المحرر موضوع: هل لعبة بوكيمون جو هي لعبة تجسسية؟  (زيارة 1072 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماهر سعيد متي

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 364
  • -Receive: 81
  • مشاركة: 22606
هل لعبة بوكيمون جو هي لعبة تجسسية؟
« في: تـمـوز 18, 2016, 01:06:31 مسائاً »
هل لعبة بوكيمون جو هي لعبة تجسسية؟


كثر الحديث في الاونة الاخيرة حول لعبة بوكيمون جو بشكل عام وكونها لعبة تجسسية بشكل خاص، وورد لي هذا السؤال بكثرة سواء علي الفيسبوك او حتي علي الايميل او من بعض الاصدقاء ايضاً ، ولذلك فاعتقد ان الامر يستحق التحليل والتحدث عنه بشكل اكبر، فهل لعبة بوكيمون جو تنتهك خصوصيتك؟ وهل هي بالفعل لها اغراض تجسسية؟ وما مدي خطورتها؟



هل تنتهك لعبة بوكيمون جو خصوصيتك؟



في البداية ظهرت مشكلة في لعبة بوكيمون جو منذُ فترة وقام المدون قصي خليفة بتوضيحها وهي ان لعبة بوكيمون جو تنتهك خصوصية لاعبيها حيث تحصل علي صلاحيات كاملة من حساب جوجل ، وقمنا بتوضيح كيف يمكنك التغلب علي هذا الامر. وبعدها بساعات قامت الشركة بنشر اعتذار واصدار تحديث لتفادي المشكلة. وبدون الكثير من التوضيحات التقنية حول الـ Token المستخدم وكونه الاصدار الاقدم ، ولكن بشكل عام الخطأ كان من الشركة وقد اعترفت به وقامت بالتحديث وانتهت هذه المشكلة تماماً.

هل لعبة بوكيمون جو لها اغراض تجسسية؟

الكثير من الجدال انتشر ايضاً حول أن اللعبة تهدف الي التجسس علي الوطن العربي ومعرفة الاسرار وغيرها، ولكن أن نتحدث عن تجسس علي الوطن العربي تحديداً فهو امر صعب وغير منطقي، ولكن ان كنت تقصد التجسس بشكل عام فدعني اخبرك اولاً امر وهو أن التكنولوجيا بشكل عام لها جانب سلبي وهو انها تستخدم في التجسس ، بمعني ان الفيسبوك قد يستخدم للتجسس فهو يصل الي موقعك ويعرف اين انت تحديداً عبر الـ GPS ، وشركات الاتصالات ايضاً تعرف مكانك عبر الشريحة والفيسبوك لديه بياناتك بالكامل وقد يقوم ببيعها. لذلك فنقطة أن لعبة بوكيمون جو تستخدم للتجسس لانها تعرف موقعك هو امر لا نقاش فيه بمعني اخر اكثر وضوحاً أن كل ما تستخدمه علي هاتفك من فيسبوك وشريحة الهاتف وباقي التطبيقات تعرف مكانك وموقعك ويمكن للحكومات ان تقوم بشراء هذه البيانات من الشركات صاحبة هذه التطبيقات بسهولة، لذلك لعبة بوكيمون جو كتطبيق الفيسبوك علي هاتفك من حيث معرفة مكانك.

اما ان كنت تتحدث أن اللعبة تقوم باستخدام الكاميرا وقد تقوم بسحب صور من الكاميرا لديك وتقوم بارسالها للشركة وتقوم الشركة بعد ذلك ببيع هذه الصور للحكومات، فهذا الامر لها عده جوانب، اولها انه يمكنك ايقاف عمل الكاميرا واستخدام اللعبة بدون الكاميرا فهي لا تشترط الكاميرا للعب، بالاضافة ان معظم الاماكن في بلدك اينما كنت لها صور علي شبكة الانترنت وعلي Google Earth ناهيك أن اللعبة تستخدمه بالفعل لمعرفة الـ Pokestops بالاضافة ان الاقمار الصناعية تمتلك هذه الامور ايضاً وهناك اقمار صناعية لاغراض التجسس.

هناك فقط جانب مثير للقلق بخصوص الكاميرا داخل اللعبة وهي ان هناك اماكن في بلدك محظور التصوير بها وقد تشكل اللعبة خطورة ما اذا قمت باللعب مع تشغيل الكاميرا داخل هذه الاماكن وبذلك تكون هناك خطورة فعلية من ارسال التطبيق لهذه الصور للشركة وبيع الشركة لها. ولكن ايضاً للتوضيح ان هذه الاماكن في كل الدول تقريباً ممنوع ومحظور فيها استخدام الهاتف ولذلك فهذا الامر صعب للغاية.

امر اخر اريد الاشارة اليه أن اللعبة تستهلك القليل جداً من بيانات التحميل والرفع ، اي انها تستهلك انترنت بشكل يصعب معه اخذ صور من الاماكن عبر الكاميرا وارسالها تلقائياً عبر التطبيق الي الشركة ، فعلي مدار اسبوع لم تستهلك اللعبة ما يتجاوز الـ 50 ميجا من باقة الانترنت لدي!

بشكل عام لعبة بوكيمون جو ليست خطر علي الامن القومي لبلدك ومثلها كغيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة لا تقل ولا تزيد خطورة عنها، وجميع شركات التكنولوجيا في العالم يمكنها بيع بياناتك ومعلوماتك للحكومات واكثر من ذلك. قد تستخدم اللعبة لاغراض تجسسية هذا امر بالتأكيد وارد ولكن اذا كنا سنترك لعبة بوكيمون جو لانها قد تستخدم لاغراض تجسسية فالافضل أن نترك الفيسبوك ايضاً لنفس السبب ونترك ايضاً التكنولوجيا بشكل عام.

احذرك من امر هام وهو أن بعض المواقع التي توفر نسخة APK من لعبة بوكيمون جو ومنتشرة حالياً علي الانترنت تحمل برمجيات خبيثة بداخلها خطيرة ولذلك لا تقم بتحميل اللعبة من اي مكان بل من مكان موثوق فيه ولعلنا بالفعل علي مدونة عالم الكمبيوتر قمنا بنشر الرابط الموثوق لتحميل اللعبة.

في النهاية اريد ان القي الضوء علي ميزة ونقطة قوة هذه اللعبة بالنسبة لنا ، وهي انها تفتح الافق كثيراً لباقي شركات الالعاب أن تقوم بتطوير العاب مماثلة تعتمد علي الواقع بشكل اكبر ومع ظهور الواقع الافتراضي Virtual Reality سيكون هناك تطوير كبير في الالعاب القادمة.

بالنسبة لاصحاب الشركات والمنتجات والكافيهات وغيرها، فالاعلانات في هذه اللعبة ومجالات الربح من خلالها ستكون متنوعه بشكل كبير جداً ، مما سيدفع كل شركات الالعاب تقريباً الي الدخول الي المجال لذلك هناك الكثير من الالعاب المماثلة قادمة قريباً. 


http://www.computer-wd.com/2016/07/pokemon-go-spy.html#more
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

غير متصل ماهر سعيد متي

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 364
  • -Receive: 81
  • مشاركة: 22606
رد: هل لعبة بوكيمون جو هي لعبة تجسسية؟
« رد #1 في: تـمـوز 18, 2016, 01:24:54 مسائاً »
لعبة Pokemon GO نجاح جديد لنينتندو علي الاندرويد والايفون


 
مع العدد الهائل من الألعاب المتوفرة على هواتفنا الذكية في يومنا هذا أصبح من الصعب أن ترتفع لعبة إلى أعلى المستويات بسرعة و ذلك بسبب المنافسة الشديدة الموجودة، لذا تحتاج كل لعبة إلى فترة حتى تشتهر بين الناس و تنتشر و تحصل على مجدها.

حسناً يبدو أن لعبة Pokemon Go الجديدة خالفت هذه القاعدة، حيث صعدت بعد نشرها بشكل تجريبي في بعض الدول فقط بعدة أيام لتحتل أعلى المستويات في متاجر التطبيقات مع عدد هائل من اللاعبين الأمر الذي يعني نجاحاً كبيراً لشركة الألعاب الشهيرة نينتندو.



اللعبة تعتمد على فيلم الرسوم المتحركة الذي تابعناه في صغرنا بوكيمون، و الذي يتحدث عن وجود كائنات يمكنك تجميعها و لكل من هذه الكائنات قوة خاصة بها، كما تحصل نزالات بين هذه الكائنات لتتغلب الأقوى على الخصم.

الأمر نفسه تماماً موجود في هذه اللعبة، حيث يوجد كائنات عديدة و أنت الصياد و عليك إصطيادها كلها، أما سبب إنتشار اللعبة الكبير بزمن قليل فهو فكرة اللعبة الذكية للغاية.



حيث تعتمد اللعبة على محدد المواقع في هاتفك لتحصل على خريطة للمكان الذي توجد فيه، تقوم بعدها اللعبة بتحويل هذه الخريطة إلى شكل رسومي و شخصيتك الرسومية ستكون في موقعك بحيث يمكنك تحريكها بالتحرك بالعالم الحقيقي، أما البوكيمونات فستظهر على الخريطة الخاصة بمنطقتك و ما عليك فعله هو التحرك بالعالم الحقيقي إلى مكان البوكيمون و تشغيل الكاميرا في المكان الذي فيه البوكيمون و سترى على الصورة البوكيمون في هذا المكان لتتمكن من القبض عليه، و إليك شرح مفصل عن كيفية لعب هذه اللعبة المميزة.

البدء مع لعبة Pokemon Go:
1- في البداية سنقوم بتحميل اللعبة من المتجر الرسمي الخاص بهاتفنا عبر الروابط التالية:



(رابط اللعبة من متجر أبل للأجهزة التي تعمل بنظام IOS)

https://itunes.apple.com/us/app/pokemon-go/id1094591345?mt=8

(رابط اللعبة من متجر جوجل للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد)

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.nianticlabs.pokemongo

 (ان لم تكن متوفره بعد في بلدك فيمكنك تحميلها من خارج متجر جوجل APK من هذا الرابط)
2- بعد الإنتهاء من تثبيت هذه اللعبة على هاتفنا سنقوم بفتح اللعبة سيطلب منك تحديد عمرك، كما سيطلب منك بعدها تسجيل دخول إلى اللعبة و يمكنك فعل ذلك بإستخدام حساب جوجل دون الحاجة إلى فتح حساب خاص باللعبة.



4- بعدها عليك تحديد الشخصية التي تلعب بها، من تحديد إذا كان شاب أو فتاة في البداية و بعدها يمكنك تحديد شكله بشكل مفصل من تحديد شكل الوجه، الشعر، العينين، القميص، البنطال، الحقيبة، وحتى الحذاء كما في الصورة التالية:



5- ستبدأ بعدها اللعبة بخريطة للمكان الذي أنت فيه و لكن بشكل رسومي، و عليها اماكن وجود البوكيمون من حولك، و عليك التحرك بالعالم الحقيقي للوصول إلى الأماكن المحددة لتجد البوكيمون كما في الصورة التالية:



6- عند الوصول إلى المكان الذي يوجد فيه البوكيمون يمكنك إستخدام الكاميرا لفحص المنطقة و إيجاده لتتمكن من القبض عليه برمي الكرة الخاصة عليه كما في الصور التالية:



شيء أخير يجب الإنتباه إليه، حيث في حال لم تتمكن أخي القارئ من الوصول إلى اللعبة فهذا لأنها لم تنشر بعد في البلد الذي تسكن فيه ولتحميلها عليك القيام بتغير الموقع الخاص بك عن طريق أحد البرامج وهذه مجموعة من المواضيع المتعلقة بهذا الأمر في مدونتنا يمكنك الإستفادة منها:
متي تستخدم بروكسي ومتي تستخدم VPN؟ والفرق بينهما
كل الطرق لفتح المواقع المحجوبة
افضل 4 برامج تقدم خدمة VPN مجانية باستخدام محدود

الجدير بالذكر أن اللعبة تتضمن الكثير من المميزات، حيث تسمح بعمل فرق إضافة إلى أنها تجبرك على التحرك في الحياة الحقيقية الأمر الذي قد يعتبره البعض رياضة مسلية، و لكن عليك الإنتباه أخي القارئ أن اللعبة قد تشكل خطراً على حياتك إذا تحركت دون إنتباه، فهي تقوم بوضع البوكيمون في أماكن عشوائية فقد تكون على سقف منزل أو في سيارة أو في الشارع الرئيسي، لذا عليك الإنتباه جيداً اثناء اللعب حتى لا تعرض نفسك للأذى.

في الختام، أظن أن اللعبة مميزة للغاية و من تجربتي الأولى لها أؤكد بأنها ستنتشر في الوقت القادم أكثر فأكثر وستكون واحدة من الألعاب الرائعة خاصة إذا تم دعمها بشكل قوي بمنصة واقع إفتراضي مميزة.

http://www.computer-wd.com/2016/07/pokemon-go.html
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top