المحرر موضوع: حفل تأبيني كبير للراحل البروفسور باسيل عكولة في برطلي  (زيارة 2641 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 129
  • مشاركة: 30983
حفل تأبيني كبير للراحل البروفسور باسيل عكولة في برطلي




برطلي نت / خاص

كتابة / بهنام شمني
تصوير / متي ال مجي
           جورج عرب

اقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع كنيسة مار كوركيس في برطلي، حفل تأبيني كبير للراحل عالم اللغات السامية والاثاري الاديب باسيل شمعون عكولة البرطلي مساء الخميس ١١ تموز الجاري وفي قاعة المركز الثقافي المسيحي لكنيسة مار كوركيس.
حضر الحفل الاب الخوري الشاعر قرياقوس حنا طراجي والاب بهنام للو والاب الدكتور بهنام بينوكا والمهندس الحقوقي يعقوب يوسف رئيس مجلس السريان في برطلي والمهندس بولص يعقوب مدير بلدية برطلة والاستاذ عبدالكريم متي مدير دائرة الوقف المسيحي شعبة الحمدانية والسيد اسحق شمعون شعيا رئيس منتدى المتقاعدين في برطلي ومسؤول وحدات حماية سهل نينوى npu في برطلي، فضلا عن ممثلين لعدد اخر من المؤسسات العاملة في برطلي وجمهور كبير من المهتمين وذوي الراحل. 
استهل الحفل التأبيني الذي قدمت فقراته العريفة (راما بسيم ال بتي) بالوقوف دقيقة مع تلاوة الصلاة الربية ترحما على روح البروفسور باسيل عكولة المحتفى به غيابيا .
بعدها رحب الاعلامي بهنام شمني مدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية بالحضور ليلقي بعدها الكاتب فيليب سعيد هدايي عضو الهيئة الادارية للمنتدى كلمة اكد فيها حرص المنتدى على الاحتفاء بشخصيات برطلي وقاماتها المشرفة الذين كانت هذه البلدة محور اهتماماتهم وتركوا بصماتهم في تاريخها وسطروا اسمها في محافل عالمية وهم كثر، واحدهم هو البروفسور باسيل عكولة (عاشق الاىض البعيد) الذي صنع من (خراب) برطلي وتلولها واثارها ولغتها وارضها، آثارا وتراثا وتاريخا في مؤلفات تعتز بها المكتبات في الجامعات العالمية. 
واضاف كان لادارة المنتدى شرف اللقاء به وتكريمه بشهادة تقديرية باسم برطلي تقديرا لمركزه العلمي العالمي. 
وختم بالقول هذا الغجري الذي لا يجيد الرقص ابهر العالم بغزارة علمه وفكره وعطائه ومواهبه، واليوم وفاء منا واعتزازا بهذه القامة نقيم هذا الاحتفال التأبيني له. 
استعرض بعدها الاعلامي بهنام شمني مشاركة اتحاد الادباء والكتاب السريان في حفل التأبين عبر عرض شرائحي صوري مع شرح مفصل لمحطات الاتحاد مع الراحل البروفسور عكولة منها تكريمه بدرع اتحاد الادباء والكتاب السريان وتسميته (نجم الثقافة السريانية لعام ٢٠١٦ .( 
الشاعر ابراهيم شابا للو القى قصيدة باللغة السريانية تحدثت عن مآثر الفقيد، ليعرض بعدها فلم تسجيلي بعنوان شهادات بحق رجل تحدثت فيه شخصيات عاصروا الراحل منهم (الدكتور يوسف للو والمعلم المتقاعد متي شابا تمّي  .
الشاعر امير بولص القى نصا شعريا بعنوان (نجمُكِ الساقط نحو السماء) ، كانت مرثية رائعة للبروفسور عكولة. 
اعقب ذلك عرض فلم وثائقي عن حياة الراحل باسيل عكولة بعنوان (عاشق الارض البعيد) وهو من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية تضمن مراحل من حياة الراحل عكولة وعشقه للاثار والبحث العلمي وعلاقته ببلدته برطلي مسقط رأسه ونشاطه العلمي في لبنان وفرنسا ونتاجه الادبي. 
ثم كانت قصيدة الشاعر المغترب ناجي عكولة (حباك الله باسيل ما حباكا) مسك ختام فقرات الحفل والقاها بالنيابة الشاعر امير بولص. لتعلن بعدها راما بسيم ختام الحفل الذي لاقى قبولا طيبا لدى الحاضرين .وشهد تغطية اعلامية من قنوات عشتار وسورويو  واذاعة صوت السلام/ بغديدا وموقع برطلي  نت الالكتروني وعدد من نشطاء ابناء شعبنا على صفحات التواصل الاجتماعي .
يذكر ان البروفسور باسيل عكولة كان قد وافته المنية في احد مستشفيات لبنان في ٢٩ نيسان ٢٠١٩

لمشاهدة فلم عاشق الارض البعيد على الرابط ادناه
https://youtu.be/6lnqLsJvMFI

لمشاهدة شهادات في حق رجل على الرابط ادناه
https://youtu.be/eJctYpZtPHg









































Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo