منتديات برطلايي في المهجر... > سياحة وسفر.....

دليلك لزيارة المناطق الآثرية في لبنان

(1/1)

برطلي دوت نت:

دليلك لزيارة المناطق الآثرية في لبنان   

           
برطلي . نت / متابعة


يعتبر لبنان جزءاً من بلاد الشام المذهلة التي كانت مهداً للعديد من الحضارات التي تركت أثرها في التاريخ الإنساني، وهو يقع في أغنى المناطق العالم تاريخياً بين آسيا وأوروبا وأفريقيا وكان وجهةً وميناءً للكنعانيين والفينيقيين وصولاً إلى الأغريقيين والرومان فضلاً عن كونه جزءاً من الإمبراطوريات الإسلامية القديمة.

ساعدت كل هذه الحضارات وموقعه على بوابة البحر المتوسط في غنى لبنان تاريخياً واحتضانه للعديد من المواقع التاريخية الهامة التي تم إدراجها على قائمة اليونسكو للتراث الإنساني العالمي بين عامي 1984 و1998.

 
مواقع اليونسكو للتراث العالمي الإنساني في لبنان
عنجر

أدرجت منطقة عنجر الأثرية الواقعة في سهل البقاع على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1984، ولقد تأسست المدينة في عصر الخليفة الوليد الأول بن عبد الملك في بداية القرن الثامن بالقرب من منابع نهر الليطاني. وتحولت إلى المصيف خاص بالسلالة الأموية الحاكمة، حيث تكشف الأطلال عن التخطيط الدقيق والمذهل للمدينة التي تذكرنا بمدن القصور في العصور القديمة. ويضم الموقع بقايا جدران قلعة الخليفة وبقايا الأسواق والحمامات والجامع الأثري، بالإضافة إلى أعمدة وأقواس يعتقد أنها تعود للعصر الروماني.



بعلبك

أدرجت المدينة الفينيقية بعلبك التي تأسست منذ تسعة آلاف عام قبل الميلاد على قائمة اليونسكو للتراث العالمي الإنساني في عام 1984، وقد تكون من أجمل الشواهد على الحضارة الإنسانية القديمة في العالم. وتقع المدينة التي أطلق عليها الأغريقيون اسم "مدينة الشمس" في سهل البقاع بجانب نهر الليطاني، كما كانت تعرف باسم هليوبوليس خلال الفترة الهلنستية، واشتهرت بعبادة الثالوث الإلهي.



حافظت على دورها الديني خلال العصر الروماني، ومازال معبد جوبيتر إله الشمس "هليوبوليتان" يستقطب آلاف الحجاج من جميع أرجاء العالم كل عام. وتعتبر أيضاً من أهم المدن التاريخية وتضم معابد ضخمة مثل معبد باخوس الروماني ومعبد فينوس فضلاً عن الجامع الذي يعود للعصر الأموي.
بيبلوس، جبيل



تقع منطقة جبيل في شمال العاصمة بيروت، وتعد واحدة من أقدم المدن المأهولة في التاريخ منذ العصر النيوليتي. تعود أثارها إلى الحضارات المتعاقبة على جبيل، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بأساطير وتاريخ منطقة البحر المتوسط على مر آلاف السنين، كما أنها كانت مركز انطلاق الأبجدية الفينيقية. وتضم المنطقة قلعة الصليبيين التي تعود إلى القرن الثاني عشر، ومنطقة معبد المسلات، والحارة القديمة حيث يوجد سوق جبيل، ومتحف الشمع الذي يضم تماثيل لأهم الشخصيات اللبنانية السياسية والفنية وغيرها، بالإضافة إلى المرفأ التاريخي وسور المدينة الذي يعود للقرون الوسطى.



وادي قاديشا المقدس



أدرج موقع وادي قاديشا أو الوادي المقدس على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1998، ويعتبر من أهم المواقع المرتبطة بالتاريخ المسيحي. ويقع في منطقة بشري في شمال لبنان، ويعتبر من أعمق الوديان فيها، حيث حفر فيه الإنسان القديم الكهوف للعيش والعبادة والتأمل في الخفاء. وبعد ذلك، تم بناء الأديرة والكنائس المحفورة في صخور الجبال الشاهقة وسط الطبيعة الخلابة، وبالقرب منها آثار غابة الآرز الكبيرة التي كانت ذات أهمية كبيرة في العصور القديمة لبناء المباني الدينية المهيبة.
مدينة صور الأثرية

كانت صور أكبر المدن الفينيقية، وبحسب الأساطير فقد تم اكتشاف الأرجوان فيها، وتعني بالرومانية الحجر. ويطلق عليها اسم "سيدة البحار" ومؤسسة المدن المزدهرة، ولكنها فقدت أهميتها مع نهاية الحروب الصليبية. وتضم أثار المدينة المدرج الروماني المخصص لسباق الخيول وقوس النصر، بالإضافة إلى الكثير من الأعمدة التاريخية والمسرح الكبير في منطقة المينا. ويوجد في المدينة القديمة خان ومنزل من العصر العثماني.



تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة