منتديات برطلي الثقافية.... > منتدى النقاش ......

الدكتور روبين بيت شموئيل في محاضرته ( اللغة الام والهوية) في النادي الثقافي الاش

(1/12) > >>

برطلي دوت نت:
    الدكتور روبين بيت شموئيل في محاضرته ( اللغة الام والهوية)
 في النادي الثقافي الاشوري في عنكاوا:

*في سهل نينوى تم سلب ارضهم وبيوتهم وكنائسهم ولكن لم يمكنهم سلب لغتهم
 

برطلي . نت / خاص

بدعوة من النادي الثقافي الاشوري في عنكاوا وبمناسبة اليوم العالمي للغة الام ألقى الاديب واللغوي الدكتور روبين بيت شموئيل محاضرة تاريخية حملت عنوان ( اللغة الام والهوية ) .
حضيت المحاضرة التي القيت مساء امس الاحد 21 شباط في قاعة النادي الثقافي الاشوري بحضور متميز من نخبة من الادباء والكتاب والاعلاميين والمثقفين والمهتمين بشؤون اللغة وتاريخها .
قدم للمحاضر الكاتب بطرس نباتي الذي استهل حديثه بمقدمة عن حيثيات اختيار منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يوم 21 من شباط ليكون يوما عالميا يُحتفل به سنويا باللغة الام ، ليعقبها بقراءة موجزة عن سيرة حياة المحاضر استعرض فيها بعضا من مسيرته الاكاديمية والادبية واللغوية . تاركا بعدها الحديث للدكتور روبن بيث شموئيل الذي أخذ محاضرته بالشرح والتفصيل مبتدأَ من العنوان ( اللغة الام ) مبينا ان هذا التعبير يعني الأصل . وقال ان اصل لغتنا هي اللغة الاكدية ومنها خرجت العبرية والارامية والعربية وغيرها من اللغات السامية الاخرى .
وفي معرض حديثه عن لغة السورث وتسميتها وتاريخها ذكر المحاضر روبين بيث شموئيل مستنداً الى قول اللغوي الشهير سيمون بربولا ان سكان الامبراطورية الاشورية في القرن الثامن قبل الميلاد كانوا يسقطون في كلامهم حرف الالف من اسم آلهتهم واسم لغتهم . فكانوا يطلقون على اسم الالهة آسور ( سور ) وعلى لغتهم آسوريت ( سوريت ) . وأضاف بان لغة السورث التي نتحدث بها الان هي نفسها التي كان يُتحدث بها في ذلك الزمان مع تطور حصل لها . ولهذا يعتبرها العلماء والحديث للدكتور روبن بيث شموئيل واحدة من اثنتين من اللغات التي لازالت محكية الى الان ، داعما كلامه هذا باراء كل من الاب الدكتور يوسف حبي والمطران أوكين منّا وعالم اللغات الفرنسي جاك ريتوريه .
واستطرد قائلا ان مصادر لغة السورت هي ثلاثة . الاكدية ، الارامية ولغة الشعوب المحيطة بمنطقة تداولها كالفرس والاتراك والكورد والعرب ، هذه تزاوجت جميعها عبر الزمن ونتجت عنها لغة السورث المحكية . وتابع حديثه وقال بان هذه اللغة المحكية اصبحت مكتوبة في اورميا في سنة 1831 بفضل المبشرين الامريكان الذين وجدوا ان العامة يتحدثون لغةً تختلف عن لغة الكنيسة وكتبها ، فقاموا بتدوينها واصبحت من بعد ذلك لغة الادب ولغة العلم من خلال تدريسها في المدارس التي أخذت تنتشر في تلك المنطقة حتى وصل عددها في نهاية القرن التاسع عشر الى 200 مدرسة في اورمي ومحيطها .
وانهى الدكتور روبين بيث شموئيل محاضرته بقوله ان الارض واللغة هما من مقومات هوية الانسان ، والارض تعطي قوة للغة لكن خسارتها لا يعني نهاية اللغة مستشهدا بما حصل لابناء شعبنا في سهل نينوى من تهجير الذي به تم سلب املاكهم وبيوتهم وكنائسهم وارضهم ، لكن لم يتمكن داعش من سلب لغتهم .
وختم محاضرته بالقول علينا ان نحيي هذه اللغة من خلال التحدث بها في البيت وفي الشارع وفي مجالسنا ومدارسنا لانها هويتنا وبعكسه ستنتهي هذه اللغة .
وفي نهاية المحاضرة شارك الحضور ببعض المداخلات والاسئلة والاراء من بينهم الاستاذ بهنام شابا شمني تناولها المحاضر بالاجابة المستفيضة . ليقوم بعدها باهداء مؤلفه الجديد الى الحاضرين بعد تاييده بتوقيعه
































المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "

متي اسو:
كل مسيحيي العراق عدا الارمن والمستعربين (الذين اعتنقوا العربية قومية لهم !!! ) يتكلمون لغة واحدة فقط بلهجات مختلفة ،
وهذه اللغة هي السريانية ( الارامية ) ولا غيرها .
 علماء الاثار ومحللي اللغات القديمة وجدوا ان الارامية هي لغة السريان الحاليين ، وان لا احد يتكلم اليوم اللغة الاشورية او الكلدانية.  هناك مكتبة اشورية تاريخية ، اذهبوا واسألوا ان كانت فيها كلمة واحدة " محكية " في هذه الايام .
لقد قرأت الكثير بها الخصوص ، الكثير الذي كتب قبل اكثر من خمسين سنة من اناس لا علاقة لهم بـ " الصحوة القومية " في هذه الايام ، اتذكر منهم عالم الاثار العراقي الراحل الدكتور طه باقر ...
اني لست من مروّجي الافكار القومية لان الاستهداف الاسلامي موجه ضد " المسيحي " سواء اكان قبطيا او مارونيا او بنغلاديشيا .
اضاعة الجهود في مسائل لا طائل منها ، خاصة في الوقت الحاضر ، خاصة  ان كان هناك اصرارا على تسمية لغة ما بغير حقيقتها .
الكلام من هذا النوع يرفضه " القوميون " ، ويقولون ، حالهم حال العرب ، ان هناك مؤامرات استعمارية صهيونية تنتقم لاحداث وقعت الفي سنة قبل الميلاد .

ادريس ججوكا:
{1} هذه كذبة عندما يقول باءن * اللغات .العبرية والارامية والعربية وغيرها من اللغات السامية الاخرى خرجت من الاكدية * ... و عليه ان يبرهن ذلك ... ؟!َ!!!!!!!!!!                                               
{2} الاكدية تكلم بها الاكديون وهم قوم  لا علاقة لهم ب الاراميين الذين تكلموا الارامية ... ف الارامية لغة اخرئ و التي هي السريانية نفسها ... !                                                                             
{3} الاشوريين ~ المنقرضين ~ لم يعرفوا لغتهم ف تكلموا الاكدية ثم الارامية ... و لغباءهم لم يتمكنوا من ابتكار لغة خاصة بهم ... و ثقافتهم اخذوها من البابليين { ف اقراءوا كتب عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو }.

baretly.net:

ما هي قوميتنا الحقيقية !!!؟؟؟؟
سؤال وصلنا من احد ابناء برطلي
قبل اكثر من خمسة عشر عاماً ... سئلت من احد المثقفين والمتعلمين من ابناء شعبنا المسيحي عن قوميتي ... والحقيقة ان سؤاله احرجني ولم استطع الاجابة حينها ...
فما هي قوميتنا فعلاً ... هل نحن اراميون ام سريان ام اشوريون ... ام ....
لقد بدأت بالقراءه عن هذا الموضوع في كل المواقع والكتب والمقالات التي تقع يدي عليها ...
ولم اتوصل لحد الآن الى اي نتيجه مقنعه ... لأن الكل يتكلم بما يرضي قوميته هو او التي يظن انها قوميته ... ولم اسمع احداً يتكلم كلاماً منطقيا مدعوماً ومستنداً الى حقائق وبراهين ثابته ... ولذلك تهنا جميعاً بين هذه الاراء المختلفة ...فما هي قوميتنا الحقيقية !!!؟؟؟؟

لقد طرحنا الموضوع في موقع برطلي على الفيسبوك   bartellacafe

ادريس ججوكا:
البروفيسور اسعد صوما اسعد ... السريانية هي الارامية نفسها ... و السورث هي السريانية المحكية ...

https://www.facebook.com/519475401518063/photos/a.520713691394234.1073741829.519475401518063/545291675603102/?type=3&theater
السريان اقدم الحضارات فلنحافظ ع...See More
‎السريان اقدم الحضارات فلنحافظ عليها _ Let's Save Syriac‎'s photo.
السريان اقدم الحضارات فلنحافظ عليها _ Let's Save Syriac
November 4, 2014 ·
اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا
======================
الدكــتــور أسـعــد صــومــا
باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
السـويد

...
See More

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة