المحرر موضوع: كل ما تحتاج أن تعرفه عن الرعاية الصحية في هولندا  (زيارة 143 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Paules

  • مشرف
  • Hero Member
  • ***
  • Thank You
  • -Given: 58
  • -Receive: 21
  • مشاركة: 2378




تصنف الرعاية الصحية في هولندا على أنها ضمن قائمة الأفضل عالميًا، وتعد بالنسبة للكثير من المهاجرين من نقاط التميز التي تدفعهم لاختيار هولندا دون غيرها من الدول الأوربية للإقامة والسفر.
احتلت الرعاية الصحية في هولندا المركز الأول بين 35 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي من حيث الجودة حسب استبيان أجرى في العام 2016 ميلادية، رغم أن المنافسة شملت دولًا كبرى اقتصاديًا وطبيًا مثل سويسرا، النرويج، بلجيكا، المانيا، والمملكة المتحدة، بل وتعد هولندا الدولة الوحيدة التي احتفظت بمكانة متقدمة في مثل هذه الاستفتاءات منذ عام 2005.




ربما يرجع تميز الرعاية الصحية في هولندا إلى تخصيص الدولة نحو 10% من إجمالي الناتج المحلي للإنفاق على القطاع الصحيّ، وهي بذلك تعد من أكثر دول الاتحاد الأوربي تخصيصًا للإنفاق على هذا المرفق الحيوي، بالإضافة إلى سمعة الأطقم الطبية الهولندية وإجادة أغلبهم للغات أخرى تسهل تواصلهم مع الأجانب.

أنواع التأمين الصحي في هولندا

تغطي الرعاية الصحية في هولندا أربعة أنواع من التأمين الصحيّ حسب القانون الهولندي وهي:

( (Zvwويعرف باسم ’’التأمين الأساسي‘‘ لأنه يغطي الاحتياجات الصحية الشائعة فقط.
(Wlz) ويغطي رعاية طبية أطول تشمل خدمات التمريض أيضًا.
(Wmo) يقدم خدمات الرعاية الصحية بالإضافة إلى خدمات أخرى متنوعة قد يحتاجها المريض مثل القيام بالأعمال المنزلية كالتنظيف، والطهو وغيرها.
(Jeugdwet) وهو نظام مخصص لتقديم الرعاية الصحية قصيرة وطويلة الأجل للشباب أقل من 18 عام.
ويتمتع المواطنون والموظفون الهولنديون بالنوع الثاني من خدمات التأمين الصحي (Wlz)، كما تشمل مظلة الرعاية الصحية للآباء والأمهات أطفالهم دون سن الثامنة عشر لكن لا يتم ذلك بطريقة آلية إذ على الوالدين تسجيل أطفالهم لدى جهة التأمين.

التأمين الصحي خلال فترة الإقامة المؤقتة

كلّ من يقيم في هولندا لمدة تقل عن عام يصنف على أنّه ضمن حاملي الإقامة المؤقتة الذين لا يتوجب عليهم الخضوع الإجباري لنظام التأمين الصحي، وإن كان عليهم الانضمام إلى أحد برامج التأمين الأخرى.

يمكن للأعضاء في برنامج التأمين الصحي الدولي التواصل مع مؤسسة التأمين الصحي الدولية (Zorginstituut Nederland)للتعرف على الخدمات المتاحة لهم داخل هولندا.

التأمين الصحي للطلاب في هولندا


لا يتوجب على الطلاب المنتمين إلى دول الاتحاد الأوربي الاشتراك في برامج التأمين الصحي في هولندا، أما الطلاب الوافدين من دول خارج الاتحاد الأوربي فيخضعون لنفس الشروط التي يخضع لها بقية المواطنين، وإن كانت بعض المعاهد والجامعات توفر برامج تأمين صحي مخفضة لطلابها والعاملين بها.

الشركات التي تقدم خدمة التأمين الصحي في هولندا

توجد أكثر من 60 شركة مرخص لها بتقديم خدمات التأمين الصحي في هولندا ومن السهل التواصل معها باللغة الإنجليزية عبر مواقعها على الإنترنت.

يمكن لبعض المواقع المساعدة في المقارنة بين أنظمة التأمين الصحي المختلفة التي تقدمها هذه الشركات وكذلك للاطلاع على القوائم الكاملة للشركات مقدمة الخدمة.

www.independer.nl

www.zorgverzekering.org

ما هي الخدمات التي تحصل عليها مقابل الانضمام للتأمين الصحي


تغطي حزمة التأمين الصحي في هولندا أغلب تكاليف الحالات المرضية الشائعة التي أقرتها الحكومة الهولندية.

وحسب أخر تحديثلخدمات الصحي لعام 2017 فإنه يغطي الجوانب الآتية:

تلقي العلاج من قبل متخصصين في المستشفيات التي تقرها وثيقة التأمين
رعاية صحية محدودة للأمراض الذهنية والعقلية
صرف وصفات الدواء
علاج الأسنان وتوقيع الكشف البدني حتى سن 18 عام
الحصول على رعاية معالجي التخاطب اللفظي
استشارات حول الحمية والأنظمة الغذائية
برامج الإقلاع عن التدخين
الرعاية الصحية أثناء الحمل وعمليات الولادة
الفحوصات العامة
تكاليف التأمين الصحي في هولندا

وفقًا للقانون الهولندي فإن قيمة التأمين الصحي يستقطع مباشرة لصالح الجهة التي يعمل لديها المواطن وتقون بالتأمين عليه.

