المحرر موضوع: نص الرسالة التي بعث بها قداسة البطريرك زكا الاول عيواص بخصوص الوحدة 1984  (زيارة 1391 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 129
  • مشاركة: 30966
(من أرشيف البطريركية)
 نص الرسالة التي بعث بها قداسة سيدنا البطريرك إلى البطاركة الشرقيين بخصوص الوحدة المسيحية وتوحيد عيد القيامة بتاريخ 29 / 2 / 1984


برطلي . نت / متابعة
بعد السلام بالرب والعناق الأخوي نقول:
كان مجمعنا المقدس المنعقد في دورته العادية في تشرين الثاني 1981 خلال بحثه للشؤون المسكونية التي نعيرها دائماً أهمية خاصة وفيما يتعلق بموضوع توحيد عيد الفصح اتخذ في حينه القرار التالي:

إن كنيستنا السريانية الأرثوذكسية ترى من المناسب أن يبقى عيد الفصح على وضعه في الحاضر ولا يجد مانعاً من بحث توحيد عيد القيامة المجيدة مع سائر الكنائس الشقيقة في الشرق الأوسط على أساس أن يكون أي أحد من شهر نيسان الغربي أو أي موعد يتفق عليه مسكونياً. وقد أذعناه على كنائسنا بمنشور بطريركي كما ونشرناه بمجلتنا البطريركية.

وفي مجمعنا المقدس الملتئم في دمشق في شهر شباط 1984 بدورته العادية عدنا إلى بحث هذا الموضوع الهام وذلك انطلاقاً من الروح المسكونية والدعوة إلى الوحدة المسيحية المنبثقة من التعاليم السمحاء للإنجيل المقدس والتي تنادي بها كنائسنا، وامتداداً لرسالة كنيستنا في الصلاة من أجل الوحدة المسيحية والسعي إلى بلوغها وتحقيقها والتي يتطلع إليها بشوق المسيحيون لا سيما أبناء الشرق الأوسط، لذلك قرّر مجمعنا المقدس أن نبعث إلى أصحاب القداسة والغبطة والسيادة رؤساء الطوائف الشقيقة في المنطقة بيان استعداد كنيستنا عملياً في سبيل تحقيق هذه الأمنية الغالية.

واليوم نكتب إلى غبطتكم مستأنسين برأيكم ومتمنين العمل معاً في خطوات تمهيدية لما فيه وحدة الرأي وخير الكنيسة المقدسة. ونعمة الرب معنا جميعاً.

دمشق 29/2/1984

(المرجع ـ المجلة البطريركية العدد 33 آذار 1984 ص 169).


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo