المحرر موضوع: أبقار ( فريزلاند) الهولشتاين لانتاج الحليب  (زيارة 1383 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Paules

  • مشرف
  • Hero Member
  • ***
  • Thank You
  • -Given: 53
  • -Receive: 21
  • مشاركة: 2259
أبقار ( فريزلاند) الهولشتاين لانتاج الحليب
« في: سبتمبر 02, 2018, 12:36:19 مسائاً »




أصل السلالة يعود الى مناطق ساحل بحر الشمال بين هولندا والدنمارك وهو الامر الذي جعل اسم سلالة ابقار الهولشتاين تتعلق بالجنسية الهولندية لدى عدد كبير من الناس ومربي لأبقار. وشهدت السلالة تطور كبير من حيث الخصائص الوراثية لانتاج الحليب بعد الحرب العالمية الثانية حيث قامت دول عديدة خصوصا فرنسا وهولندا  بتحسين نسل السلالة والحصول على أبقار عالية الانتاج للحليب.


خصائص سلالة بقر الهولشتاين

يمكن التعرف على بقر سلالة الهولشتاين بكل سهولة نظرا للونها المميز ومظهرها الخارجي حيث أنها تتميز بصوف أبيض مع بعض المناطق الملونة بالاسود كصفة مميزة أولى للسلالة, اضافة الى امكانية وجودها في لون ابيض مع بقع حمراء عوض السوداء لكن بنسب أقل.

انها سلالة ذات حجم كبير حيث يمكن أن يصل ارتفاع البقرة حوالي 1.45 متر و1.65 متر عند الذكور في حين أن وزن الابقار يتراوح بين 600 الى 700 كلغ بالنسبة للاناث و 900 حتى 1200 كلغ بالنسبة للذكور.

يبلغ انتاج بقره الهولشتاين من الحليب في المتوسط 9330 كلغ من الحليب خلال السنة, مع جودة عالية للحليب, وتكمن اهمية ابقار الهولشتاين في قابليتها للتربية في الحظائر وقدرتها العالية على تحويل الاعلاف الى انتاج الحليب وقدرة العجول على النمو بسرعة.

كما أن سلالة الهولشتاين تعتبر المصدر الأول للحليب في تزويد المصانع لانتاج مشتقات الحليب (حوالي 80% من الحليب المستعمل في صناعة الياغورت والعصائر بالمغرب تأتي من بقر سلالة الهولشتاين ةتهجين السلالة مع السلالات المحلية) كما أن تركيبة الحليب الغنية بالكازيين تجعل من السلالة المزود الأول من حيث الابقار لمصانع الاجبان عبر العالم.

عجلات سلالة بقر الهولشتاين يصبح بامكانها التزاوج والانتاج منذ سن السنتين ونصف في المتوسط, وبلغ ذروتها من انتاج الحليب بعد مدة قصيرة من التوالد حيث يمكن للبقرة أن تنتج اكثر من 100 ألف كلغ من الحليب في 9 ولادات فقط

الوسط الملائم لمزارع تربية بقر الهولشتاين

يمكن لابقار الهولشتاين أن تتأقلم مع عدد من الخصائص المناخية لكن يبقى المناخ الجبلي في المرتفعات هو الوسط الجيد والمناسب للسلالة, ويتطلب الامر استعمال المكيفات في المناطق الحارة جدا من العالم.

كما يمكن لمزارع تربية الأبقار الاعتماد على السلوجة والاعلاف المركزة والمركبة في اناج الحليب, بالاضافة الى امكانية تربية ابقار الهولشتاين على الأعلاف الخضراء فقط مع التبن او الربية الطبيعية لانتاح الحليب البيولوجي






« آخر تحرير: سبتمبر 02, 2018, 11:38:57 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top