المحرر موضوع: سور نينوى الاثري... بين رأيين يتعرض للتجاوزات  (زيارة 46 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 128
  • مشاركة: 30377
سور نينوى الاثري... بين رأيين يتعرض للتجاوزات
« في: نوفمبر 08, 2018, 08:37:31 مسائاً »
سور نينوى الاثري... بين رأيين يتعرض للتجاوزات   

         
برطلي . نت / متابعة

عشتارتيفي كوم- نوا/

اثار اختلاف المختصين بالشأن التراثي تحديد موقع سور نينوى الاثري على عدم الحفاظ عليه، فيما يمنح الوقفان السني والشيعي موافقات استثمارية لمواقع اثرية محرمة في المحافظة.

وتساءل مدير مركز كلكامش للاثار فيصل جبر عن دور الجهات المعنية في الحفاظ على ماتبقى من اثار وحضارة الموصل، مشيرا الى تعرض الخط الدفاعي الاول لسور نينوى الاثري للإزالة وبالتحديد عند باب "الاله شمس" من قبل المقاولين وبعض الجهات المتنفذة بحجة انه ليس بتل اثري.

وقال جبر، في تصريح لراديو نوا، ان "التجاوز على سور نينوى يدخل ضمن سلسلة التجاوزات التي وقعت على المناطق الاثرية في نينوى منذ سيطرة تنظيم داعش ومتدت اثناء وبعد عمليات التحرير"، عازيا السبب الى ان "مفتشية اثار نينوى لم تتخذ اي اجراء واصبح الامر كأنما امرا واقعا".

اما مفتشية الاثار في محافظة نينوى فقد نفت التجاوزات على السور الاثري، وقال خير الدين احمد احد مفتشيها، لمراسل راديو نوا، ان "هذا الموقع ليس بسور نينوى الاثري انما هو موقع "تيكلة" ويبعد عن محرمات سور نينوى الاثري في هذا الضلع اكثر من 600 متر اي يقع خارج محرمات سور نينوى الاثري مما اشيع من قبل منظمة غير حكومية كان لنا التداخل معها مسبقا والتصادم معها سابقا في موضوع أنفاق النبي يونس".

زهير الاعرجي قائممقام الموصل مركز محافظة نينوى، قال ان "هناك بعض الموافقات من بغداد لجهات معينة كالوقف الشيعي والوقف السني خارج الضوابط للاستثمار على مناطق محرمة للاثار"، مشيرا الى "قيام بعض العاملين على هذا الامر بالوصول الى المناطق المحرمة لاستلامها وتم حجز الاليات مع حجز المخالفين".

واعرب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن احتجاجهم لما وصفوها بالتجاوزات التي لحقت بالمواقع الاثرية والتي يعود تاريخها الى اكثر من 4000 عام.


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top