المحرر موضوع: من العاب الفتيات في برطلي القديمة/ شمندي وشمّا دألاها shmnde w shmd alaha  (زيارة 134 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بهنام شابا شمني

  • مراقب
  • Sr. Member
  • ****
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 19
  • مشاركة: 373
من العاب الفتيات في برطلي القديمة
شمندي وشمّا دألاها  shmnde w shmd alaha


وهو اسم للعبة بسيطة وقديمة يشترك فيها اثنان او ثلاثة او اربعة لاعبين. كانت تمارسها الفتيات واحيانا الاولاد ايضا داخل غرفة البيت الواسعة خلال فصل الشتاء بجانب موقد النار عندما يتعذر خروج الاولاد الى الساحات والبيادر بسبب برودة الجو وهطول الامطار، وفي الساحات والبيادر خلال فصل الربيع وتحت ظلال جدران المنازل في فصل الصيف.

وشمندي هي دمج لكلمتين وهي شْمّا دمْندي shmma d mnde

تتطلب هذه اللعبة التركيز والدقة خلال تحريك الحصى ورميها والخفة في حركة اليد بالاضافة الى روح المتعة والمنافسة.

تمر اللعبة بخمسة اشواط اومراحل متسلسلة يجب على اللاعبة اتمامها لكي تعلن فائزة. وان اجتازتها اللاعبة بنجاح، تستأنف اللعب مرة ثانية، وقد تربح الشرط المتفق عليه بين الفتيات اللاعبات. وان لم تستطع الفتاة اجتياز الاشواط الخمسة تتيح المجال للاعبة اخرى.

ادوات هذه اللعبة هي خمس حصوات صغيرات حجم الواحدة منها بقدر حجم الدعبل تُنتقى جيدا وذات شكل قريب الى شكل الدعبل.

تبدأ اللعبة باجراء القرعة بين المشاركات كما هو متبع في جميع الالعاب التي يشترك فيها اكثر من لاعب وتسمى عملية اجراء القرعة (صَلوحي salohe). وتتم بان يمسك اللاعبون بايديهم الواحد بالاخر مكونين حلقة دائرية ثم ترفع الايادي وهي ممسكة ببعضها الى الاعلى وتخفض الى الاسفل وهم يرددون (خاء ، تري ، طلاثا) اي (واحد ، اثنان ، ثلاثة) أو ( اسقون لكاري مع رفع الايدي الى الاعلى ، شتورون لدَرتا مع خفضها الى الاسفل، ثم طَربون) وفي الحركة الثالثة يقوم كل لاعب بوضع كفه اليمين على راحة اليد اليسرى او ظهر كفه اليمين على راحة اليد اليسرى. والشخص المختلف بينهم هو الفائز وهو الذي يبدأ اللعب، واذا ما تشابهت اوضاع اكف الايدي تكرر العملية عدة مرات، وهكذا يتم اختيار اللاعب الاول والثاني والثالث والخ.

بدء اللعبة

تبدأ اللعبة بالمرحلة الاولى التي تبدأها الفتاة التي رست عليها البدء باللعبة وتسمى هذه المرحلة (خاء خاء) اي (واحد واحد) ويقصد بذلك الحصى. تأخذ الفتاة الحصى الخمسة وترميها على الارض في مساحة صغيرة وسط الحلقة الدائرية التي تتكون من جلوس الفتيات على الارض. ثم تختار واحدا من هذه الحصوات واختيارها يجب ان يكون دقيقا وموفقا بان يكون احدى الحصوتين اللتين تكونان في وضع حرج كان تكون ملتصقتين مع بعضهما لان ذلك سيسهل عليها عملية التقاط الحصى. ترمي الفتاة الحصى الى الاعلى بيدها اليمنى وتلتقط احدى الحصوات الموجودات على الارض على وجه السرعة بنفس اليد وتضعها في يدها اليسرى ثم تتلقف الحصى التي رمتها الى الاعلى قبل ان تسقط على الارض. وهكذا مع الحصوات الثلاثة الاخرى. وفي حالة سقوط الحصى او حدوث تجاوز لقوانين اللعبة ينتقل اللعب الى الفتاة الثانية.

