المحرر موضوع: ما التلال التي تقع على طريق كرملش-برطلة الترابي؟  (زيارة 1324 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماهر سعيد متي

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 370
  • -Receive: 82
  • مشاركة: 22652
ما التلال التي تقع على طريق كرملش-برطلة الترابي؟
« في: تشرين الثاني 27, 2015, 11:21:25 صباحاً »
ما التلال التي تقع على طريق كرملش-برطلة الترابي؟




Qusay Maslob

ما التلال التي تقع على طريق كرملش-برطلة الترابي؟
الاخوة الاعزاء .تحية طيبة , اود اليوم التطرق لموضوع التلال الاثرية الموجودة على الطريق الترابي الرابط بين كرملش و برطلة .وهي مقابل (بانزينخانه العبدي). ولنبداء اولا باعطاء نبذة عنها :
بعد السير من كرملش باتجاه برطلة على الطريق الترابي وبعد مسافة كيلو متر ونصف تقريبا وعلى الجهة اليمنى من الطريق ((اكرر الترابي)) هناك تلين اثريين (الدليل تواجد الاف القطع الفخارية والطابوق المكسور والحجارة على السطح). وبعد مسافة كيلومتر اخر على نفس الطريق الترابي يطالعنا تل اخر وعليه قطع اثرية مشابهة للتلين الاولين متناثرة على سطحه . والان لنحاول استنتاج ما يمكن ان تكون تمثله هذه التلال الاثرية وفي اي زمن او عهد كانت تمثل بنايات او غيرها من المنشأأت , ومن كان المنتفع منها؟
لكي نفهم الامر لابد ان اضيف هذه الملاحظة : قبل خمس سنوات او ستة وبينما كنت اتجول في (عقار القرية وعلى طريق كرملش-برطلة الترابي وبالضبط على سطح احد التلين الاولين لاحظت وجود قطعة حجر كبيرة شكلها متوازي مستطيلات (ابعاده كالتالي-العرض 50 سم اما السمك 20 سم واما الطول فلم اعرفه لان الحجر كان لايزال مطمورا بالتراب في اتجاهه الطويل )وكان قد اصبح بزاوية مائلة مطمور جزئه الاسفل بالتراب -للاسف يومها لم اكن املك كاميرا او موبايل به كاميرا (ولم اكن اهتم اساسا بايصال افكاري للاخرين -كان اهتمامي ينصب في ان افهم ما اراه دون ان اشارك الاخرين بذلك) الامر الاكثر اهمية من هذا كله هو المادة المصنوع منها الحجر -الحجر كان من مادة البازلت الاسود .
وكما هو معروف ان هذا النوع من الصخور هو حجر بركاني ينتج من الصهارة الخارجة من البراكين , وكما نعرف ان اقرب البراكيين لكرمليس هي على بعد مئات الكيلومترات في ايران وتركيا ؟وللاسف ذهبت قبل اسبوعين مع الاخ فرج بولس كي اصور الحجر المذكور الا انني لم اراه -ربما تم طمره بسبب الحراثة للزراعة وقد يظهر مرة اخرى (خصوصا بعد امطار قوية) وساحاول تصويره هذه المرة.
لنعد الان لنقوم بتجميع المعلومات المتوفرة لدينا حول التلال المذكورة.اولا :ان وجود هذا الحجر الكبير المشذب البازلتي هو دليل قوي ان من قام بتشييد البناية التي كانت تضمه مع ما كانت تضم من المواد الانشائية الاخرى هو دليل قوي على غنى وقوة ونفوذ ذلك الشخص .
ثانيا :الطابوق المتناثر على سطح التلال له نفس سمك الطابوق المتناثر على سطح تل غنم ((والذي كان يعلوه قصر الملك الاشوري سرجون))
ثالثا: في الخارطة التي سارفقها ادناه للمنطقة - يظهر طريق يربط بين بلاوات((امكورانليل الاشورية وعاصمة سرجون المؤقتة ) و مدينة دورشوركين(خورسباد) -((العاصمة التي شيدها 722-705 ق .م))لتكون العاصمة الدائمية له .
رابعا : المسافة بين بلاوات وبين خورسباد هي 40 كم (هذا يعني انها تتطلب سير لمدة 8 ساعات دون توقف . وهنا يجب ان تكون هناك نقاط حراسة وتبديل خيول واستراحة على الطريق.
من النقاط اعلاه ربما امكننا ان نقول ان هذه التلال كانت من نفس عهد قصر الملك سرجون فوق ((تل الغنم حاليا)) اي انها ربما كانت تستعمل لاغراض ملكية ((البازلت المشذب لا يمكن ان يجلبه شخص عادي او حتى تاجر ثري في تلك الازمان)) . على كل حال هذا مجرد افتراض اولي لما يمكن ان ينكشف مستقبلا حول هذه التلال . الا ان المؤكد انها من العصر الاشوري (ربما تحديدا زمن السلالة السرجونية)-722-612 ق.م . وهذا لايعني انه ربما تم تشييد مباني اخرى في نفس الموقع قبل او بعد العصر المذكور .



https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1162169107144622&set=gm.469367836598262&type=3
« آخر تحرير: تشرين الثاني 27, 2015, 11:23:15 صباحاً بواسطة ماهر سعيد متي »
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top