منتديات برطلي الثقافية.... > منتدى النقاش ......

سن التقاعد المبكر أو الإلزامي إحباط وشعور بالملل والفراغ والاكتئاب آرأكم رجاء

(1/1)

جون شمعـون آل سُوسْو:

سن التقاعد المبكر أو الإلزامي إحباط وشعور بالملل والفراغ والاكتئاب آرأكم رجاءً

طابت بالدفء والمـَسره أوقاتكم وبعد


أخواتي أخواني أعضاء المنتدى الكِرام

الحياة يجب أن نقبلها ونتقبلها كما هي لا كما نتمناها نحن ؛ فـ كثيرة هي المشاكل التي تعترض طريق حياتنا وتنغِّص أيامنا
وبالرغم مِن أننا نحاول قدر الامكان الابتعاد والحيَدان عنها لكن نتفاجأ مُعظم الأحيان بانها تلاحقنا وتصبح أمامنا وجها لوجه فنصبح ملزمين و مُجبَرين على الدخول فيها مضطرين مُكرهين غير مُخيرين لـمواجهتهـا .

فـلا أحد يعرف معنى "متقاعد" سوى المتقاعدون أنفسهم ، وما أكثرنا هذة الأيام وكلٌ لـه أسبابــه ؛ فـأبشع أنواع الملل ، الملل من شـيء لا يمكن تجنبـه ولا تستطيع الأستغناء عنه .

عن تجربتي أقول : غالـبـاً ما يصاحب التقاعد المبكر أو الإلزامي إحباط وشعور بالملل والفراغ خصوصــاً لمن لم يخطط لما بعد التقاعد وهم الغالبيــة ؛ لمـن تجاوز سن الخمسين أمثالي أو لاتسعفهم ظروفهم الصحية أو المادية أو القانونيـة المختلفة من الأحتفاظ بعمل ثانوي " مشروع صغير " أو ما شابـه .

لا أنكر فـإن نشوة وبهجة التقاعد المبكر تتلاشى بعد الأشهر الأولى وهذا ما حدث لي ولقسم من زملائي بعد أتحاد الشركة والمعمل الذي كنا نعمل بة لـ 18 سنة متواصلة بشركتين أخريين .

شـخصيـاً أشعر وشعرت بتغير كبير على سلوكاتي بعد الأشهر الأولى من إحالتي على التقاعد حيث أصبحت أتعصب واتنرفز لأبسط الأمور نتيجة الفراغ الذي خيم على مسيرتي العملية ، وصار ينتابني إحساس بالوحدة جراء ابتعادي عن أصدقاء وزملاء العمل، والآن بعد مرور سنة تقريبـاً عن وضعي الجديد هذا أفكر مليا في العودة مجدداً الى ميدان العمل ، بالرغم من مساعدتي أخي رائد في عملة " المطعم " كما تعلمون .

أعزائي المتقاعدين الكِرام مخيرين كنتم أم مضطرين

سـأترك الكلام عن التقاعد المبكر بإيجابياتــه وسلبياتـه وسـأتجاوزها .. وكذلك بهجة التقاعد المبكر التي تتلاشى بعد الأشهر الأولى سوف لا أتطرق اليها لأنها نسبية وتعتمد على طبيعة الشخصية فهي تلعب دوراً كبيراً في تحديد ذلك وحسب ظروف كل حالـة ولها خصوياتها وظروفها وأحكامها لما تجودون أنتم بها ؛ وأتمنى من كبارنا تنويونا بتجاربهم الخاصة " المتقاعدين بأستحقاق " .

فبلا شـك أن صدمة التقاعد والإحالة للمعاش هي لا شك مرحلة صعبة يمر بها الإنسان مخيراً كان أم مجبراً ، فكثيرين ببلدنا العراق لا يُتاح لهم الظرف للخدمة في مجال عملهم

اخواني اعضاء المنتدى شاركوا " بتجربتكم الخاصة في هذا الصدد ومعظم أخوتنا وأخواتنا لاتسمح لهم الظروف والأوضاع الأمنية بممارسـة أعملهم ومهنهم بالوصول الى مدينة الموصل مثلا لمزاولـة نشاطاتهم وأعمالهـم فتقاعدوا مُكرهين .

وآخرين في بلاد الأغتراب أختصاصاتهم وشهاداتهم العراقية خذلتهم والقسم الآخر أعمارهم واللغـة والقوانين المجحفة أحيانـاً حالت بينهم وبين العمل فتقاعدوا مُرغمين للأسـف .

اخواني أعضاء المنتدى شاركوا بتجربتكم الخاصة في هذا الصدد رجاءً

تحيتي التقاعديـة والعـسـكرية السابقـة لكم جميعـاً

ودمتم بعز وخير وحيويـة ونشاط دائميين آميــــــن

ماهر سعيد متي:
ابارك لك التقاعد .. وما على المتقاعد ان يجد البديل لمليء الفراغ وليكن في مضمور الكتابة على سبيل المثال ..
وبمرور الزمن سيزول هذا الشعور المحبط والمبني على سنوات من الخدمة الروتينية التي تستوجب التغيير ..
اتمنى لك الموفقية .. والرب يحفظك .. تحياتي

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة