المحرر موضوع: موقع "ميزوبوتاميا Mesopotamia" الفرنسي يقيم معرض الصور لدور العبادة في العراق  (زيارة 78 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل matoka

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 5
  • -Receive: 69
  • مشاركة: 15366
موقع "ميزوبوتاميا Mesopotamia" الفرنسي يقيم معرض الصور لدور العبادة في العراق





برطلي . نت / خاص
كتابة وتصوير : متي آل مچي

بحضور وفد فرنسي رفيع المستوى افتتح بعد ظهر اليوم الثلاثاء 7 / 5 / 2019 في مركز مار بولص للخدمات الكنيسة في بغديدا معرضاً للصور والبوسترات لدور العبادة المسيحية والايزيدية في العراق .
ضم الوفد السيد اتيين لبلان نائب رئيس اقليم اوڨيرنيا ألب رون في فرنسا والسيد شياڨيريني برينو مدير العلاقات الخارجية والسيد برنار كوشنير وزير خارجية فرنسا السابق والسيد جورج ممثل محافظ ليون والسيد رئيس مؤسسة ميريي وزوجته والسيدة ماري آنج و اتيين من منظمة سانت اريبي والسيد باسكال ماغسيان مدير موقع "ميزوبوتاميا" الالكتروني .
يهدف هذا الموقع الإلكتروني على حماية التراث والمحافظة على ذاكرة الشعوب، ويمثل الجرد الجزئي والموثّق للتراث المسيحي الآشوري، الكلداني، السرياني واليزيدي في العراق. بخدمة الشعوب المعنية في العراق كما في المهجر، ومن ثم البحث العلمي، يساهم هذا المخزون التراثي الشاهد، والمتاح للجميع، في الحفاظ على ذاكرة التراث وعلى كيفية نقلها. كما ويشارك في إعادة إحياء هذه المجتمعات الأصلية المهددة بالتلاشي والتي تواجه عمليات هدم واسعة لا رجعة فيها أحياناً. كما يهدف هذا الموقع إلى المساهمة في تجديد مجتمع عراقي يحترم الهويات والمذاهب.

يغطي مشروع تراث ميزوبوتاميا (بلاد ما بين النهرين) كامل أراضي العراق، (سهل نينوى، الموصل، كركوك، بغداد، البصرة وكردستان) . لتوثيق أهم الأديرة وأبسط الصوامع، الكنائس الحديثة كما الأقدم منها، المعابد الأكثر شهرة والأضرحة التي يصعب الوصول إليها، المقابر وأماكن العيش. وأيضاً جمع الشهادات الأكثر قوة كما الاعتيادية منها لإظهار حيوية هذا التراث الموروث والمعاصر.
بين دجلة والفرات، مهد حضاراتنا، ساهم مسيحيو العراق – أشوريين، كلدانيين، سريان، أرمن – واليزيديين في صناعة هوية هذه الأرض والمجتمع العراقي.


للمزيد افتح الرابط ادناه
« آخر تحرير: مايو 07, 2019, 09:32:52 مسائاً بواسطة matoka »
Matty AL Mache


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo