المحرر موضوع: من تقاليد الزواج في برطلي (صلاوا دخثنا)  (زيارة 2020 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 127
  • مشاركة: 29324
من تقاليد الزواج في برطلي (صلاوا دخثنا)
« في: يوليو 05, 2018, 08:58:33 مسائاً »
من تقاليد الزواج في برطلي (صلاوا دخثنا)




بهنام شابا شمني

تتعدد تقاليد الزواج لدى المسيحيين من سكان سهل نينوى، منها ما تكون مشتركة بين جميع البلدات، ومنها ما تكون خاصة بلدة او اثنتين، كما في التقليد موضوع البحث (صلاوا دخثنا). حيث تشترك برطلي وكرملش في هذا التقليد. ربما لتجاور البلدتين اللتان تشتركان في الكثير من الامور الحياتية والتقاليد الاجتماعية.

و(صلاوا دخثنا) وبالعربية (صلب العريس) ليس المقصود به (الصلب) بمعناه الحرفي والعملي. وانما جعل العريس في وضع يكون فيه معلقا ولكن على ايدي أصدقائه ( جونقي دخثنا).

وقديما ويوم كان العرس يستمر لاسبوع كامل. يخرج العريس في اليوم الثاني للعرس اي يوم الاثنين، (لان الاعراس سابقا كانت تقام يوم الاحد). ويتوجه الى بيوت اقاربه واصدقائه ويوجه لهم الدعوة للحضور الى داره لمباركته ومواصلة  الاحتفال بالعرس.

وعند حضور اصدقاء العريس واثناء الاحتفال يتفقون على الامساك بالعريس خلسة ورفعه بايديهم الى ما فوق رؤوسهم، ويبقى ممددا على اياديهم حتى تقوم العروس باطلاقه ولكن مقابل فدية يفرضها اصدقاء العريس. وعادة ما تكون هذه الفدية (دجاجة او اثنتين) وقنينة (عرق). ولعدم الافلات من هذه الفدية يؤخذ من العروس احدى مصوغاتها تكون بمثابة (رهن) ولا تُرد الا بتنفيذ مطلبهم وتسمى هذه العملية (صلاوا دخثنا) .

ولا زال ابناء برطلي محتفظين بهذا التقليد ويمارسونه في اعراسهم في ايامنا هذه. ولكن فقد بعضا من مضامينه الجميلة. حيث يتمادى الشباب في ممارستهم للتقليد، فيقومون بضرب العريس مثلا وهو مرفوعا على ايديهم، كما يتمادون ايضا في مطاليبهم، مما يُفقد التقليد معناه وجماليته.

أما (صلاوا دقريوا) فتقليد مستحدث غير موجود في قاموس تقاليد الاعراس في برطلي. 
« آخر تحرير: يوليو 05, 2018, 08:59:54 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top