يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 5125 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: ما هو الفرق بين اللغتين الأكادية و الآرامية ؟ "  (زيارة 1962 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 129
  • مشاركة: 30985
ما هو الفرق بين اللغتين الأكادية و الآرامية ؟ "
« في: أغسطس 10, 2016, 10:18:20 مسائاً »
ما هو الفرق بين اللغتين الأكادية و الآرامية ؟ "     




هنري بدروس كيفا

" سؤال للأستاذ هنري المحترم هل توجد علاقة برأيك بين اللغة الأكادية التي يسمونها الآشورية و اللغة الآرامية?

هل يوجد تشابه بين مفردات اللغتين?

ام هو مجرد ان اللغة واحدة مقسمة إلى لهجتين اكادية و آرامية?"

أولا -هل توجد علاقة برأيك بين اللغة الأكادية التي يسمونها الآشورية و اللغة الآرامية?

أ - اللغة الأكادية هي أقدم لغة شرقية ( سامية ) في التاريخ أقدم نصوصها بالكتابة المسمارية تعود الى حوالي ٢٥٠٠ سنة ق٠م و كانت هذه اللغة مع كتابتها المسمارية قد إنتشرت في كل الشرق القديم و قد إستخدمها الفرس و شعب الأورارتو (الأرمن) و الحثيين و حتى الشعوب التي إستولت على العراق القديم من عموريين و كاشيين و ميتني و حتى الكلدانيين. لقد أصبحت هذه اللغة مع كتابتها المسمارية لغة المراسلات الدولية في الشرق القديم : لقد وجد العلماء مراسلات عديدة بين أمراء (سوريا القديمة) و فراعنة مصر في تل العمارنة و هي تعود الى القرن الرابع عشر ق٠م .

إنتشار اللغة الأكادية كلغة مراسلة في بلاد فارس و في سوريا القديمة لا يعني أن الأكاديين قد سكنوا في بلاد فارس أو سوريا .

و طبعا في بلاد فارس و أورارتو و سوريا كان إسم هذه اللغة أكادية و ليس فارسية أو سورية !

ب - اللغة الأكادية التي يسمونها الآشورية عندما وجد العلماء الكتابات المسمارية في أواسط القرن التاسع عشر في نينوى ظنوا أنها كتابة و لغة أشورية و لكنهم إكتشفوا خطأهم لأنهم وجدوا أن تلك الكتابات تسمي اللغة " أكادية " كما وجدوا كتابات مسمارية أقدم و بلغة مختلفة كليا و هي " السومرية "!

اليوم لا يوجد أي مؤرخ متخصص في تاريخ الشرق القديم يستخدم تعبير " اللغة الأشورية "لأن الأشوريين أنفسهم كانوا يسمون هذه اللغة " أكادية " و ليس أشورية !

ج - اللغة الآرامية هي أحدث من اللغة الأكادية و أقدم نصوص آرامية تعود الى حوالي ٩٠٠ سنة ق٠م و هذا يعني أن الأكادية هي أقدم من الآرامية بأكثر من ١٥٠٠ سنة !

أخيرا جوابا على سؤالك الأكادية و الآرامية هما لغتان مستقلتان تتحدران من " لغة شرقية أم " لذلك نجد بعض الكلمات في اللغتين .هذه هي العلاقة الأولى و هنالك علاقة ثانية و هي أن اللغة الأكادية قد أثرت على اللغة الآرامية قبل إندثار اللغة الأكادية . و لكن هذا التأثير كان طفيفا (حوالي ٣٠٠ كلمة أكادية دخلت إلى الآرامية (.

للأسف بعض الإخوة المنخدعين بالتسمية الأشورية يدعون أن اللغة الأشورية هي لهجة أكادية و أنهم لا يزالون يتكلمون لغتهم الأم الأشورية علما أن اللغة الأكادية قد إنزوت في المعابد قبل أن تندثر كليا في القرن الأول قبل الميلاد . السريان مشارقة و مغاربة يتكلمون اللغة السريانية أي الآرامية و كل سرياني يضع في الفيسبوك بأنه يتكلم اللغة الأكادية فهو يمضي أمام الجميع بأنه " جاهل " و " غير أمين " لتراث و لغة أجداده !

ثانيا - هل يوجد تشابه بين مفردات اللغتين?

إنني لم أدرس اللغة الأكادية و لكن من خلال تاريخ هاتين اللغتين المهمتين فنحن نعلم تحدرهما من لغة أم مشتركة و أن هنالك كلمات قد تكون متحدرة من " اللغة الأم " فكلمة " كلب " نجدها في أغلب اللغات الشرقية من عبرية و عربية و آرامية و لها نفس المعنى .هذا " التشابه " موجود بين جميع اللغات الشرقية . اللغة العربية هي أحدث اللغات الشرقية و لكننا نجد بعض العروبيين المتطرفين يدعون أن" اللغة الأم " هي اللغة العربية !

و بعض دعاة الفكر الأشوري المزيف يضحكون على الغيورين السريان و يقولون لهم هنالك " تشابه " بين اللغة الأشورية و الآرامية أو أن الإمبراطورية الأشورية هي التي طورت و نشرت اللغة الآرامية و طبعا هذه طروحات كاذبة !تاريخ اللغة السريانية الآرامية يفضح أكاذيب الفكر الأشوري المزيف و نحن نراهن أن الوعي الحقيقي سينتشر بين السريان و سيدافعون عن إسم لغتهم !

ثالثا - ام هو مجرد ان اللغة واحدة مقسمة إلى لهجتين اكادية و آرامية?"

هذا السؤال غير علمي لأنهما لغتين مستقلتين و طبعا لا يوجد أي عالم متخصص في تاريخ اللغات الشرقية قد طرح هذا السؤال !

اللغة الأكادية هي أقدم من الآرامية بأكثر من ١٥٠٠ سنة فكيف تكونان لغة واحدة ؟

اللغة الأكادية منذ إنتشارها إرتبطت بالكتابة المسمارية المعقدة المأخوذة من شعب سومري غير شرقي بينما اللغة الآرامية و منذ إنتشارها كانت مرتبطة بالكتابة الأبجدية التي كانت " ثورة فكرية " في تاريخ الكتابة .فقط الكتاب و المدونون كانوا يستطيعون قراءة الكتابة الأكادية المسمارية بينما الأبجدية الآرامية كانت في متناول جميع المثقفين !

للأسف دعاة الفكر الأشوري المتحجر يحاولون بكل الطرق إطلاق التسمية الأشورية المزيفة على لغتنا الآرامية !

ويعتبرون " اللغة الأشورية" من المقدسات و هي " إرث " متناقل من أجيال قديمة !

إنهم يتكلمون لغتهم الأم اللغة الآرامية لأنهم سريان آراميين و للأسف يتنكرون لهوية أجدادهم و يزيفون إسم لغتهم الأم إلى " أشورية " !

الأم لا تنتقم من أبنائها حتى و لو كانوا عاقين بحقها و لكن تاريخ لغتنا الآرامية سيفضح أكاذيب الفكر الأشوري و يثبت للجميع أن مقدساتهم هي طروحات تاريخية كاذبة تقسم وحدة شعبنا السرياني الآرامي .



Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo