المحرر موضوع: وزير الكهرباء يناقش الخطوات المقبلة مع “جنرال إلكتريك”  (زيارة 65 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل jerjesyousif

  • Hero Member
  • *****
  • Thank You
  • -Given: 7
  • -Receive: 11
  • مشاركة: 561
العراق: وزير الكهرباء يناقش الخطوات المقبلة لتطبيق بنود اتفاقية مبادئ التعاون مع “جنرال إلكتريك”

أسرار ميديا/ 4 نوفمبر,2018


ضمن خطة الحكومة العراقية لتنمية ملف الطاقة في البلاد التقى اليوم الاحد 4/ تشرين الثاني نوفمبر , وزير الكهرباء لؤي الخطيب وفداً من شركة “جنرال إلكتريك للطاقة”، المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز GE، تقدّمه جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة لدى “جنرال إلكتريك” في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. ودار النقاش حول الخطوات التالية لتطبيق بنود اتفاقية مبادئ التعاون الموقعة مع “جنرال إلكتريك” للعمل على تطوير قطاع الطاقة في البلاد بحسب بيان ورد ل”اسرار ميديا”.

وقال الخطيب : “تولي الوزارة أولوية قصوى لتعزيز البنية التحتية لقطاع الكهرباء في العراق، آخذين بعين الاعتبار جميع المبادرات الممكن تطبيقها لتعزيز إنتاجية الطاقة وتطوير شبكة نقل وتوزيع الكهرباء. وتقدم اتفاقية مبادئ التعاون الموقعة مع ’جنرال إلكتريك‘ خطة عمل قوية نحو تحقيق هذه الأهداف، ونتطلع قدماً إلى البدء بتنفيذ بنودها المقترحة”.

من جانبه قال جوزيف أنيس: “نود أن نهنئ معالي لؤي الخطيب على منصبه الجديد، ونتطلع إلى تعزيز التعاون مع الوزارة لدعم رؤى الحكومة الطموحة الهادفة إلى تطوير البنية التحتية لقطاع الكهرباء. ومن هنا، فإننا نؤكد التزامنا بتنفيذ خطة العمل المنضوية تحت مظلة اتفاقية مبادئ التعاون الموقعة مؤخراً، ونركز بشكل رئيسي على تطبيق تقنياتنا التي تضمن سرعة توفير موارد الطاقة بالتزامن مع تحديث عمليات محطات توليد الطاقة الحالية لتوفير نحو 1,5 جيجاواط إضافية خلال 2019 وستكون كافية لتزويد 1,5 مليون منزل عراقي بالكهرباء. ولا شك بأن الطاقة تعتبر عنصراً جوهرياً للدفع قدماً بمسيرة التنمية، ويشرفنا أن نساهم بدور إيجابي في تحقيق تطورات ملموسة تعود بفوائد محققة على الشعب العراقي” بحسب نفس البيان .

وبموجب اتفاقية مبادئ التعاون الموقعة مع وزارة الكهرباء، تعتزم “جنرال إلكتريك” العمل على تعزيز القدرة الإنتاجية لقطاع الكهرباء، وتزويد خدمات الإصلاح وإعادة التأهيل والتحديث والصيانة لمحطات التوليد الحالية، وتطوير محطات فرعية وتمديد أسلاك هوائية عبر جميع أنحاء البلاد، فضلاً عن نظام مركزي لإدارة الطاقة. وستقوم “جنرال إلكتريك” بإجراء دراسات مخصصة لتخفيف الضغط عن شبكة الكهرباء، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية لتحسين عمليات تحصيل عائدات الكهرباء والحد من الخسائر. كما تنص اتفاقية مبادئ التعاون على إنشاء “جنرال إلكتريك” لمركز تكنولوجي يتضمن مركزاً للصيانة، ومركزاً للمراقبة والتشخيص، ومركزاً للتدريب، وتوفير 3 وحدات متنقلة محمولة على شاحنات لمعالجة المياه لتساهم في تلبية الاحتياجات اليومية، وتأسيس وحدة عناية فائقة بحديثي الولادة، وتدريب طاقم التمريض لتلبية الحاجة إلى خدمات الرعاية الصحية المتخصصة. وستضيف هذه المبادرات جميعها ما يصل إلى 14 جيجاواط من الطاقة الكهربائية، علاوةً على دورها في توفير ما يصل إلى 65 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتحقيق وفورات أكبر وتفادي خسائر بقيمة تصل إلى 3 مليار دولار سنوياً، وتأسيس مركز محلي للتكنولوجيا، ودعم خدمات المياه والرعاية الصحية. وستقوم “جنرال إلكتريك” بدعم الحكومة العراقية في تأمين التمويل اللازم لهذه المشاريع من خلال وكالات دولية لائتمان الصادرات ومؤسسات مالية عدة.

ولدى “جنرال إلكتريك” نحو 300 موظف في العراق وثلاثة مكاتب في بغداد والبصرة وأربيل، وتقوم بالتعاون مع شريكها CFMI بتوفير الطاقة لأكثر من 90 بالمئة من أسطول الخطوط الجوية العراقية، وتساهم تقنياتها بتوليد نحو 55 بالمئة من الكهرباء المنتجة في البلاد، في الوقت الذي يتم فيه استخدام نحو 4 آلاف من المنتجات التي طورتها “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” في المستشفيات والعيادات في كافة أنحاء العراق.



Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top