يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 5121 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا/ د ز اسعد صوما  (زيارة 2446 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 129
  • مشاركة: 30985
   
                                                                                          https://www.facebook.com/519475401518063/photos/a.520713691394234.1073741829.519475401518063/545291675603102/?type=1&theater
اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا
======================
الدكــتــور أسـعــد صــومــا
باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
السـويد

ان مصطلح "اللغة الآرامية" هو تعبير يشمل مجموعة من اللهجات والفروع الآرامية المكتوبة وغير المكتوبة، حيث يُطلق على كل واحدٍ منها تعبير "آرامية"، لكن الكثير منها لها اسماء "محلية" ايضاً. ونشبِّه الآرامية بعنقودٍ من العنب، حيث ان كل حبات العنقود هي آرامية لكن لكل حبة اسمها المحلي بالاضافة الى اسمها الآرامي.

تنفرد اللغة الآرامية بين جميع شقيقاتها في مجموعة اللغات الساميّة كونها اللغة الساميّة الوحيدة التي لا زالت متداولة على قيد الحياة منذ ثلاثة آلاف سنة على الاقل دون انقطاع في الاستعمال لا في الكلام ولا في الكتابة. وهذا يجعلها واحدة من أقدم لغات العالم التي لا زالت حية لغاية الآن، وهذا بحد ذاته فخر لها ولاصحابها. كما انها عاشت في بعض مراحلها ولا زالت تعيش بفضل قوتها الذاتية الكامنة فيها وليس بقوة أي دولة أو اي نظام يحميها.

واللغات السامية التي تنتمي اليها الآرامية هي مجوعة كبيرة من اللغات المتصلة ببعضها والمتقاربة حيث تشكل عائلة لغوية على غرار العائلات اللغوية الاخرى كالعائلة الجرمانية والعائلة اللاتينية وغيرها. بعض اللغات السامية لا زالت في الحياة مثل الآرامية والعربية والعبرية والأمهرية وغيرها، وبعضها ماتت واندثرت منذ عهد سحيق ولا يوجد من يتحدث بها اليوم كالأمورية والاكادية والكنعانية وغيرها.

تقسم اللغات الساميّة الى مجموعات ولكل مجموعة عدة فروع، لكنني أفضِّل ان أقسمها الى:
1- اللغات الساميّة الشرقية الشمالية (تمثلها الاكادية بفرعيها البابلي والاشوري)؛
2- اللغات الساميّة الشرقية الجنوبية (وتمثلها لغات الحبشة مثل الجعز والامهرية والتيغرينية، بالاضافة الى لغات جنوب الجزيرة العربية كالقتبانية والحضرمية وغيرها)؛
3- اللغات الساميّة الغربية الجنوبية (وتمثلها العربية الكلاسيكية "الفصحى"، واللهجات العربية العديدة الموجودة اليوم)؛
4- اللغات الساميّة الغربية الشمالية (وتمثلها الآرامية والكنعانية، والعبرية وغيرها). ولغات كل مجموعة قريبة جداً من بعضها.

وقد عاصرت الآرامية مجموعة من اللغات الأخرى القديمة وعاشت معها جنباً الى جنب وتأثرت بها وأثرت فيها، إلا ان الكثير من تلك اللغات ماتت وزالت عبر مسيرة التاريخ لكن الآرامية بقيت وعاشت شامخة الرأس لغاية اليوم.

ولما عاشت الآرامية هذه الفترة الطويلة (موثقة منذ أكثر من 3000 سنة) فمن الطبيعي ان يطرأ عليها التغيير الذي تفرضه سنّة الحياة ويقتضيه التطور الذي يصيب اللغات، مما ولّد فيها الكثير من اللهجات الآرامية أو الفروع الآرامية البالغة بالعشرات.
بعض اللهجات الآرامية التي دوّنت اصبحت لغات معروفة كآرامية الرها وآرامية التلمود وآرامية الكتاب المقدس، وبعضها الأخرى استمرت شفهية ولم تدون فبقيت لهجات محكية، منها ماتت ولم تُعرف، ومنها ما زالت حية تُحكى ولا تُكتب مثل آرامية طور عابدين وآرامية معلولا وآرامية اليهود وآرامية السريان المشارقة (السورث المدونة حديثاً). ومنها ما هو حي لكنه على طريق الموت والزوال كاللهجات الآرامية التي يتكلمها اليهود في اسرائيل وآرامية "ملحثو" (بجوار دياربكر) وغيرها.

كان الوضع اللغوي الآرامي في الشرق الاوسط في زمن السيد المسيح يشبه الى حد ما وضع اللغات العربية في العالم العربي اليوم. إذ كانت اغلب منطقة الشرق الاوسط تتكلم الآرامية وكان لكل مدينة ومجموعة بشرية لهجتها المحلية تماماً مثلما يوجد اليوم مئات اللهجات العربية، حيث ان كل مدينة لها لهجتها، لا بل كل حي في المدينة له "لهجته" الخاصة.

وبسبب العمر المديد للآرامية فاننا نميّز في حياتها أربع مراحلٍ زمنية، وتتميز كل مرحلة عن التي قبلها وبعدها ببعض الخواص اللغوية التي نشأت فيها.

مراحل اللغة الآرامية:

1. الآرامية القديمة: بدأت هذه المرحلة منذ ظهور الآرامية على مسرح الحياة حيث كانت لغة الآراميين ودولهم الآرامية العديدة المنتشرة في منطقة الهلال الخصيب، واستمرت هذه المرحلة لغاية سقوط الدول الآرامية، أو حوالي 700 قبل الميلاد. ومن خواص الآرامية في هذه المرحلة انها كانت تستعمل الاسماء والصفات بالحالة الاساسية التي نسميها Absolute state اي الحالة التي لا تنتهي بحرف الالف.

2. الآرامية الرسمية: وتمتد منذ 700 قبل الميلاد لغاية حوالي 300 قبل الميلاد. ونسميها رسمية لانها استُعملت كلغة رسمية في ثلاث امبراطوريات وهي على التوالي: الامبراطورية الاشورية في نهاية حياتها، الامبراطورية البابلية والامبراطورية الاخمينية الفارسية. وتنتهي هذه المرحلة بمجيء اليونان بقيادة اسكندر المكدوني الى المنطقة. وهنا استُعملت الآرامية ليس فقط من قبل أصحابها الآراميين انما استعملتها شعوب أخرى ايضاً لأنها اصبحت لغة عالمية في ميدان السياسة والتجارة والعلاقات، كما انها خرجت من منطقتها التقليدية، ووصلت مع الامبراطوريات المذكورة الى مناطق جديدة تمتد من مصر الى وادي الهندوس.

3. الآرامية المتوسطة: وتمتد منذ مجيء اليونان للمنطقة حوالي 300 قبل الميلاد لغاية المسيح او لغاية مجي الرومان للمنطقة. وفي هذه المرحلة انتشرت اليونانية وبدأت تنافس الآرامية وتزاحمها على مكانتها في التدوين في المنطقة الى ان كُتب لها الغلبة. لكن استمرت الآرامية في الكلام والتخاطب الشفهي في البيت والمجتمع. وعلى أثر استعمال اليونانية في الادارة والدواوين والتأليف وتقهقهر الآرامية على المستوى الكتابي أخذ يظهر في الآرامية التنوّع اللفظي وتتكرس فيها اللهجات المحلية. ويبدو ان الحالة القواعدية للاسماء والصفات والتي تنتهي بحرف الالف والتي نسميها الحالة التوكيدية Emphatic state بدأت بالانتشار في الاستعمال في هذه المرحلة على حساب الحالة الاساسية التي تقلص استعمالها.

4. الآرامية المتأخرة: وتبدأ منذ زمن المسيح وتستمر لغاية القرن الثالث عشر الميلادي. وفي هذه المرحلة تطورت الآرامية في دولة الرها السريانية والمناطق المجاورة لها لغاية نصيبين وازدهرت وانتشرت بسرعة. ومنذ بداية القرن الخامس الميلادي بدأت آرامية الرها هذه تسمى "سريانية" (وتسمى اليوم لدى اصحابها بالسريانية الفصحى ايضا). وقد انتشرت "السريانية" على حساب الفروع الآرامية الاخرى بعد ان تحولت الى لغة الكنيسة المسيحية المشرقية وانتشرت معها ووصلت مع المبشرين السريان الى الهند والصين وغيرها من الاماكن في آسيا الوسطى. وقد دوّن بالسريانية مجمل الادب السرياني وكافة الطقوس الكنسية التي لا زالت حية لغاية اليوم. ان الادب الذي دوّن في السريانية (آرامية الرها) فاق بحجمه وبنوعيته كل الآداب التي دوّنت في مختلف الفروع الآرامية الاخرى.
ومن المزايا اللغوية المميزة في السريانية (اي آرامية الرها) ان تولد فيها حرف النون بدلا من الياء كأداة في بداية افعال الزمن المستقبل، اذ ان الفروع الآرامية الاخرى المدونة تستعمل حرف الياء. كما حلَّّ استعمال الحالة التوكيدية في الاسماء والصفات وأخذت مكان الحالة الاساسية واختفى معناها التوكيدي، كما أختفى استعمال الحالة الاساسية من اللغة لكنه بقي في حالات نادرة جداً. إن السريانية لا تتضمن أداة للمعرفة.

وبسبب الانتشار الهائل لآرامية الرها المعروفة بالسريانية فقد تطورت واعتراها شيء من التغيير. وبالامكان تقسيم الآرامية السريانية الى ثلاث مراحل:
السريانية الكلاسيكية، لغاية القرن السادس الميلادي، وقبل ان تنقسم الى شرقية وغربية.
السريانية المتوسطة، من القرن السابع الميلادي ولغاية القرن التاسع عشر (انقسمت السريانية هنا الى سريانية شرقية يستعملها السريان المشارقة اي النساطرة والكلدن، وغربية يستعملها السريان المغاربة اي السريان الارثوذكس والسريان الموارنة والسريان الكاثوليك). وهناك فروقات مورفولوجية وأورثوغرافية بين السريانية الشرقية والغربية.
السريانية الحديثة، المستعملة اليوم في الادب؛ وتختلفت السريانية الحديثة عن السريانية الكلاسيكية الى حد ما في تركيب الجملة وفي المعاني المستحدثة.
(لاحظ ان السريانية الحديثة ليست اللغة المحكية "السورث" أو لهجة "طورعابدين" أو غيرها، لكنها السريانية الفصحى التي نستعملها اليوم ونسميها "حديثة" لانها تطورت الى حد ما وفيها بعض السمات الخاصة التي تميزها عن "الفصحى القديمة"). إنني لمستغرب جداً عندما يطلقون في العراق على الآرامية المحكية "السورث" اسم السريانية ويطلقون على الفصحى اسم "الآرامية"، فيختلط الحابل بالنابل لأن العكس هو الصحيح. "السريانية" في الاوساط الاكاديمية هي فقط اللغة الفصحى وليست المحكية، اما المحكية فتصنيفها العلمي هي آرامية حديثة.

5. الآرامية الحديثة: وتشمل الفروع الآرامية التي يتكلمها الآن السريان واليهود وغيرهم، ونسميها آرامية حديثة Neo-Aramaic ليس لانها تولدت حديثاً انما لنميزها عن بقية المراحل الآرامية الاخرى المذكورة. وتنتشر الآرامية الحديثة في تركيا وسوريا ولبنان والعراق وايران، وانطلقت مع البعض من ناطقيها الى روسيا وجورجيا وارمينيا واوروبا وامريكا واستراليا. والذين يتكلمون الآرامية الحديثة يتوزعون على اربعة اديان ففيهم من المسيحيين واليهود والمسلمين والصابئة.
وتقسم الارامية الحديثة بدورها الى: شرقية (في العراق وايران) ومتوسطة (في جنوب شرق تركيا والجزيرة السورية) وغربية (قرب دمشق).
والآرامية الحديثة الشرقية East Neo-Aramaic وهذه المجموعة هي أكبر مجموعة في اللغة الآرامية الحديثة. وتنقسم بدورها الى شمالية وجنوبية، الآرامية الشرقية الشمالية هي التي يتحدث بها المسيحيون السريان واليهود في شمال العراق وأيران مع اختلافات وتنوعات كبيرة ضمن المجموعة الواحدة، اما الآرامية الشرقية الجنوبية فهي آرامية الصابئة التي يتحدثون بها في أيران.
اما الآرامية الحديثة المتوسطة Central Neo-Aramaic فتمثلها آرامية طورعابدين وآرامية "ملحثو" بجوار دياربكر في تركيا.
والآرامية الحديثة الغربية West Neo-Aramaic هي اللغة المحكية في ثلاث قرى بجوار دمشق وهي: معلولا وجبعدين وبخعة. سكان جبعدين وبخعة هم من المسلمين السنة اما غالبية سكان معلولا فهم من المسيحيين (من طائفة الروم).
ومن الخصوصيات القواعدية في الآرامية الحديثة ان اختفى منها الفعل الماضي وحل استعمال اسم المفعول بدلاً منه، كما انها تستعمل اسم الفاعل للزمن المستقبل.

ان الآرامية الحديثة (السورث ولهجة طورعابدين وغيرها من اللهجات المحكية) لم تنبثق عن السريانية الفصحى كما يعتقد بعض الاخوة السريان، انما الآرامية المحكية والسريانية الفصحى شقيقات تولدت من تطور آرامية اقدم عهداً منهن.
يبلغ عدد الناطقين بمختلف فروع الارامية المحكية حوالي المليون ونصف نسمة (هناك اليوم حوالي خمسة تلفزيونات سريانية تبثُّ بالآرامية الحديثة: اثنان يبثان بالآرامية الحديثة المتوسطة (لهجة طورعابدين)، وثلاثة يبثون بالآرامية الحديثة الشرقية الشمالية (السورث)، بالاضافة الى قنوات أخرى محلية).

الدكتور اسعد صوما أسعد.
===================

ملاحظة: حصل الدكتور أسعد صوما أسعد على لقب "برفسور في اللغة السريانية وادبها"،

وبذلك يكون الدكتور اسعد اول شخص في العالم السرياني يحمل درجة برفسور في اللغة السريانية.

تهانينا القلبية للبرفسور اسعد صوما على هذا اللقب العلمي الجديد، ونتمنى له النجاح في دراساته وابحاثه في مجال اللغة السريانية وتراثها. كما اننا ننتظر منه المزيد في خدمة لغتنا السريانية العريقة والمقدسة.‎
السريان اقدم الحضارات فلنحافظ عليها _ Let's Save Syriac
اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا
======================
الدكــتــور أسـعــد صــومــا
باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
السـويد

ان مصطلح "اللغة الآرامية" هو تعبير يشمل مجموعة من اللهجات والفروع الآرامية المكتوبة وغير المكتوبة، حيث يُطلق على كل واحدٍ منها تعبير "آرامية"، لكن الكثير منها لها اسماء "محلية" ايضاً. ونشبِّه الآرامية بعنقودٍ من العنب، حيث ان كل حبات العنقود هي آرامية لكن لكل حبة اسمها المحلي بالاضافة الى اسمها الآرامي.

تنفرد اللغة الآرامية بين جميع شقيقاتها في مجموعة اللغات الساميّة كونها اللغة الساميّة الوحيدة التي لا زالت متداولة على قيد الحياة منذ ثلاثة آلاف سنة على الاقل دون انقطاع في الاستعمال لا في الكلام ولا في الكتابة. وهذا يجعلها واحدة من أقدم لغات العالم التي لا زالت حية لغاية الآن، وهذا بحد ذاته فخر لها ولاصحابها. كما انها عاشت في بعض مراحلها ولا زالت تعيش بفضل قوتها الذاتية الكامنة فيها وليس بقوة أي دولة أو اي نظام يحميها.

واللغات السامية التي تنتمي اليها الآرامية هي مجوعة كبيرة من اللغات المتصلة ببعضها والمتقاربة حيث تشكل عائلة لغوية على غرار العائلات اللغوية الاخرى كالعائلة الجرمانية والعائلة اللاتينية وغيرها. بعض اللغات السامية لا زالت في الحياة مثل الآرامية والعربية والعبرية والأمهرية وغيرها، وبعضها ماتت واندثرت منذ عهد سحيق ولا يوجد من يتحدث بها اليوم كالأمورية والاكادية والكنعانية وغيرها.

تقسم اللغات الساميّة الى مجموعات ولكل مجموعة عدة فروع، لكنني أفضِّل ان أقسمها الى:
1- اللغات الساميّة الشرقية الشمالية (تمثلها الاكادية بفرعيها البابلي والاشوري)؛
2- اللغات الساميّة الشرقية الجنوبية (وتمثلها لغات الحبشة مثل الجعز والامهرية والتيغرينية، بالاضافة الى لغات جنوب الجزيرة العربية كالقتبانية والحضرمية وغيرها)؛
3- اللغات الساميّة الغربية الجنوبية (وتمثلها العربية الكلاسيكية "الفصحى"، واللهجات العربية العديدة الموجودة اليوم)؛
4- اللغات الساميّة الغربية الشمالية (وتمثلها الآرامية والكنعانية، والعبرية وغيرها). ولغات كل مجموعة قريبة جداً من بعضها.

وقد عاصرت الآرامية مجموعة من اللغات الأخرى القديمة وعاشت معها جنباً الى جنب وتأثرت بها وأثرت فيها، إلا ان الكثير من تلك اللغات ماتت وزالت عبر مسيرة التاريخ لكن الآرامية بقيت وعاشت شامخة الرأس لغاية اليوم.

ولما عاشت الآرامية هذه الفترة الطويلة (موثقة منذ أكثر من 3000 سنة) فمن الطبيعي ان يطرأ عليها التغيير الذي تفرضه سنّة الحياة ويقتضيه التطور الذي يصيب اللغات، مما ولّد فيها الكثير من اللهجات الآرامية أو الفروع الآرامية البالغة بالعشرات.
بعض اللهجات الآرامية التي دوّنت اصبحت لغات معروفة كآرامية الرها وآرامية التلمود وآرامية الكتاب المقدس، وبعضها الأخرى استمرت شفهية ولم تدون فبقيت لهجات محكية، منها ماتت ولم تُعرف، ومنها ما زالت حية تُحكى ولا تُكتب مثل آرامية طور عابدين وآرامية معلولا وآرامية اليهود وآرامية السريان المشارقة (السورث المدونة حديثاً). ومنها ما هو حي لكنه على طريق الموت والزوال كاللهجات الآرامية التي يتكلمها اليهود في اسرائيل وآرامية "ملحثو" (بجوار دياربكر) وغيرها.

كان الوضع اللغوي الآرامي في الشرق الاوسط في زمن السيد المسيح يشبه الى حد ما وضع اللغات العربية في العالم العربي اليوم. إذ كانت اغلب منطقة الشرق الاوسط تتكلم الآرامية وكان لكل مدينة ومجموعة بشرية لهجتها المحلية تماماً مثلما يوجد اليوم مئات اللهجات العربية، حيث ان كل مدينة لها لهجتها، لا بل كل حي في المدينة له "لهجته" الخاصة.

وبسبب العمر المديد للآرامية فاننا نميّز في حياتها أربع مراحلٍ زمنية، وتتميز كل مرحلة عن التي قبلها وبعدها ببعض الخواص اللغوية التي نشأت فيها.

مراحل اللغة الآرامية:

1. الآرامية القديمة: بدأت هذه المرحلة منذ ظهور الآرامية على مسرح الحياة حيث كانت لغة الآراميين ودولهم الآرامية العديدة المنتشرة في منطقة الهلال الخصيب، واستمرت هذه المرحلة لغاية سقوط الدول الآرامية، أو حوالي 700 قبل الميلاد. ومن خواص الآرامية في هذه المرحلة انها كانت تستعمل الاسماء والصفات بالحالة الاساسية التي نسميها Absolute state اي الحالة التي لا تنتهي بحرف الالف.

2. الآرامية الرسمية: وتمتد منذ 700 قبل الميلاد لغاية حوالي 300 قبل الميلاد. ونسميها رسمية لانها استُعملت كلغة رسمية في ثلاث امبراطوريات وهي على التوالي: الامبراطورية الاشورية في نهاية حياتها، الامبراطورية البابلية والامبراطورية الاخمينية الفارسية. وتنتهي هذه المرحلة بمجيء اليونان بقيادة اسكندر المكدوني الى المنطقة. وهنا استُعملت الآرامية ليس فقط من قبل أصحابها الآراميين انما استعملتها شعوب أخرى ايضاً لأنها اصبحت لغة عالمية في ميدان السياسة والتجارة والعلاقات، كما انها خرجت من منطقتها التقليدية، ووصلت مع الامبراطوريات المذكورة الى مناطق جديدة تمتد من مصر الى وادي الهندوس.

3. الآرامية المتوسطة: وتمتد منذ مجيء اليونان للمنطقة حوالي 300 قبل الميلاد لغاية المسيح او لغاية مجي الرومان للمنطقة. وفي هذه المرحلة انتشرت اليونانية وبدأت تنافس الآرامية وتزاحمها على مكانتها في التدوين في المنطقة الى ان كُتب لها الغلبة. لكن استمرت الآرامية في الكلام والتخاطب الشفهي في البيت والمجتمع. وعلى أثر استعمال اليونانية في الادارة والدواوين والتأليف وتقهقهر الآرامية على المستوى الكتابي أخذ يظهر في الآرامية التنوّع اللفظي وتتكرس فيها اللهجات المحلية. ويبدو ان الحالة القواعدية للاسماء والصفات والتي تنتهي بحرف الالف والتي نسميها الحالة التوكيدية Emphatic state بدأت بالانتشار في الاستعمال في هذه المرحلة على حساب الحالة الاساسية التي تقلص استعمالها.

4. الآرامية المتأخرة: وتبدأ منذ زمن المسيح وتستمر لغاية القرن الثالث عشر الميلادي. وفي هذه المرحلة تطورت الآرامية في دولة الرها السريانية والمناطق المجاورة لها لغاية نصيبين وازدهرت وانتشرت بسرعة. ومنذ بداية القرن الخامس الميلادي بدأت آرامية الرها هذه تسمى "سريانية" (وتسمى اليوم لدى اصحابها بالسريانية الفصحى ايضا). وقد انتشرت "السريانية" على حساب الفروع الآرامية الاخرى بعد ان تحولت الى لغة الكنيسة المسيحية المشرقية وانتشرت معها ووصلت مع المبشرين السريان الى الهند والصين وغيرها من الاماكن في آسيا الوسطى. وقد دوّن بالسريانية مجمل الادب السرياني وكافة الطقوس الكنسية التي لا زالت حية لغاية اليوم. ان الادب الذي دوّن في السريانية (آرامية الرها) فاق بحجمه وبنوعيته كل الآداب التي دوّنت في مختلف الفروع الآرامية الاخرى.
ومن المزايا اللغوية المميزة في السريانية (اي آرامية الرها) ان تولد فيها حرف النون بدلا من الياء كأداة في بداية افعال الزمن المستقبل، اذ ان الفروع الآرامية الاخرى المدونة تستعمل حرف الياء. كما حلَّّ استعمال الحالة التوكيدية في الاسماء والصفات وأخذت مكان الحالة الاساسية واختفى معناها التوكيدي، كما أختفى استعمال الحالة الاساسية من اللغة لكنه بقي في حالات نادرة جداً. إن السريانية لا تتضمن أداة للمعرفة.

وبسبب الانتشار الهائل لآرامية الرها المعروفة بالسريانية فقد تطورت واعتراها شيء من التغيير. وبالامكان تقسيم الآرامية السريانية الى ثلاث مراحل:
السريانية الكلاسيكية، لغاية القرن السادس الميلادي، وقبل ان تنقسم الى شرقية وغربية.
السريانية المتوسطة، من القرن السابع الميلادي ولغاية القرن التاسع عشر (انقسمت السريانية هنا الى سريانية شرقية يستعملها السريان المشارقة اي النساطرة والكلدن، وغربية يستعملها السريان المغاربة اي السريان الارثوذكس والسريان الموارنة والسريان الكاثوليك). وهناك فروقات مورفولوجية وأورثوغرافية بين السريانية الشرقية والغربية.
السريانية الحديثة، المستعملة اليوم في الادب؛ وتختلفت السريانية الحديثة عن السريانية الكلاسيكية الى حد ما في تركيب الجملة وفي المعاني المستحدثة.
(لاحظ ان السريانية الحديثة ليست اللغة المحكية "السورث" أو لهجة "طورعابدين" أو غيرها، لكنها السريانية الفصحى التي نستعملها اليوم ونسميها "حديثة" لانها تطورت الى حد ما وفيها بعض السمات الخاصة التي تميزها عن "الفصحى القديمة"). إنني لمستغرب جداً عندما يطلقون في العراق على الآرامية المحكية "السورث" اسم السريانية ويطلقون على الفصحى اسم "الآرامية"، فيختلط الحابل بالنابل لأن العكس هو الصحيح. "السريانية" في الاوساط الاكاديمية هي فقط اللغة الفصحى وليست المحكية، اما المحكية فتصنيفها العلمي هي آرامية حديثة.

5. الآرامية الحديثة: وتشمل الفروع الآرامية التي يتكلمها الآن السريان واليهود وغيرهم، ونسميها آرامية حديثة Neo-Aramaic ليس لانها تولدت حديثاً انما لنميزها عن بقية المراحل الآرامية الاخرى المذكورة. وتنتشر الآرامية الحديثة في تركيا وسوريا ولبنان والعراق وايران، وانطلقت مع البعض من ناطقيها الى روسيا وجورجيا وارمينيا واوروبا وامريكا واستراليا. والذين يتكلمون الآرامية الحديثة يتوزعون على اربعة اديان ففيهم من المسيحيين واليهود والمسلمين والصابئة.
وتقسم الارامية الحديثة بدورها الى: شرقية (في العراق وايران) ومتوسطة (في جنوب شرق تركيا والجزيرة السورية) وغربية (قرب دمشق).
والآرامية الحديثة الشرقية East Neo-Aramaic وهذه المجموعة هي أكبر مجموعة في اللغة الآرامية الحديثة. وتنقسم بدورها الى شمالية وجنوبية، الآرامية الشرقية الشمالية هي التي يتحدث بها المسيحيون السريان واليهود في شمال العراق وأيران مع اختلافات وتنوعات كبيرة ضمن المجموعة الواحدة، اما الآرامية الشرقية الجنوبية فهي آرامية الصابئة التي يتحدثون بها في أيران.
اما الآرامية الحديثة المتوسطة Central Neo-Aramaic فتمثلها آرامية طورعابدين وآرامية "ملحثو" بجوار دياربكر في تركيا.
والآرامية الحديثة الغربية West Neo-Aramaic هي اللغة المحكية في ثلاث قرى بجوار دمشق وهي: معلولا وجبعدين وبخعة. سكان جبعدين وبخعة هم من المسلمين السنة اما غالبية سكان معلولا فهم من المسيحيين (من طائفة الروم).
ومن الخصوصيات القواعدية في الآرامية الحديثة ان اختفى منها الفعل الماضي وحل استعمال اسم المفعول بدلاً منه، كما انها تستعمل اسم الفاعل للزمن المستقبل.

ان الآرامية الحديثة (السورث ولهجة طورعابدين وغيرها من اللهجات المحكية) لم تنبثق عن السريانية الفصحى كما يعتقد بعض الاخوة السريان، انما الآرامية المحكية والسريانية الفصحى شقيقات تولدت من تطور آرامية اقدم عهداً منهن.
يبلغ عدد الناطقين بمختلف فروع الارامية المحكية حوالي المليون ونصف نسمة (هناك اليوم حوالي خمسة تلفزيونات سريانية تبثُّ بالآرامية الحديثة: اثنان يبثان بالآرامية الحديثة المتوسطة (لهجة طورعابدين)، وثلاثة يبثون بالآرامية الحديثة الشرقية الشمالية (السورث)، بالاضافة الى قنوات أخرى محلية).

الدكتور اسعد صوما أسعد.
===================

ملاحظة: حصل الدكتور أسعد صوما أسعد على لقب "برفسور في اللغة السريانية وادبها"،

وبذلك يكون الدكتور اسعد اول شخص في العالم السرياني يحمل درجة برفسور في اللغة السريانية.

تهانينا القلبية للبرفسور اسعد صوما على هذا اللقب العلمي الجديد، ونتمنى له النجاح في دراساته وابحاثه في مجال اللغة السريانية وتراثها. كما اننا ننتظر منه المزيد في خدمة لغتنا السريانية العريقة والمقدسة.

Widows of language: dialects and branches of a === === === === === === ==== tamping buzz war es p d r a researcher on the effective date, language and their own market and by the term "Aramaic" is an expression that includes a collection of dialects and the Aramaic chapters written and unwritten, so that each of them is called the "Aramaic", but many of them have "local" names as well. And the sheer scale of Aramaic in the cluster of grapes, each grape berries are Aramaic but each local name in addition to its name the Aramaean.

Unique Aramaic among all sisters in a Semitic language being the only high circulation is still alive since three thousand years without interruption in use not only in speech and in writing. This makes it one of the oldest languages in the world still alive till now, that in itself is a pride for their owners. They lived in some stages and are still living with their own inherent and not any State or any protected system.

And the Semitic Aramaic is a large group of related languages and the linguistic family converged along the lines of other language families, such as the Germanic family, family and others. Some Semitic languages are still in life such as Aramaic, Arabic, Hebrew, Amharic and others, and some have died and disappeared since the time immemorial and no one speaks on kalamoret Akkadian and Canaanite and other.

Semitic languages are divided into groups and each group of nodes, but I prefer to divide into: 1. North East Semitic (Akkadian represents the Babylonian and Assyrian branches); 2-Eastern South Semitic languages (represented by Ethiopian languages such as Amharic waltigharinet algaz, in addition to South Island Arabic kalkotbanet walhadarmih and others); 3-Western South Semitic languages (represented by Arabic classic "Mandarin", and the many Arabic dialects today); 4-North West Semitic (Canaanite, Aramaic and represent, Hebrew etc). And languages of each group too close.

Aramaic has lived in a variety of other languages, ancient and lived side by side with and affected and influenced them, but many of those languages died and continue through the March of history but Aramaic survived and lived to head out today.

Since Aramaic has lived this long period (documented over 3000 years) it is normal that the change imposed by life and required by the evolution of languages, generating many dialects of Aramaic or Syriac sections of dozens.
Some dialects of Aramaic which became known as Aramaic language of Edessa, Aramaic Aramaic Bible, Talmud, and some other oral and recorded continued remained spoken dialects, of which she died and did not know, and still live to tell, don't write like Aramaic turabdin and Aramaic, maaloula, Aramaic and Jewish Aramaic Syriac Orientals (Ellsworth blog recently). And district but on the road of death and extinction as dialects of Aramaic spoken by Jews in Israel and the Aramaic "mlhatho" (near Diyarbakir) and others.

The Aramaean language situation in the Middle East in the time of Christ is somewhat similar to the Arabic language in the Arab world today. Since most of the Middle East to speak Aramaic was for each city and the local dialect group just like today there are hundreds of dialects of Arabic, so that each city has its tone, not even every neighborhood in the city to "his tone" special.

Because of the longevity of the Aramaic we distinguish in her four phases, each phase of which has been accepted by some later linguistic characteristics that have arisen there.

Stages of Aramaic: 1. old Aramaic: started this stage since the appearance on the stage of life where Aramaic was the language of the Aramean and their many scattered in Aramaic, the fertile Crescent, this phase lasted until the fall of the Aramaic, or around 700 BC. And properties of Aramaic at this stage that they used names and attributes in the base state that we call Absolute state of any situation that does not end with the letter a.

2. official Aramaic: stretch since 700 b.c. to about 300 BC. And call it official because it is used as an official language in three empires respectively: the Assyrian Empire at the end of her life, the Babylonian Empire and the Achaemenid Persian Empire. This phase ends with the arrival of Greece led by Alexander the Macedonian region. Here used Aramaic, not only by the owners but I used other peoples unto also became a universal language in politics and trade relationships, as it came out of its traditional, and arrived with the Empires to new areas stretching from Egypt to the Hindus.

3. Middle Aramaic: stretch since the advent of Greece for the region around 300 BC to Christ or to the interviewee does Romans for the region. At this point spread Greek, Aramaic and compete with rivalling its position on blogging in the region that they dominate. But continued Aramaic speech and oral communication in the home and community. Following the use of Greek in the management and administration of copyright wetkhkhr Aramaic biblical level is emerging in Aramaic such verbal and diversity in local dialects. And the situation appears to be grammatical attributes and names ending with the letters alpha and which we call the Emphatic state started confirmation to use at this stage to calculate the basic situation that reduce their use.