فيدقع الموظف نحو 6,75% من دخله للحصول على النوع الأول من التأمين (Zvw)

ويدفع نحو 9,65% من الدخل للحصول على التأمين الصحي من فئة (Wlz)

بينما يدفع الموظف المستقل 5,65% للحصول على تأمين  (Zvw)

لكن هناك رسوم شهرية تدفع مرة واحدة في أول العام أو يمكن جدولتها بالشكل  المناسب لميزانية المواطن.

المستشفيات في هولندا

تستقبل المستشفيات في هولندا الحالات الطارئة مثل الحوادث لكن تحتاج أغلبها في الحالات الاعتيادية إلى خطابات إحالة من الطبيب المعالج.

ويطلب من المريض أو مرافقه تقديم ما يفيد التاريخ المرضي، وملء استمارة تسجيل تعرف باسم (ponsplaatje)، تحتاج إدارة المستشفى للاطلاع عليها في كل مرة يتردد فيها المريض لتوقيع الكشف أو المتابعة.

العلاج في المستشفيات لا يتمتع بالسرعة اللازمة إذ يضطر المريض إلى الانتظار عدة أسابيع قبل أن يحلّ ترتيبه في القوائم، ليخضع للعلاج في غرف مشتركة بها أكثر من مريض من الرجال والإناث أحيانًا.

بعض الإضافات في غرف المستشفى قد تكون مقابل رسوم إضافية مثل أجهزة التلفاز، وخطوط الهاتف، كما يجب على المريض اصطحاب ملابسه الخاصة والأدوات الشخصية الأخرى.

تتشدد المستشفيات الهولندية في أوقات زيارة المرضى التي يجب أن تحدث في إطار ساعات محددة سلفًا لكنها تختلف من مستشفى إلى أخرى.

الصيدليات في هولندا

يمكن تقسيم الصيدليات في هولندا إلى فئتين الأولى: (drogist) وهي لبيع أدوات الزينة والوصفات غير العلاجية ومستحضرات التجميل ومستلزمات الأطفال، والنوع الثاني (apotheek) وهي تبيع الوصفات الدوائية الرسمية، والعلاجات التي لا تحتاج وصفات طبية مثل الفيتامينات والمعدات الطبية المنزلية وربما تقديم بعض الاستشارات الصحية البسيطة.

تفتح بعض صيدليات النوع الثاني المختص بصرف الوصفات الطبية أبوباها طوال اليوم (24 ساعة)في كثير من المناطق السكنية.

لمعرفة أقرب الصيدليات لبيتك التي تعمل بنظام الخدمة الليلية يمكنك الاتصال على رقم(020 694 8709)، أو البحث في صفحة (medische diensten) التي توفرها الجرائد المجانية، وكذلك عبر الدليل الإليكتروني(www.apotheek.nl) بالنقر على (zoek een apotheek) وادخال الرقم البريدي الخاص بمنطقتك.

حالات الطوارئ

عند حدوث حالة طوارئ أو الحاجة إلى تلقي الإسعافات الأولية يفضل الذهاب إلى أقسام الطوارئ في المستشفيات المحلية (eerste hulp bij ongelukken (EHBO))، أمّا إذا كانت الحالة تستدعي تلقي العلاج الصحي أو النقل الطبي المتخصص فيجب الاتصال برقم الطوارئ (112).

رغم أن الموظفين المكلفين بالرد على رقم الطوارئ يجيبون باللغة المحلية، يمكنهم التواصل بالعديد من اللغات الأخرى خاصة الإنجليزية، وستكون مسؤوليتهم التعرف على طبيعة المشكلة وتحويل الاتصال بأقصى سرعة إلى القسم المختص (الإطفاء، الإسعاف، الشرطة،…) أو حسب التخصص المطلوب، حتى في حالة انقطاع الاتصال سيقوم الموظفون بإعادة الاتصال.

أمّا في الحالات الأقل خطورة وتحتاج إلى شرح مطول قليلًا فيمكن الاتصال برقم (0800 8112) وترك رسالة مكتوبة بها معلومات الإقامة وطبيعة الحالة التي تحتاج للمساعدة.

كما يمكن الاتصال برقم (020 592 3434) للحصول على استشارة طبية عاجلة، ورقم (020 694 8709) لمعرفة الصيدليات التي تعمل في غير ساعات العمل الاعتيادية.

جمل حوارية مفيدة للحصول على الرعاية الصحية:

Ik heb een noodgeval  لديّ حالة طارئة

Bel een ambulance  اتصل بالإسعاف

Ik ben ziek  أنا مريض

Ik heb hoofdpijn/buikpijn  اشعربالصداع/آلامفي المعدة

Ik heb een dokter nodig حتاج لرؤية طبيب





Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo