قانون البطاقة الوطنية وحيثيات اقراره في مجلس النواب العراقي في لقاء مع النائب را

بدء بواسطة برطلي دوت نت, نوفمبر 10, 2015, 05:19:49 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

قانون البطاقة الوطنية وحيثيات اقراره في مجلس النواب العراقي
في لقاء مع النائب رائد اسحق متي





برطلي . نت / خاص
لقد أثار قرار مجلس النواب العراقي بالتصويت الى جانب قانون البطاقة الوطنية غضب واحتجاج المكونات غير المسلمة والتي اعتبرته اجحافا بحقها في مادته المرقمة (26) الفقرة ثانيا منه والتي تلزم القاصرين من اولاد الزوجين المسحيين مثلا اتباع احد الابوين عند اشهاره لاسلامه دون الرجوع اليهم .
وللوقوف على حيثيات هذا القرار ودور اعضاء البرلمان من المكونات الغير المسلمة خلال جلسة التصويت وما قبلها وتحركاتهم بعد ذلك تحدث النائب رائد اسحق متي العضو في مجلس النواب عن كوتا المسيحيين من قائمة المجلس الشعبي ، فقال : 


بعد موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون البطاقة الوطنية بموجب قرار المجلس المرقم 195 لسنة 2015 وفي جلسته الاعتيادية العشرين المنعقدة بتاريخ 15 / 5 / 2015 ، أحيل مشروع القانون الى مجلس النواب لمناقشته وتشريعه  . حيث ان مشروع اي قانون يمر تحت قبة البرلمان بثلاثة مراحل وهي : (القراءة الاولى والقراءة الثانية ثم التصويت).

وبتاريخ 28 ـ تموز ـ 2015 تمت القراءة الاولى لمشروع القانون في مجلس النواب العراقي ، وفي هذه القراءة لايتم اي نقاش في الموضوع ، فقط مجرد قراءة القانون كما  ورد من الحكومة ( مجلس الوزراء ) .
بعد القراءة الاولى وبتاريخ 8 ـ آب ـ 2015 التقيت ( والحديث للنائب اسحق )  باصحاب النيافة والسيادة المطران مار طيمثاوس موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس والمطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس اساقفة الموصل وكركوك وكوردستان للسريان الكاثوليك والمطران مار نيقوديموس داود متي شرف رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس في اجتماع عُقد في عنكاوا لمناقشة هذا الموضوع والاستماع الى آرائهم والتحركات التي يمكن ان نقوم بها قبل عرضه للتصويت امام مجلس النواب .

وخلال اللقاء عرضت عليهم ما جاء في المادة 26 / ثانيا من مشروع قانون البطاقة الوطنية الذي قُدِم للقراءة الاولى في مجلس النواب والتي اعتمدت في صياغتها على نص المادة 21 / 3 من قانون الاحوال المدنية رقم 65 لسنة 1972 والتي تنص ( يتبع الاولاد القاصرون في الدين من اعتنق الدين الاسلامي من الابوين .(  واتفق المجتمعين على توسيع باب التشاور مع مجلس مطارنة بغداد وعرض الموضوع على غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو  .

بدوره غبطة البطريرك لويس ساكو وبتاريخ 13 ـ أيلول ـ 2015 ، اي في نفس يوم عرض مشروع قانون البطاقة الوطنية للقراءة الثانية في مجلس النواب  ، وجه رسالة الى رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري واعضاء مجلس النواب واعضاء لجنة الامن والدفاع حملت عنوان (اكراه المسيحيين القاصرين على اعتناق الإسلام ) وأرسل الطلب بواسطة النائب عماد يوخنا عن كتلة الرافدين . والتي في حينها عارضها النائب عمار طعمة كما نُشر في وسائل الاعلام .

في القراءة الثانية لمشروع القانون والتي جرت في 13 ـ أيلول ـ 2015 لم يتسنى لي ( اي النائب رائد اسحق ) وللنائب لويس كارو حضور الجلسة لسفرنا الى اميركا لحضور مؤتمر خاص بالابادة الجماعية للمسيحيين الذي عقد في واشنطن .  وكذلك النائب يونادم كنا الذي كان في جولة اوربية . بعد اطلاعنا على جدول الاعمال وان مشروع القانون قد وُضِع للقراءة الثانية في يوم 13 أيلول ( علما ان جدول اعمال الجلسات يتم اعلامنا به عادة قبل يوم من تاريخ الجلسة ) تم الاتصال بالنائب عماد يوخنا بان يكون هو صاحب المداخلة في هذه الجلسة وفعلا قام النائب عماد يوخنا  بدوره خلال هذه الجلسة .

بتاريخ 17 / 10 / 2015 وبحسب النظام الداخلي لمجلس النواب بخصوص تعديل او اضافة او حذف في اي قانون يعرض للتصويت داخل البرلمان ، يُقدم طلب مكتوب بذلك بحسب ما جاء في نص المادة (129) ( التعديل بالحذف او الاضافة او التجزئة في المواد فيما يعرض من تعديلات يجب ان يقدم التعديل مكتوبا ... ألخ ) تم تقديم طلب الى هيئة رئاسة مجلس النواب واللجان البرلمانية ذات العلاقة بموضوع قانون البطاقة الوطنية وبالتحديد ما يخص الفقرة ثانيا من المادة (26) منه ، موقع من نواب كتلة المجلس الشعبي وكتلة الرافدين ، وقُدم في الطلب مقترحان . حذف الفقرة ثانيا من المادة (26) او تُعدل بحيث يبقى الاولاد القاصرين على دينهم ولحين اكمال الثامنة عشر من العمر وعندها يكون لهم حق الاختيار ، عندها تقوم دائرة الاحوال المدنية المختصة باقامة الدعوى على الولد الذي كان قاصرا والذي اكمل الثامنة عشر من العمر للوقوف على اختيار ، فيمنح فترو مناسبة ولتكن سنة مثلا من تاريخ اكماله الثامنة عشر من العمر لاقامة الدعوى خلالها وتقف تلك المدة بالعذر المشروع كأن يكون الشخص مريضا او مسافرا أو لم يتمكن من الوصول الى المحكمة المختصة خلال تلك الفترة أو لاي سبب آخر .

في يوم الثلاثاء 27 / 10 تم ادراج مشروع قانون البطاقة الوطنية ضمن جدول اعمال مجلس النواب للتصويت عليه . وقبل انعقاد الجلسة تم توزيع مشروع القانون على السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب . فوجئنا حينها بعدم ادراج مقترحاتنا التي قدمناها في طلبنا بتاريخ 17 / 10 ضمن مشروع القانون ، والتي من المفترض ان تدرج من قبل اللجان البرلمانية المعنية لاضافتها الى مشروع القرار كمقترحات ليتم التصويت عليها .
مما اضطرنا وعلى وجه السرعة كتابة مقترح مؤيد بتوقيع اكثر من خمسين نائبا قُدِم الى رئيس البرلمان . ومضمون المقترح كان . ان تضاف عبارة ( ولحين اكمالهم الثامنة عشر من العمر عندها لهم حق الاختيار في الدين وخلال سنة من تاريخ اكمال الثامنة عشرة من العمر وتقف تلك المدة بالعذر المشروع ) .

وعند قراءة الفقرة ثانيا من المادة (26) من قبل اللجنة المعنية اضيفت فعلا هذه العبارة كمقترح وعرضت للتصويت .
هنا حصل نقاش في الموضوع علما انه لا يجوز النقاش في جلسة التصويت ولاهميته سمح رئيس مجلس النواب لعدد من النواب بالتحدث ومن ضمنهم انا ( اي النائب رائد اسحق ) والنائب يونادم كنا .
طرح عدد من النواب من غير المكون المسيحي الغاء الفقرة كليا ، في حين طرح البعض الاخر ان يكون للقاصرين حق الاختيار عند اكمال الثامنة عشر من العمر ومن بينهم النائب عمار طعمة الذي كان معارضا للموضوع اساسا ولكن بعد لقاءنا معه وقبل جلسة التصويت اقتنع بمقترح منح حق الخيار .

السياق المعمول في مجلس النواب ان يتم التصويت على المقترح الأبعد مدى وهو (حذف الفقرة) وعند التصويت لم يلق هذا المقترح الاغلبية ثم طُرِح المقترح الثاني وهو ( منح حق الاختيار) على التصويت وايضا لم يلق الاغلبية .
على اثر عدم تلقي مقترحاتنا الاغلبية المطلوبة في التصويت انسحب النواب المسيحيين الحاضرين في الجلسة مباشرة واتجهنا الى الدائرة الاعلامية وعقدنا مؤتمرا صحفيا ، اوضحنا فيه ان المكونات ومنهم المكون المسيحي لم يتم انصافهم من قبل مجلس النواب بخصوص هذه الفقرة من قانون البطاقة الوطنية .

*ما هو الحل القانوني لهذه الاشكالية ؟

هناك خياران قانونيان
اما الذهاب الى المحكمة الاتحادية والطعن في هذه الفقرة مشروع القانون , لمخالفتها للدستور وعندها يكون قرارها ملزم ولا يجوز الطعن فيه .
أو انتظار الفصل التشريعي القادم والذي يبدأ في كانون الثاني القادم وتقديم مقترح حذف او تعديل الفقرة بعد اجراء المناقشات والحوارات ومحاولة كسب آراء النواب في صالح مقترحنا .

*ما الذي حصل بعد جلسة التصويت ؟

نواب المكونات ( المسيحيين ، الايزيديين ، الصابئة المندائيين ) علقوا حضورهم لجلسات مجلس النواب احتجاجا على ذلك .
تحركات وعلى كافة الاصعدة ، من قبل منظمات المجتمع المدني والاحزاب ورجال الدين لزيادة الضغط على اصحاب القرار وعقد لقاءات مباشرة معهم وتوضيح وجهة نظرنا بخصوص هذه الفقرة وبالتالي الوقوف الى جانبنا في مطلبنا  .

وفعلا تم عقد اجتماع في عنكاوا في 31 / 10  بحضور رجال دين مسيحيين وبرلمانيين وممثلين عن احزاب شعبنا ومنظمات المجتمع المدني من المكون ( المسيحي والايزيدي والصابئي المندائي ) ولاهميته قررت الحضور من بغداد الى عنكاوا وحضرت الجلسة الصباحية من الاجتماع بالرغم من عدم توجيه دعوة لي واوضحت فيه وجهة نظري بخصوص ما يجب عمله . يجب العمل في كافة الاتجاهات وهذا شيء جيد ما دام يصب في نفس الهدف .
فتم اقامة وقفة احتجاجية في عنكاوا في يوم الاربعاء 4 / 11 واخرى ستقام في بغداد ، وهي من وسائل الضغط على اصحاب القرار والرأي العام المحلي والعالمي . 

كما تم اللقاء مع رئيس الجمهورية بتاريخ 3 / 11 / 2015 بحضور النائب يونادم كنا عن كتلة الرافدين والنائب رائد اسحق عن كتلة المجلس الشعبي والنائب حجي كندور ممثل كوتا الايزيدية في مجلس النواب وقولو خديدة عضو مفوضية حقوق الانسان عن المكون الايزيدي ، ورعد جبار عضو مجلس محافظة بغداد عن الصابئة المندائيين  .

كما التقى غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مع وفد من الكنيسة الكلدانية الخميس المصادف 5 تشرين الثاني  برئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم ايضا .
والان نواصل التشاور مع اعضاء البرلمان واللجان المعنية وفيما يخصني انا شخصيا التقيت بعدد من السادة المطارنة ورجال الدين للاستماع الى آرائهم ومقترحاتهم وتوجيهاتهم .
على أمل ان نصل الى نتيجة ايجابية تكون فاتحة خير لابناء المكونات وتساهم في زيادة اللُحمة الوطنية بين افراد الوطن الواحد .




المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "

ماهر سعيد متي

توضيح في محله ..
لي سؤالان لسيادة النائب .. الاول ياريد لو توضيح عن سبب تفرد لقاءه بسيادة رئيس الجمهورية بمعية السيد يونادم رغم ان الاجتماع ضم الجميع بهذا الصدد ..  لكن السؤال الاهم .. في حال تصديق القانون من قبل رئيس الجمهورية وعدم الاخذ برأيكم فهل ستتبنون مسألة الطعن امام المحكمة الاتحادية ام لا مع ملاحظة ان سيادة البطريارك لويس ساكو كان قد صرح باللجوء الى المحكمة الاتحادية  .. وشكرا جزيلا على التوضيح الذي وان دل انما يدل على مدى الحرص على( بقايا) شعبنا

وكم تمنيت ان يقوم سيادة النائب باختيار مستشار اعلامي له (  متحدثا باسمه وان يهيء وسائل اتصال به متيسرة للتواصل مع شعبه لوجود الكثير من التساؤلات التي تفتقر الى الاجابة  )  ويصرف له راتبا له اضافة الى مستشارين اخرين كمستشار مالي وفني واداري .. وسوى ذلك

تقبل مروري واتمنى لزميلي كل الموفقية .. تحياتي
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

ماهر سعيد متي

لاجواب ( وللمرة الثالثة )  .. كالعادة .. وهذا وان دل فانما يدل على وجود خلل في عمل النائب رائد اسحق والذي بينه وبين ناخبيه هوة شاسعة يصعب من خلالها التواصل معهم !!
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

يوسف الو

المفروض أن يجيب النائب رائد على أستفساراتك وأيضا على التعقيب الذي نشرته والذي يحمل نفس الأستفسار ولكن للأسف كما يبدو راح نائبنا يسير بنفس الطرق التي سار قبله فيها بعد أن تعلموا دهاليزها فوضع الحواجز بينه أو بينهم وبين من أوصلوهم هي من أولى مهامهم كي يكون كل ما يقومون به في عالم الكتمان , تحياتي لك لك أخ ماهر وتمنياتي للأخ رائد بتغيير طبيعة العمل وتغيير مسارها ليكن معلوما من لدن الجميع .

ماهر سعيد متي

شكرا لك اخي يوسف على المداخلة .. ( فالمثل يقول صديقك من نهاك وعدوك من اغواك ) لذا كان لزاما علينا بيان اوجه الخلل ..تحياتي
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

ابن برطلي

تحية للنائب رائد وللمعلقين ولكل ابناء برطلي
توضيح النائب رائد شامل من اول ما طرح الموضوع ولحد لحظة نشر هذا التوضيح في موقع برطلي وانا هنا لست مخول ﻻ من الاستاذ رائد وﻻ من اي شخص لنشر توضيح بما نشره السيد ماهر (مطاليبه واستفساراته)...ولكن.....لي بعض اﻻسئلة اتمنى من الاخ ماهر نفسه ان يبينها لكي نعلم ما هي الغاية من تعليقه  , طبعا مع الشكر الجزيل له مقدما.

1 _ هل اعطيت صوتك للنائب رائد لانك تقول هناك خلل بينه وبين ناخبيه؟؟
2 _ حسب ما اراه من المواضيع التي تكتب عن النائب رائد في موقع برطلي او غيرها اراه اكثر نائب عمل ويعمل في سبيل تذليل الصعاب التي تواجه المهجرين , فهل ممكن ان تذكر لي ما هي انجازات بقية النواب(نواب الكوتا) ؟؟؟؟
3 _ بصفتك مشرف في موقع برطلي وتقول حسب المثل الذي ذكرته (صديقك من نهاك وعدوك من اغواك) بمعنى انك صديق الاستاذ رائد , سؤالي لماذا تنشر اخبار ﻻ علاقة لها ببرطلي واخبار اخرى تخص ابناء برطلي على الفيس بوك , في حين انك ﻻ تنشر اي خبر يخص النائب رائد منذ تسلمه هذا المنصب ولحد اﻻن ؟؟؟ باستثناء الخبر الذي علقت عليه هنا ؟؟؟؟ هل النائب رائد من كوكب اخر وليس من برطلي لذلك ﻻ تنشر اي موضوع عنه؟
4 _ طالبت النائب رائد بذكر سبب عدم ظهوره بالصورة واستنتجت او حاولت ان توصل فكرة للقارئ ان النائب رائد ﻻ يهتم او مهمل في واجباته في لجنة الاوقاف , طيب هل تستطيع ان تستفسر او تعلق في موقع النائب جوزيف وان تقول له ما سبب حضوره جلسة البرلمان التي عقدت اليوم؟؟؟ ونفس الحالة مع النائبة فيان دخيل في الجلسة السابقة الم يصرحا بنهما  قاطعا جلسات المجلس؟؟؟؟
5 _ لماذا معظم تعليقاتك على اخبار النائب رائد توحي للقارئ انك تحاول التقليل من ما يقوم به

الاخ يوسف انت قلت او طلبت من النائب رائد ان يبتعد عن النائب يونادم .
اتذكر في احد تصريحات النائب قال ساعمل مع بقية نواب الكوتا , هذا الكلام ﻻ يصدر الا من شخص فعلا يبحث عن مصلحة ابناء الكوتا , مطلبك هذا يذكرني بما كان يفعله النائب خالص حيث كان نواب زوعا في وادي ونواب المجلس في وادي , حيث بين فترة وفترة كنا نطالع تصريحات عدائية بين النائب خالص والنائب عماد وكان كلا منهما يتحدى الاخر لكي يثبت تواجده وفشلوا بان يكونوا يدا واحدة للمطالبة بحقوق المسيحيين وهذا ما يحدث اﻻن بين النائب عماد وبين النائب جوزيف .
النائب رائد لن يكون مثل خالص ومثل جوزيف ﻻنه يبحث عن الوحدة في العمل البرلماني بعيدا عن التسميات وهذا ما يفتقده النائبان اعلاه .
النائب رائد فاز باصوت برطلي بالدرجة الاولى بالاضافة لبقية الاصوات من هناك وهناك , وهو حريص على ان يكون اهلا للثقة التي منحوها له , في حين اننا نرى منذ فوزه ولحد هذه اللحظة ان اغلب ابناء بغديدي يكتبون ضده ﻻ لشيء سوى ﻻنه من برطلي والمستغرب في الامر  ان النائب جوزيف دخل على الخط لكي يشوه صورة النائب رائد ﻻنه فشل في ان يفعل ما يفعله النائب رائد في البرلمان , حيث صرح قبل ايام بان النائب رائد ضرب بعرض الحائط مقررات الاجتماع في عنكاوا وفي نفس الوقت مدح البطريرك ساكو وفعلا نجح في مسعاه .. لكن.. مهما فعل لن ينجح في تشويه صورة النائب رائد باعين ابناء برطلي لان اهل برطلي ادرى بشعابها وهم ادرى بالاستاذ رائد
اتمنى من موقع برطلي ومن السيد ماهر عدم شطب تعليقي مع الشكر الجزيل للجميع

ماهر سعيد متي

الى المجهول ( ابن برطلي ) ..
1- لم اعط صوتي للنائب رائد اسحق .. وقد اخبرته بذلك حينما باركت له .. وقلت له انا شخصيا لم اعط لك صوتي .. لكن اقاربي ومعارفي وابناء منطقتي الذين اعطوا لك صوتهم هي امانة برقبتك .
2- لم انتقص من عمل استاذ رائد لكني اقول لك  ان عمل البرلمان هو تشريعي .. ولم اجد اي انجاز تشريعي في عمل برلمانيينا جميعا وليس فقط استاذ رائد والذي تنسم عمله قبل اكثر من سنة ..
3- نحن كمشرفين في صفحة برطلي دوت نيت قد تقاسمنا الادوار وعادة ما يكون الاخ بهنام و المشرف على اخر اخبار برطلي وهو من يتولى عملية النشر وحتى في صفحات الفيس بوك
4- هل اسئلتك هذه تعفي استاذ رائد من الاجابة على الاسئلة التي اوردتها اعلاه .. وهل هذا الامر يعفيه من التزاماته تجاه شعبه
5- لا تتوقع مني ان امجد عمل اي شخص مهما كان مركزه وحتى وان كان زميلي او ابن منطقتي او قريب علي .. ثم انك لماذا تحاول ان تخنق الصوت الاخر .. ولماذا تدافع وباستماتة؟ والا ترى ان اللجنة المشكلة فيما لو اجتمعت جميعها برئيس الجمهورية افضل من يتم اللقاء بشكل انفرادي .. والاترى ان هناك مقترحات وخبرات قانونية بالامكان الاستفادة منها  ؟ ام انك تنظر فقط من جانب واحد ؟
وان كنت تقصد حضور استاذ رائد للجنة الاوقاف .. فهذه ليست جلسة مجلس النواب كي تتم فيها المقاطعة .. ثم ان النائب قد اجاب مشكورا وبامكانك التاكد ضمن هذا الرابط : http://baretly.net/index.php?topic=52934.0 
..
6- لن اشطب تعليقك لانني اؤمن بالراي الاخر ولكونه ليس جارحا رغم اني لست ملزما بالاجابة عليه خاصة وانك غير معروف الشخصية

مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

يوسف الو

الأخ أبن برطلي المبهم الشخصية !!
يبدو أنك لا تعرف جيدا من هو يونادم كنا ومن هم الجماعة أو الشلة التي حوله والتي أنتقاها كما يشاء ويبدو أيضا بأنك ضحل الخبرة بالسياسة وبحورها ثم مالمانع أن يذهب الأخ رائد مع يونادم كنا ومعه بقية نواب الكوتا من المسيحيين والصابئة والأيزيديين أن كان فعل ذلك فما كان بمقدور أحد أن يوجه أي أنتقاد له ولكن تجاهله البقية المذكورة أعلاه وتعاطفه وأنجرافه خلف يونادم وما أملاه عليه قبل الأجتماع هو السبب في مداخلاتنا لأنه فعل الخطأ بعينه ذلك الذي لم نكن نتوقعه مطلقا ثم أستغرب لماذا لايرد النائب بنفسه على أسئلتنا واستفساراتنا فهل الأخ رائد لا يعرفني أنا أم أنه قد خولك حق الرد بتصرف !! وهذا لايجوز مطلقا أم أن الأخ رائد لايتنازل للحد الذي يكون له أشتراك أي يكون عضوا في موقع برطلي وبقية المواقع لشعبنا ويكتب ويرد كي تزداد الثقة فيه وتزداد شعبيته ؟ أرجو أن تطرح هذه الأسئلة على الأخ رائد ومن ثم عد ورد علينا كما سيمليه عليك هو أو غيره !!
تقبل تحياتي وأتمنى أن تكتب بأسمك الصريح كي نتعرف على شخصيتك أكثر ويكون للموضوع قيمة وفائدة .

بشار سعدون

تحية طيبة لكم جميعاً : أرجو أن يتسع صدركم الكريم لمداخلتي . فقد أحببت أن أدلي بدلوي فيما إطلعت عليه في أعلاه : يا محترمين الموضوع برمته حسب قناعتي المتواضعة مرتبط بطبيعة النظام السياسي الذي أسس له الدستور العراقي لعام ٢٠٠٥ أكثر من إرتباطه بالجانبين الشرعي والقانوني . !؟ نظام سياسي قائم على المحاصصة المذهبية والمناطقية .. والمربوطة كما لا يخفى عليكم بمصالح وأجندات دولية وأقليمية مختلفة "بعيدة كل البعد عن توظيف أحكام الشرع والقانون لخدمة البلد وأهله هنا أو هناك . " وما حالكم كمكون وحال البلد الكارثي الذي هو عليه الأن إلا نتائج حتمية لما تقدم . اعزائي مسألة اعتبار القاصر مسلم حكماً تبع لإسلام أحد أبويه ليست بأحجية من أحاجي ألف ليلة وليلة . !؟ فجوانبها الشرعية والقانونية لن يصعب على الكثيرين منكم فهمها وأدراكها بل وتفصيلها تبعاً لذلك بدراسات رصينة علمية كما اسلفت في مشاركات سابقة وتقديمها مع مطاليبكم سواء إلى مجلس النواب أو المحكمة الاتحادية حال طرح النزاع عليها ... مهمتكم يا أهلي ليست بالسهلة وحضها من النجاح والعلم عند ألله ليس بالكثير مع الأسف . ومقاطعة جلسات المجلس لن تجدي نفعاً برأيِّ ؟ فقد قاطع المجلس قبلكم من هو أكثر منكم ثقلاً وعددا مع تقديري العالي للجميع ولكنها الحقيقة الواقعة وبدون نتائج تذكر بل وبالعكس وقد سمعتم وشاهدتم ذلك . أنا لا آقيس هذه على تلك ؟ لكن؛ إستقراء الواقع بكل جوانبه ومداخلاته ومعطياته على الساحة بحنكة، وملاحظة طريقة تعامل من هم تحت قبة البرلمان مع القضايا والمطاليب والمواضيع المختلفة لبعضهم بعضا، والتنبه إلى الخط العام للقابضين على السلطة، وما طُرح ويطرح ويقال عن سيناريوهات قادمة للعراق ... أقول أن كل ذلك حال إعطاءه ما يستحق من الفهم والدراسة والتأني قد يعينكم فيما ترومون تحقيقه من أهداف ونتائج . والأهم من هذا الفهم كله أن يكون ذلك " الفهم " والجهود موحدة ومحل اتفاق بينكم ؛ نعم إختلفوا وتبادلوا الأراء و وجهات النظر لكن في الأجدى والأنفع والأصلح .. على المسؤول أن ينزل الى الشارع بخاطبه وتعامله لكي يفهم الناس ويفهموه فهم من إختاروه وصوتوا له.. وعلى من ينتقده أو يعارضه في وجهة نظره "وهذا من حقه بالقطع" أن يفعل ذلك بمهنية و اُسلوب تطغى عليهما الصراحة والوضوح الخاليين من التشكيك والتلميح . عذراً على الإطالة ولكم مني كل التواضع فلم أقصد فيما سبق تمثيل دور المعلم أو الناصح المتفلسف عفواً؛ بل أنا أصغر الخدمِ .. لكم مني جميعاً خالص الود والإحترام وعظيم التقدير .

thamer

الى الأعزاء الى القلب
المهمه التي يقوم بها الاستاذ العزيز اخينا رائد ليست بالسهلهً إطلاقا لذا وجب عليه الاستماع الى كل الاّراء والانتقادات والسماع الى الشعب الذي اختاره بشكل يومي لانه في يوم من الأيام سينظر الشعب الى كل الفتره التى عمل بها ماذا استطاع ان يحقق لهم فعلا على ارض الواقع من المطالَب التي كان يطالب بها قبل الانتخابات وان لا تصبح قيد النسيان  وسوف تذكر في تاريخه نتفهم عمله مع المتخلفين الذي بسببهم وعدم مهنيتهم وعدم اخلاصهم لتراب العراق طار ثلث العراق الذي يفقد ثلث ارضه والامر مستمر ولم يفعلوا اي شى إيجابي للشعب المشرد سواء زيادة مكاسبهم الشخصيه فعندما تتعامل مع عقليتهم الخاطئه والتي صعب منهم ان يقبلوا الاخر لبناء البلد فعلى الاستاذ رائد استجماع كل الامكانيات والعقول والانتقادات  للخروج بنتيجه ايجابيه للشعب الذي فقد الأمل بممثليه ان يقدموا له ما يطمح له فصدقني أستاذ رائد عندما يكون لك مستشارين اكفاء بالرغم من كل الانتقادات اللاذعة من صلب هذه الإنتقادات تفرز الأصح ويجب علينا في هذه المرحله ان نشدد على يد الاستاذ رائد ونشجعه لكي يتعلم من اخطاء الذين سبقوه لانه ليس لديه الوقت ليقع بها ويتعلم منها وأننا بانتظار النتائج