المحرر موضوع: ناشط ازيدي ينشيء مكتبة تضم كل ما كتب عن جينوسايد الايزيديين ميسر الاداني لـ(عنكا  (زيارة 76 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 128
  • مشاركة: 30343
ناشط ازيدي ينشيء مكتبة تضم كل ما كتب عن جينوسايد الايزيديين
ميسر الاداني لـ(عنكاوا كوم )
على الايزيديون والأقليات الاخرى الذين تعرضوا للإبادة الجماعية توثيق الجرائم التي ارتكبت بحقهم     

         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد
انشا الناشط الايزيدي ميسر الاداني  مكتبة تضم كل ما تمكن من جمعه من كتب ومجلات ومطبوعات تناولت كل ما تعلق بجينوسايد الايزديين وعبر الاداني عن عمله بانه نواة لمكتبة  ستكون متاحة امام الباحثين والدارسين لتوثيق  الجرائم التي ارتكبت  بحق الايزيديين واتاحتها للاجيال القادمة بغية التعرف عما حل بهذا المكون جراء سيطرة تنظيم داعش على مناطقه وما تمخض عن ذلك من جرائم  القتل والسبي  والتهجير القسري والخطف والاسترقاق والاغتصاب  والمبادرة تبدو مهمة  كونها تلبي نوعا من الاهتمام للفت الراي العام واتاحة كل المصادر من المؤلفات  لكل من يرغب في البحث والمتابعة  عن الابادة التي تعرض لها هذا المكون من مكونات العراق الاصيلة حيث تتالف مكتبته من 54 كتاب ومطبوع  منها  5 بحوث و7 روايات  وكتب توثيقية عددها 25 كتابا  فضلا عن مجموعات شعرية  وقصص بالاضافة لمجلات تناولت  هذه الماساة  ..(عنكاوا كوم) التقى الاداني في لقاء  شمل العديد عن محاور هذه المبادرة .
*كيف تبلورت لديك فكرة جمع الكتب التي تواكب الجينوسايد تجاه المكون الايزيدي ؟
 
-لقد تعرض الايزيديون عبر تاريخهم الى اربع وسبعون حملة ابادة جماعية وآخرها كانت في الثالث من اغسطس عام  2014 في بلدتي شنكال / سنجار وجميع الانتهاكات التي حصلت بحق الايزيديين منذ عقود من الزمن  لم توثق من قبل الايزيديين انفسهم  او غيرهم وعندما نحاول ان نبحث عن اثار تلك الإبادات لا نجد شيئا الا القليل جدا ،وتم  اخفاء الحقائق  . بعد الفرمان الأخير على الايزيديين وتعرضهم الى القتل والسبي والتهجير القسري والخطف والاسترقاق والاغتصاب  في سنجار وامام انظار العالم وعليه تم توثيق هذه الجرائم وتدوينها بطرق شتى  .
والايزيديين حاولوا إيصال ماساتهم بالسبل المختلفة الى العالم  وفضح اعمال ارهابيي داعش وما يقومون به من جرائم بشعة ...تم تدوين قصص النازحين والناجين من قبضة ارهابيي داعش وصدرت مؤلفات وكتب وبحوث ،فحاولت ان اجمع هذه الكتب واحتفظ بها، لاننا كنا نفتقد الى الكتب التي تتناول ماساتنا وعن استمرارية الابادة الجماعية.
كوني اعمل منذ اربع سنوات في مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين في دهوك وهناك تماس وتفاعل يومي مع تداعيات الجينوسايد والضحايا والاعلام ،فتولدت لدي فكرة لتاسيس مكتبة خاصة بالكتب والمؤلفات التي تتعاطى جريمة جينوسايد الايزيديين فدشنت اول نواة لمشروع مكتبة كبيرة في ناحية باعدري  وهي فكرة جديدة ليس على مستوى العراق بل في الشرق الاوسط  وأطلقت حملات لرفد هذه المكتبة بالكتب والمؤلفات والاصدارات عن الابادة الجماعية ونال استحسان واعجاب الكتاب ونشطاء المجتمع المدني وكنت احضر الى الفعاليات والنشاطات والأمسيات الحوارية والمؤتمرات الخاصة بالابادة الجماعية بهدف الحصول  على مؤلفات ومطبوعات معنية بالابادة واعمل علاقات  مع من يهتم بهذا الشأن رغم الإمكانيات الضعيفة.
 
*كيف تلمس  التفاعل الثقافي والتوثيقي مع هذه الماساة وكيف تقيم اتجاه الكتاب ممن حصلت على نسخ كتبهم تجاه هذه المحنة ؟
 
--كتب مختلفة تحكي جوانب كثيرة للإبادة واستفدت كثيرا من هذه الكتب وساعدت الكتاب والباحثين والطلبة الجامعيين لإكمال مشاريعهم التخرجية  ولازلت مستمرا في تسهيل امور من يكتب عن الابادة من خلال توفير المصادر .
اما من ناحية  الجانب التوثيقي وسرد الواقع الايزيدي الذي نعيشه الان ،تتوفر لدينا كتب قيمة وذات أهمية كبيرة  ومن خلال هذا المنبر ادعو الكتاب والباحثين بالسعي الاكثر لتوثيق ما حصل للايزيديين وفضح اعمال داعش الإرهابية وكشف وجههم القبيح للعالم .
 
*ماهي السبل التي تتحصل من خلالها على  الكتب التي بدات تجمعها وهل لديك مناشدات ورسائل تجاه المهتمين بتوثيق الجينوسايد لتزويدك بما تتطلبه مكتبتك؟
- -أتواصل مع من يكتب على الابادة الجماعية سواء كان في داخل العراق او خارجه وأطلقت حملة على سوشيال ميديا لرفد مكتبتي بالكتب والمطبوعات وابحث بكل السبل عن أي مطبوع عن جينوسايد الايزيديين. ولاخفيك سرا بانني يوما بعد يوم  القى استجابة اكبر من المعنيين بالموضوع وخاصة في العراق ،في البداية لابد ان اشير الى الكاتب حسو هورمي  كان له دور مشرف ودعم كبير في تشجيعي لترجمة الفكرة الى واقع ملموس.
*ماهو نوع التواصل الذي تبديه مع الباحثين والدارسين من المهتمين بتوثيق الجينوسايد للاستفادة من المكتبة التي بدات بانشائها ؟
 
عادة التواصل يكون عن طريق السوشيال ميديا وباب المكتبة مفتوح للجميع .
 
*ماهو طموحك في هذا الشان وهل لديك رغبة بتعميم مبادرتك لافق اوسع كان تكون بشان توسيعها بالتنسيق مع المكتبات العامة  في االمدن والمناطق الاخرى ؟
 
- -على الايزيديون والأقليات الاخرى الذين تعرضوا للإبادة الجماعية توثيق الجرائم ورفد الكتاب والباحثين بالوثائق التي بحوزتهم وحثهم على الكتابة عن  ماساتهم ليحصلوا على حقوقهم ومنع تكرار الإبادة بحقهم ويجب ان نكون عناصر فاعلين لفضح اعمال المجرمين ومن يؤيدهم لمحو الأقليات في العراق ونتمسك بارضنا ونحافظ على التنوع .
سأحاول بكل إمكانياتي ان أوسع المشروع بجمع التقارير والمقالات والفيديوهات عن الابادة  في هذه المكتبة الصغيرة باسم الابادة  الجماعية للايزيديين والتي تضم لحد اليوم 54 كتاب وبحث بالاضافة الى قصص وروايات مطبوعة ومجلات عن الابادة .







Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top