مديــر المـرور العــام فـي أقليــم كوردســتان:لا ترحيــل ولا تســقيط للســيارات

بدء بواسطة ماهر سعيد متي, أكتوبر 19, 2014, 05:41:58 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

ماهر سعيد متي

مديــر المـرور العــام فـي أقليــم كوردســتان:

لا ترحيــل ولا تســقيط  للســيارات القديمــة

اجهزة الكترونيه لرصد السيارات التي تتجاوز السرعة المقرره
بامكــان المواطن اداء امتحان السياقه بسياره اوتوماتيــك
حجز السائق المخالف هي اخر عقوبه نلجأ اليها

مدير عام العلاقات والاعلام:
(( 13367 )) عدد ضحايا الحوادث المروريه في اربيل منذ عام 2003 من ضمنهم
(( 1712 )) حالة وفاة

   حــوار: مال اللـــه فـــرج
Malalah_faraj@yahoo.com






مابين وجود أجهزة تصوير الكترونية لرصد السيارات التي تتجاوز السرعة المقررة على هذا الشارع او ذاك وتغريم سائقيها.. وخوف الفقراء، وذوي الدخل المحدود من ترحيل او تسقيط 
سياراتهم الهرمة ذات الموديلات القديمة، ورغبة معظم الاوانس و السيدات الراغبات في الحصول على أجازة قيادة المركبات أداء الامتحان بسيارات ذات محول سرعة (كير) اوتوماتيك تشكلت علامات استفهام الحوار الصحفي الذي رغبنا في اجرائه مع السيد مدير المرور العام في الاقليم
حملنا اوراقنا.. وأسئلتنا.. ووضعناها على مكتب اللواء (رزكار علي عزيز) مدير المرور العام، وخضنا معه على مدى ساعة كاملة حواراً معمقاً حول الواقع المروري، واجازات السوق، والغرامات، والتصوير الالكتروني وسواها..
كما لم ننسى ان نرسم بعض علامات الاستفهام امام مدير عام الاعلام والعلاقات في مديرية المرور العامه في الاقليم العميد قادر صديق محمود وكان هذا الحوار:

مال اللـــه فــــرج

الواقع المروري

*كيف تقيمون واقع الشارع المروري
في الإقليم الان؟

-بالنسبة للشارع المروري لا يخفى عليكم انه بعد سقوط النظام البائد في 2003 اصبحت عملية تنظيم المرور عملية صعبة في أرجاء العراق بسبب الاستيراد العشوائي المفتوح للسيارات، لكن والحمدالله بجهود الضباط والمنتسبين كافة تمكنت هذه المديرية ومن خلال المديريات التابعة لها السيطرة على تنظيم المرور في الاقليم وكما تلاحظون ان الواجب الاساسي لهذه المديرية، هو تنظيم حركة السير بالدرجة الاولى والحفاظ على أرواح المواطنين، وعكس صورة حضارية لشعبنا في تطبيق القوانين المتوافقة مع القوانين العالمية.
*هل ترون ان الحوادث المرورية في
تصاعد ام في انحسار؟

-الحوادث المرورية ترتبط احياناً بالظروف الجوية وهي تزداد بالطبع في فصل الشتاء، كما انها ترتبط ايضاً بطبيعة الشوارع والطرقات ولكن بصورة عامة رغم ازدياد عدد السكان وازدياد عدد المركبات والعجلات نستطيع ان نؤكد ان الحوادث قد تراجعت وعلى سبيل المثال أدت حوادث المرور في عام 2003 الى وفاة (311) شخصاً في اربيل فقط بينما انخفض هذا الرقم الى (195) في عام 2008، اما بالنسبة للحوادث المروعة فلم تقع الا حادثتان فقط، واحدة في محافظة السليمانية واودت بحياة (18) راكباً.

أكثر المخالفات

*ما هي أكثر المخالفات المرورية؟

-الوقوف في الاماكن الممنوعة والسير في الاتجاه المعاكس، والمخالفة الثانية تكثر في الشوارع العريضة التي خصصت لها شوارع خدمية، وقد لاحظت ان الشوارع الخدمية في اربيل والسليمانية تستخدم بكثرة للسير في الاتجاه المعاكس والعقوبات عبارة عن غرامات، والغرامات المالية مثبتة في قانون رقم 86 لسنة 2004.

*ما الذي فعلتموه للحد من الحوادث المرورية؟

- نحن لا نقف مكتوفي الأيدي، بل أننا من خلال أجهزتنا المرورية وتكثيف الرقابة في الشوارع والتقاطعات نحاول تقليل المخالفات وحث سواق المركبات على الالتزام بالاشارات والضوابط المرورية، ذلك لان هدفنا ليس معاقبة المخالفين بل هو توعية مستخدمي الطرق سواء كانوا سائقين أم مواطنين بعدم ارتكاب المخالفات ذلك لان المخالفات لا تقتصر على سائقي المركبات فقط، بل ان المشاة ايضاً يرتكبون مثل هذه المخالفات، لذلك فان التوعية أهم من الغرامة في الحد من المخالفات.

مراقبة الكترونية

*لاحظنا مؤخراً عملية تحديد سرعة المركبات
في معظم الشوارع والتأكيد على وجود مراقبة
الكترونية لرصد السيارات المخالفة، هل هنالك
فعلاً رقابة الكترونية؟

-نعم.. هنالك أجهزة مراقبة سرعة السيارات في بعض الشوارع الداخلية وفي بعض الطرق الخارجية وان العاملين في مديريات المرور يستندون الى صور الاجهزة الالكترونية في تحديد السيارات المخالفة للسرعة المحددة.

*هل لمستم التزاماً من سائقي
المركبات بالسرعة المحددة؟

-انا شخصياً لاحظت التزام سواق السيارات في الطرق الخارجية، مثلاً طريق اربيل-مصيف صلاح الدين لاحظت التزام المواطنين بالقيادة وفق السرعة المقررة وقد حدد القانون رقم 86 لسنة 2004 غرامة هذه المخالفة بـ(30) الف دينار، وأؤكد للمواطنين وللأخوة السائقين ان هذه الاجهزة الالكترونية موجودة، وقد تم نصبها.. وهي تعمل ولكن عملية ايصال كتاب التبليغ بالمخالفة والغرامة الى السائق المخالف ربما تستغرق وقتاً، لكن عند مراجعة المواطن للدوائر المرورية سواء عند تجديد سنوية السيارة، ام نقل ملكيتها سوف يواجه بالمخالفة.

مراقبة متنقلة

*لاحظنا على طريق مصيف صلاح الدين
مفرزة مرورية في الجزرة الوسطية تقوم
بتصوير المركبات بشكل يدوي، مما عزز
الشكوك لدى المواطنين بعدم وجود تصوير الكتروني؟

-هنالك مراقبة متنقلة وأخرى ثابتة، المراقبة الثابتة موجودة وربما تكون مخفية، والمراقبة المتحركة تطبق من قبل مفارز مرورية في الاماكن المختلفة.

*هل هنالك مكافأة محددة لرجل المرور الذي
يحقق جباية كبيرة في الغرامات؟

-نحن نكافئ رجل المرور الجيد دون الرجوع الى الغرامات، الى جانب ذلك فان 25% من مجموع مبالغ الغرامات توزع على المنتسبين.

*هنالك غرامات بحق من لا يلتزم بحزام الأمان
.. وهنالك غرامات بحق من يستخدم الموبايل
اثناء قيادته المركبة، لكن لا توجد غرامات بحق
من يرمي اعقاب السكائر والنفايات من نوافذ
السيارات ويشوه نظافة وجمالية الشوارع لماذا؟

-الحقيقة ليس بامكاننا تعقب جميع السيارات لرصد مثل هذه الظواهر، ولكن ذلك يرتبط بوعي المواطن نفسه وعلى المواطن الالتزام بنظافة مدينته، ونأمل من المواطنين الابتعاد عن مثل هذا التصرف.

لا ترحيل للسيارات

*هل هنالك قرارا بترحيل السيارات القديمة
من الإقليم او بتسقيط موديلاتها؟

-كلا.. لا يوجد قرار بترحيل السيارات.. لكن هنالك ترقين السيارة وتسقيطها.. وتسجيل سيارة جديدة بدلها حسب رغبة مالك السيارة، وأؤكد.. انه لا يوجد قرار الزامي بالترحيل.

*معظم اصحاب المركبات يشكون من عملية
الفحص الالكتروني لمركباتهم.. فهل ينطبق هذا
الفحص على جميع الانواع والموديلات؟

-الفحص الالكتروني ينطبق على جميع السيارات، واحب ان اطمئن المواطن ان اجراء الفحص الكترونياً وبشكل سليم هو لمصلحة السائق بالدرجة الاولى لانه يوفر شروط المتانة والأمان.

تحديث الامتحان

*هل لديكم نية لاستبدال او تحديث الامتحان
الخاص بالحصول على أجازات قيادة المركبات؟

-لدينا مركز متقدم تم انشاؤه من قبل الشركات الكورية، وسنحاول العمل به قريباً وذلك لمصلحة المواطن بالدرجة الاولى.
*النساء يشكين من امتحان الميكانيك عند
تقدمهن للحصول على أجازات السوق ويدعين
بأنه ليس من اختصاصهن تصليح السيارة في
حالة حصول عطل فيها في الشارع.. فهل في
النية تخفيف صعوبة امتحان الميكانيك على السيدات؟

-نحن لا نطلب من السيدة ان تقوم بتفكيك محرك
السيارة او تصليحه، لكن لابد ان تلم ببعض الخلل
البسيط في السيارة، مثلاً تبديل (بلك) او أنبوب
البانزين المطاطي المرتبط (بالكابريتر).

*حتى هذه القضايا البسيطة لا تستطيع المرأة
القيام بها؟

-هذه الأجراءات الامتحانية متبعة في جميع أنجاء العراق، ونحن نطبق القوانين العراقية، والحالة الموجودة في اربيل كالحالة الموجودة في الديوانية.

الامتحان الاختياري

*معظم السيارات الحديثة يتم تصنيعها (بكير)
اوتوماتيك لكن الامتحان هنا يتم بسيارات (كير)
عادي والنساء بشكل خاص يتذمرن من الامتحان
بسيارات ذات (كير) عادي لماذا لا يكون الامتحان
بسارات ذات (كير) اوتوماتيك، او حسب الرغبة؟

-نحن في كل اعمالنا نفكر بمصلحة المواطن ونؤشر عند الامتحان باي نوع من هذه السيارات في أجازة السوق بان هذا الشخص له الحق في قيادة سيارة ذات (كير) اوتوماتيكي او عادي والمواطن حر في اختيار نوع السيارة التي يرغب في أجراء الامتحان بها، عادي او اوتوماتيك..

*إذاً من حق النساء الان أجراء الامتحان بسيارات
ذات (كير) اوتوماتيكي؟
-نعم..

*تقصد انه يمكن للمواطن الان اختيار نوع السيارة
التي يرغب أجراء الامتحان بها؟
-نعم.

*ما الذي فعلتموه من أجل تعريف الطلبة بانظمة المرور؟

-من الضروري جداً تعريف المواطن بقانون المرور وافضل بداية ان تكون هنالك محاضرات في الدراسة الابتدائية، والمفروض بوزارة التربية ان تقوم بذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية لتهيئة المحاضرين لهم في هذا المجال ابتداءً من الدراسة الابتدائية وصعوداً للمراحل الاخرى.

رواتب متواضعة

*يتحمل رجل المرور من المصاعب والأخطار
والإصابات أكثر من غيره وفي مقدمة ذلك
لهيب الصيف وبرد الشتاء الا ترون ان راتبه
بحاجة الى إعادة نظر ليتناسب الاجر مع
الجهد المبذول؟

-اذا نظرنا الى عمل رجل المرور والى مسؤولياته ومعاناته وتعبه، فان الراتب المخصص لرجل المرور قليل جداً، الرواتب الاسمية لمنتسبي الشرطة هي أقل من بقية الرواتب، وفق معلوماتي فان أقل راتب عند تعيين خريجي الدراسة الابتدائية هو (140) ألف دينار، اما رجل الشرطة فان اول تعيين له هو براتب (113) ألف دينار فقط، تم تعويضنا بمخصصات الخطورة وما شابه، لكن حتى هذه التعويضات قليلة، رجل المرور، ورجل الشرطة بشكل عام يستحق راتباً أعلى لتأمين مستلزمات معيشته، ربما ينسجم والمخاطر التي يتعرض لها والمهمات التي ينهض بها سواء في حر الصيف ام في الشتاء وفي ساعات الليل المتأخرة.

محاسبة المسؤولين

*هل يتم محاسبة المسؤولين وسواقهم عند
عدم امتثالهم للاشارات المرورية؟

-القانون يطبق على الجميع.
*هل هنالك دورات قانونية واخرى حول حقوق
الإنسان لرجال المرور؟

-بشكل عام مثل هذه المحاضرات موجودة في كلية الشرطة، ولكن هذه المحاضرات لبقية رجال المرور قليلة.
*الا ترون أهمية تقليص عقوبات حجز السواق
المخالفين الا في حالات الضرورة القصوى؟

-عقوبة الحجز تتم وفق احكام القانون، وهي آخر ما نلجأ اليه.
*هل تخضع السيارات الحكومية للغرامات
عند ارتكاب سواقها مخالفات مرورية؟
-السيارات الحكومية حالها حال بقية السيارات وهي تخضع للعقوبات والغرامات ذاتها.


تقاطع عينكاوة

*بعض التقاطعات بحاجة ماسة لاشارات
ضوئية مثل تقاطع عينكاوة، متى سيتم
تحديث هذه التقاطعات؟

-وزارة الداخلية لم تبخل في توفير ما نحتاج اليه من علامات واشارات ضوئية وسواها.. وهذه العملية مستمرة حسب طلب المديريات والهندسة المرورية.

*هنالك فتحات مرورية خطرة وقاتلة يمكن ان
نسميها فتحة الموت لخطورتها.. مثل فتحة
الجزرة الوسطية المقابلة لشارع المطار لماذا
  لا يتم غلقها وجعلها قبل فتحة المطار تلافياً للحوادث؟

-هذه الاعمال مشتركة بين دوائر المرور والبلديات، فالجهة المنفذة لإقامة الفتحات او غلقها هي البلدية بناءً على توجيه من هندسة المرور.

*هل تودون إضافة ملاحظة ما؟

-الالتزام بالأنظمة المرورية ظاهرة حضارية، لذلك نحن نناشد الأخوة المواطنين الالتزام التام بقانون المرور وباشارات رجل المرور من أجل المحافظة على أرواح الناس وممتلكاتهم.

مدير الإعلام

وبهدف تلمس دور الإعلام في التوعية المرورية، والاسهام في تجسيد الستراتيجية المرورية الهادفة الى تحقيق انسيابية عالية، وسير بلا حوادث، التقينا مدير الإعلام والعلاقات في مديرية مرور الإقليم العامة العميد (قادر صديق محمود) الذي اوضح لنا جوانب أساسية من دور الإعلام المروري قائلاً:
-من الطبيعي ان دور الإعلام المروري في العالم اجمع، مهم جداً في توعية مستخدمي الشارع سواء من الأخوة سائقي المركبات ام من الأخوة المارة، لكن للاسف فان علاقاتنا هنا مع القنوات الاعلامية، ومع التلفزة خاصة ضعيفة جداً، ولا يتعاونون معنا للاسف، وعدم التعاون يؤدي الى ارتفاع اعداد ضحايا حوادث السير بسبب تواضع عملية التوعية المرورية، لأننا كاعلام مروري لا نمتلك قناة تلفزيونية او محطة إذاعية للتواصل مع المواطنين وتوعيتهم.

*لماذا لا تبادرون باعداد وبث برنامج مروري
من أحدى القنوات التلفازية المحلية؟

-كان لدينا برنامجا مروريا متخصصا  وتم ايقافه وسوف اوضح الاسباب في حينها.

*هل تحاولون إعادة ذلك البرنامج؟
-من الضروري، لان القنوات الإعلامية الاخرى تطالبنا بذلك نظراً لتواضع حجم الوعي الجماهيري بانظمة المرور، لان مهمتنا الحفاظ على أرواح جميع مستخدمي الطريق من خلال التوعية التلفازية والإذاعية والصحفية.

*معنى ذلك ان الإعلام المروري لم يستطع
الحد من الحوادث المرورية؟

-نحن باستطاعتنا توجيه سائقي المركبات والمارة، لكن القنوات الاعلامية لا تساعدنا في ذلك، هذه هي أساس المشكلة بالنسبة لنا وقد بادرنا قبل فترة بمفاتحة أحدى القنوات التلفازية المحلية لتقديم برنامج مروري من خلالها لكنها لحد الان لم ترد على طلبنا.




علاقات عدائية

*البعض يرى ان علاقات بعض رجال المرور بسائقي
المركبات علاقات عدائية كيف ترون ذلك؟

-ان لا أرى الامر هكذا.. لكن القانون عندما يطبق ضد المخالفين فان هؤلاء ربما يحملون مشاعر الحقد ضد رجل المرور الذي يطبق القانون.. وهذا يدل على عدم وعي وثقافة المخالفين، لكننا كرجال مرور حريصون على تنفيذ قانون المرور 100% خدمة للمصلحة العامة.

*كم عدد السيارات في الاقليم؟

-أرتفع عدد السيارات بشكل كبير، ما أدى الى اختناقات مرورية من جهة والى تلوث بيئي من جهة اخرى، مما يتطلب من الجهات المعنية اتخاذ اجراءات مختلفة لمعالجة ذلك.. ففي الإقليم الان (297988) سيارة عدا السيارات الحكومية منها (122443) سيارة خصوصية و (44212) سيارة أجرة الى جانب (131333) سيارة حمل.

ضحايا مخيفة

*كم بلغ عدد ضحايا الحوادث المرورية
منذ 2003 لحد الان؟

-للاسف الشديد أدت الحوادث المرورية في اربيل وحدها ومنذ 2003 لغاية النصف الاول من هذا العام الى (13367) مواطناً، حيث توفى (1712) مواطناً، وجرح (11655) مواطناً، ان هذا الرقم كبير والمأساوي والمخيف يجب ان يحفز الجميع للتوعية المرورية والالتزام بقوانين السير والمرور حتى لا نفقد أي مواطن جراء الحوادث المؤسفة لان اصابة أي مواطن هي خسارة للإقليم وللعراق كله.

*ما الذي تقترحونه من أجل مرور آمن
خال من الحوادث؟

-أقترح تأسيس معهد مروري لرفع كفاءة رجل المرور من جهة، ولتعزيز كفاءة المحاضرين لتوعية سائقي الحافلات والمركبات بمضامين قانون المرور وتطبيقاته وتوعية طلاب المدارس وجميع الشرائح الاجتماعية بالقوانين والانظمة المرورية وأهميتها، بل ضرورة الالتزام بها، كما أدعو جميع الاجهزة الإعلامية الى التعاون معنا من أجل مرور آمن بلا حوادث.



حــوار : مال اللـــه فــــرج
عدسة : صابــر ســوركان


http://www.ishtartv.com/interviews/Trafficprinciple.html
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة