المحرر موضوع: اكتشف 9 فوائد عظيمة موجودة فى الحبة السوداء  (زيارة 81830 مرات)

0 الأعضاء و 12 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل matoka

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • ****
  • Thank You
  • -Given: 2
  • -Receive: 27
  • مشاركة: 10854
اكتشف 9 فوائد عظيمة موجودة فى الحبة السوداء
« في: أيلول 06, 2012, 07:06:46 مسائاً »
اكتشف 9 فوائد عظيمة موجودة فى الحبة السوداء









برطلي . نت / متابعة
موقع النادي
06.سبتمبر.2012 الخميس
 13:41 GMT


سمعنا كثيراعن الفوائد العظيمة الموجودة فى الحبة السوداء وكيف انها تقى من العديد من الأمراض, لذا نقدم لكم اليوم بالتفصيل الأمراض التى تعالجها الحبة السوداء , ولكن فى البداية يجب التعرف اولا على الحبة السوداء وفوائدها بصفة عامة .


الحبة السوداء :
حبة البركة أو الحبة السوداء أو الكمون الأسود نوع نباتي ينتمي إلى الفصيلة الحوذانية. تعرف بأسماء أخرى منها القزحة، الشونيز، شونياز، بالكالونجي الأسود، الكراوية السوداء.

الحبة السوداء وقيمتها الغذائية :
عندما تنضج  الحبة السوداء تحتوي البذور على 40% من الزيت الثابت واحد من الصابونينات (الميلانتين) وحوالي 1.4% من الزيت الطيار. تحتوي الحبة السوداء أو حبة البركة على العديد من العناصر الغذائية كالأوميجا 3 والأوميجا 6، كما تحتوى على كل الأحماض الأمينية الضرورية, وفى السطور الأتية سنستعرض معا فوائد الحبة السوداء بالتفصيل :

1- حبة البركة او الحبة السوداء تعتبر بذورها طاردة للأرياح ومنشطة ومدرة للبول.

2- تشفي  الحبة السوداء الجروح القاطعة ولدغات العقرب والأكزيما

3- الحبة السوداء مطهرة ومضادة للديدان المعوية ولاسيما لدى الأطفال .

4-  تعتبر الحبة السوداء مدرة للطمث ومفيدة في الربو ومقوية لجهاز المناعة.

5- توضع  الحبة السوداء بين طيات الملابس المخزونة كطاردة للعثة.

6- حبة البركة مفيدة في علاج  امراض البروستاتا والقولون ومنشطة للأعصاب والجنس أو لعلاج السكري. والجزء المستخدم من هذا النبات هو بذورها السوداء حيث تجمع

يحتوي زيت حبة البركة على العديد من الحموض الدهنية الأساسية. تحتوي حبة البركة على مادة Nigellone وهي أحد مضادات الأكسدة الطبيعية وكذلك الجلوتاثيون. تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرغينين

امراض تعالجها الحبة السوداء :
1- الحبة السوداء.. والملاريا:
عرضت نتائج دراستان نشرتها المجلة الأمريكية للسموم والعاقير الطبية والمجلة الماليزية للعلوم الطبية لهذا العام 2007 عن فعالية الحبة السوداء ضد طفيل الملاريا حيث أظهرت النتائج المخبرية التي أجريت على الفئران فعالية قوية للحبة السوداء في إخماد المرض وعلاجة والوقاية منه والذي يوعد بأنها تحتوي على مواد فعالة قد يتم استخلاصها لتمثل قفزة جديدة ضد مرض الملاريا.
 
2- الحبة السوداء.. والجراثيم :
قام الدكتور (مرسي) من جامعة القاهرة بإجراء دراسة نشرت في مجلة Acta Microbiol Pol عام 2000 للتعرف على تأثيرات الحبة السوداء على الجراثيم..فقام بدراسة 16 نوعًا من الجراثيم سلبية لصبغة غرام، و6 أنواع من الجراثيم الإيجابية لصبغة غرام. فقد أظهر استجابة بعض أنواع الجراثيم لخلاصة الحبة السوداء.
 

3- الحبة السوداء وقاية من تخرب الكبد:
من المعلوم أن زيت الحبة السوداء يملك تأثيرات وقائية للكبد تحميه من بعض أنواع التسممات الكبدية. ومن المعروف أيضًا أن الحبة السوداء نفسها تستخدم في الطب الشعبي في علاج أمراض الكبد.
ولهذا اكدت العديد من الدراسات أن إعطاء محلول الحبة السوداء قد أدى إلى الإقلال من التأثيرات السمية لرابع كلور الكربون على الكبد. فقد كان مسـتوى إنزيمات الكبد أقل عند الفئران التي أعطيت الحبة السوداء، كما كان تأثير المادة السامة على أنسجة الكبد أقل وضوحًا, كما اكدت احدث الدراسات أكد أن الفئران التي أعطيت زيت الحبة السوداء كانت أقل عرضة للإصابة بتخريب الكبد عند إعطائه المواد السامة مثل رابع كلور الكربون.
 
4- الحبة السوداء.. وقاية من سرطان القولون :
. أجرى  العديد من الباحثون دراسة على 45 فأرًا، وأعطوا مادة كيميائية تسبب سرطان القولون. وأعطي ثلاثون فأرًا زيت الحبة السوداء عن طريق الفم. وبعد 14 أسبوعًا من بداية التجربة، لاحظ الباحثون عدم وجود أية تغيرات سرطانية في القولون أو الكبد أو الكلى عند الفئران التي أعطيت زيت الحبة السوداء، مما يوحي بأن زيت الحبة السوداء الطيار له القدرة على منع حدوث سرطان القولون.
 
5- الحبة السوداء وسرطان الثدي:
في دراسة خرجت من جامعة (جاكسون ميسيسيبي) في الولايات المتحدة وجد الباحثون أن استعمال خلاصة الحبة السوداء كانت فعالة في تثبيط خلايا سرطان الثدي، مما يفتح الأبواب إلى المزيد من الدراسات في هذا المجال.
 
6- الحبة السوداء.. والربو القصبي:
قام باحثون من جامعة الملك سعود بالرياض بدراسة تأثير الثيموكينون (وهو المركب الأساسي الموجود في زيت الحبة السوداء) على قطع من رغامى (Trachea) الخنزير الوحشي Guinea Pig. وأظهرت نتائج الدراسة أن الثيموكينون يرخي من عضلات الرغامى، أي أنه يوسع الرغامى والقصبات، وهذا ما يساعد في علاج الربو القصبي.
 
7- الحبة السوداء في علاج الإسهال والربو:
من المعروف أن الحبة السوداء تستخدم في علاج الإسهال والربو القصبي منذ مدة طويلة. وقد قام الدكتور (جيلاني) بدراسة تأثير خلاصة الحبة السوداء في المختبر لمعرفة فعلها الموسع للقصبات والمرخي للعضلات Spasmolytic. وأكدت الدراسة أن لزيت الحبة السوداء تأثيرًا مرخيًا للعضلات وموسعًا للقصبات، بآلية حصر الكالسيوم، مما يعطي قاعدة تفسر التأثير المعروف للحبة السوداء في الطب الشعبي.
 
8- الحبة السوداء.. والكولسترول':
قام باحثون من جامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء بالمغرب,  بإجراء دراسة تأثير زيت الحبة السوداء على مستوى الكولسترول وسكر الدم عند الفئران. حيث أعطيت الفئران 1 ملغ/ كغ من زيت الحبة السوداء الثابت لمدة 12 أسبوعًا. وفي نهاية الدراسة انخفض الكولسترول بنسبة 15%، والدهون الثلاثية (تريغليسريد) بنسبة 22%، وسكر الدم بمقدار 16.5%، وارتفع خضاب الدم بمقدار 17.5%. وهذا ما يوحي بأن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون فعالاً في خفض كولسترول الدم وسكر الدم عند الإنسان، لكن الأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات عند الإنسان قبل ثبوته. وفي بحث قام الدكتور (محمد الدخاخني) بنشره في مجلة ألمانية في شهر سبتمبر عام 2000 أظهر البحث أن لزيت الحبة السوداء تأثيرًا خافضًا لكولسترول الدم والكولسترول الضار والدهون الثلاثية عند الفئران.
 
9- الحبة السوداء.. وارتفاع ضغط الدم:
ومن الدار البيضاء في المغرب خرج بحث قام فيه الباحثون بدراسة تأثير خلاصة الحبة السوداء (0.6 مل/ كغ يوميٌّا) المدر للبول والخافض لضغط الدم. فقد انخفض معدل ضغط الدم الوسطي بمقدار 22% عند الفئران التي عولجت بخلاصة الحبة السوداء، في حين انخفض بنسبة 18% عند الفئران التي عولجت بالأدلات (وهو دواء معروف بتأثيره الخافض لضغط الدم). وازداد إفراز البول عند الفئران المعالجة بالحبة السوداء.






Matty AL Mache

غير متصل ماهر سعيد متي

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • ****
  • Thank You
  • -Given: 64
  • -Receive: 42
  • مشاركة: 15598
رد: اكتشف 9 فوائد عظيمة موجودة فى الحبة السوداء
« رد #1 في: أيلول 06, 2012, 08:23:53 مسائاً »
تقرير مفيد جدا .. شكرا لك .. تحياتي

غير متصل hasson_natalia

  • اداري منتديات
  • Hero Member
  • **
  • Thank You
  • -Given: 23
  • -Receive: 4
  • مشاركة: 2921
  • ما احلى أن نجتمع معـاً بالحبِ يقول الربُ لنا
رد: اكتشف 9 فوائد عظيمة موجودة فى الحبة السوداء
« رد #2 في: أيلول 21, 2012, 12:43:02 صباحاً »
فعلا لحبة البركة او السودا كما نسميها تأثير فعال جدا جدا في علاج السعال والقحة الشديدة والتهاب القصبات الهوائية
وكخبرة شخصية ,,تطحن كالطحين ناعما وتخلط مع العسل وتؤخذ يوميا بمقادر  ٣-٢ ملعقة صغيرة يوميا حتى زوال السعال الحاد وهي تفيد جدا
ما احلى أن نجتمع معـاً  بالحبِ يقول الربُ لنا ما إجتمع بأسمي إثنان معـاً إلا وهناكَ أكون أنا.


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top