المحرر موضوع: التعليم تحدد شروط القبول والمعدلات في الكليات الاهلية التعليم  (زيارة 1779 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماهر سعيد متي

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • ****
  • Thank You
  • -Given: 95
  • -Receive: 46
  • مشاركة: 16019
التعليم تحدد شروط القبول والمعدلات في الكليات الاهلية
التعليم: الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والكليات الاهلية بمعدل90% للمجموعة الطبية، و70% للهندسة، و65% للهندسة التقنية، و65% للتحليلات المرضية، و60% للقانون، و60% لعلوم الحاسبات، و60% لعلوم هندسة البرامجيات


بغداد/ المسلة: أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، الشروط والتعليمات والاسس العامة للقبول في الجامعات والكليات الاهلية للعام الدراسي المقبل، فيما حددت الحد الادنى للقبول في التخصصات الطبية والهندسية والعلمية والإنسانية.

وقالت الوزارة في بيان حصلت "المسلة" على نسخة منه إن "التعليمات والشروط تضمنت أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها، ومن خريجي العام الدراسي 2012-2013، ويقبل ما دون ذلك في الدراسة المسائية".

وأضاف البيان أن "الضوابط اشترطت أن لا يتجاوز عمر الطالب 24 عاما للدراسة الصباحية"، مبينا انه "يسمح للطالب الذي يتجاوز عمره 24 عاما بالتقديم الى الدراسة المسائية".

وأشار الى ان "الضوابط اعطت الاولوية في القبول لخريجي الفرعين العلمي والادبي، وفي حال وجود شاغر يتم قبول طلبة من الفروع الاخرى وبحسب الضوابط والتعليمات المعمول بها".

واكد البيان ان "الضوابط حددت الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والكليات الاهلية بمعدل90% للمجموعة الطبية، و70% للهندسة، و65% للهندسة التقنية، و65% للتحليلات المرضية، و60% للقانون، و60% لعلوم الحاسبات، و60% لعلوم هندسة البرامجيات، وسوف تخضع بقية الاقسام للمفاضلة، مبينا أنه سيتم اعتماد مبدأ المفاضلة في قبول الطلبة، وسوف يكون القبول بحسب الطاقة الاستيعابية التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي


http://www.faceiraq.com/inews.php?id=2017921

غير متصل ماهر سعيد متي

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • ****
  • Thank You
  • -Given: 95
  • -Receive: 46
  • مشاركة: 16019
التعليم تعلن ضوابط قبول وانتقال الطلبة في الكليات والمعاهد الحكومية والأهلية
   
السومرية نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، ضوابط وشروط قبول وانتقال الطلبة في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، فيما حدد ضوابط نقل الطلبة للحالات الاجتماعية الخاصة بين الكليات الأهلية للعام الدراسي 2013-2014.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي، تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، أن "الضوابط تضمنت أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية أو على شهادة تعادلها، ومن خريجي العام الدراسي 2012-2013، للقبول في الجامعات والكليات الأهلية في الدراسية الصباحية".

وأضافت أن "الطالب الذي تتوافر فيه شروط أقل من المذكور آنفاً يتم قبوله في الدراسة المسائية"، مشترطة أن "لا يتجاوز عمر الطالب 24 عاما للدراسة الصباحية، وما فوق ذلك يقبل في الدراسة المسائية".

وأشارت إلى أن الضوابط "منحت الأولوية في القبول لخريجي الفرعين العلمي والأدبي، وفي حال وجود شاغر يتم قبول طلبة من الفروع الأخرى وبحسب الضوابط والتعليمات المعمول بها".

وبينت الوزارة أن "الحدود الدنيا للقبول بمعدل 90% للمجموعة الطبية، و70% للهندسة، و65% للهندسة التقنية، و65% للتحليلات المرضية، و60% لكل من القانون، وعلوم الحاسبات، وعلوم هندسة البرامجيات".

وفي البيان نفسه، أعلنت الوزارة ضوابط وتعليمات انتقال الطلبة بين الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية، موضحة أنه "يسمح للطالب الانتقال من الكليات الأهلية الصباحية إلى الكليات الحكومية المسائية المناظرة على أن يكون حاصلاً على تقدير (جيد جداً) ومن الناجحين من الصف الأول إلى الصف الثاني فقط وغير راسب في السنة السابقة بعد استحصال موافقة الجانبين".

وأضافت أن الضوابط "سمحت بالانتقال من الجامعات الحكومية المسائية إلى الجامعات والكليات الأهلية المناظرة، وفقاً للشروط المذكورة أعلاه".

وبينت الوزارة أن "ضوابط انتقال الطالب الأول من الكليات الأهلية للدراسة الصباحية إلى الكليات الحكومية للدراسة الصباحية، تضمنت نقل الطالب الأول الناجح بالدور الأول وبتقدير لا يقل عن جيد جدا فقط في القسم المعني بالجامعات الكليات الأهلية في المرحلة الأولى، إلى الأقسام المناظرة في الجامعات الحكومية".

واشترطت أن "لا يكون الطالب راسباً أو مؤجلاً، وان لا يكون حاصلاً على وثيقة الثانوية لسنوات سابقة أو من خريجي المعاهد"، مشيرة إلى أنه "لا يحق نقل الطلبة في المرحلة المنتهية لأي سبب كان"، محددة "15 من تشرين الثاني المقبل كموعد أخير لاستقبال طلبات النقل".

وذكرت الوزارة أن ضوابط نقل الطلبة للحالات الاجتماعية الخاصة بين الجامعات والكليات الأهلية "منحت الأولوية للطلبة الذين تعرضوا لفقدان أحد الوالدين في سنة الانتقال نفسها، إلى الدراسة المناظرة في الكليات أو المعاهد الواقعة في محل سكناهم بعد تقديم ما يثبت ذلك".

وأضافت أنه "يحق للطالبة المتزوجة خلال مدة الدراسة الانتقال إلى الدراسة المماثلة في محافظة إقامة الزوج، كما سمحت للطالبة التي افترقت عن زوجها خلال مدة الدراسة بسبب الطلاق، أو الوفاة الانتقال إلى دراسة مماثلة في محافظة سكن عائلتها بعد تقديم المستمسكات المطلوبة".

وتضمنت الضوابط، بحسب البيان، "السماح للطلبة المرضى المصابين بداء السكري المعتمد على الإنسولين، والصرع، والأورام الخبيثة، وعجز الكليتين، وفقدان البصر، وفقدان أحد الأطراف أو عجزها، أو أحد الأمراض المزمنة، أو من تعرضوا للقصف أو إطلاق النار او ما شابه ذلك وأصيبوا بعجز دائمي، يحق لهم الانتقال إلى دراسة مماثلة في محافظة سكن عوائلهم".


http://www.faceiraq.com/inews.php?id=2017783


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top