المحرر موضوع: في برطلي كنيسة مار كوركيس تحتفي بشمامستها خدام المذبح المقدس  (زيارة 609 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل matoka

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 5
  • -Receive: 69
  • مشاركة: 15363
في برطلي كنيسة مار كوركيس تحتفي بشمامستها خدام المذبح المقدس

" وأمّا استِفانوسُ فإذ كانَ مَملوًّا إيمانًا وقوَّةً، كانَ يَصنَعُ عَجائبَ وآياتٍ عظيمَةً في الشَّعبِ " ( أعمال 6 : 8 )







برطلي . نت / خاص
تقرير وتصوير/متي المچي


هكذا كان مار اسطيفانوس الشهيد مملؤاً بالايمان و القوة ،وهو بكر الشهداء وشفيع الشمامسة ، أول من سفك دمه لأجل الإيمان بالمسيح ، ولاجل التبشير بإسمه ، اختير مع ستة آخرين ليكونوا مساعدين للتلاميذ الإثني عشر ، وتم وضع اليد عليهم بعد الصلاة . كان من إسرائيل مستقيماً ، رجلا ً تقيا ً صالحا ًكما وصفه الكتاب المقدس رجلا ً ممتلأ ً من الآيمان والروح القدس ونعمة وقوة من الله وقد منح كذلك موهبة صنع العجائب . واهتدى إلى الإيمان بكرازة بطرس الرسول ، وُكِل إليه وللستة الآخرين أعمال توزيع الصدقات والعناية بالأوقاف وخدمة المائدة المقدسة ، وحمل القربان إلى من عاقته الموانع عن حضور الصلاة يوم الأحد ، وكانوا يعمدون ويبشرون بالإنجيل . وكان شهيدنا يصنع عجائب وآيات عظيمة في الشعب ، وبفضل الحكمة والروح فيه قاوم اليهود ، فلجأوا هم إلى الحيلة والكذب ليوقعوا به وافتروا عليه بأنه نطق بكلمات تجديف على موسى ، فهيجوا الشعب والشيوخ والكتبة عليه ، وبعد خطاب رائع انقضوا عليه كالذئاب، ورجموه خارج المدينة ، وجثا على ركبتيه وصلى لاجل راجميه واعدائه . كما فعل المسيح. فكلاهما قتلا خارج المدينة وصليا لاجل أعدائهما .
ومعنى اسم اسطيفانوس باليونانية هو ( الاكليل أوالتاج ) ، عاش الشهيد القديس ستيفانوس في مدينة الاسكندرية وتثقف بالثقافة اليونانية ، ومات نحو سنة 37 ميلادية.

وبهذه المناسبة احتفل شمامسة كنيسة مار كوركيس في برطلي بتذكار مار اسطيفانوس شفيع الشمامسة. حيث اقيم مساء اليوم الثلاثاء 8 / 1 / 2019 قداس احتفالي تراسه سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس اساقفة الموصل وكركوك وكردستان للسريان الكاثوليك الجزيل الاحترام بمعاونة الاباء الافاضل وبمشاركة شمامسة الكنيسة وحضور جمع من المؤمنين. بعد ان بدأ سيادة راعي الابرشية بقراءة وتلاوة فصل من الانجيل بعده اكمل الشمامسة القراءة بالتناوب، اكراما لجهودهم في خدمة مذبح الرب. وكانت تلاوة الانجيل باللغات (الايطالية – السريانية – السورث، اللهجة المحكية في برطلى).
كل عام وشمامستنا بالف الف خير واعاده الرب علينا وعليكم بالخير والبركة












« آخر تحرير: يناير 08, 2019, 09:52:06 مسائاً بواسطة matoka »
Matty AL Mache


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo