المحرر موضوع: لا بد من كلمة في ذكرى رحيل البطريرك يعقوب الثالث البرطلي  (زيارة 914 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بهنام شابا شمني

  • مشرف
  • Sr. Member
  • ***
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 19
  • مشاركة: 371
لا بد من كلمة في ذكرى رحيل البطريرك يعقوب الثالث البرطلي




بهنام شابا شمني
behnam_shamanny@yahoo.com


يقول المطران لوقا شعيا البرطلي (1929 ـ 2006) عن لحظة وفاة البطريرك يعقوب الثالث البرطلي بان رحيله كان هادئا. ويضيف كنت واقفا على راسه وهو راقد على فراش المرض في المستشفى حيث طلب حضوري من القدس التي كنت وقتها مطرانا عليها وعلى الاراضي المقدسة. وجدته كمن يريد ان يستعجل اللقاء بربه، ثم اسلم الروح بهدوء .

هكذا كان رحيل البطريرك مار اغناطيوس يعقوب الثالث البرطلي (١٩١٢ ـ ١٩٨٠) بطريرك انطاكيا وسائر المشرق والرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم هادئا دون ضجة.

هذه الشخصية التي ملأت الدنيا وشغل الناس بخطبه اللاهوتية ومواعظه الدينية ودفاعه المستميت عن كنيسته وعقيدتها في جميع المحافل والمؤتمرات . حيث كان خطيبا مفوها تنصت له العقول قبل الاذان . وبنتاجه الفكري في التاريخ واللغة السريانية والادب حيث وضع اكثر من اربعين مؤلفا في المواعظ الدينية والتاريخ الكنسي والسريانيات .

وبعشقه للموسيقى السريانية، ساعده على ذلك صوته الرخيم الذي يؤدي جميع الالحان الكنسية، حتى قيل انه كان يحفظ اكثر من سبعمائة لحن من الموسيقى السريانية لذا جاء لقبه امير الموسيقى السريانية في القرن العشرين. ونقل ايضا عنه انه وهو على فراش المرض كان يسجل التراتيل والميامر وكل ما يتعلق بالموسيقى السريانية بصوته كي تبقى محفوظة للاجيال لا يضيع الكنز الذي ورثته الكنيسة من ابائها.

هذا بالاضافة الى حضوره المتميز والفاعل على الساحة الكنسية العالمية، فهو من انفتح بالكنيسة السريانية الارثوذكسية على العالم بعد ان كان قد ثبت اركانها سلفه البطريرك افرام الاول برصوم بعد خروجها منهكة، ورعاياها مشتتون في بقاع الارض بسبب ما اصابهم في الحرب الكونية الاولى. 

لقد هزّ رحيله الاوساط الكنسية والعلمية والادبية. فبالاضافة الى كونه لاهوتي بارع، كان بحاثة بارع ايضا في حقل التاريخ، ولغوي حذق في اللغتين السريانية والعربية، فقد كان عضوا في المجمع العلمي العراقي والمجمع العلمي السوري. ومنح ايضا شهادات فخرية من عدة جامعات عالمية واوسمة ونياشين من دول ومؤسسات مدنية.

أما في برطلة مسقط رأسه فقد خيّم الحزن الحزن على قلوب ابنائها واعتصر الالم في صدورهم متأسفين لرحيله العاجل، سيما وان قداسته كان يحمل لبلدته ولاهلها محبة فائقة على الرغم من انه لم يمض فيها غير سنوات قليلة من حياته في فترة صباه الاولى وزياراته الرعوية اليها، لكن ظل هذا الحب ازليا فلا تكاد تمر مناسبة الا وذكر مناقب اهلها من البطاركة والملافنة ورجال الدين واللغة والادب، اوليس هو القائل في كلمته بوم رسامته مطرانا على بيروت ان اختياره لهذه الدرجة ليس هو الا تكريم لبرطلي.

لكن المفارقة الوحيدة التي لا زالت لغزا يحير الكثيرين كلما مرت ذكرى رحيله. هي غياب مشاهد الحزن الرسمية لدى الكنيسة في برطلي، فلم تقام المآتم ولا مجالس التعزية ولم ترفع اليافطات السوداء، رغم كل هذا الارتباط الروحي والوجداني بين البطريرك الراحل واهل برطلي. وقد عزى بعضهم ذلك الى مواقف البطريرك الراحل المؤيدة للحكومة السورية حيث المقر البطريركي، في وقت كانت تشهد العلاقة بين سوريا والعراق توترا شديدا.

ظل ذلك موقفا مؤلما ينغص حياة البرطليين والقائمين على الكنيسة في برطلة لسنوات طوال كلما مرت ذكرى رحيله. حتى جاءت الفرصة وهي الذكرى المئوية لميلاده (2012) فاقامت الكنيسة وبمساهمة ابناء برطلي كرنفالا احتفاليا بهذه المناسبة واقاموا له نصبا تذكاريا جاء كعربون محبة من اهل برطلي لابن بلدتهم وبطريركهم العلامة مار اغناطيوس يعقوب الثالث أحد اهم البطاركة في تاريخ الكنيسة السريانية. (الروابط ادناه). وكما قال المطران اسحق ساكا البرطلي (1931 ـ 2011) "إن كنا لا نبادر ونسرع اليوم ونعطي للبطريرك يعقوب الثالث البرطلي مكانته اللائقة به والتي يستحق أن يتبوأها في الكنيسة ، فالغد سوف ينتزعها انتزاعا" .

لم يسلم هذا النصب من يد داعش خلال فترة احتلاله لبرطلة ، وكان له نصيبا من التخريب والدمار كما هو حال البلدة المسيحية كلها. ولكون البطريرك يعقوب الثالث هو رمز برطلي، لذا يتوجب على الكنيسة والقائمين عليها ان تأخذ دورها في اعادة النصب التذكاري الى وضعه الطبيعي، بل الاكثر من ذلك ان يتخذ من احدى ساحات البلدة مكانا له حتى لو كان بوضعه الحالي مدمرا ليبقى شاهدا على جريمة العصر التي فتكت بالمسيحيين وبمقدساتهم وتراثهم وتاريخهم، وكجزء من تكريم لشخصية علمية وادبية خدمت البشرية وتركت مؤلفات هي الان مراجع لكثير من البحاثة.

برطلي
25 حزيران 2018
ذكرى رحيل البطريرك يعقوب الثالث البرطلي

الروابط

افتتاح النصب التذكاري للمثلث الرحمة البطريرك يعقوب الثالث البرطلي
http://baretly.net/index.php?topic=18511.msg52080#msg52080

تنفيذ نصب تذكاري في برطلي للمثلث الرحمات البطريرك مار اغناطيوس يعقوب الثالث البرطلي
http://baretly.net/index.php?topic=15259.msg47082#msg47082



النصب واثار التخريب عليه بسبب داعش


 
« آخر تحرير: يونيو 27, 2018, 04:37:58 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top