة العرب الفكرية * ~ و في ص 175  من نفس الكتاب المشار اليه في {بقية/1} اعلاه  اورد التالي  :

""" و كان الكهنة من بينهم ادراهم ب اهمية منطق ارسطو و نظام الافلاطونية الجديدة ، في ما يتصل بالمشادات اللاهوتية ، و هي انذاك من الحياة الفكرية بمنزلة القلب النابض ، حتئ ان " الاناجيل " التي فقد اصلها الارامي {2} اعيد تدوينها من الترجمة اليونانية " و نقل الئ السريانية الترجمة السبعينية للتوراة بذاتها. و كانت " الرها " ~ تلك المدرسة التي انشئت سنة 373 ~ المركز الرئيسي لنشاط """ الفكر السرياني """ ، و كان احد اساتذتها صاحب الترجمة الاولئ لكتاب الايساغوجا الذي وضعه فرفوريوس ، و هو كتاب ممتاز في المنطق يقترن عادة بكتاب ارسطو في المقولات و يمهد السبيل اليه. """ {يتبع}

غير متصل أبو افرام

  • عضو نشيط(برطلايا والنعم منه...)
  • **
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 50
رد: " فضل الاراميون السريان علئ العرب "
« رد #12 في: أبريل 15, 2020, 09:38:26 صباحاً »

{بقية/4} " فضل السريان في نهضة العرب الفكرية " ~ و في ص 175 و 176 من نفس الكتاب المشار اليه في {بقية/1} اعلاه اورد الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي التالي :                                                   

 """ و من المواضيع التي كانت موضعا ل " عناية السريان " الخاصة ، فضلا عن الفلسفة و اللاهوت ، الطب و الفلك ; و كان الفلك من حيث علاقته بالتنجيم من العلوم المتصلة بالطب. ففي سنة 555 انشاْ كسرئ انو شروان في جنديشابور معهدا للطب و الفلسسفة ، كان عدد من كبار اساتذته من علماء النصارئ ، و كانوا يلقون دروسهم " باللغة السريانية." """ {يتبع}


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo