المحرر موضوع: الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .  (زيارة 573 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو جديد(برطلايا خاثا...)
  • *
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 1
  • مشاركة: 32
الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .
« في: كانون الثاني 08, 2017, 10:47:09 مسائاً »
الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .

تحيه و احترام :

بدايه اود ان اشير بأنني لستُ خبيرا بالامور و القوانيين الكنسيه وانا شخص كلداني عادي تهمني الكنيسه الكلدانيه عموما .
نشر احد الاخوه الكتاب موضوعا عن الكاهن والزواج مضمون الموضوع ترك بعض الكهنه الكلدان للكهنوت وتزوجهم ممن اختاروا ليصبحوا خارج سر الكهنوت بأرادتهم وتفضيلهم الحياة الزوجيه على الحياة الكهنوتيه .والكاتب يخاطب السلطة الكنسية ( الكلدانية) والاباء الأساقفة الإجلاء للتوقف عند هذه الحالات ودراستها .

عن نفسي وكي لا اشتت موضوع السيد الكاتب بمداخلتي عليه الذي تعب في كتابته فأنني ارتأيت ان اكتب رأي البسيط هنا واقول ان سبب هذه المشكلة الرئيسي هو احد نتائج انشقاق كنيسه المشرق الام لسبب اقل ما يقال عنه غير صالح لفض صداقه بين اثنان من بيت واحد وليس ككنيسه عريقه مثل كنيسه المشرق وتحولها يومها الى كنيستين المنشقه سُميت بالكلدانيه والاخرى بقت على نفس تسميتها الى ان قُسمت اخيرا الى كنيسه المشرق الاشوريه و الكنيسه الشرقيه القديمه ونشكر الرب من اجل الكنيستين الاخيرتين لانهما مازالتا سائرتين بنفس خط كنيسه المشرق الام ان لم اكن مخطئ وتختلف عنهم اختهم الكلدانيه بتبني بعض افكار كنيسه روما الكاثوليكيه .وارجو من الاخوه الملمين بهذا الشأن تصحيح معلوماتي ان كنت ذكرت معلومات خاطئه .

فمسأله زواج الكهنه هي من هذه الامور التي اهملتها الكنيسه الكلدانيه لانها اتبعت نهج كنيسه روما وهذا الامر لايوجد ما يمنعه من تعاليم في الكتاب المقدس مما ادى الى نقص في عدد القسس والكهنه في الكنيسه الكلدانيه ,فلو كان حال القس الكلداني هو نفس حال اخيه القس من كنيسه المشرق بما يخص الزواج لما كنا سمعنا بهكذا مواضيع !! وطبعا هنا نحن لانتكلم عن بعض الحالات الشاذه التي تتواجد في كل الكنائس على العموم .

فأنا اليوم لي معرفه بكهنه من كنيسه المشرق الاشوريه والكنيسه الشرقيه القديمه متزوجين ولهم عوائل ويقومون بخدمتهم للكنيسه بشكل طبيعي فما الضير ان تقوم الكنيسه الكلدانيه بالرجوع الى نفس ما كانت عليه وضعيه القسس قبل الانفصال عن الكنيسه الام كنيسه المشرق ؟؟ والقس الذي لايريد الزواج فهذا خياره الشخصي وربنا يحميه ويقويه على الغرائز والرغبات الانسانيه والشهوات .

يقول بولس الرسول في رسالته الى تيموثاوس الاولى 3 :
1.( صَدَقَ القَولُ بأنَّ مَنْ طَمَحَ إلى الأُسقُفِـيَّةِ تَمنَّى عمَلاً كَريمًا.  2. فعَلى الأُسقُفِ أنْ يكونَ مُنَــزَّهًا عَنِ اللَّومِ، زَوجَ ا‏مرَأةٍ واحدةٍ، يَقِظًا رَصينًا مُحتَشِمًا مِضيافًا، صالِحًا لِلتَّعليمِ،  3. غَيرَ سكِّيرٍ ولا عَنيفٍ، بَلْ لَطيفًا يكرَهُ الخِصامَ ولا يُحِبُّ المالَ،  4. يُحسِنُ تَدبـيرَ بَيتِهِ ويَجعَلُ أولادَهُ يُطيعونَهُ ويَحتَرِمونَهُ في كُلِّ شيءٍ.  5. فمَنْ لا يُحسِنُ تَدبـيرَ بَيتِهِ، فكيفَ يَعتَني بِكَنيسَةِ اللهِ  6. ويَجبُ أنْ لا يكونَ الأُسقفُ حَديثَ العَهدِ في الإيمانِ لِئَلاَّ تُسيطر علَيهِ الكِبرياءُ فيَلقى العِقابَ الذي لَقِـيَهُ إبليسُ.  7. وعلَيهِ أنْ يَشهدَ لَه الذينَ هُم في خارِجِ الكَنيسَةِ حتى لا يَقعَ في العارِ وفي فَخِّ إبليسَ.  8. ويَجبُ أنْ يكونَ الشَّمامِسَةُ كذلِكَ مِنْ أهلِ الوَقارِ، لا مُخادِعينَ، ولا مُدمِني خَمرٍ، ولا طامِعينَ بالمَكسَبِ الخَسيسِ.  9. وعلَيهِم أنْ يُحافِظوا على سِرِّ الإيمانِ في ضَميرٍ طاهِرٍ.  10. ويَجبُ أنْ يَتِمَّ ا‏ختبارُهُم أوَّلاً، فإذا كانوا بِلا لَومٍ أُقيموا شمامِسَةً.  11. وعلى النِّساءِ كذلِكَ أنْ يكُنَّ مِنْ أهلِ الوَقارِ، غيرَ نَمّاماتٍ، يَقِظاتٍ أميناتٍ في كُلِّ شيءٍ.  12. وعلى الشمامِسَةِ أنْ يكونَ كُلُّ واحدٍ مِنهُم زوجَ ا‏مرأةٍ واحدةٍ، وأنْ يُحسِنوا رِعايةَ أولادِهِم وبُيوتِهِم  13. فالذينَ يُحسِنونَ الخِدمَةَ يَنالون مكانَةً رَفيعَةً وَثِقَةً عَظيمةً في الإيمانِ بالمَسيحِ يَسوعَ.  14. أكتُبُ إلَيكَ هذِهِ الرِّسالةَ راجِيًا أنْ أجيءَ إلَيكَ بَعدَ قليل.  15. فإذا أبطَأْتُ، فعلَيكَ أنْ تَعرِفَ كيفَ تتَصَرَّفُ في بَيتِ اللهِ، أي كَنيسَةِ اللهِ الحَيِّ، عَمودِ الحَقِّ ودعامَتِهِ.)

فنجد في الرساله اعلاه كلاما لاغبار عليه بشأن زواج الاسقافه كما الشمامسه , فلماذا اليوم في كنيستنا الكلدانيه القس لايتزوج الذي في تسلسل الهرم الكنسي هو اقل درجه من الاسقف حاله حال الشماس وكما قلت سابقا لمن يرغب بالزواج من القسس وممارسه خدمه الكهنوت .وكلنا نعلم ان التلميذ الذي قال عنه السيد المسيح :
{وأنا أقولُ لكَ أنتَ صَخرٌ، وعلى هذا الصَّخرِ سأبني كَنيسَتي، وقوّاتُ الموتِ لنْ تَقوى علَيها. (متى 16\18)}
كان متزوجا والسيد المسيح شفى حماته .فلماذا يُشرع البعض مالم يُشرعه السيد المسيح ؟؟ وخصوصا اولائك الذين يمثلون كرسي بطرس وبولس !!!!! .

اخيرا اود ان اشير انني هنا لا اتدخل فيما لايعنني بقدر غيرتي على كنيستي الكلدانيه التي اتمنى ان ارها يوما تعود لتسميتها الاصليه ( كنيسه المشرق ) وتعود لمجدها مع اختيها كأكبر كنيسه من القرن السادس الى القرن الثالث عشر وهي تزخر بنجوم لامعه من اسماء البطاركه والاساقفه والكهنه والشمامسه الذين خدموا البشريه ولازالوا يخدموها ربنا يباركهم ويحميهم بمحبته وحنانه .

تحياتي و احترامي للجميع .

                                              ظافر شَنو
« آخر تحرير: كانون الثاني 08, 2017, 10:53:31 مسائاً بواسطة يوسف ابو يوسف »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top