المرحلة الثانية (تري ، تري) اي (اثنان ، اثنان)
وتبدأ كما في المرحلة الاولى بان تقوم الفتاة برمي الحصى الخمسة على الارض وتنتقي واحدة منها وترميها الى الاعلى ولكن هذه المرة تلتقط اثنتين من الحصى في كل مرة.

المرحلة الثالثة (طلاثا ، طلاثا) اي (ثلاث ، ثلاث)
وتبقى حصى واحدة فتلتقطها لوحدها. ثم المرحلة الرابعة وتكون (اربا ، اربا) اي (اربعة ، اربعة)  بان تلتقط الفتاة الاربعة حصى معا.

المرحلة الخامسة
تقوم الفتاة بامساك الخمسة حصى بيدها ثم تقذف بواحدة منها نحو الاعلى وتقوم بوضع حصى من التي بيدها على الارض وتتلقف الحصى المرفوعة بنفس اليد قبل ان تسقط على الارض. ثم تقوم برفع الحصى مرة اخرى الى الاعلى وتضع حصى اخرى على الارض خلف الاولى وهكذا حتى تنتهي جميع الحصى التي بيدها مشكلة خطا مستقيما من الحصى على الارض، ثم تقوم برفع الحصى الى الاعلى وتجمع الحصى الموجودة على الارض بنفس اليد مرة واحدة .

المرحلة السادسة وتسمى (مَكَبّي makabbe)
ترمي الفتاة الحصوات الخمسة على الارض وتختار واحدة من الحصى بينما تقوم بوضع كف يدها اليسرى على الارض بشكل قبة مفتوحة من جهة الامام قبالة الحصى وعلى مسافة محددة وهي جالسة على الارض بوضعية لا يسمح لها بالحركة من مكانها، ثم تقوم برمي الحصى التي في يدها الى الاعلى وتقوم بدفع احدى الحصوات الموجودات على الارض باليد اليمنى الى داخل اليد اليسرى ثم تعود لالتقاط الحصى المرفوعة الى الاعلى قبل سقوطها على الارض وتكرر العملية مع باقي الحصوات. وهنا تكمن الصعوبة في اللعب بحيث تقوم الفتاة بقذف الحصى الى ارتفاع معين يحتاج الى فترة زمنية محددة كي تتمكن الفتاة من القيام بكل خطوات هذه المرحلة قبل ان تسقط الحصى على الارض.

المرحلة السابعة وتسمى (المقص)
 ترمي الفتاة الحصى الخمسة على الارض وتلتقط واحدة منها، ثم تقوم بوضع ابهام اليد اليسرى والخنصر على الارض مشكلين حرف ثمانية بالعربي مع لف السبابة على الخنصر وضم الاصبعين الاخيرين الى داخل راحة اليد. تقوم الفتاة بالقاء الحصى التي في يدها الى الاعلى ثم تدفع باحدى الحصوات التي على الارض لكي يمر من تحت الاصبعين الذين يشكلان كالجسر، وهكذا مع باقي الحصوات الاخرى.
وقد يزاد على اللعبة مراحل اخرى اصعب بحسب اجتهادات اللاعبات. ومن يتمم كل خطوات هذه اللعبة هو الفائز. لذا كانت تتطلب مهارة متميزة في اداء اللعبة.
وكانت لكل مرحلة اسم يطلق عليها مثل (قتماس، مالا) ولا نعرف ما اصل هذه الكلمات.


ملاحظة
لقد تعذر علي رفع الصور بسبب انتهاء العمل في موقع رفع الصور الخاص بموقع برطلي نت. مما يتطلب دفع رسوم تجديد التي لا تزيد بحسب اعتقادي ال 100 دولار


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top