4. late Aramaic: long time ago Christ begins and continues until the thirteenth century. At this stage evolved state of Edessa in Aramaic, Syriac and adjacent to Nusaybin and flourished and spread rapidly. Since the beginning of the fifth century Aramaic Edessa began the so-called "Syriac" (called in Syriac with Mandarin too). Spread the "Syriac" at the expense of other branches of the Aramaic after being turned into a Levantine Christian Church and language spread and arrived with Syrian missionaries to India, China and other places in Central Asia. And without all the Syriac in Syriac literature and all ecclesiastical rituals that are still alive today. The literature in the Syriac (Aramaic Edessa) exceeded the size and quality of all literature written in various other branches of Aramaic.
The linguistic feature of defining in Syriac (i.e. Aramaic Edessa) that generate the letters nun instead of z as a tool in the early acts of the future, as other code sections Aramaic used letter z. As a solution the use case confirmation in nouns and adjectives and basic situation took place and its confirmation, disappeared as the basic situation of disappeared use of language but remained in very rare cases. The Syriac does not include a tool for knowledge.

Because of the massive proliferation of Edessa, known as Syriac Aramaic it has evolved and become something of a change. Syriac Aramaic could be divided into three phases: classical Syriac, until the 6th century AD, and before that is divided into East and West.
Middle Syriac, from the seventh century until the nineteenth century (Syriac here divided the Eastern Syriac uses the Syriac Al no alnsatarh walkldn, and Western Syriac Moroccans use a Syrian Orthodox and Syriac Catholic and Syriac Maronites). There are morphological differences waorthoghravih between the Eastern and Western Syriac.
Modern Syriac, used today in literature; wetkhtlft modern Syriac, classical Syriac in syntax and new meanings.
(Note that the modern Syriac are spoken language "Ellsworth" or "tone" or other status worshipper, but Syriac standard do we use today and call it "modern" as it evolved to some extent and some special features that distinguish them from the "old standard"). I am very surprised when they call on Iraq to Aramaic spoken "Ellsworth" Syriac name and call Mandarin name "Aramaic", they mean they mixed with the opposite is true. "Syriac" in academia is the only language spoken is Mandarin, the spoken Aramaic, modern scientific classification.

5. modern Aramaic: includes sections Aramaic spoken by now and the Jews and others, and call it a modern Aramaic Neo-Aramaic not because it is newly created, but for the rest of the stages democratism Aramaic mentioned. And the spread of modern Turkey and the Aramaic Syria, Lebanon, Iraq and Iran, and set off with some of her articulates to Russia and Georgia and Armenia, Europe, America and Australia. And who speak Aramaic modern distributed four religions, including Christians, Jews and Muslims and Sabian.
Modern Aramaic is divided into: East (in Iraq and Iran) and medium (in South-East Turkey and the Syrian Island) and West (near Damascus).
Modern Eastern Aramaic East Neo-Aramaic this group is the largest group in modern Aramaic. And, in turn, is divided into North and South, the North East is the Aramaic spoken by Jews and Christians in northern Iraq and Iran with great differences and variations in group one, while South-Eastern Aramaic is the Aramaic spoken by Sabian in Iran.
Either modern Middle Aramaic Central Neo-Aramaic, Aramaic developed worshipper and represent Aramaic "mlhatho" near Diyarbakir in Turkey.
Modern Western Aramaic West Neo-Aramaic is a language spoken in three villages near Damascus: the wegbadin webkhah maloula. The inhabitants are Muslim webkhah Jubb ADIN year either the majority of the population of maloula from Christians (in Greek).
Grammatical peculiarities of modern disappeared in Aramaic from the last act and resolve name effect instead, they used the name of the actor for the future.

The modern Aramaic (Ellsworth and dialects developed worshipper and other spoken dialects) did not emerge from the Syriac, Mandarin believed some Syrian brothers, but the spoken Aramaic and Syriac Mandarin sisters generated the development of Aramaic older women.
The number of speakers of various branches of the Aramaic spoken about a million and a half people (there are now about five television broadcast in Syriac Aramaic, modern: two broadcast in Aramaic, modern medium (accent condition worshipper), three broadcast by modern Eastern Aramaic North (Ellsworth), plus other local channels).

Dr. Asaad Asaad fasting.
=== === === === === ==== Note: Dr. ASSAAD Suma happiest for the title of "Professor of Syriac Language and literature", is Dr. Asaad was the first person in the world with a Syriac Professor in Syriac.

Congratulations to Professor As'ad Suma on this new scientific title, and wish him success in his studies and research in the field of Syriac Language and heritage. We also expect from him more in the service of our ancient and sacred Syriac. (Translated by Bing)
                                                                                                                                                   

                                                                                                                                                                                                                                         
         


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo